تابعنا على

ثقافيا

حقل الثقافة الفلسطينية (ج 3) … الصهاينة بمختلف تسمياتهم، و فلسطين في عصر النهضة

نشرت

في

ربما عرضنا لهذه المادة الثقافية يجعل البعض يتساءلون من هو اليهودي؟ و من هم بنو إسرائيل؟ و ما هي الصهيونية؟ بل من أين أتت أصلا تسمية اليهود؟

<strong>د علي أبو سمرة<strong>

تشير عديد المصادر إلى أن للنبي يعقوب الذي يسمي نفسه “إسرائيل” باللغة الكنعانية (و هي تعني “أسر”: عبد ،و “إيل”: الله، أي عبد الله) ابنا هو الرابع بين إخوته و اسمه “يهوا” أو “يهوذا” و معنى الكلمة بالعربية هو فعل”هادَ” بمعنى رجع و هي تعني عودتهم بعد توبتهم من عبادة عجل السامري في سيناء، و قد يكون اسم لمدينة كنعانية في فلسطين … و أما بنو إسرائيل فهم ابناء النبي يعقوب نسبة إلى اسمه الثاني اسرائيل و محاولة انتساب صهاينة العصر الاستعماريين إليه أكبر كذبة لأنهم لا يمتون له بأية صلة … فهل اليهودي الألماني أو الروسي أو الهندي أو الإسباني أو الإيطالي سامي عربي؟ الجواب كلاّ و مليون كلا .

و لكن أغلب الظن أطلقت اليهودية عليهم لأنهم انصرفوا عن دين موسى عليه السلام و عبدوا عجل السامري … لن أغوص في الأساطير بل ها هي المحكمة الإسرائيلية العليا قامت بتعريف اليهودي بأنه من يرى في نفسه كذلك أي أنه يهودي و لو لم يعتقد بمعتقداتهم و لا يتعبد بطقوسهم و لم يتقيد بشريعتهم … أما تعريفهم الشرعي فهو يشمل كل من ولد من أم يهودية و الأحرى أن نطلق عليهم الجماعات اليهودية لعدم تماسكهم و تجانسهم .و بالتالي فنحن لسنا على عداء مع اليهودية بل عداؤنا مع كل من يؤمن بالحركة الاستعمارية العنصرية الاستيطانية الصهيونية و يغتصب وطننا فلسطين … مقابل ذلك نحترم أبناءنا العرب الفلسطينيين من أتباع الديانة اليهودية و منهم ناطوري كارتا .الذين يعلنون عن عدائهم لإسرائيل الدولة و ينتمون لفلسطين و منهم ممثل بالمجلس الوطني الفلسطيني.

الصهيونية برعت في تجنيد أدوات العصر في تعبئة و استمالة الراي العام الدولي

لقد أتقنت الحركة الصهيونية استغلال أدوات العصر لتعبئة الراي العام الأوروبي والأمريكي والدولي بتوظيف الاختراعات و الفنيات الحديثة من وسائل التواصل لتمرير أفكارها و مزاعمها و خزعبلاتها، تحت سقف المقدس الديني من تلمود و توراه صيغت وتم تزويرها من كهنة و أحبار،مستخدمة ذلك لعرض روايتها مستغلة جهل العالم بحقائق التاريخ و بناء عليه تمكنت من بث سمومها و أساطيرها و أضاليلها عبر السينما ،و التلفزات و السيطرة براس المال على وسائل الإعلام في أوروبا و أمريكا،و حققت نجاحا باهرا في اختراق و استرقاق عقول البشرية .مستغلة بعض من حقائق الدين و التاريخ مثلا المحرقة على يد هتلر التي اكتوى بنارها يهود ألمانيا البسطاء ‘(و معهم كثير من الغجر و البولنديين و الروس و غيرهم) فيما وظفتها الصهيونية العالمية لخدمة مصالح أقلية من كبار رؤوس أموالها ،

،و تمكنت طبعا الحركة الصهيونية من استمالة الراي العام بذكاء مشهود في تأسيس الرحمة الصهيوني لاحقا ،و كسب دعم الدول الاستعمارية في تحقيق هدفها بالدولة رغم ان العديد من يهود ألمانيا و أوروبا الأثرياء مولوا هتلر بسخاء مالي ..كان لا بد من طرح هذه المعطيات امام القاريء ليعرف حجم الظلم الذي تعرض له شعبنا و انتزاعه من عروبته و جغرافيته العربية التي اندمج فيها طوال الحضارة العربية الإسلامية رغم بروز كيان فلسطيني على يد ظاهر العمر و احمد باشا الجزار نهاية القرن الثامن عشر و اواسط القرن التاسع عشر .

