تابعنا على

جلـ ... منار

بحبوحة أبو الشام

نشرت

في

لا يوجد أحد من أبناء جيلي في الحي الذي ولدت وتربيت فيه إلا ويتذكر “عمو أبو الشام”!هكذا كان يريدنا نحن الأطفال أن نناديه…

وفاء سلطان
<strong>وفاء سلطان<strong>

كان يحمل صينية مستطيلة ومصنوعة من الخشب، يملؤها قضامة (حمص محمص منه الحلو ومنه المالح) … كان صوته يسبقه إلى أزقة حينا، حيث كانت أرجلنا تسبقنا إليه، ونحن نقبض بإحكام على بضعة قروش حصلنا عليها بشق الأنفس!

كان أبو الشام يحمل في خرجه أقماعا مصنوعة من ورق الجرائد على شكل مخروط، وكانت ذات حجمين.الحجم الكبير يملؤه قضامة بقيمة عشرة قروش (فرنكين)، والحجم الصغير بقيمة خمسة قروش (فرنك واحد)…وما يكاد يناول الطفل حصته في أحد كفيه حتى يسأله أن يفتح الكف الآخر، فيرمي له ببضع حبات قضامة زيادة وهو يدندن:”وهي بحبوحة عمو أبو الشام”!

……….

الأمر الذي مازال يحيرني حتى تاريخ اليوم هو أننا – نحن الأطفال – كنا نهتم بالبحبوحة أكثر مما نهتم بمحتويات حصتنا في القمع الورقي..ربما لأنه لا شيء أعذب مذاقا من العسل إلا الخل بالمجان!و

كان يتخيل لنا أن البحبوحة مجانية، فنتسارع لعد حباتها لنرى من حصل على الأكثر، ولم يزد هذا الأكثر يوما عن ثلاث حبات حمص، فلقد كانت يد “عمو أبو الشام” أدق من ميزان الذهب! لكنها كانت تفعل فعل السحر لدى من ظفر فيها، إذ يشعر أن الكون قد خصه اليوم دون غيره بزيادة تساعده على أن ينفش ريشه حتى نهاية اليوم!

والأمر الذي يحيرني أكثر لماذا أصبحت “بحبوحة عمو أبو الشام” منذ حينها وحتى تاريخ اليوم بالنسبة لي فلسفة وطريقة حياة!

……….

كل شيء في حياتي هو بحبوحة أبو الشام…ابتداء من الشمس التي تعود كل فجر لتشرق في عالمي وانتهاء بالكتاب الذي أرميه من يدي عندما يغلبني النعاس، ومرورًا بكل التفاصيل اليومية حلوها ومرها!

كل شيء هو بحبوحة سقطت في كفي دون أن أتوقعها، وبها أنا مدينة للكون!

عشت حياتي كلها لم أتوقع الكثير ولم أضمن حتى القليل.أحاول أن أفعل الأفضل وأحضر نفسي لأتقبل وأتفاعل مع الأسوأ،ولم يأت يوما هذا الأسوأ … لماذا لم يأت؟لأنني في أفضل الأحوال لا اومن بوجوده، وفي أسوئها اومن بأنني مجهزة روحانيا وعقليا لتقبّّله!

……….

يقول فلان من الناس: لقد تعبت جدا مقابل أن أحصل على هذا أو ذاك، وهو بذلك يقصد ماناله من قضامه في قمعه الورقي مقابل القروش التي دفعها…أما أنا ورغم أنني بذلت جهودا جبارة مقابل كل حبة قضامه وقعت في كفي، فإنني مازلت أعتبرها بحبوحة منّ بها الكون علي، وأنا مدينة للكون!

……….

من فينا – وبغض النظر عن أعمارنا – يضمن أن يعيش يوما آخر؟ لا أحد! لذلك، كل يوم وبكل تفاصيله هو بحبوحة أبو الشام، ويجب أن نتلقف تلك البحبوحة بأكف مفتوحة وقلوب عامرة بالشكر والامتنان!

……….

لا شيء في الحياة يأتيني كأمر أتوقعه وأسلم بمجيئه…طالما هناك محرومون من الماء، فقطرة الماء التي تنزل من الحنفية في مطبخي هي بحبوحة خصني الكون بها…وطالما هناك بشر يصارعون من أجل قوت يومهم،فحزمة البصل في ثلاجتي هي بحبوحة تكرّم علي بها القدر، بغض النظر عن القروش التي جنيتها بتعبي ودفعتها مقابل تلك الحزمة!

