تابعنا على

جور نار

جولة في أروقة وزارات التربية والتعليم العربية (السجل الاصطلاحي)*

نشرت

في

صحيفة الأيام طلاب مدرسة جبل حالمين الرباط يدرسون تحت الأشجار في ظل قساوة البرد القارس

جلب انتباهي وأنا أتجوّل في مواقع بعض وزارات التربية والتعليم في البلدان العربية الاختلاف الكبير في المصطلحات المستعملة هنا وهناك للتعبير عن تفاصيل شؤون التربية والتعليم.

منصف الخميري Moncef Khemiri
<strong>منصف الخميري<strong>

 على إثر هذا التجوال، قلت لِم لا أقوم بعملية جرد لجزء من هذا السجل الاصطلاحي الذي يُترجم أحيانا عن تباين في الرؤى والتصوّرات (سنعود إليه لاحقا في الجزء الثاني الذي أسميتُه “السجل الدّلالي”) ولكنه طريف وجدير بالتوقّف عنده، نُروّح به عن أمزجتنا المُتعبة ونُطلّ من خلاله على بيوت إخوتنا التربوية لنرى كيف يُوزّعون حِبرهم ويؤثّثون محافظ أبنائهم ويُهندسون أقسامهم. 

نبدأ بالشقيقة موريتانيا

وزارة التربية هناك يُطلق عليها وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، وهي حسب رأيي تسمية متفرّدة مشحونة بمعاني التأديب والتثقيف والتربية والإصلاح، خاصة أن النسيج المُجتمعي في شنقيط (الاسم القديم لموريتانيا) ظل لعهود طويلة تحكمه القبليّة والبداوة. أما وزير التربية فمتحصل على عديد الشهائد الجامعية ومنها “شهادة المتريز بملاحظة لاباس” !

من النتوءات المسجلة أيضا في الحقل التربوي الموريتاني أن وزارة التهذيب تفرض على التلاميذ زيّا مدرسيا موحّدا (قميصا قصير الذراعين وبنطلونا للأولاد، وبنطلونا ومعطفا للبنات) لكن ما يدعو للاستغراب شيئا مّا هو الإجراء الخاص بــ ” البنات البالغات سن الخطاب الشرعي“، واللواتي يُفرض عليهنّ اضافة خِمار بلون القميص أي اللون الوردي أو ارتداء ملحفة كثيفة بنفس اللون.

اللافت أيضا أن مكوّنا أساسيا في المنظومة التربوية الموريتانية هو المحاظر الموريتانية (جمع محظرة) وهي عبارة عن مدارس قرآنية بدويّة متنقّلة منذورة “لنشر الإسلام وقيمه”.

كذلك في وزارة التهذيب الوطني الموريتانية لا يتم الحديث عن مناظرات للانتداب في خطة معينة بل عن “اكتتاب” ويتحدّثون عن المسابقات بدلا من المناظرات. ورد مثلا في بلاغ رسمي “فتح مسابقة لاكتتاب 6 أطر لصالح سلطة حماية المعطيات الشخصية

الملاحظة الموريتانية الأخيرة تهمّ اللغات الوطنية المُدرّسة في شنقيط وهي البولارية والسنونكية و الولفيه وهو مؤشر على التنوّع الثقافي الكبير في هذا البلد والإكراهات الموضوعية الإضافية التي تفرض نفسها أمام أي برنامج للإصلاح والتجديد التربوي.

في السّودان المُقسّم، وقفنا على أهم الخصوصيات التالية :

عادت “الخلاوي” بقوة الى الحياة السودانية لتشكل ملاذا يحتضن التلاميذ، وذلك بعد أن أغلقت المدارس والمؤسسات التعليمية المختلفة في كل أنحاء البلاد بسبب وضع عدم الاستقرار الأمني وتتالي الحروب التي مزّقت البلاد، وهي أقدم نظام تعليم تقليدي في السودان. وهذه الخلاوي هي بمثابة المدارس القرآنية ويحدث أن تُدرج العربية والرياضيات في برامجها الدراسية.  

الخصوصية الثانية في السودان هي ظاهرة المدارس المتنقلة لتعليم أبناء الرُحّل، ويقوم هذا المشروع على الشراكة الفعلية بين المجتمع المدني، حيث يلتزم المواطنون بتشجيع المعلمين بحوافز عينية ومالية مثلاً (اعطاء المعلم عشرة رؤوس من الضأن وناقة شايل ،والناقة الشّائلُ في القاموس هي النّاقة اللاّقح التي تشُولُ بذنبها للفحل) وجمل ركوب بالإضافة إلى الإعاشة والتزامهم بنقل المدرسة عند الترحال.

