تابعنا على

من يوميات دوجة و مجيدة

النوري وفضيلة

نشرت

في

Triza Contile Chez Awicha Tounsi (Broderie Traditionnel)

يا سيدي النوري انت اكدس ديما اسمع واستك فيا ، قد ما نبحت تهبطني اعماك للبلاد ناخف دماق لعرس رتيبة بنت محسونة وانت في كل مرة ادكها تحتك وما تهبطنيش واوكة العرس قرب

_ توة تلز فيا يا فضيلة نتكلم ، ما عاطاك على الخسارة وانت كل عرس تعملي مندبة ع الدبش ، موش في عرس المنجي ولدك خفيت دماق ومازال بوهرتو ، ما هو احضر بيه وشكون راه في سقيك غاطس في تراب الجنان

ياسين الرباعي
<strong>ياسين الرباعي<strong>

_ ايا نندب والا نستنى حتى يتلموا ؟ توة دماقي العزيز الغالي موش كبتلو سعدة كنينتك مرت التوفيق وهي في كل مندبة تقلي يا امي فضيلة دماقك يشره هات نمشي بيه ؛ اخر خطرة عاد مشات بيه للبحر يراها في الغرر جابتو منفخ كيف النشافة وكشختو اوكة خليتو عوف القبقاب في باب المطهرة والميحاف كيف راد عليا ربي

_ ايا باهي باهي نهار الجمعة نهبط للصلاة نهزك اعمايا خاف الي يفهرك ماني نعرفكم النساء كيف تشدوا في الحاجة ، توة نعطيك فلافة لاف وخاف معاه فولارة زادة ونقص عليا حسك تراه ، محسونة تعرس لبنتها وانا نتخف في الفلوس ،

_ ليدك في العاهد الله ورحمة بويااا عبدالله لو موش خايفة نقعد حديف وللوم لا مشيتها ، نعرفها محسونة ونعرف العياه الي تسيبو في اعراسها شخلى خوها محسن قطعها ، بعد الي قلهم ما نحبش كمونية في العشاء بعد ما فبحوا البقرة خلاوه بقودة في حيط وطيبوا الي حبوا ، اوكة حلف ما يحفرلهاش وصار فيهم رايح ودخلت فيهم غولة ومرتو تبكي وتمخط قاتلك ما يزيش خيطت فوطة وبلوزة وحنات شعرها وجابت دوجة الحرقاسة فلاتها من فوق اللوطة …

_ والله عمل بالراي محسن وربح عقلو تلقاه يتسبب هاكة خاطر طرح الديمينو في السطحة مع سيدك خليفة وسيدك علي والجماعة ينصبوا المعد كل ليلة

_ اع عليه يقطع اختو على خاطر طرح ديمينو ، قتلكشي العياه في دمهم والا هي في عرس ابنها التيلاني لابستلك روبة ندرا كيفاش والشق هاهو وينك افخافها على برة والتاس تتفيسخ عليها ، وقلها اقعد كويدسة واستقبل الناس وافرح بيهم ، لا بعد ملي قال بسم الله مولى العوادة وهي عاطيتو على راسو بالشطيح ، حتى كلمتها مجيدة قالتلها ايجا ستف الحلو سمعت وسكتت وخرجوه لا يروعك هاكة الحلو كديسة على عيشة وزيد عملتهولها اختها جابتو بكلو هيبر الي ينبت سنانو في كعبة تنبت غاد يابس كيف الصمصمية والبقلاوة ناقصة شحور تقول ناكلوا في الفليق برة ينشفلها الريق محسونة كيف خلات روحها حديف ،

_ ايا ريتشي علاش ما نحبش نمشي اعماك انا نعرفك لسانك ما يهنيكش

، ماهو مشيت على ماخفة الخاطر انت شدخلك فيهم ، وانت لاهية بلبستها وحلوها وشطيحها … اسمع نقلك يباركلك ويجعل منك العرس هافا راني حتى كان مشيت نشد تحت زلوزة بجنب موبيلاتي خير ما يرزيوني فيها ووقت تكمل ابعفلي واحد من الغشاشر يقلي ونخرجوا وجيتك بجناب الله ما طولش الكدسة نعرفك ما تخرج الا ما تمصمص الدنيا الكل وتسلم على النساء الكل