كل بحبوحة تدهشني…وكل حبة قضامة تبهرني…وأمام الدهشة والانبهار لا أملك إلا أن أشكر وأمتنّ…. لم أرقص يوما غبطة وامتنانا أمام حبة قضامة إلا وصارت الحبة قبة…سر الوفرة أن تقدّر مالديك، فما يحمله الغد مرهون وصوله بما تشعر به حيال ماقدمه الأمس واليوم…

الحياة مواقف، وأجملها على الإطلاق أن تكون ممتنًا للحياة نفسها، فكل يوم تمنحك إياه هو بحبوحة مجانية، وعليك أن تتلقفها بفرح طفولي!

……….

كانوا يعلموننا في طفولتنا أنه وفي حال كنا مدعوين إلى مائدة أحدهم، أن لا نبدي غبطة أمام المائدة، كي لا يظن الآخرون أننا محرومون وفجعانون..من يومها قتلوا قدرتنا على الامتنان والتعبير!

أما أنا فلم أجلس يوما على مائدة مضيف إلا وانتشيت فرحًا، وعبرت عن دهشتي أمام أدق تفاصيلها إلى حد يخيل عنده للآخرين أنني لم أذق لقمة منذ شهور،وهذا الموقف هو بالنسبة لي طريقة حياة!

لا أحد ملزم أن يستضيفني، وكل دعوة للقمة هي تواصل إنساني يعكس كرم وأخلاق المضيف!

……….

الحياة تبحبحك فقط عندما تشكر وتمتن، وماعدا ذلك فهو سرقة بغض النظر عما دفعته مقابل ماحصلت عليه،إذ لا يوجد ثمن يقابل بحبوحة أبو الشام،سوى اندهاشك وانبهارك وصلوات الامتنان التي تقدمها!….لذلك كان عيد الشكر، وسيبقى إلى الأبد، أجمل أعياديوأغزرها عطاءًا ودفقًا.

……….

كل عيد شكر وأنت مسربل بالشكر والامتنان، حتى ولو لثقب يدخل منه النور في جدران سجنك!

فبالامتنان وحده تتوسع الثقوب، ومن خلالها يزداد الدفق الكوني ضخا وخصوبة!

……….

أقيموا عيدًا للشكر، وسيكون كل يوم في حياتكم عيدا، كما هو في حياتي!

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جلـ ... منار

ترامب الثاني: انتظار الفاشية خلف انتصار الـ”ماغا”!

نشرت

في

صبحي حديدي:

بعد الهزيمة المدوية التي مُني بها الحزب الديمقراطي الأمريكي، في شخص مرشحته للرئاسة كامالا هاريس ومقاعد مجلس الشيوخ في وست فرجينيا ومونتانا وأوهايو؛ لم تكن مفاجأة أن النقد الأوضح لخطّ الحزب واستراتيجيته أتى من أحد كبار “المشبوهين المعتادين” القلائل جداً في نهاية المطاف: السناتور برني ساندرز.

صبحي حديدي

ساندرز” يعتبر نفسه مستقلاً، ولكنه ينضوي ضمن تجمّع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ ولا ينأى عنهم إلا في مناسبات قليلة؛ لأنه، في واقع الأمر، محسوب عليهم في أعمّ المناسبات.

ما يقوله ساندرز اليوم ليس جديداً من حيث المبدأ، أو هو لا يتصل أساساً باندحار هاريس والحزب الديمقراطي، لأنّ إهمال أولويات الطبقة العاملة، كما يساجل ساندرز اليوم، ليس خياراً طرأ على الديمقراطيين خلال الأشهر القليلة التي أعقبت عزوف جو بايدن عن الترشيح وصعود نجم هاريس؛ بل هو قديم ومتقادم وجزء لا يتجزأ من الشطر الرأسمالي في فلسفة الحزب الديمقراطي، على غرار الحزب الجمهوري وإنْ بفارق هنا أو هناك. كذلك يحيل ساندرز بعض أسباب الهزيمة الأخيرة، بل يوحي ضمناً بأنها الأبرز: “بينما دافعت قيادة الحزب الديمقراطي عن الأمر الواقع، كان الشعب الأمريكي غاضباً وأراد التغيير. وكان على حقّ”.

