تابعنا على

ثقافيا

حقل الثقافة الفلسطينية (ج 3) … الصهاينة بمختلف تسمياتهم، و فلسطين في عصر النهضة

نشرت

في

ربما عرضنا لهذه المادة الثقافية يجعل البعض يتساءلون من هو اليهودي؟ و من هم بنو إسرائيل؟ و ما هي الصهيونية؟ بل من أين أتت أصلا تسمية اليهود؟

<strong>د علي أبو سمرة<strong>

تشير عديد المصادر إلى أن للنبي يعقوب الذي يسمي نفسه “إسرائيل” باللغة الكنعانية (و هي تعني “أسر”: عبد ،و “إيل”: الله، أي عبد الله) ابنا هو الرابع بين إخوته و اسمه “يهوا” أو “يهوذا” و معنى الكلمة بالعربية هو فعل”هادَ” بمعنى رجع و هي تعني عودتهم بعد توبتهم من عبادة عجل السامري في سيناء، و قد يكون اسم لمدينة كنعانية في فلسطين … و أما بنو إسرائيل فهم ابناء النبي يعقوب نسبة إلى اسمه الثاني اسرائيل و محاولة انتساب صهاينة العصر الاستعماريين إليه أكبر كذبة لأنهم لا يمتون له بأية صلة … فهل اليهودي الألماني أو الروسي أو الهندي أو الإسباني أو الإيطالي سامي عربي؟ الجواب كلاّ و مليون كلا .

و لكن أغلب الظن أطلقت اليهودية عليهم لأنهم انصرفوا عن دين موسى عليه السلام و عبدوا عجل السامري … لن أغوص في الأساطير بل ها هي المحكمة الإسرائيلية العليا قامت بتعريف اليهودي بأنه من يرى في نفسه كذلك أي أنه يهودي و لو لم يعتقد بمعتقداتهم و لا يتعبد بطقوسهم و لم يتقيد بشريعتهم … أما تعريفهم الشرعي فهو يشمل كل من ولد من أم يهودية و الأحرى أن نطلق عليهم الجماعات اليهودية لعدم تماسكهم و تجانسهم .و بالتالي فنحن لسنا على عداء مع اليهودية بل عداؤنا مع كل من يؤمن بالحركة الاستعمارية العنصرية الاستيطانية الصهيونية و يغتصب وطننا فلسطين … مقابل ذلك نحترم أبناءنا العرب الفلسطينيين من أتباع الديانة اليهودية و منهم ناطوري كارتا .الذين يعلنون عن عدائهم لإسرائيل الدولة و ينتمون لفلسطين و منهم ممثل بالمجلس الوطني الفلسطيني.

الصهيونية برعت في تجنيد أدوات العصر في تعبئة و استمالة الراي العام الدولي

لقد أتقنت الحركة الصهيونية استغلال أدوات العصر لتعبئة الراي العام الأوروبي والأمريكي والدولي بتوظيف الاختراعات و الفنيات الحديثة من وسائل التواصل لتمرير أفكارها و مزاعمها و خزعبلاتها، تحت سقف المقدس الديني من تلمود و توراه صيغت وتم تزويرها من كهنة و أحبار،مستخدمة ذلك لعرض روايتها مستغلة جهل العالم بحقائق التاريخ و بناء عليه تمكنت من بث سمومها و أساطيرها و أضاليلها عبر السينما ،و التلفزات و السيطرة براس المال على وسائل الإعلام في أوروبا و أمريكا،و حققت نجاحا باهرا في اختراق و استرقاق عقول البشرية .مستغلة بعض من حقائق الدين و التاريخ مثلا المحرقة على يد هتلر التي اكتوى بنارها يهود ألمانيا البسطاء ‘(و معهم كثير من الغجر و البولنديين و الروس و غيرهم) فيما وظفتها الصهيونية العالمية لخدمة مصالح أقلية من كبار رؤوس أموالها ،