– لا نطول ولا نكمل ما حبني في خليقتها ، غير بس يجيوا دار العروس وناراهم ونخرج ، امو يحكيوا عليها ما افخمها قلك ناس هوما ويا هوما

، يعطيها بعزة شعندها زهر في الانساب هي الكلهم هكة هكة بها تقول ما حازوها كان هي يعطيها تنحية ، واحنا بوهرتنا وتجينا كان الي تعيط ايامو كيف الكناين كيف الانساب يعطيهم كراد ، اوكي سعدية مرت ابنك زرسة العقل طايرتلها وهي تحفر للعرس ما خلات ما شرات حتى من التبادل زوز لا بعد قاتلك نعرقشي في الشطيح وهاكة المغبون ولدك يدفع في الفلالس عوف يستحفظ على رويحتو ويكمل هاكة الخرخوط القبلاوي ينضفوا يستاسع فيه هو وصغارو قايم يشريلها في الدبش يعطيها عمش يمكنها شكلات على قلبي ، وكنينتك الاخرى هاكي سقيلها وحدها تقول عرس خوها والا اختها من نهار الحمام وهي غاد بايتة صابحة وجاتها العتاوة توة تطيبلهم يا للا وتصنف وتدربكلهم كل ليلة واحنا وين ما تحينا في راسي يوجعني في سكروا عليا البيت ووجها علينا كيف وجه النتش ايا نندبوا ايا نندبوا ، اع عليهم الافنين وعلى اولادك الي ما بردلي حد على قلبي فيهم ولم خليقة مرتو بكف ، خليني ساتكة وبرة حتى نهار يجيك خبري يا سيدي النوري

– ايه توة نبينا ونصليوا عليه يا فضيلة ، ياخي حد النزول انت مستافنة والا من العشاء والوصف

– لايوريك سو ناداتني في الوصف ومشيت ويا مشية الشوم ، غبروها مع اخت العروس جايتهم شنفورها على قلبها وما عاجبها حال شقلي وشقتلك بدات تشقشق الصناعة قبل ما يجيوا هوما وحبت تحني لقاتهم كملوا الحنة وحلفت بالايمان ما ترشقش وهاكي الصناعة جاية بلاش صرف انا عطيت دينار مات ع النفاس وداخلين بعفهم كيف قوم الهبج ويزي عليا وبرة ، وانا خارجة قاتلي محسونة اكدس للعشاء اما ما حلفتش عليا وليت وفهمت روحي وجيت لهوني ليلة الي طيبتلك الطبيخة وانت بايت في ليلة بكرشك وانا هاكة حد عقلي قلت نسهروا مع بعيفاتنا ، بكبان سعدي زهر الناس ما عنديش

_ ايا قوم قوم رجعنا براد تاي ويزي من عياهك قلوا نسهروا ، المارا خرفت فاهرلي

_ اهاه خرفت عاطي كان عينيك تللش في كل عرس وخرجة اما انا في وجهي كرع ، بالله ما تزيدش عليا نعرفك عاد وقت تركبني التكوك وتجبد بالراكح هات الفلافة لاف وتوة نهبط وحدي لا تربطني لا نربطك

_ والله خير ، وقلو يكابرك وقت تشري الدماق قلو انا ديما نشري كان من هون وشوف حاجة باهية وصحيحة ورخيصة …

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من يوميات دوجة و مجيدة

عرس بنت محسونة

نشرت

في

ياسين الرباعي:

– ولات وعملتها محسونة سيالية وعملت نزول بنتها وما ستافنتنيش يا مجيدة , ما اقوى داها , لا هافا عقار قوي شعملتلها انا ولدها وسيب بنت اختي انا فاش جيت؟