ليس تماماً، أو على الأقلّ ليس بمعدّل 71.7 مقابل 66.8 مليون ناخب، والفوز في التصويت الشعبي للمرّة الأولى بالنسبة إلى مرشح جمهوري منذ سنة 2004؛ و295 مقابل 226، في المجمّع الانتخابي؛ وليس في 27 مقابل 18، على صعيد الولايات؛ وليس وقد اتضح أنّ أداء هاريس كان أضعف من أداء بايدن 2020 في كلّ الولايات… التأزم، استطراداً، أبعد من مجرّد “غضب” شريحة من الشعب الأمريكي؛ والهزيمة هذه ليست أقلّ من فصل جديد في مسلسل طويل من انتقالات عاصفة وتحوّلات كبرى يعيشها المجتمع الأمريكي، فلا تقتصر على الحزبين الديمقراطي والجمهوري وحدهما، بل تمسّ سائر فئات الشعب وطبقاته، على أصعدة شتى اجتماعية ــ اقتصادية، ثمّ سياسية ومعنوية وأخلاقية وثقافية، وسواها.

في الوسع الابتداء من حقيقة أولى بسيطة، ماثلة للعيان وأوضحتها أنساق التصويت الاجتماعية والجغرافية والعُمْرية، مفادها أنّ الولايات المتحدة بعد 248 سنة على إعلان استقلالها ليست، بعدُ، مستعدة لانتخاب امرأة إلى منصب الرئاسة؛ وهيهات، تالياً، أن تكون جاهزة لانتخاب امرأة من أصول مهاجرة، آسيوية وسوداء البشرة في آن معاً. وفي باطن هذا المعطى الأول لوحظ أنّ تصويت المجموعات الهسبانية ذهب إلى ترامب بمعدّل 45 بالمائة، رغم التصريحات العنصرية البغيضة التي شهدتها بعض تجمعات ترامب الانتخابية، على مسمع ومرأى منه (كما في تعليق توني هنشكليف ضدّ بورتو ريكو بوصفها “جزيرة القمامة” مثلاً)؛ وهذا فضلاً عن أغلبية عالية لصالح ترامب في أوساط الرجال، لاعتبارات ذكورية لا تخفى.

وجهة أخرى في استدلال مغزى مركزي خلف الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة هي تلك التي تبدأ من تصريح ترامب، خلال خطبة انتصاره، بأنّ الـMAGA (مختصر للحروف الأولى من شعار ترامب الانتخابي باللغة الإنكليزية: جَعْلُ أمريكا عظيمة مجدداً) هي ‘أعظم حركة سياسية في التاريخ’؛ ليس لأنها كذلك بالفعل، فهي أبعد ما تكون عن أيّ طراز من العظمة حفظه التاريخ، بل لأنّ مكوّنات الاستيهام فيها حرّكت عشرات الملايين خلف ترامب: أشدّ تأثيراً من الاقتصاد ومسائل التضخم والقدرة الشرائية، وأدهى استقطاباً من رهاب اللاجئين والمهاجرين والأجانب، وأعمق دغدغة للكوامن الفاشية التي تصاعدت وتتصاعد في نفوس أمريكيين كُثُر ابتداء من العقدين المنصرمين.

كيف يُلجَم رجل كهذا وهو يسيطر على البيت الأبيض، ومجلس الشيوخ، ومجلس النوّاب، والمحكمة العليا، فضلاً عن كونه القائد الأعلى الفعلي للقوات المسلحة؟

وفي قلب الـ”ماغا” كان يتنامى هوس “القومية الأمريكية” الذي لم يعد غريباً أو ناشزاً أو نادر الاستخدام كما كانت الحال قبل صعود ترامب، ومنذ شيوع هستيريا تعظيم أمريكا سنة 2015، حين تضاعفت أكثر فأكثر النزعات العنصرية والمناطقية، وفلسفات “التفوّق” العرقي الأبيض. كذلك، في جزء متمم، لم تعد الولايات المتحدة حصينة تماماً إزاء مؤثرات العالم خارج المحيط، ولم يعد تكوينها المجتمعي ــ الذي ساد الاعتقاد بأنه متعدد المنابت، تعددي الأعراق ــ بمنأى عن يقظة القوميات هنا وهناك، في العالم بأسره ثمّ في أوروبا حيث المنبع الثقافي الذي يغذّي قسطاً غير ضئيل من “القِيَم” الأمريكية.

