صن نار

بعد فوز دا سيلفا بالانتخابات البرازيلية … “بولسونارو” يواصل الصمت وأنصاره يقطعون الطرقات

نشرت

في

يواصل الرئيس البرازيلي اليميني المنتهية ولايته جايير بولسونارو التزام الصمت بعد خسارته أمام الرئيس اليساري السابق لويز إيناسيو لولا دا سيلفا في الانتخابات الرئاسية، في الأثناء قطع مناصرو بولسونارو طرقا سريعة في عدد من أنحاء البلاد رفضا لنتائج الانتخابات التي كانت الأكثر استقطابا وتوترا.

وأفاد مراسلون بأن محتجين مؤيدين للمرشح الخاسر قطعوا الطريق المؤدية إلى مطار ساوباولو والطريق الدولي المؤدي إلى ولاية ريو دي جانيرو.

ونقلت وسائل إعلام محلية أن مطار ساوباولو ألغى عددا من الرحلات الدولية بسبب تعذر وصول المسافرين، وأن 300 نقطة على امتداد البلاد باتت مقطوعة من قبل سائقي الشاحنات والمحتجين على فوز دا سيلفا.

ومساء الاثنين، أمر القاضي في المحكمة العليا الشرطة برفع الحواجز التي تقطع الطرق، في استجابة لطلب من اتحاد النقل الذي اشتكى من أن الأمر يضر بأعمالهم.

وفي برازيليا، جرى تعزيز الأمن “وقائيا” قرب ساحة السلطات الثلاث التي تضم القصر الرئاسي والمحكمة العليا والبرلمان، تحسبا لاحتمال وصول متظاهرين مؤيدين للرئيس الخاسر.

ووصل دا سيلفا مجددًا إلى سدة الحكم بالدولة اللاتينية، متغلبًا على منافسه بولسونارو اليميني المتطرف، في خضم انتخابات جرت الأحد، وتلقى مكالمات كثيرة من القادة الأجانب الذين هنؤوه على انتخابه رئيسا.

ويذكّر صمت بولسونارو، الذي قال دا سيلفا إنه “قلق بشأنه” الكثير من البرازيليين بأن الرئيس اليميني هدد مرارا بعدم الاعتراف بحكم صندوق الاقتراع إذا خسر.

ويخشى معسكر دا سيلفا من رفض الرئيس المنتهية ولايته الاعتراف بالهزيمة، مع ما سيحمله ذلك من تداعيات وخيمة على أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية.

وأظهرت النتائج النهائية حصول دا سيلفا على 50.86% من الأصوات، مقابل 49.14% لبولسونارو.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version