الجزئية الثالثة هي وجود عمود ثابت في الإحصائيات الرسمية للتربية يُخصص لما يسمّىى عندهم بــ “أجلاس التلاميذ” أي مقارنة نسبة الجالسين داخل الفصل بنسبة الذين يظلون واقفين، كأن يقال “تشير الدراسات إلى أن % 77.5 من التلاميذ يجلسون فى مقاعد بينما 22.5  % يجلسون ارضاً . هذا بالإضافة إلى أن نسبة النجاح في الامتحانات الوطنية تُحتسب على قاعدة “عدد الجالسين” أي ما يقابل عندنا عدد المُترشّحين أو المسجّلين في الامتحان.

في لبنان،

يعترضك مباشرة امتحان الكولوكيوم  Colloquium  وهو الامتحان الخصوصي الذي يُجرى في الاختصاصات الطبية وشبه الطبية مثل الطب العام وعلم التغذية وتنظيم الوجبات والقبالة والعلاج الفيزيائي وعلوم التمريض الخ…

لكنّ هناك أيضا تفصيلين آخرين لا يقلاّن طرافة هما :

– الصور الشمسية التي يتقدّم بها المترشحون للمناظرات أو الامتحانات يُشترط أن يكون مُصدّقا عليها من مختار القرية (من المَخترة التي غنّت عنها فيروز في مسرحية ميس الريم) تجنّبا للتدليس وانتحال الشخصية.  

– المناشير والمذكرات التي تصدرها وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان يُطلقون عليها عبارة “التعاميم” لكونها تصدر عن المركز ليتم تعميمها على المحافظات.

لكم لبنانكم ولي لبناني Nassre Chams EDDIN نصري شمس الدّين نصري شمس الدين 27 يونيو 1927 18 مارس 1983 مغني مسرحي لبناني ترك ما يقارب الخمسمائة أعنية بين

أما عند جارة جارتنا المغرب، فقد أفضت جولتنا إلى رصد جملة من التباينات هذه أهمّها :

– “الغاشّون المعنيّون بعقوبة الإقصاء” هم ببساطة التلاميذ الذين يرتكبون الغشّ خلال الامتحانات.  و”ترصيد” المبادرات هي ما نسمّيه نحن في تونس تثمين المبادرات ورسملتها. أما “الأسدوس” (وجمعها أساديس) فيعني السداسي أو السداسية والمباريات هي المناظرات (فتح مباراة لتوظيف 250 معلما بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأوّلي والرياضة … والتعليم الأوّلي هنا يُقصد به التعليم ما قبل المدرسي).

المترشحون للباكالوريا بصفة فردية يُسمّوهم في المغرب “ترشيحات الأحرار” والحوكمة حِكامة والمعلوماتية معلوميات. هذا ويُطالب المترشحون لامتحان الباكالوريا باستخراج بطاقة تعريف وطنية من مصلحة البطائق الوطنية بمراكز الأمن المغربي.

في سلطنة عُمان، تُسجّل النّتوءات التالية :

تخصص جائزة سنوية يطلق عليها جائزة الإجادة التربوية للمعلم العُماني وهو تقليد محمود ليته يُعمّم على كافة الانظمة التربوية في البلاد العربية لما فيه من تحفيز وتقوية روح المنافسة المُنتجة.

أما المربّون الذين مازالوا على قيد مباشرة العمل فيُطلقون عليهم “المربّون الذين مازالوا على رأس العمل“، والحياة المدرسية هي البيئة الصفّية واختبارات الامتحانات تُسمّى المفردات الامتحانية للاختبارات الوطنية للصفوف، والبلاغ هناك يصبح تنويها (تنويه للطلبة العمانيين الراغبين في الدراسة بماليزيا…) ويقسّم الأطفال المتمدرسون إلى أطفال مواطنين وأطفال غير مواطنين (كأن يُقال في بلاغ رسمي أن يكون لدى الطفل (المواطن) رقم مدني بشهادة الميلاد وأن يكون لدى الطفل (غير المواطن) بطاقة مقيم سارية المفعول بسلطنة عمان (كان من الممكن الحديث عن أبناء المهاجرين بكل بساطة وبدون تجريح).

