صن نار

بعد اغتيال نصر الله… بايدن “يعارض” عملية الاجتياح البري

نشرت

في

واشنطن- معا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين إنه يعارض شن إسرائيل عملية برية في لبنان ودعا إلى وقف إطلاق النار، مع تصاعد التوتر بعد اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله.

وقال بايدن للصحفيين عندما سُئل عما إذا كان على علم بتقارير عن خطط إسرائيلية لتنفيذ عملية محدودة، وما إذا كان سيشعر بارتياح إن مضوا قدما بها “أنا على علم أكثر مما قد تعرفون ويريحني وقفها. يجب أن يكون لدينا وقف لإطلاق النار الآن”، بحسب فرانس بريس.

و قال وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت في وفت سابق الإثنين إن المرحلة التالية من الحرب على طول الحدود الجنوبية للبنان ستبدأ قريبا، في حين ذكرت صحيفتان أمريكيتان على الأقل أن قوات خاصة ربما نفذت بالفعل عمليات توغل داخل مساحات محدودة.

وقال غالانت في اجتماع لرؤساء المجالس المحلية وفقا لبيان صادر عن مكتبه “ستبدأ المرحلة التالية من الحرب ضد حزب الله قريبا”.

وقال إن المرحلة التالية ستساهم في تحقيق هدف الحرب المتمثل في إعادة السكان الذين تم إجلاؤهم من المنطقة إلى منازلهم.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين أن إسرائيل تستعد لاجتياح “وشيك” للبنان، وسط قلق أمريكي من توسع نطاق الحرب، ودعوات بريطانية وفرنسية إلى عدم شن هجوم بري على لبنان. نقلت جريدة “واشنطن بوست” عن مسؤول أمريكي يوم الإثنين قوله إن إسرائيل أبلغت واشنطن أنها تخطط لشن عملية برية محدودة في لبنان قد تبدأ قريبا.

كذلك حث وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو يوم الإثنين “إسرائيل” مجددا على عدم شن أي غزو بري للبنان، قائلا إن فرنسا ستعزز دعمها للجيش اللبناني.

وقال بارو للصحفيين خلال زيارة إلى لبنان “أحث إسرائيل على عدم شن أي توغل بري وعلى وقف إطلاق النار. وأدعو حزب الله إلى الشيء ذاته وعدم اتخاذ أي إجراء قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة”.

وتشن إسرائيل موجة من الهجمات على لبنان منذ أسبوعين، مما أدى إلى استشهاد نحو ألف لبناني والأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله وعدد من قادة الجماعة، فضلا عن نزوح مليون مواطن. وتعهدت الجماعة بمواجهة أي غزو بري إسرائيلي للبنان.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version