و قد تزامن ذلك مع بداية نهاية الدولة العثمانية التي حكمت الوطن العربي لأربعة قرون كللت بتفشي الجهل و تفقير العرب و محاولة فرض اللغة التركية بدل العربية لغة الدولة و غياب تحديث الدولة من تعليم و تنمية … مما أدى إلى تحالف العرب مع الحلفاء في نفس الوقت الذي كانت تحاك فيه مؤامرة سايكس بيكو .1915 لتقاسم المنطقة العربية و التنكر لاستقلالها الذي وعدت به بريطانيا العرب ..

هل الثقافة بلا أدوات تسندهابتطور عصرها ؟

أثبتت الوثائق التاريخية ان اول مطبعة دخلت الى فلسطين العثمانية كان على يد الرهبان المسيحيين عام 1846و قامت هذه المطابع بطباعة كتب في اللغة العربية و آدابها. و منها مطبعة الرهبان الفرنسيسكان ثم مطبعة الارمن.وكانت كل هذه المطابع التي وصل مجموعها الى 13 مطبعة و منها مطبعة المامونية التي كانت تقوم بطباعة جريدة القدس الشريف الناطقة باسم الحكومة العثمانية و قد أدى محاولة. فرض اللغة التركية الى ردة فعل وطباعة الكتب باللغة العربية و خلال هذه الفترة لم يتجاوز عدد الكتب التي تم طباعتها ، مائتي، كتاب (200)و أكدت مراجع التاريخ ان معظم الكتب التي تم طباعتها كانت دينية تؤكد وتخث على فرض الطاعة و الولاء لرجال دين .

المدارس في نهاية العهد العثماني في فلسطين

لم تقدم الحكومة العثمانية للعرب عامة خلال أربعة قرون من الجهل و الظلام و غياب التعليم والعلم و قصرتها على رجال الدين من مسلمين ومسيحيين و يهود بدور عباداتهم … و قالت المراجع التاريخية ان حكومة الاستانة لم تنشئ عاصمة السلطنة العثمانية لم تقدم حتى عام 1880سوى ثلاث مدارس توزعت على نواحيها الإدارية الثلاث في القدس وعكا ونابلس .و هنالك من ذكر انهما مدرستان حكوميتان لا غير ،وعلى الجانب الآخر والصراع الدولي حول تركة الرجل المريض المسألة الشرقية السلطنة العثمانية .بدأت الدول الغربية التنافس على استقدام مطابع لها وبناء مدارس في إديرتها وعلى جوانب كنائسها وتقوم بتعليم اللغة العربية ولغةاضافية لتابعية هذه الكنيسة أو تلك مذهبية او وطنيا من بلجيكية وبريطانية وروسيا والمانية وإيطاليا وأمريكية كانت بداياتها مدارس تبشيريةلكنها سرعان ما تحولت إلى مدراس حكت اللغة العربية بل وحملت نهضة تربوية وطنية على كاهلها في خلق أجيال متعلمة متنورة.

يقول الكاتب شاهين مكاريوس في مقالة نشرت في صحيفة المقتطف عام 1883عن ظاهرة انتشار المدارس الخاصة في القدس وحيفا ويافا وعكا ونابلس وصفد والناصرة وبيسان وصلت إلى عشرين مدرسة فيما بلغ عدد المدارس الخاصة اكثر من سبعين مدرسة فرضت اللغة العربية وكان هنالك ايضا مدرستان واحدة روسية وأخرى المانية لتخريج معلمين ..وفي هذا السياق يستشهد احد رواد النهضة في فلسطين خليل السكاكينى في كتابه ما تيسر (ان التربية في المدارس الحكومية العثمانية والطائفية كانت كتبا دينية ،يتعلم فيها الطلاب سلوك الولاء والطاعة لذوي السلطان الديني و الدنيوي …

(يتبع)

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

مهرجان الفيدوات التوعوية… 20 دولة وحضور جزائري وإفريقي طاغ

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انتظمت امس الثلاثاء 18اوت 2025 بمقر اتحاد إذاعات الدول العربية بالمركز العمراني الشمالي ندوة صحفية حول المهرجان الدولي للفيدوات التوعوية في دورته الخامسة التي تحتضنه مدينة سوسة من 29 إلى 31 أوت في ساحات عامة مفتوحة للعموم، وفق ما تم الاعلان عنه امس خلال الندوة.