والترشّح يصبح تقديما والعمل الدوري تدويرا (إعلان فتح التقديم في فرص التدوير الوظيفي)

والشغورات في التخصصات يُصطلح عليها بالشواغر والشهادة إفادة وكشف الأعداد كشف للدرجات … كما يُطلب أحيانا من المترشحين لوظائف معينة أن يكونوا لائقين طبيا للخدمة.

نأتي الآن إلى وزارة التربية والتعليم بالأردن، لنتوقّف بُرهة عند أهم ما يشدّ الانتباه :

الأقسام هي غرف صفيّة ومعلّمو التربية الخاصة بالأطفال الملتحقين بالمدارس العامة والذين لا تتناسب قدراتهم مع زملائهم، هم “مدرّسو الظل” أو “مدرسو الدعم التعليمي”، وبرامج مهننة المعلمين تسمى برامج التنمية المهنية للمعلمين، ومن أجل تحفيز الأطفال الذين يحتاجون “رفع استعدادهم للتعلم” ترصد حوافز خاصة للدارسين والدارسات مثل التغذية والمواصلات والقرطاسية (ويقصد بالقرطاسية الأدوات المدرسية).

أما في مجال توزيع التلاميذ على مسارات التكوين فتتحدث أدبيات وزارة التربية هناك عن “ضرورة بدء عملية التشعيب للمسار الأكاديمي والمسار المهني من الصف التاسع” على معنى بعث الشعب وفتح المعابر.

والتعليم المتمازج هو ما نسميه نحن ببيداغوجيا الإفراق أو تفريد التعليم حيث يتم مراعاة احتياجات المتعلمين جميعا على اختلافها.

نذهب الآن إلى المملكة العربية السعودية لنرصد بعض الاختلافات الطريفة :

تطوير مُخرجات التعليم في ربوعنا يقابلها “تحسين نواتج التعلم في النواحي المعرفية والمهارية وتعديل السلوك” وترشيد الإنفاق العام في التربية يُطلق عليه رفع كفاءة الإنفاق المالي على التعليم، أما مادة الرياضة فتسمى التربية البدنية واللياقة الصحية والدفاع عن النفس.

وما يسرّ الناظر إلى مضامين التكوين في المراحل الدراسية الأولى في السعودية هو برمجة مضامين متقدمة تقطع مع التعليم التقليدي الذي كان مرتكزا بصورة أساسية على التعليم الديني، مثل “المهارات الحياتية والأسرية” منذ السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية والتدريب على “التفكير الناقد” في المرحلة الإعدادية (التي يسمّونها متوسّطة).

ونُنهي أخيرا بالإمارات العربية المتحدة وبتخريجة ذكية ونبيلة جدا، حيث يسمّون أصحاب الحاجيات الخصوصية “فئات أصحاب الهِمم” وتشمل الخلل النفسي والسلوكي وحالات التوحّد وخلل المخاطبة واللغة وضعف البصر الخ…

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كل المصطلحات الواردة بهذا المقال مستلّة حرفيا من المواقع الرسمية لوزارات التربية المعنيّة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

“اش جاب رجلي للمداين زحمة”…

نشرت

في

محمد الأطرش:

ما هذا الذي نعيشه نحن العرب من طنجة إلى بغداد مرورا بما بينهما؟؟ لماذا أصبحنا أمة شماتة وحقد وكراهية؟ لماذا تخلينا عن ثقافة الاعتذار… وعن التصالح والتسامح وعن أخلاق وثقافة الأخوة والجوار؟ لماذا نحن اليوم هكذا؟

ألتقي العديد من الأصدقاء في بعض مقاهي المدينة يوميا…واستمع إلى الكثير من القصص الغريبة عن ثقافة الحقد والشماتة ورفض الاعتذار… ومن أغرب القصص التي أسمعها حين يشمت بمصائبك أقرب الناس إليك، وحين يفرح بوجعك وما أنت فيه مَن كنت تعتقد أنه صديقك وأوفاهم عندك ولك… والموجع والخطير هو ما يعيشه كل العرب دون استثناء فكل العرب يسعدون بجراح كل العرب… ويرقصون على أوجاع كل العرب… ويشربون على نخب كل مآسي العرب… في بلادنا كما في أغلب بلاد العرب يموت بعضنا فترى أرهُطُا من الشامتين يتحدثون ويكتبون ويسعدون بما وقع لذلك البعض… وترى بعضهم يسعدون ويخرجون للاحتفال بمجرّد سجن بعضهم الآخر ممن يختلفون معهم… وينقسم إعلامنا إلى ثلاثة أقسام… من إعلام شامت وسعيد، إلى إعلام مستنكر رافض، وآخر خيّر الصمت وابتلاع لسانه خوفا من تبعات ما قد يعبّر عنه… ويظهره…

