تابعنا على

عربيا دوليا

بداية التوقيت الشتوي في أوروبا

نشرت

في

لاحظ العديدون أنه انتهى العمل بالتوقيت الصيفي بالنسبة إلى كافة دول الاتحاد الأوروبي و ذلك منذ منتصف الليل و دقيقة واحدة من يوم أمس … و فعلا فقد دخلت دول أوروبا فترة التوقيت الشتوي، و اعتبارا من البارحة سيكون توقيت تلك الدول مطابقا لتوقيتنا المحلي … و في هذا تنبيه لجميع إداراتنا و رجال أعمالنا و مسافرينا إلى الخارج، و أيضا متابعي بعض البرامج على القنوات الأوروبية …

و يستمر العمل بهذا التوقيت إلى غاية آخر يوم أحد من شهر مارس القادم، حيث يعود التوقيت الصيفي بزيادة ساعة عن توقيتنا في تونس … مع العلم بأن البرلمان الأوروبي بصدد نقاش متقدم حول إلغاء العمل بنظام تغيير التوقيت حسب فصول السنة، و اعتماد ساعة موحدة لا تتغير … و يفسر معارضوه الكثر موقفهم بانعدام الجدوى الاقتصادية و خاصة على مستوى الاستهلاك في الطاقة، كما كان منتظرا من هذه التغييرات نصف السنوية …

و بالتالي قد يكون تغيير التوقيت القادم (مارس 2021) آخر عملية من هذا النظام التداولي الذي يعود إلى أكثر من أربعين سنة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

دبلوماسي سابق رئيسا لوزراء فرنسا… واليسار يتهم “ماكرون” بسرقة الانتخابات

نشرت

في

باريس ـ وكالات

كلف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق في ملف “بريكست” ميشال بارنييه، بتشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة بعد قرابة شهرين على الانتخابات التشريعية.

وبارنييه (73 عاماً) أكبر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا الحديث، وقد كُلف بتشكيل “حكومة جامعة في خدمة البلاد”، على ما أضافت الرئاسة.

ومنذ الأربعاء، توقع سياسيون ووسائل إعلام في فرنسا الإعلان الوشيك عن رئيس الحكومة المقبلة خلفاً لغابريال أتال، بعد أن أفرزت الانتخابات واقعاً سياسياً معقداً بعدم حصول أي من الأطراف الرئيسيين على غالبية صريحة في البرلمان.

وكان قد تم التداول باسم شخصيتين بوصفهما أبرز الخيارات لهذا المنصب، وهما رئيس الوزراء الاشتراكي السابق برنار كازنوف، والقيادي في حزب الجمهوريين اليميني كزافييه برتران، لكن حسابات البرلمان لم تصب في مصلحتهما.

ففي فرنسا، يعين رئيس الجمهورية رئيس الوزراء، الذي يمكن بعد ذلك أن يؤيده أو يسقطه البرلمان.

وواجه كل من برتران وكازنوف خطر حجب الثقة، في إجراء يمكن أن يحظى بدعم الكتلة اليسارية واليمين المتطرف.

وشوهد بارنييه اليميني لدى خروجه من محادثات في الإليزيه مع ماكرون ليعود إلى السياسة من الباب العريض رئيساً للوزراء.

وابتعد عن الساحة السياسية الفرنسية منذ فشله في ضمان دعم حزبه “الجمهوريون” لمواجهة ماكرون في الانتخابات الرئاسية عام 2022.

وقال مستشار للرئيس لوكالة الصحافة الفرنسية طالباً عدم ذكر اسمه، إن وزير الخارجية السابق المخضرم ومفوض الاتحاد الأوروبي السابق متوافق مع ماكرون، ولديه حظوظ في نيل تأييد البرلمان.

وقال وزير في الحكومة المنتهية ولايتها، طالباً عدم الكشف عن اسمه، إن بارنييه “يحظى بشعبية كبيرة بين أعضاء اليمين في البرلمان دون أن يكون مصدر إزعاج لليسار”.

وميديانيا، ولئن كانت ردود الفعل اليمينة تتراوح بين الترحيب والمساندة المشروطة، فقد أعلنت الأحزاب المكوّنة للجبهة الشعبية الجديدة (يسار) أنها ستحجب الثقة عن حكومة “بارنييه” مع مواصلة مسعاها في إجراءات إسقاط ماكرون من رئاسة الجمهورية، بعد أن اتهمته بسرقة نتائج الانتخابات وتحويل وجهتها إرضاء لليمين واليمين المتطرف.

أكمل القراءة

صن نار

الجيش المصري على حدود غزة… والسبب، محور “فيلادلفيا”

نشرت

في

القاهرة ـ مصادر

تفقد رئيس أركان الجيش المصري الفريق أحمد خليفة، الخميس، الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين على الحدود مع قطاع غزة.

وجاءت الزيارة غير المعلنة مسبقا غداة إعراب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تمسكه باستمرار احتلال محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر، رغم اعتراض القاهرة.