المهرجان هذا العام يحتوي على مسابقتين رئيسيتين، الأولى محلية عنوانها ‘السياحة بقطرة إبداع’، والثانية بعنوان ‘مواطنة مستدامة لعالم يتناهى’ وهي مسابقة دولية، إضافة إلى عروض تنشيطية وترويجية للتراث المحلي والصناعات الوطنية والسياحة وحملات مجتمعية وغيرها.

وتم خلال الندوة، التعريف بأهداف المهرجان ورؤيته التي تهدف إلى نشر الوعي عبر الصورة والفيديو، وتعزيز التعاون الثقافي والإعلامي بين مختلف الدول. وتتميز هذه الدورة بإقبال واسع، حيث تلقّى المهرجان طلبات مشاركة من 60 دولة، تم قبول 20 دولة منها بعد استجابتها لشروط المشاركة، كما تم الإعلان عن اعضاء لجنة التحكيم الدولية التي يترأسها الفنان التونسي الكبير صلاح مصدق، وتضم في عضويتها نخبة من الأسماء الفنية:

• الممثلة كوثر الباردي (تونس)

• المخرج يحيى مزاحم (الجزائر)

• المخرج الشاب نصر الدين قم (تونس)

• الممثل رمضان المزداوي (ليبيا)

يذكر ان لجنة التحكيم الدولية المستقلة ستمنح جوائز للإنتاجات المتميزة في كل المسابقات والتي ستحظى أيضا بفرصة عرضها على شاشات التلفزيونات ومنصات الشركاء الإعلاميين مع تخصيص جائزة للجمهور عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

خلال هذه الندوة الصحفية تم أيضا الكشف عن قائمة الدول المشاركة والأفلام المقبولة بعد عمليات الفرز كما يلي:

قائمة الفيديوهات المقبولة في الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفيديوهات التوعوية في المسابقة المحلية:

– ”السياحة بقطرة إبداع” فيديو بعنوان «صنع في هنشـيـر الڨــصـعة» للمشارك جلال الدين فايزي

فيديو بعنوان «طبرڨة اليوم و البارح» للمشارك أشرف البكري

فيديو بعنوان «عينين البلاد» للمشارك أيوب منصور

فيديو بعنوان «في حضن الصمت» للمشارك بسام السهيلي

فيديو بعنوان «فيِ سمَاك» للمشارك ثريا الجلاصي

فيديو بعنوان «سيدي بن عيسى: حي مازال حي» للمشارك رحمة العربي

فيديو بعنوان «بوحجلة الاصالة والتراث» للمشارك سفيان هاني

فيديو بعنوان «في أحضان الذهب» للمشارك شمس الدين بن أحمد

فيديو بعنوان «قبل مايطيح الظلام» للمشارك عماد الزارعي

فيديو بعنوان «نرجعلك ديمة» للمشارك فارس السحباني

فيديو بعنوان «قصة حب» للمشارك فرح السهيلي

فيديو بعنوان «ترشيش» للمشارك محمد الصحراوي

فيديو بعنوان «الزيتونة» للمشارك محمد عبد السلام بوكاري

فيديو بعنوان «قرطاجنة» للمشارك مروان الخروبي

فيديو بعنوان «رشمة» للمشارك معاوية بوستة

فيديو بعنوان «EN PANNE» للمشارك معتز بالله العوني

وفي ما يلي قائمة الفيديوهات المقبولة في الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفيديوهات التوعوية في المسابقة الدولية:

– “مواطنة مستدامة لعالم يتنامى” : فيديو بعنوان «citoyen de l’ombre» للمشارك KOUASSI RIPHAT من كوت ديفوار