،و تمكنت طبعا الحركة الصهيونية من استمالة الراي العام بذكاء مشهود في تأسيس الرحمة الصهيوني لاحقا ،و كسب دعم الدول الاستعمارية في تحقيق هدفها بالدولة رغم ان العديد من يهود ألمانيا و أوروبا الأثرياء مولوا هتلر بسخاء مالي ..كان لا بد من طرح هذه المعطيات امام القاريء ليعرف حجم الظلم الذي تعرض له شعبنا و انتزاعه من عروبته و جغرافيته العربية التي اندمج فيها طوال الحضارة العربية الإسلامية رغم بروز كيان فلسطيني على يد ظاهر العمر و احمد باشا الجزار نهاية القرن الثامن عشر و اواسط القرن التاسع عشر .

و قد تزامن ذلك مع بداية نهاية الدولة العثمانية التي حكمت الوطن العربي لأربعة قرون كللت بتفشي الجهل و تفقير العرب و محاولة فرض اللغة التركية بدل العربية لغة الدولة و غياب تحديث الدولة من تعليم و تنمية … مما أدى إلى تحالف العرب مع الحلفاء في نفس الوقت الذي كانت تحاك فيه مؤامرة سايكس بيكو .1915 لتقاسم المنطقة العربية و التنكر لاستقلالها الذي وعدت به بريطانيا العرب ..

هل الثقافة بلا أدوات تسندهابتطور عصرها ؟

أثبتت الوثائق التاريخية ان اول مطبعة دخلت الى فلسطين العثمانية كان على يد الرهبان المسيحيين عام 1846و قامت هذه المطابع بطباعة كتب في اللغة العربية و آدابها. و منها مطبعة الرهبان الفرنسيسكان ثم مطبعة الارمن.وكانت كل هذه المطابع التي وصل مجموعها الى 13 مطبعة و منها مطبعة المامونية التي كانت تقوم بطباعة جريدة القدس الشريف الناطقة باسم الحكومة العثمانية و قد أدى محاولة. فرض اللغة التركية الى ردة فعل وطباعة الكتب باللغة العربية و خلال هذه الفترة لم يتجاوز عدد الكتب التي تم طباعتها ، مائتي، كتاب (200)و أكدت مراجع التاريخ ان معظم الكتب التي تم طباعتها كانت دينية تؤكد وتخث على فرض الطاعة و الولاء لرجال دين .

المدارس في نهاية العهد العثماني في فلسطين

لم تقدم الحكومة العثمانية للعرب عامة خلال أربعة قرون من الجهل و الظلام و غياب التعليم والعلم و قصرتها على رجال الدين من مسلمين ومسيحيين و يهود بدور عباداتهم … و قالت المراجع التاريخية ان حكومة الاستانة لم تنشئ عاصمة السلطنة العثمانية لم تقدم حتى عام 1880سوى ثلاث مدارس توزعت على نواحيها الإدارية الثلاث في القدس وعكا ونابلس .و هنالك من ذكر انهما مدرستان حكوميتان لا غير ،وعلى الجانب الآخر والصراع الدولي حول تركة الرجل المريض المسألة الشرقية السلطنة العثمانية .بدأت الدول الغربية التنافس على استقدام مطابع لها وبناء مدارس في إديرتها وعلى جوانب كنائسها وتقوم بتعليم اللغة العربية ولغةاضافية لتابعية هذه الكنيسة أو تلك مذهبية او وطنيا من بلجيكية وبريطانية وروسيا والمانية وإيطاليا وأمريكية كانت بداياتها مدارس تبشيريةلكنها سرعان ما تحولت إلى مدراس حكت اللغة العربية بل وحملت نهضة تربوية وطنية على كاهلها في خلق أجيال متعلمة متنورة.