وكي لا يُظلم ترامب أو تُنسب إليه وحده شرور الـ”ماغا” فإنّ غالبية الإدارات الأمريكية السابقة، منذ عهد وودرو ولسون وليس رونالد ريغان أو جورج بوش الأب والابن؛ لم تفعل سوى محاولة تطوير المشروع الإمبريالي الأمريكي، السياسي والاقتصادي والثقافي، تحت هذه المظلة بالذات: سطوة أمريكا العظمى! ولم نعدم كاتباً أمريكياً ظريفاً جنح ذات يوم إلى الشكوى من “واجب مقدّس” أُلقي على عاتق أمريكا تجاه العالم، اتخذ سلسلة تسميات مثل “الإمبراطورية بالصدفة العمياء” و”الإمبريالية بالتطوّع” و”العبء الجديد للرجل الأبيض”. وفي كتاب بعنوان “السلام الأمريكي” صدر للمرّة الأولى سنة 1967 ولم تمنع حرب فيتنام من جعله مرجعاً أثيراً لدى شرائح واسعة من القرّاء في أمريكا، كتب رونالد ستيل: “على النقيض من روما، إمبراطوريتنا لم تلجأ إلى استغلال أطرافها وشعوبها. على العكس تماماً… نحن الذين استغلتنا الشعوب واستنزفت مواردنا وطاقاتنا وخبراتنا”!

والرجل، ترامب، الذي أعلن على الملأ أنّ إعادة انتخابه سوف تخوّله أن يكون دكتاتوراً؛ وأنه سيثأر من خصومه، وعلى رأسهم أولئك الذين كانوا مستشارين في إدارته أو وزراء أو رؤساء أركان أو محامين، بمن فيهم نائبه نفسه؛ وأنّ عودته إلى البيت الأبيض سوف تريح الأمريكيين من واجب الذهاب إلى صناديق الاقتراع الرئاسية، مرّة أخرى أو إلى الأبد… لماذا سوف يعفّ، هذا الرجل بالذات، عن الذهاب إلى أقصى مدى في الفاشية والتسلط وترويض ما يتبقى من قواعد/ نواهٍ ديمقراطية في نظام الولايات المتحدة؟ للبعض أن يتشبث بمقولة رسوخ هذا النظام، وأنه أقوى من أيّة سلطات يمنحها الدستور للرئيس الأمريكي؛ ولكن… كيف يُلجَم رجل كهذا وهو يسيطر على البيت الأبيض، ومجلس الشيوخ، ومجلس النوّاب، والمحكمة العليا، فضلاً عن كونه القائد الأعلى الفعلي للقوات المسلحة؟

من المنتظَر، بالطبع، أن يغرق كبار “نطاسيي” الحزب الديمقراطي، المختلفين عن ساندرز من حيث المنهج والغاية والوسيلة، في ترحيل أسباب الهزيمة إلى عوامل مثل تأخّر بايدن في قرار عدم الترشيح، أو اختيار تيم والتز شريكاً على البطاقة مع هاريس، أو الأدوار التي لعبتها وسائل الإعلام اليمينية واليمينية المتطرفة، أو تدخّل الاستخبارات الروسية لصالح ترامب من زاوية عدم حماس الأخير للحرب في أوكرانيا، أو حتى الآثار (أياً كانت) لعجز هاريس والديمقراطيين عن كسب الصوت العربي في ولاية متأرجحة مثل ميشيغان؛ وسوى ذلك، ممّا هو كثير متعدد ومتشابك، محقّ أو باطل أو في منزلة بينهما. الراسخ، مع ذلك، أنّ فوز ترامب ليس اختراقاً تاريخياً لشخصه وشخصيته وما بات يمثّل في وجدان ملايين الأمريكيين، فحسب؛ بل هو انتصار ساحق للـ”ماغا” في مدلولاتها الأعمق، والأبعد أثراً وديمومة، من المحتوى الركيك الذي يعلن جعل أمريكا عظيمة مجدداً.

وما يصحّ أن يُنتظر من ترامب الثاني ليس المزيد من التطرّف في السياسة الخارجية، وملفات حرب الإبادة الإسرائيلية ضدّ قطاع غزّة، وتعزيز التطبيع مع السعودية خصوصاً، وتقليص الحضور الأمريكي في الأطلسي، فقط؛ بل ما هو آت على صعيد الداخل الأمريكي، أيضاً، لجهة انحسار يمين الجزب الجمهوري، مقابل صعود اليمين المتشدد: العنصري أكثر، والانعزالي أشدّ، والشعبوي أنكى، و… الفاشيّ الأعتى.

