صن نار

بريكس ترحب بعضوية 6 دول … وترفض الجزائر والمغرب !

نشرت

في

جوهانسبورغ ـ مصادر

دعت مجموعة “بريكس” يوم الخميس المملكة العربية السعودية و5 دول أخرى للانضمام إلى الكتلة الإقتصادية، وفقاً لوكالة “أسوشييتد بريس”. ومن المقرر أيضًا أن تنضم الإمارات العربية المتحدة والأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران إلى الكتلة اعتبارًا من عام 2024.

جاء هذا الإعلان خلال قمة المجموعة في جوهانسبورغ من قبل رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة. وتتكون “بريكس” حاليا من الاقتصادات الناشئة في البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. واتفق هؤلاء الأعضاء الخمسة في قمة هذا الأسبوع على توسيع الكتلة.

وهذه هي المرة الثانية التي تقرر فيها مجموعة بريكس التوسع. فقد تم تشكيل الكتلة في عام 2009 من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين. وأضيفت جنوب أفريقيا في عام 2010. وتمثل الكتلة حوالي 40 بالمائة من سكان العالم وتساهم بأكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي. ويحضر ثلاثة من قادة المجموعة الآخرين القمة إلى جانب رامافوزا، بمن في ذلك الرئيس البرازيلي “لولا دا سيلفا”، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس الصيني شي جينبينغ.

ولم يسافر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القمة بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه في مارس الأخير بسبب أوكرانيا. وقد شارك في القمة افتراضيا، بينما مثل روسيا في جوهانسبورغ وزير الخارجية سيرغي لافروف.

يشار إلى أن كلا من الجزائر والبحرين والكويت والمغرب وفلسطين، كانت أيضا قدمت طلبات رسمية للانضمام إلى بريكس، من بين 23 دولة قامت بالخطوة نفسها، وفق ما أعلنته جنوب إفريقيا.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version