يقول الكاتب شاهين مكاريوس في مقالة نشرت في صحيفة المقتطف عام 1883عن ظاهرة انتشار المدارس الخاصة في القدس وحيفا ويافا وعكا ونابلس وصفد والناصرة وبيسان وصلت إلى عشرين مدرسة فيما بلغ عدد المدارس الخاصة اكثر من سبعين مدرسة فرضت اللغة العربية وكان هنالك ايضا مدرستان واحدة روسية وأخرى المانية لتخريج معلمين ..وفي هذا السياق يستشهد احد رواد النهضة في فلسطين خليل السكاكينى في كتابه ما تيسر (ان التربية في المدارس الحكومية العثمانية والطائفية كانت كتبا دينية ،يتعلم فيها الطلاب سلوك الولاء والطاعة لذوي السلطان الديني و الدنيوي …

(يتبع)

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

حي الزهور يسهر مع فنون الشهر المبارك

نشرت

في

من منصف كريمي

ستزهر ليالي السهر الرمضانية بحي الزهور بتونس خلال الفترة من 15 الى 20 مارس من خلال مجموعة من السهرات الفنية أعدتها لفائدة روّادها وجمهورها دار الثقافة “الطيب المهيري” التي يشرف على ادارتها الاستاذ شوقي الزعلوني.

تفتتح سلسلة هذه السهرات مع العمل الصوفي “المدايحية” وهو من إخراج طارق بن حميدة لتكون السهرة يوم 16 مارس مع عرض تنشيطي مسرحي للأطفال بعنوان “عالم السيرك : سيرك الخيال” وهو من إخراج حاتم الحشيشة.

اما يوم 17 مارس فيتجدّد السهر مع العروض الصوفية تناغما مع خصوصية هذا الشهر المبارك بدءا بـ”حضرة أولاد معاوية” للمطرب محمد الطاهر الرياحي ثم من الغد مع الفنان “فؤاد بالشيخ”،

وتكريما للأغنية الطربية تعتلي الفنانة الراقية علياء بلعيد ركح ليالي السهر يوم 19 مارس ليتواصل تكريم الابداع التونسي مفي سهرة الاختتام التي يؤمّنها يوم 20 مارس واحتفالا بذكرى الاستقلال الفنان محمد الجبالي.

أكمل القراءة

ثقافيا

مدينة الثقافة… تسهر مع الرواية التونسية

نشرت

في

من منصف كريمي

تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية وبالشراكة مع مركز الفنون والثقافة والآداب بالقصر السعيد، تنظّم مؤسسة “بيت الرواية” فعاليات تظاهرة “مسامرات سردية” وذلك من 18 الى 22 مارس .

تفتتح هذه التظاهرة يوم 18 مارس بفضاء راعي النجوم مع مسامرة أدبية وقصصية بمساهمة الكتاب نورة الورتاني، هدى الهرمي ، فائقة القنفالي وسمير بية الشطي، ثم يتم تكريم الأسرة الإعلامية بـ”إذاعة تونس الثقافية” ممثلة في شخص مديرها الأستاذ رمزي العياري.

يوم 19 مارس وبنفس الفضاء تنتظم بالشراكة مع بيت الشعر التونسي مسامرة رمضانية بعنوان “روائيون- شعراء” يشرف على تقديمها الكاتب والصحفي كمال الهلالي ويساهم في تأثيثها الكاتبات والكُتّاب راضية الشهايبي، حافظ محفوظ، وداد الحبيب، فاطمة الشريف، سفيان رجب وشفيق الطارقي.

أما يوم 20 مارس فتنعقد مسامرة أدبية و قصصية بمساهمة الأدباء بلقيس خليفة، نعيمة قربع، نجيبة الهمامي وعمر السعيدي لتتوّج السهرة بتكريم الأديبة نافلة ذهب.

يوم 21 مارس يكون اللقاء مع الروائية سمر سمير المزغني حول روايتها “عشاء لثمانية أشخاص” في تقديم للأستاذ الدكتور لطفي عيسى.

وتختتم التظاهرة يوم 22 مارس بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة من خلال”سهرة الحكواتي” مع الفنانة وحيدة الدريدي تحت عنوان”حكاية من نجع دريد”.