ومصيبتنا الأكبر هي اننا شعوب لا تعترف بثقافة الاعتذار وتسخر ممن يدعون إليها… فنحن نعيش هذه الحياة بتقلباتها وتشنجاتها ومطبّاتها وخلافاتها… وكثيرا ما نخطئ في حقّ بعضنا البعض ونصل حدّ التصادم لفظيا والعنف أحيانا… لكننا وعوض أن نراجع ذواتنا ونعتذر عمّا صدر منّا، نتعالى ونرفض الاعتذار ولا نكلّف أنفسنا عناء نطق كلمة آسف… أليس الاعتذار شيئا وجب فعله لكل من أخطأنا في حقّهم… ومن ظلمناهم وأسأنا إليهم؟؟

هل أصبحت ألسنتنا غير قادرة على نطق “سامحني”… “خوي بربي سامحني راني غالط معاك”…”أختي سامحني عيش أختي” …”خوي انت صادق سامحني غالط معاك”… هل نسينا هذه الكلمات؟ لماذا تصاب ألسنتنا بالشلل حين وجب نطق هذه الكلمات؟ لماذا أصبحنا غير قادرين ورافضين التلفظ بكل كلمة توحي بالاعتذار؟

علينا أن نعترف أن حياتنا جميعا ومنذ 14 جانفي انقلبت رأسا على عقب… فما حدث أكّد لنا جميعا أننا شعوب لا ولن تقبل بالاختلاف ولن تقبل بآخر يقول لها ما لا تريد سماعه… فنحن تربينا على مدى قرون على العصا… وضرب القفا… واجلده مائة جلدة… واضرب عنقه، ولم نتعوّد على أن نختلف ونناقش اختلافنا بهدوء وعقل ورصانة… فحياتنا تغيرتْ ومعها أيضا إنسانيتنا فبعضنا حافظ على انسانيته وبعضنا، وهم الأغلبية، فقدوها… أضاعوها… فالإنسان مهما كان وزنه وقيمته ومهما كانت درجة ادراكه وثقافته وعلمه، ليس ملاكا ولا معصوما من الخطأ… جميعنا نملك عقولا نتميّز بها ونميّز بها بين أفعالنا وأقوالنا وتصرفاتنا وما نأتيه في حقّ الآخرين وخاصة من نختلف معهم وربما ننافسهم في مجال معيّن…

الحقيقة التي نعيشها ونخجل من الاعتراف بها، هي ان أغلبنا لا يمتلكون الشجاعة والقدرة على الاعتراف بالخطأ في حقّ من اخطؤوا في حقّه أو ظلموه أو حتى نكّلوا به إعلاميا… أو حتى بعض من لفقوا لها أمرا مُشينا انتقاما منه ومن اختلافه عنهم وربما لعدم اعترافه بهم او انتمائه لهم… أغلبنا لم يتعلم ولم يتعوّد سلوك الاعتذار وثقافة التسامح والتصالح… وأغلبنا لا يدركون حجم الألم والوجع والقهر الذي يتسببون فيه للآخر إلا يوم يتذوقون ما تذوقه الآخر من دمار نفسي ووجع بدني وما مرّ به من مأساة…

في تونس كما في أغلب البلاد العربية التي اصابتها لعنة الربيع العربي المزعوم (لو كان ربيعا لازدهرت بلادنا وبلاد العرب بالديمقراطية واحترام الآخر وراي الآخر والقبول بالاختلاف)… أقول، في تونس وفي كل بلاد العرب التي أوهموها بالربيع العربي يفرحون لفشلك ويصطادونه ويروجون له… كما يحزنون لتميزك ونجاحك وتفوقك… في تونس وفي اغلب بلاد العرب زماننا هذا، تتساقط على رأسك معاول التحطيم والتخريب والإحباط ومطبات العراقيل يوم يعلمون بهزيمتك وفشلك وخسارتك فيزيدون من وجعك ونكبتك ويضاعفون مصيبتك…