وقال متحدث الجيش المصري العقيد غريب عبد الحافظ، في بيان له: “قام الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة بزيارة مفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين على الحدود مع قطاع غزة”، وفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وأفاد المتحدث باسم الجيش المصري، في بيان ثان، بأن “الفريق أحمد خليفة تفقد إجراءات التأمين على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي، وبدأت الجولة بالمرور على القوات المكلفة بتأمين معبر رفح البري”.
وبحسب البيان، أكد الفريق أحمد خليفة، أن “المهمة الرئيسية للقوات المسلحة هي الحفاظ على حدود الدولة على كافة الاتجاهات الإستراتيجية وأن رجال القوات المسلحة قادرون على الدفاع عن حدود الوطن جيلاً بعد جيل”.
وشدد على “أهمية التحلي بالعلم والإرادة والحفاظ على اللياقة البدنية العالية لضمان تنفيذ كافة المهام باحترافية عالية”.
ووفق البيان “حضر الجولة التفقدية قائد قوات حرس الحدود ونائب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة والقائم بأعمال رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية وقائد الجيش الثاني الميداني وقادة القوات الخاصة وعدد من قادة القوات المسلحة”.

والأربعاء، نقلت قناة “القاهرة الإخبارية” عن مصدر مصري رفيع المستوى لم تسمه، قوله إن تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا “رسالة استباقية لواشنطن برفضه أية مقترحات لوقف إطلاق النار بغزة وإجهاض لجهود التهدئة والإفراج عن الأسرى”.
وأضاف أن “ترويج رئيس الوزراء الإسرائيلي لتهريب السلاح من مصر (عبر أنفاق مزعومة تحت الحدود) أكذوبة أخرى لتبرير فشل حكومته في السيطرة على تهريب السلاح من إسرائيل إلى قطاع غزة”.

وشدد نتنياهو، أمام صحفيين أجانب في مؤتمر صحفي مساء الأربعاء، على تمسكه بعدم الانسحاب من محور فيلادلفيا؛ بذريعة “منع تهريب الأسرى الإسرائيليين إلى خارج قطاع غزة”، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

ومفندا رواية نتنياهو، قال محلل الشؤون العسكرية البارز في القناة “13” العبرية (خاصة) ألون بن دافيد، مساء الثلاثاء، إن إسرائيل لم تعثر على أي نفق صالح للاستخدام تحت محور فيلادلفيا.

وبوساطة مصر وقطر، ودعم الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة وتبادل أسرى.

وإحدى أبرز نقاط الخلاف الراهنة هي تمسك نتنياهو ببقاء الجيش في محور فيلادلفيا، بينما تصر حماس على انسحابه بشكل كامل من قطاع غزة.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، في وقت سابق، أن الانسحاب من محور فيلادلفيا خلال المرحلة الأولى من اتفاق لن يمثل مشكلة أمنية لإسرائيل.
كما قال رئيس حزب “معسكر الدولة” المعارض بيني غانتس الثلاثاء إن المحور “لا يشكل تهديدا وجوديا لإسرائيل، ويمكننا الانسحاب منه والعودة إن اقتضت الضرورة”.

ويتهم مسؤولون أمنيون والمعارضة الإسرائيلية وعائلات الأسرى نتنياهو منذ أشهر بعرقلة إبرام اتفاق مع حماس خشية انهيار ائتلافه الحاكم وفقدانه منصبه، ويطالبونه بإبرام اتفاق فورا.
ويهدد وزراء اليمين المتطرف، وبينهم وزيرا الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش، بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب.

وبدعم أمريكي مطلق تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حربا على غزة، خلّفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

أكمل القراءة

صن نار

بعد أيام على الهجوم الأوكراني بالمنطقة… القوات الروسية تعكس الهجوم لتحرير “كورسك”

نشرت

في

كييف ـ موسكو ـ وكالات

قال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، يوم الأحد، إن الوضع “صعب” في مواجهة الهجوم الروسي الرئيسي، ولكن تم اتخاذ جميع القرارات اللازمة.

وقال سيرسكي، عبر منصة تلغرام: “الوضع صعب في مواجهة الهجوم الرئيسي للعدو. لكن يتم اتخاذ جميع القرارات اللازمة على كافة المستويات دون تأخير”، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

ولم يشِر سيرسكي بشكل محدد إلى موقع الهجوم الروسي الرئيسي، لكن في وقت سابق قال هو والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الروسية تستهدف مدينة بوكروفسك ذات الأهمية الاستراتيجية.

وصرح سيرسكي الأسبوع الماضي بأنه أمضى عدة أيام على الجبهة الشرقية بالقرب من بوكروفسك ووصف القتال هناك بأنه “صعب للغاية”.

ومن جهته، أكد ميخائيل أوليانوف مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا أن نظام كييف ارتكب خطأ كارثيا بقراره غزو أراضي روسيا في مقاطعة كورسك الحدودية.

وكتب أوليانوف على “تلغرام”: “نظام كييف ارتكب خطأ كارثيا بغزوه أراضي روسيا وقصفه العشوائي وقتله المدنيين بمن فيهم الأطفال والنساء والشيوخ”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت القضاء على 8200 عسكري وتدمير 76 دبابة ومئات المدرعات وراجمات الصواريخ لقوات كييف في مقاطعة كورسك منذ الـ6 من أوت ـ آب، ومواصلة تطهير المنطقة من فلول القوات الأوكرانية في الغابات والقرى المتطرفة التي عاثت بها فسادا، وترتهن من لم يفرّوا من سكانها.

أكمل القراءة

صن نار