– محسوب ها الحاجة العفيمة الي فاتتك اكدس اكدس نحكيلك

ياسين الرباعي

– انتي عاد من الوصف غادي يا مجيدة

– هو وصف وهو نزول , استك عليا وبرة , ماهو من الاول العروس قلهم نحب على الضيق العرس قامت محسونة قاتلو شوف هافي بنتي ونحب نفرح بيها انا نعمللها وصفها ونزولها وانت في الحفلة دبر راسك وخي اوكة جيب جماعتك وما تكفرش القريب القريب , ايا في الوصف احنا كودسات بعد ما حنات البنية وانا والله لا حبيت غيرشي محسونة حلفتلي نحني صبيع , هكك واخت العروس ومرت خوه الاولة والفانية وخلتاتو افنين ووحدة اشه عليها هي نوارتهم قالوا مرت بن عمو دخلوا , كانك من خلتاتو يشرهو حدافين وبالوهرة زادة وكانك من اختو تشنفر و الشنافر شفة شفة والمناخر قد القفة وما عاجبها حال قال شنو علاش ما تستناوناش نحفروا على حنة العروسة وغفبت وما تبسمت في شي دوروا الحلو والمونافة ما هزت شي حتى في الرشقان والله كيف يبدالها دينار لا خلاتو اللطف وكملت شافت الصانعة ما عندهاش صرف تقلكشي ما ترجعليش والا شكون يعرف على اخفتها , الحاصيلو شقشقوا مشوار على هاكي العروسة وقمنا شدوا فيهم بالعشاء الحق ما حبوش قلك معشيين في دار العروس وفابحين بڨرة , قاموا مشاوا وبرة وهاكي العروسة تبكي وتمخط من اخت راجلها شقلي وشقتلك علاش تعمل هكة وهي من الاول ما عينهاش فيا ومحسونة تسكت في بنيتها وقالتلها بول عليها بنيتي احنا كل شي بالوهرة وقدرناهم وهي تصفى وتنفى

– هي ناقصة يا مجيدة؟ عاد شبيه كان ناداوهم للحنة بالكشي تحب تحني المغبونة وانا سمعت الي هي تتوحم اخت العروس

– يصفاوا وخيتي انا افيمي ساكت ملي دخلت نقيم في عين ونحط في عين ونصل وبرة

– ايه والغدوة الليل شعملوا ؟

– قالوا عشاوا انا وخيتي ما مشيتش اما نفيسة في الليل قاتلي عشاء فل وقل عوض يجيبوا طباخ بالوهرة جابت خوها يطيب وكبلوا سعدو هاكة العشاء الطاجين يابس كيف الصمصمية وكمونية بلاش كبدة قلك الكل حطوها في الطاجين , وفي الليل الحق مشيت , جابوا سعاد البندارة حطوها فوق السطحة والكراسي من قبلة وفي عوف يبخوا كرتل ماء خلاوه هكك والغبابر طالعة في الشطيح وكمل سعاد عباولها هاكة القمصان المحنون بالشراب ولات تفرب فربة وتاقف ماهو الشطيح الصبية بـ 50 والمعرسة بـ 100 الي تفيق بها ما خلصتش توقف النوبة وتولي تحلف المرا تقلها انا صبية باش تعطي 50 بس منهم وحدة فعلى عزاها شكون تحلف وتتكتف الي هي صبية هكك وجاها ولدها قلها يااا بويا قلك ايا اخرج نمشيوا فضحها المغبونة رصاتلها دفعت 100 وخرجت , هكك وجاوا دار العروس حطوهم القدام بجنب المدار

– ومحسونة شلابسة ليلتها؟ نعرفها تاخف وتعطي في الدبش انا وذوقها عوالي يا ثوم

– لبست حاجتين لا يوريك سو لين جاوا دار العروس بقفطان فاروزي مطرز بالعدس والكنتيل وفي صدرها طالع طرف فعلا عزاه كيف الفياش قالوا كراتو ويعلم الله بها , وبعد لبست الفوطة والبلوزة الي حفرت بيهم عرس التوفيق ابني كان تفكرها ,

– وهي مازالت متاع فوطة وبلوزة اللطف علينا شمازال عندها ما توري؟ اكبر مني راهي يا مجيدة انا حبلة بحبيبة وصغارها يتجاراوا في الزنقة , يا عياه ويا هو

– كان حد الفوطة يتعدى , المرا عطاتو على راسو بالشطيح وفي نوبة بوعكازين تصرعت هي واختها قلك لا بعد السياليين طايحين على بوعكازين ربي ينفعنا ببركتو وولاوا يفيقوا فيها بالافاح والماء وما كانت تقوم الا ما جابولها مفتاح ذكر حطوه عليها قامت كيف الحصان