ـ عن “القدس العربي” ـ

أكمل القراءة

جلـ ... منار

موجات

نشرت

في

وفاء سلطان:

مضى على وجودي في أمريكا 36 سنة.

لم أدخل يوما مطعما إلا وتركت للنادلة بخشيشا يفرح قلبها وفوق تصورها.

وفاء سلطان

معظم الذين يخدمون بالمطاعم في أمريكا هم طلاب جامعات ليسدوا مصروفهم، فلقد اشتغل أولادي في المطاعم أثناء جامعاتهم وأعرف كم كان البخشيش هاما بالنسبة لهم.

إلا البارحة قررت أن لا أترك لها سنتا، لكن زوجي رفض القرار وقال كعادته: حرام!

(نعم هو ألطف مني في هكذا مواقف)

أوقح نادلة رأيتها في حياتي، تخبط الصحون على الطاولة وكأنها خرجت لتوها من معركة مع زوجة أبيها.

ضبطت أعصابي بشق الأنفس

لقد اعتدنا ان نفتح حديثا مع من يخدمنا في المطاعم حتى نعرف حياته من ألفها إلى يائها،

ولكن هذه النادلة لم تترك لنا مجالا لنقول: شكرا!

نحن نذهب إلى المطعم ليس من أجل الأكل فقط، بل لتغير الجو وتحسين النفسية، وعندما تقارب الفاتورة المائة دولار وتلقى هكذا معاملة تصاب بالإحباط

حسب رأيي خدمة الزبائن في أمريكا أفضل من أي بلد في العالم زرته، ولنفس السبب لم أحب دول أوروبا!

القاعدة العامة في أمريكا تقول: يجب أن تتعامل مع الزبون كما لو كان دوما على حق!

لو كانت ابنتي محلي لقالت: ماما ارجوكِ سامحيها، لا أحد يعرف كيف كان يومها

هذا صحيح، ولكن على من يشتغل في المرافق العامة وخصوصا المطاعم أن يكون لطيفا تحت أي ظرف!

الحياة لا تعاش إلا ببعض التنازلات، وعندما يتعلق الأمر بعملك يجب ان تتمتع ببعض القدرة على إخفاء آلامك الشخصية ولا تنقل طاقتك السلبية لغيرك!

طاقة كل إنسان تشدّ أو تحجب عنه رزقه، وذلك حسب طبيعتها

كنا ندفع على الأقل 20٪؜ من قيمة الفاتورة، لكن بعد تراشق بالنيران وشد شعر ترك لها زوجي مبلغا، وأنا أتمتم: يا خسارة

فالسلوك الذي يُكافأ يتكرر!

أكمل القراءة

جلـ ... منار

أناقة ما بعد السبعين

نشرت

في

وفاء سلطان:

في الثمانينات من عمرها.

أحنى الزمن ظهرها قليلا، لكن روحها مازالت تعانق السماء.

وفاء سلطان

التقينا في المكان المخصص لعربات التسويق على باب أحد المحلات.

وبينما هي تسحب عربتها التقت عيوننا فصبّحت علي.

رددت التحية، وتابعت: تبدين جميلة جدا، إذ من النادر أن ألتقي بامرأة بهذه الأناقة والترتيب!

فعلا الحياة الأمريكية العملية أنستنا الكثير من أصول الأناقة والتزين.

إلى حد ما، تعجبني هذه العفوية في أمريكا،

فلقد خففت عنا نحن النساء مهمة التبرج كل صباح، وزادت ثقتنا بأنفسنا.

لكن من ناحية أخرى، من الجميل أن نحافظ على أناقتنا ومظهرنا طالما لا نبالغ

نعم لا نبالغ، فلقد أصبحت الكثيرات من النساء اليوم نسخا متكررة من لعبة باربي:

قشرة من الخارج وفراغ من الداخل

المهم، أشرقت ابتسامتها حتى أضاءت وجهها المهندس بطريقة فنية غير مبتذلة، وقالت بعد أن وضعت يدها على كتفي:

حبيبتي كل سلوك تتقنينه عادة، فمتى تعلمتِ عادة تصبح طريقة حياة

ثم تابعت:

منذ سنوات مراهقتي لا أخرج من البيت حتى أتأكد من أنني أسر الناظر إليّ، فمظهرنا الخارجي يعطي الانطباع الأول

أكدت لها أنها فلسفتي كذلك، وتمنيت لها يوما جميلا

أكمل القراءة

صن نار