فيديو بعنوان «جواز احمر» للمشارك عبده الاسدي من هولندا

فيديو بعنوان «Sparrow» للمشارك عمار بركات من أستراليا

فيديو بعنوان «التهور» للمشارك عبدو الله علي من البحرين

فيديو بعنوان «Moments» للمشارك جمال الغيلان من البحرين

فيديو بعنوان «الثريا» للمشارك تورية فرح جلول من الجزائر

فيديو بعنوان «Oxygene» للمشارك بلال مسلم من الجزائر

فيديو بعنوان «بداية النهاية Beginning of the End» للمشارك كريم صبراوي من الجزائر

فيديو بعنوان «LIMITLESS» للمشارك Alaeddine bentchikou من الجزائر

فيديو بعنوان «الصندوق اختبار الوطن» للمشارك أمين عيبوط من الجزائر

فيديو بعنوان «حبر أمل» للمشارك رفيق دلمي من الجزائر

فيديو بعنوان «صراع الأزمنة» للمشارك ريادي محمد إسلام من الجزائر

فيديو بعنوان «حرفة» للمشارك عماد هلالي من الجزائر

فيديو بعنوان «la grande famille» للمشارك محمد ندير بریکي من الجزائر

فيديو بعنوان «STEP» للمشارك هاجر حملاوي من الجزائر

فيديو بعنوان «السيلياك» للمشارك هادف احمد من الجزائر

فيديو بعنوان «Back to the roots» للمشارك وسيم عبودي من الجزائر

فيديو بعنوان «صوت الجوع» للمشارك يوسف الدراوي من الجزائر

فيديو بعنوان «آخر قطرات الماء» للمشارك جاسب النعيمه من السويد

فيديو بعنوان «ثقافة بربع» للمشارك أحمد سلمان مزعل من العراق

فيديو بعنوان «the soil to the cell ar sub» للمشارك Idris Shekhzadeh من العراق

فيديو بعنوان «تناص» للمشارك علي ريسان من العراق

فيديو بعنوان «ورق أصفر» للمشارك مصطفى البياتي من العراق

فيديو بعنوان «حلم ضايع» للمشارك أميمة سدراوي من المغرب

فيديو بعنوان «حلقة الحياة والموت» للمشارك جواد خرميش من المغرب

فيديو بعنوان «COMPREND MOI» للمشارك عبد المنعم قسوح من المغرب

فيديو بعنوان «الشدة» للمشارك حسان أمير السيد من المغرب

فيديو بعنوان «التوبة» للمشارك عبد الغني المزراري من المغرب

فيديو بعنوان «les fous» للمشارك HAMINI BEIDARI YACOUB من النيجر

فيديو بعنوان «WISH» للمشارك Khaled Farajzadeh من إيران

فيديو بعنوان «دمشق» للمشارك Meysam Babaei من إيران

فيديو بعنوان «THREAD» للمشارك مهدی منصور من إيران

فيديو بعنوان «PLASTIC WHO ARE YOU» للمشارك Jinès NANA من بوركينا فاسو

فيديو بعنوان «L’horizon d’espoir» للمشارك AGBO PRISCILLE من بنين

فيديو بعنوان «Quid d’un modèle de vie» للمشارك SAGBIDI Midokpè Joseph Amitié من بنين