-ايه وشنو دوروا حلو ؟

– حلو الهانة ورقاد الجبانة حاشاك

حشاك من السو وخيتي علاش ياخي موش حلّوه هوما الحلو ؟

– وهاكة حلو يحلوه يحل والله راسهم , سكر البقلاوة نشح ولات يابسة الي يقرش قرشة يخلي سنانتو فيها والملبس منقرش تقول كان في الحرب اوكة ابركشي شوية كعك اللوز انا ما فقتوش اما يفهر باهي والغشاشر يدوروا بڨاجوات الڨازوز ويلمدوا في الشقوفة غير يلقاوا دبوسة اللوطة يهزوها اللطف انا عملت جغمة وخليتها تلفّتّ ما لقينهاش تقول هاربتلهم بالشقف اللطف , اكهو عاد جيت ماشية حلفولي نحفر الجلوة ومشاوا لبسوا العروسة وبداوا الجلوة وطلع العروس يرشق الفلوس وطلعلو خوها كيف الصيد الهايج انا والله خفت منو مع هو ملحلح شوية ليلة كاملة بجنب البير يطلعوا في الدبابس ويشربوا , شقلي وشقتلك علاش العروس جاب الفلوس سايبين وما زينهمش , رصاتلهمشي في هاكة الليل يربطوا ويزينوا في الفلوس باش كملت هاكي الجلوة المحنونة

– انا قتلك من الاول محسونة هبجية تستاهل ما تاخفش الراي اهه نلحس مناكبي توة تستاهل

– وكمل عاد ولد خوها جاء يفرب على موبيلاتو ما لقاهاش قال خلاها تحت التوتة وتحلت فيهم جبانة شكون هزها وهي تحلف تقول ما عمرو تهزتنا حاجة والا تسلط علينا شكون وهو فرنك فريد ولدها هزها وما قلوش باش يوصل خطيبتو ورجع يكر فيها تنقبتلو في الزنقة وصار فيهم رايح حاصيلو

– وانت قعدت غادي لهاكة الوقت؟ ما اوسع بالك يا مجيدة

– انا خليتهم يرقعوا في الموبيلات وبعفت واحد من الصغار نادالي سيدك قادر كان قاعد مع الرجل تحت الزلوزة ومشينا وطلع نسى البيل متاعو واحنا من طابية لطابية وقلبي بين سناني بالخوف تخرجناشي بعف الهوايش ما صدقت لربي وصلت لدويرتي وخيتك وربي يهنيهم غير ماخفة خاطر والا شهزني

– كهو عاد مازالت البركة نحيت اللوم من عليك واحنا والله الي يستافنا يربح نهزوا المحفل ونوهروه يا حسرة عليك يا مجيدة وزيد كيف ما ندخلوا كيف ما نخرجوا لا نحكيوا ولا نقطعوا ونريشوا كيف الناس الحمد لله

– خاطيني وخيتك تراه سمعتشي مني كلمة انت , نحفر ونجي لدويرتي وافيمي ساكت فاش قام نحكيوا بالناس كل قدير وقدرو وخيتي وهافا مكتوب

– ايا خلي نمشي انا والعاقبة حجة وطل يا مجيدة بالله عدي عليا انا ديما وحدي في الدار

– اهاه توة نطل عليك ماهو سيدك قادر قلي ماشي نقيدوا للحج قلت نبيع فرداتي ونحج بيهم توة نعدي عليك ونحكيلك ماك تعرفني هافا حديف هب هب ما نحبوش توة نكدسوا بالوهرة ونحكيلك

Motif deux poules

أكمل القراءة

من يوميات دوجة و مجيدة

دوجة توصّي في النوري على قضيات

نشرت

في

يس الرباعي:

– يا دوجة …يا دوجة … يراك ممروجة ياخي ما عادش تسمع والا شعزاك والسقيفة طوالت ياخي

– يرزيك في دوجة يا سيدي النوري ما تهني عليا نعمل شي ، نغسل في راسي بالمطبسة ، شبيك ، شبيك تعيط