في تونس وفي كل بلاد العرب التي اصابتها لعنة الربيع العربي المشؤوم (لو كان ربيعا حقا لكنت سعيدا ولن أبالي) أقول في تونس وفي كل البلاد التي أصابتها لعنة الفتن والحقد والكراهية، يسعدون يوم يصيبك مكروه أو تصاب بأحد الألغام التي زرعوها في طريقك… فتراهم يسعدون ويطلقون العنان لخيالهم الخصب من التهم والأكاذيب والقصص الخيالية، فتصبح في نظر الجميع خائنا وفاسدا ومجرما وجب تعقبك والتخلّص منك حتى وإن اخترت الهرب إلى المرّيخ… فأنت في نظرهم فاسد… سارق… خائن… غير كفء… هكذا هم… وهكذا اليوم حالنا وحالهم…

تعالوا نبحث عن إنسانية فقدناها أو ضاعت منّا في زحمة ما وقع لنا وعلينا… تعالوا نستعد رصانتنا… ونبحث عن شتات عقلنا الذي أضعناه وسط موجة الأحقاد والكراهية التي زرعوها في جسدنا… تعالوا نعترف ببعضنا البعض… ماذا لو اعترف حاضرنا بتاريخنا… واعترف تاريخنا بحاضرنا… ماذا لو احتضن تاريخنا حاضرنا… ليكون مستقبل أبنائنا أجمل… وأفضل… لا حقدا ولا انقساما… واللهم اجعلنا من الذين يعتذرون إن أخطؤوا… ولا تجعلنا من اللئام… وكما يقول صديقي الجليدي العويني بصوت صديقي عدنان … “اش جاب رجلي للمداين زحمة … واش جاب قلبي لناس ما يحبوه”… والسلام…

أكمل القراءة

جور نار

“لقد أنقذني الله لأعيد للماما عظمتها!”…

نشرت

في

محمد الأطرش:

خرج علينا دونالد ترامب يوم تنصيبه صارخا مُوَلْوِلا: “الآن يبدأ عصر أمريكا الذهبي” هكذا قال ساكن البيت الأبيض داعما بذلك ما خرج به على العالم خلال حملته الانتخابية… فدونالد أطال الله انفاسه وعد بعصر ذهبي للماما بعد ان مرّغ من حكموا قبله أنفها في التراب… وكأني بالعصر الذي سبق عصر دونالد الثاني كان من الخردة أو من القصدير لا ثمن له…

هكذا يعيد دونالد على مسامعنا ما نسمعه جميعا وفي كل دول العالم من شيطنة للقديم، وسياسات القديم وشيطنة خيارات واختيارات كل من جلسوا على كراسي حكم بلدانهم… وكأني بدونالد يريد إعادة التاريخ إلى ما بعد سنوات الحرب الاهلية الأمريكية وظهور شخصيات اقتصادية خلال السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر أمثال “روكفلر” وغيره… شخصيات ثرية ساهمت في تغيير وجه الماما اقتصاديا وسياسيا وجعلت منها القوّة الاقتصادية الأولى في العالم… قوّة حكمت العالم لأكثر من قرن… وكأني بدونالد ابن الماما غفر الله لها ما تقدّم وما تأخر من ذنوبها وذنوب أبنائها وأحفادها ومن صاهرها وجالسها وأكل معها… أقول وكأني بدونالد يريد ترك ما يفوق الأثر الذي تركه كبار الرؤساء الذين ناموا على سرير البيت الأبيض…

دونالد جمع حوله إيلون ماسك، مارك زوكربيرغ، وجيف بيزوس وغيرهم من كبار الشخصيات التي لها تأثير اقتصادي وسياسي ومالي كبير وتساهم جديا في كتابة مستقبل الإنسانية اقتصاديا وعلميا وعسكريا وتجاريا… وهذا الأمر لم يحصل منذ نهاية القرن التاسع عشر… فهل يريد حقّا دونالد إعادة المجد للماما بعد ان أغرقت العالم ظلما وعدوانا…؟؟ وهل سيكون جادا في تهديده الضرائبي والجمركي لكل الاقتصادات الكبرى في العالم؟ وهل سيحني ظهر أوروبا والصين وغيرهما ويرهقها جميعا بإجراءاته الجمركية المنتظرة؟