فيديو بعنوان «قطرة ذهب» للمشارك Bali Mohamed من تونس

فيديو بعنوان «كرامة» للمشارك Leila Zrelli من تونس

فيديو بعنوان «MIlaf/ملف» للمشارك Mouhib Jemai من تونس

فيديو بعنوان «دمشق الصغرى» للمشارك Najah Majdoub من تونس

فيديو بعنوان «زهو» للمشارك Rayen Ayari من تونس

فيديو بعنوان «ميم» للمشارك إسلام السعيدي من تونس

فيديو بعنوان «البديل» للمشارك الحسين ميغري من تونس

فيديو بعنوان «الأصل غلاب» للمشارك الطاهر المنوبي من تونس

فيديو بعنوان «عرجون» للمشارك بسام السهيلي من تونس فيديو بعنوان

«Au Coeur Des Etoiles» للمشارك جوهر بريك من تونس

فيديو بعنوان «سكّارينو» للمشارك سامي بن نصر من تونس

فيديو بعنوان «أميرة» للمشارك سفيان زريبي من تونس

فيديو بعنوان «القرنة» للمشارك سفيان هاني من تونس

فيديو بعنوان «حسبتها قطرة…و هي عمر» للمشارك شمس الدين بن أحمد من تونس

فيديو بعنوان «نقرة زر» للمشارك صالح طارق من اليمن

فيديو بعنوان «الحقرة» للمشارك عادل قيقة من تونس

فيديو بعنوان «خيوط العنكبوت» للمشارك فرح السهيلي من تونس

فيديو بعنوان «فراغ» للمشارك فدوى المنصوري من تونس

فيديو بعنوان «الشمعة» للمشارك محمد الأمين منوبي من تونس

فيديو بعنوان «El Canete» للمشارك محمد الصحراوي من تونس

فيديو بعنوان «EL PROF» للمشارك معتز بالله العوني من تونس

فيديو بعنوان «انعكاس» للمشارك نسرين شبوح من تونس

فيديو بعنوان «الوصية» للمشارك هشام الشيحي من تونس

فيديو بعنوان «رغيف يوسف» للمشارك أمينة شاكر من الدنمارك

فيديو بعنوان «ظلال من رماد» للمشارك كريم خضير من الدانمارك

فيديو بعنوان «بقايا» للمشارك بدور شحادي من سوريا

فيديو بعنوان «البدء من جديد» للمشارك عبد الله الغانم من سوريا

فيديو بعنوان «كرة» للمشارك ختام السيد من عمان فيديو بعنوان

«the last rooster» للمشارك محمود أحمد من فرنسا

فيديو بعنوان «خطوة واحد» للمشارك اصيل عاطف من ليبيا

فيديو بعنوان «صورة في مرآة» للمشارك أحمد عبد العليم قاسم من مصر

فيديو بعنوان «البذرة» للمشارك أيمن حسني من مصر

فيديو بعنوان «سهلبية محلبية» للمشارك جمال عبد الفتاح نفرتاري من مصر

فيديو بعنوان «جاثوم بشري» للمشارك عبد الله محمد إبراهيم من مصر

فيديو بعنوان «قلوب صغيرة» للمشارك مروة الشرقاوي من مصر

فيديو بعنوان «SMOKED BEEF» للمشارك هديل ياسر من مصر

فيديو بعنوان «أمواج الأمل» للمشارك دعاء حافظ البيطار من مصر

فيديو بعنوان «باهت» للمشارك شريف البديوي من مصر

أكمل القراءة

ثقافيا

الأيام الثقافية بالشبيكة: علياء بالعيد في الافتتاح… والناصر عبيدي ورحمة قنيني في الموعد

نشرت

في

محمد علي العباسي

بتنظيم من دار الثقافة بالشبيكة وتحت اشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالقيروان عاشت مدينة الشبيكة ايام 14-15-16و17 أوت الجاري على وقع الايام الثقافية التي جاءت من أجل تلبية كل الاذواق في غياب المهرجان الصيفي .

وقد حاولت دار الثقافة بالشبيكة بادارة الاستاذ شكري قويعة توفير كل ظروف نجاح الايام الثقافية والتي افتتحتها الفنانة القديرة علياء بلعيد خلال سهرة رائعة شهدت حضورا كبيرا لعشاق الفن يوم الخميس الماضي.

أما اليوم الثاني فقد تواصلت السهرات الفنية من خلال الثنائي المتألق الناصر عبيدي ورحمة قنيني وهذه السهرة تابعتها جماهير غفيرة جاءت من الشبيكة والمدن المجاورة.

كما كان الطفل على موعد يوم السبت مع عرض مسرحي بعنوان ” وحش الطريق”، اما يوم الاحد الماضي فكانت سهرة الاختتام عبر عرض فيلم سينمائي بعنوان “دشرة” الى جانب تكريم المشاركين والمساهمين في تنظيم وانجاح الأيام الثقافية بالشبيكة ،

هكذا سعت هيئة الايام الثقافية بالشبيكة إلى انجاح الدورة وتوصلت إلى ذلك من خلال الحضور الجماهيري الكبير الذي تابع السهرات الفنية مع الثلاثي علياء بالعيد والناصر عبيدي ورحمة قنيني.

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان قرطاج: من “الحب كله” إلى “هذه ليلتي”… مي فاروق تطرب الجمهور باغاني ام كلثوم

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

في ذكرى مرور 50 عاما على وفاة سيدة الغناء العربي أم كلثوم، احيت الفنانة المصرية مي فاروق مساء امس السبت 16 اوت 2025 سهرة فنية امتدت للساعات الاولى من صباح اليوم التالي وذلك ضمن فعاليات الدورة 59 لمهرجان قرطاج الدولي،

يشار إلى أن هذا الحفل نفدت جميع تذاكره قبل أيام، وجاء وسط حضور جماهيري كبير من محبي ومتذوقي الطرب الشرقي الاصيل، وقد استُهل بعرض مقاطع من زيارة أم كلثوم إلى تونس سنة 1968، قبل أن تطل مي فاروق على الجمهور مرحّبةً بالقول “عسلامة، إن شاء الله تكونوا مبسوطين. يشرفني أن أقف على خشبة مهرجان قرطاج، وأشكر هذا الجمهور الكبير، أكبر جمهور سميع في الوطن العربي.. الليلة لن تنسوها أبداً.”.

وافتتح الحفل الساهر بأغنية “الحب كله” ألحان بليغ حمدي، تلتها رائعة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب “هذه ليلتي”، بالإضافة الي باقة مختارة ومنتقاة بعناية من روائع كوكب الشرق التي رحلت عن عالمنا ولكن لاتزال باقية بفنها واغانيها الخالدة على مر الازمان. واستمر الطرب الكلثومي على مدى ساعتين ونصف وسط تفاعل كبير من جمهور الحضور اختتم بتحفة عبقري النغم الموسيقار بليغ حمدي، “الف ليلة وليلة”.

أكمل القراءة

صن نار