– بالله حال لين غسيل الراس وخسارة الغاز خليت لليل فرد مرة

– اهاه كان الكلام عندك بالله استك عليا ، ايا قلي شبيك صبحت تسرج ع الصباح

– حبيت نقلك شلاكتي وين ريقي يبس عليها نحب نخرج للمركز

وانا وين نعرف على عزاها شلاكتك شوف تحت السرير والا خليتهاشي في باب الميحاض وخرجت بشلاكة الشمع ماك نعرفك فرعاس

– اما شمع ، البارح بايتة في عتبة البيت ، تلقاك هزيتها ونسيت ماهو نعرفك مذهوبة شيرة

– برة برة تفكرت ، الصباح ريتها في ساق رتيبة كنتك خرجتشي تعلف في الدجاج وخلاتهاش في القفص

– توة شلاكة جديدة تقريب خمسة والا هوما ستة سنين نلبس فيها في قفص الدجاج ، ماهو عيدلها انت قلها خلي متع سيدك النوري

– وانا نجمها اللطف ، حريقة وتفوح فيا يعطيهالها على غير يديا ، ابعف واحد من الصغار يجيبها وقص النزاع خير ما تحل علينا حلقها

– الله لا يعطينا ما يغلبنا ، باهي تحبشي حاجة من المركز ندخلها في يدي

– اهاه يباركلك يا سيدي النوري والله ماشي نقول نو على كعيبة حوت تلقاشي مرقة جيب حتى نفيص رطل ما يهمكش خلي الصغار ياكلوا يصفى ، وتلقاليشي لقيشة لوبان وقريطس سواك فمشي ما ربي يرحمنا وانا الي يشوف غسيل الراس يقول الدنيا خلات ، وفرد مرة عدي على عبيشة بنتك قالت خفاتلي دبوسة افاح تشره من عند بن حليمة جيبهالي

– اهاه افاح هاكة شناقصك ، بلي تفوح زميط زايد ، ايا شعندنا فيه هاكة وصيت جلول الجزار على ذيل توة كانوا جابو ندخلهولك باش تشوشطوا على بكري

– انا نقلو لوبان وسواك وافاح وهو يقلي فيل بقري ، اوكم كناينك يشوشطوه والا هزو لاختك نفيسة ماهي تقلك تشتهي حاجة نعملهالك يا سيدي ، تسخايبك واخف مارا حطيطة وفي غبينة يراها في تركينة

– توة لين جابدة نفيسة يراك رفيسة تقول شعملتلك ، تعرفشي بهاكة اليمين الا ما نمشيلها ونتعشى عندها ونبات غاد واكدس فيها وحدك

– لا عاد بالبيتان هو ياخي والله لا صارها جيب ذيل وملخة وراس ونعملهملك هوني وبات في بيتك خير المهم جيب اللوبان والسواك ودبوسة الافاح

– لا بالكشي بايت عند نفيسة انا خاطر الذيل ماهو خاطر اللوبان والسواك والافاح وقلبي ما قايلي خير…

أكمل القراءة

من يوميات دوجة و مجيدة

وقت كانت العروسات عروسات

نشرت

في

يس الرباعي:

وانا نشوف في اعراس توة وكيفاش ساعات حتى الخو يمشي لخوه كان للصالة ودار العرس الحس بايت فيها … رجعت بالذاكرة لاعراس حضرتهم وانا صغير وخاصة الاقراب منهم وكيفاش من قبل العرس بنصف شهر واحنا متلمدين ويبدى حلان الحلو من صمطان الزلوز لتقشيرو لرحيانو وكل نهار يتحلوا صواني واحنا داخلين خارجين للكوشة وكان الحلو فاوح وبوهرتو يعني كعبة البقلاوة والا الملبس تقول ربع خبزة وريحتو تجيبك منين وخاصة الملبس وقت يتكسى ويترمى تحت الجفنة بالكانون وطبعا ما يحلى الملبس كان مسروق وكنا نعين عساس في باب البيت وباقي الصغار تحشي يدها تحت الجفنة وتمد الملبس …