ألا يذكرنا ما يقوم به دونالد المسكين بما أتاه ريغن حين رفع شعار “أمريكا عظيمة مرّة أخرى” خلال سنوات حكمه (1981-1989)؟ فريغن كان يصرّ في سياساته الخارجية على “القوّة” وكان يقول في كثير من المناسبات بأن السلام لا يأتي بغير القوّة فالقوة هي التي تفرض السلام… ريغن ضرب اقتصادات وسياسات خصومه الكبار بالقوّة دون أن يحاربهم بطريقة مباشرة… ونجح في تفتيت كل من أقضّوا مضاجع أحفاد العمّ سام والماما بالقوّة دون أن يوجه رصاصة واحدة إلى موسكو وساكن الكرملين… فقط لعب وتلاعب بعقل غورباتشيف ونجح معه في إنهاء الحرب الباردة وكان سببا غير مباشر في حصول ميخائيل على جائزة نوبل للسلام سنة 1990…

 ففي 12 جوان 1987، تحدى ريغان غورباتشوف حول المضي قدمًا في إصلاحاته التي بدأها وفي إرساء الديمقراطية من خلال هدم جدار برلين، في خطاب ألقاه عند بوابة براندنبورغ بجانب الجدار… قال ريغان: “أيها الأمين العام غورباتشوف، إذا كنت تسعى للسلام، وإذا كنت تسعى إلى تحقيق الرخاء للاتحاد السوفييتي ووسط وجنوب شرق أوروبا، إذا كنت تسعى للتحرر، تعال إلى هذه البوابة، يا سيد غورباتشوف، افتح هذه البوابة… يا سيد غورباتشوف… اهدم هذا الجدار”

 … فهل سيفعل دونالد ما فعله رونالد ويتلاعب بعقول خصومه الاقتصاديين دون أن يرفع في وجوههم السلاح ويعيدهم إلى حجمهم الطبيعي بعقليته “الشعبوية” التي أصبحت مذهبا سياسيا له الكثير من الأتباع بين ساسة العالم؟؟؟ فدونالد تحدث كثيرا خلال حملته الانتخابية على أنه الوحيد ممن سكنوا البيت الأبيض ولم يورّط العمّ سام وحرمه الماما في أية حرب خلال عهدته الأولى… فهل يواصل دونالد سياساته “الشعبوية” ويعيد الماما إلى حكم العالم سياسيا واقتصاديا وعسكريا بعد أن شاركتها الصين اقتسام كعكة العالم اقتصاديا؟… وهل ستؤدي القيود الضريبية والجمركية التي سيفرضها دونالد وفريقه الجديد على الاستيراد، إلى اتخاذ تدابير مضادة، بعضها في مجالات حيوية للتنمية (المواد الخام، والذكاء الاصطناعي، الاتصالات)… وهل ستنجح الإجراءات المضادة من دول القارة العجوز والصين ومن معها من جماعة “البريكس” في إرهاق الماما وحلفائها وشركائها في سياسات دونالد الجديدة…

دونالد يريد ويصرّ على تعزيز قبضة الولايات المتحدة على الاقتصاد العالمي وتكييف المؤسسات والمعايير الدولية لتتناسب مع احتياجاتها حماية لمكانة الدولار باعتباره العملة الاحتياطية العالمية منذ عام 1945…. دونالد يدرك أن العديد من الدول الكبرى والناشئة تحاول التحرر من هذه الأزمة ولهذا السبب رفع صوته عاليا مخاطبا هؤلاء بقوله “لقد ولى الزمن الذي حاولت فيه دول مجموعة (البريكس) الابتعاد عن الدولار… انتهى الامر… ونحن نطالب هذه الدول بالالتزام بعدم إنشاء عملة جديدة لمجموعة (البريكس)، وعدم دعم أية عملة أخرى لتحل محل الدولار الأمريكي… وإلا فسوف يخضعون للتعريفات الجمركية % 100  ولن يتمكنوا بعد اليوم من الوصول إلى خدماتنا الاقتصادية الرائعة وبيع منتجاتهم”…