أكمل القراءة

ثقافيا

جوائز الأوسكار… “أنورا” يحطم عدة أرقام، وفلسطين حاضرة رغم الحصار

نشرت

في

ترجمة وإعداد: جلنار

باحت الدورة 97 لتوزيع جوائز الأوسكار السينمائية 2025 المقامة البارحة من 2 إلى 3 مارس، بأسرارها بعد تشويق دام طويلا… وقد فاجأ فيلم “أنورا” الجميع بحصده خمسة تتويجات (أفضل فيلم، أفضل إخراج، أفضل سيناريو، أفضل مونتاج وأفضل ممثلة) متقدما على أفلام كانت مرشحة بقوة مثل “بروتاليست” (العنيف) أو “كثيب الرمل” …

وقد كان لمخرج هذا الفيلم “شون بيكر” نصيب الأسد بثلاث من هذه الجوائز، إذ أنه قام أيضا بكتابة سيناريو الشريط وتركيبه فضلا عن الإخراج وجاء الأول في كل هذه الخطط.

يذكر أن فيلم “انورا” فاز قبل هذه الليلة بالسعفة الذهبية لمهرجان كان 2024 وهذا لم يحصل سابقا سوى ثلاث مرات على مدى 77 سنة.

ويروي فيلم “أنورا” قصة راقصة ملهى يتزوجها ابن أحد الأثرياء الروس، في نسخة معاصرة لحكاية سندريللا الشهيرة.

كما يشار إلى أن السهرة خيمت عليها أجواء التعاطف مع قضايا إنسانية وسياسية تحتل صدارة الأحداث كغزّة وأوكرانيا والكونغو. وفي كلمته أدان المخرج الفلسطيني “باسل عذراء” المتحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي، التطهير العرقي الذي يتعرض له سكان غزة وشعب فلسطين.

المخرج الفلسطيني باسل العذرا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وفي ما يلي نتائج توزيع أوسكارات هذه السنة:

ـ أحسن فيلم: “أنورا” للمخرج شون بيكر

ـ أحسن إخراج: شون بيكر (فيلم “أنورا”)

ـ أحسن ممثل: أدريان برودي (فيلم “بروتاليست”)

ـ أحسن ممثلة: ميكي ماديسون (فيلم أنورا)

ـ أحسن ممثل دور ثان: كيرن كولكن (فيلم “وجع حقيقي”)

ـ أحسن ممثلة دور ثان: زوي سلدانيا (فيلم “إيميليا بيريز”)

ـ أحسن موسيقى تصويرية: دانيال بلومبرغ (فيلم “بروتاليست”)

ـ أحسن فيلم أجنبي: “مازلت هناك” (البرازيل)

ـ أحسن صورة: لول كرولي (فيلم “بروتاليست”)

ـ أحسن فيلم قصير: “لست إنسانا آليا” لفيكتوريا وارمردام

ـ أحسن مؤثرات بصرية: فيلم “كثبان الرمل”

ـ أحسن أغنية أصلية: “إل مال” من فيلم “إيميليا بيريز”

ـ أحسن ميكساج صوت: “كثبان الرمل”

ـ أحسن فيلم وثائقي طويل: “ليست أرضا أخرى” لباسل العذراء (فلسطين)

ـ أحسن وثائقي قصير: “الفتاة الوحيدة في الأوركسترا” لمولي أوبريان

ـ أحسن ديكور: فيلم “ويكد” (الخبيثة)

ـ أحسن مونتاج: شون بيكر (فيلم “أنورا”)

ـ أحسن سيناريو أصلي: شون بيكر (فيلم “أنورا”)

ـ أحسن سيناريو مقتبس: بيتر سترون (فيلم “كونكلاف” ـ اجتماع سري)

ـ أحسن فيلم طويل للرسوم المتحركة: فيلم “تدفق” لماتيس كازا ومن معه.

ـ أحسن فيلم قصير للرسوم المتحركة : فيلم “في ظلال السرو” لشيرين سوهاني وحسين مولايمي

ـ

أكمل القراءة

صن نار