وفي وسط ها المعمعة الكل كان الي يدخل وفي يدو قضية تابعة العرس يزغرطوا عليه هذي دخلت بقصة للعرس ري ري ري وهذا جاب صباط لعرس ري ري ري… وكل ليلة تتمد الدربوكة وتبدى الزهويات على السطحة او في وسط الدار وهاكة الغنايات السماح نلمو نلمو نحبو ونكره امو ، لليري يا منة ، نوار اللوز يا مفتح ، يامة سامحيني كسّرت القلة ، وصبّ الرشراش وناري على الزينة يمة … وقبل العرس بجمعة تتذبح البقرة او العاصي ويتخبى اللحم ما يظهر كان نهار العشاء الكبير الي فيه صحن برميار سلاطة مشوية وسلاطة خضراء ومطبق طاجين وصحن دوزيام فيه مصلي بطاطا وصحن تروازيام فيه كمونية … والديسار دلاع بارد مازال كيف طلع من البير… وبعد تمشي لليان تصوبن يديك وواحد من الصغار يصفيلك …

لكن قبل العشاء وفتكم بالهدرة جمعة كاملة الفطور والعشاء وشقان الريق مشتقات البڨّاري هوما الي يطِيبوا من كرش وكروع وملخة وذيل ولحم الراس … معنتها لو صغار توة حضروا قبل راهم ماتوا بالشرّ، لانو الماكلات هذم يتباوعوا منهم. … عاد قبل العرس باربعة خمسة ايام بعد ما يتعبى الدبش في الكنستروات ويتڨربط ويتزين، تجي الكميونة والكراهب لهزان الدبش… وطبعا الكميونة فيها المزاودي والشطاحة ويقولونا ردوا بالكم تتكاوا على هاكة الجراري والمسند… ويبدى كنسترو روز فيه الصبابط والشلايك يظهر منهم كان التالون والقعر معبي بالطفل وشوش الورد ودبوسة شمبوان فيزونات… ويوصل الدبش ويهبط المزاودي على السطحة وتربخ وقتها لين النساء يكملوا ترصيف الدبش… وكانت ديما تبطينا هاكي الي تتلهى تريڨل القلاصن والبوسطوات ما نعرفش علاش توخر ،.. اخر ضربة يشدو وليد صغير يڨرڨبوه على الفرش قال اشنوة باش تبكر بوليّد العروسة…

ومن غدوة عاد الحمام ويمشيوا النساء والبنات على سقيهم زنقة كاملة وهوما يدربكوا وتربخ الدربوكة في الحمام… وساعات تقوم عركة بين اخت العروس واخت العروسة تقلها الي جبتوهم خلصوا عليهم انتم قداش منو خويا والاخرى تقلها ما يهمناش هاكم تابعين العروسة هو يخلص … ويجي نهار النزول عاد واللي يكون ديمة في الجنان… ونبداوا من الصباح نصبطوا ونبخوا في الجنان من باب الحوش واحنا ماشين ونحفروا بلايص المادري ونعلقوا فيهم التيبات والبوق الالمنيوم ونحلوا هاكة الكراسي الي يتطواوا… وقدام منصة البندارة نفرشوا “باش” خاطر الغبرة متاع الشطيح… وتجي سعاد البندارة والا ببويا والا مرت عبعوب كل ناس شكون يجيبوا… ويبدى النزول والشطيح بالفلوس الصبية ب 50 والمعرسة ب 100 والاولاد والرجال يشطحوا وحدهم تحت زلوزة المهم ما يقربوش للنساء … وتتجلى العروسة ليلتها ويقعدوا عاد كان القراب والعروس واختو وخوه ويطيب التشيش بالقرنيط وتتجبد الدريوكة ويبدى جو جديد للصباح …

ونهار العرس هاكة في الصالة عاد… يا صالة مروان يا العموص يا بوزيد… ويمكنونا الصغار في بيت الحلو نستفوا البلاتوات وزوز ڨدعان يفرقوا الحلو وزوز اخرين بڨاجو الڨازوز يدوروا واحنا نحلوا في الشقوفات… والڨازوز كان كريش والمسدي والمدّب حاجة ليكس يعني… والنساء وقتها كل وحدة في يدها هاكي المروحة الشنوة تمروح… والمصور يضرب في الفلاش في الفارغ والناس عاملة جو… ويختم العرس بهاكي التصويرة المعروفة متاع العروسة قاعدة على تابوراي وراسها مشنق الفوق والعروس واقف بجنبها يكحل عليها من فوق… ودام الفرح وتتغنى يا سيد الاسياد يا حبيبي بورقيبة الغالي …

Motifs 4

أكمل القراءة

صن نار