فهل تنجح الماما بقيادة دونالد في ما نجح فيه رونالد… وهل ستفتح الماما “نيرانها” على من تعتبره التهديد الأول في العالم وتقصد بذلك الصين من خلال فرض “الجزية” على أكثر من ثلثي العالم… فالعرب أيضا سيكون مصيرهم قبضة ما سيفرضه دونالد… وسيرهق حفيد العمّ سام ميزانيات دول الخليج ليعيد للماما عصرها الذهبي بأموال نفط وغاز العرب… فالماما أوقعت بين العرب والفرس من أجل مواصلة عرض خدمات حمايتهم من حاكم قمُّ وتهديد طهران… فليسعد ساكن البيت الأبيض بما هو فيه… ألم يقل عن محاولة الاغتيال التي نجا منها في باتلر (بنسلفانيا، جويلية 2024) “لقد أنقذني الله لأعيد لأمريكا عظمتها …”…

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم… الورقة 103

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

قبل الاجابة عن ردود المرحوم عبدالقادر عقير حول مكتوبي، اسمحولي بالعودة الى برنامجي انذاك (اذاعة بالالوان) في اشهر حلقتين بالتحديد من شهر نوفمبر 2001…

عبد الكريم قطاطة

لكأنّي كنت اتوقّع احداثا في الطريق اليّ وإلى البرنامج (وقلب المؤمن خبيرو) فسارعت وضمن ركن بدون قفاز والخاص ببعض مواقفي وآرائي حول موضوع ما او شخص ما، بطرح مشكلين رياضيين: اوّلهما امضاء اسكندر السويح عقدا مع الترجي… وثانيهما تعلّق بالرئيس السابق للترجي (سليم شيبوب)… طبعا الطرح كان باسلوب ناقد وبشراسة وطبعا ممزوجا بكثير من التهكم والسخرية… ففي الموضوع الاول الخاص بالقطيعة بين السويح وناديه الام وانتقاله المفاجئ للترجي، ها انا ولاوّل مرّة اكشف لكم خفايا لا يعرفها احد الا انا واسكندر…

في نفس اليوم الذي امضى فيه اسكندر عقده مع الترجي مساء، رنّ جرس هاتفي بمكتبي على الساعة العاشرة صباحا… رفعت السماعة فاذا بعون الاستقبال يفيدني بانّ اللاعب اسكندر بباب الاذاعة يريد مقابلتي… اذنت له بالدخول… اسكندر لم يكن فقط ذلك اللاعب النجم بل كنا صديقين ايضا… استقبلته بمكتبي وكنت على علم بمشاكله انذاك مع الهيئة المديرة للسي اس اس… فسالته مالجديد؟… قال لي بالحرف الواحد: انت تعرف ثقتي وتقديري واحترامي لك، لذلك جئت استشيرك في وضعيتي التي اصبحت مقلقة جدا في علاقتي بالهيئة المديرة وفي علاقتي بمستقبلي الكروي… وجئت لآخذ رايك ونصيحتك قبل اتخاذ اي قرار…

قلت له تفضل ما جديدك؟ قال لي اليوم لي موعد باحد نزل الحمامات مع رئيس الهيئة السيد لطفي عبدالناظر لنحسم في وضعيتي بالنادي… انا جيت باش تكون على علم وباش تنصحني اشنوة نعمل… قلت له: يا اسكندر انت ساقيك منجم متاع ذهب… من جهتي وكمحب للنادي ارجو ان لا تغادر نادينا… لكن اذا لم تصلا الى اتفاق يرضي الطرفين، ساقيك هوما راسمالك بامكانك اللعب في ايّ فريق اوروبي… فقط انصحك بعدم الامضاء لفريق الترجي لانك ستخسر كلّ احبائك في صفاقس… ودون تردد اجابني اسكندر: (لن افعلها، يخخي انا مهبول؟)… تمنيت له التوفيق وغادر مكتبي متوجها الى الحمامات… مالذي حدث بعد ذلك؟ عند وصوله الى النزل مكان موعده مع رئيس النادي انتظر ساعة كاملة ولم يات الرئيس… هزّ روحو مباشرة الى سليم شيبوب وقال له هات العقد لامضائه… وامضى مع الترجي!..

نظريا في دنيا الاحتراف هذا امر معقول جدا، ويصير على اللاعبين… لكن وجعي تمثّل انذاك في لاعب صديق جاء للاستشارة والنصيحة وأَجزمَ انه لن يفعلها وفعلها… اي اشنوة انا؟ لواه جيتني؟ عسكر كردونة؟ كنت اغفر له شخصيا لو كان صادقا في موقفه واخبرني مثلا انه ان لم يصل الى اتفاق مع رئيس ناديه سيجد نفسه مضطرا لامضاء عقد مع الترجي… قد انصحه بالتفكير مليا في الموضوع واكتفي بذلك… لكن ان يحدث ما حدث فذلك يعني يا اسكندر انك كنت مخادعا وكذبت عليّ… وانا لا انسى المخادعين والكذابين… وعندما تناولت موضوع انتقاله الى الترجي في برنامج اذاعة بالالوان، اخذته من زاوية مغايرة لما حدث لاني لا املك تسجيلا للقائي معه كعنصر اشهاد مادي… فقط ذكّرته في تلك الحصة بانّه قد يجد جماهير ترجية تتغنى باسمه ولكن ابدا ان يجد اهازيج من نوع (اوو السويح هاي يبرّك ويطيّح) ..او (خبز ومرقة وموبيلات زرقة)… وعددت له ومضات من زمانه في السي اس اس وفي صفاقس لن يجدها حتما بنفس الطعم ونفس الالوان في باب سويقة…

في نفس البرنامج اذاعة بالاوان وفي نفس الركن دون قفاز خصصت بعض الدقائق لرئيس الترجي انذاك سليم شيبوب… وكان الطرح مهنيا في منتهى السلامة… ذكرت في طرحي كل المؤاخذات التي يراها البعض حول سلوكات شيبوب في التعاطي مع المشهد الكروي عموما وفي عديد المخالفات التي ارتكبها منذ حلّ برئاسة الترجي… وبعبارة اصدق (عرّيتو) وفي الاخير طلبت منه الآتي: اذا كانت هذه التهم التي وُجهت اليه في محلها، عليه بمغادرة الساحة الرياضية نهائيا والاعتذار عما صدر منه، والله اعلم هل المتضررون يقبلوا اعتذارك او يطالبوا بمحاكمتك… واذا كانت هذه التهم باطلة فعليك ان ترفع قضايا على كل من اتهمك لتنال حقوقك…

حكى لي بعض معاونيه انّ تسجيل الحصة وصله من اذاعة صفاقس واستمع اليه وكان ردّه وبغضب وهو يتوجه بكلامه اليّ: (صحّة لامّو ولد ….تيلت… ما خلانيش منين نشدّو قانونيا)… من اوصل إليه من اذاعة صفاقس؟ صدقا لم ابحث عن اجابة لانّ ما وقع ومنذ ديسمبر 2001 اكّد لي انّ التسجيل فعلا تحصّل عليه من اذاعة صفاقس… من جانبي احمد الله اني تحدثت في موضوعي السويح وشيبوب قبل ان يتوقف برنامج اذاعة بالالوان والا كانت تقعد غصّة كبيييييييرة في قلبي…

اذن سلّكتها يا عبدالكريم اعود بكم الان الى ردّ السيّد مدير اذاعة صفاقس على مكتوبي الذي ورد في الورقة الماضية (102)… كنت على الساعة العاشرة صباحا جالسا بمكتبي يوم 24 ديسمبر 2001 واذا بزميلي الحاجب المكلف بمكاتب المدير يدقّ الباب ليسلّمني ظرفا من المدير مغلقا ومتكوبا عليه (سرّي) يااااااه هذا زعمة من البنتاغون؟… فتحت الظرف وكان على فكرة زمنيا بعد عيد ميلاد اذاعة صفاقس الاربعين بأيام وبعد عيد الفطر المبارك بأيام أيضا… زعمة تهنئة Deux en un …تعرفوه المثل العامّي (حلم الكلب في منامو شاف سيدو يطعم فيه .. فاق الكلب من منامو لقى سيدو يضرب فيه)؟…حاشاكم وحاشى الكلاب ايضا…

هاكم محتوى المكتوب السري البنتاغوني:

المحتوى: جدول مواظبتكم خلال الاسبوع الموالي لعيد الفطر المبارك 1422 هـ … الملاحظات احيله عليكم قصد تذكيركم انّ الخطة الوظيفية التي تشغلونها هي من الاهمية بمكان وتستدعي حضوركم الفعلي في العمل خلال التوقيت الاداري كحدّ ادنى… (في الورقة المصاحبة جدول مفصل لتاخري في القدوم للاذاعة او لمغادرتي العمل قبل التوقيت الاداري لايام 17 _ 18 _ 19 _ 20 _ 21 _ 22 _ ديسمبر 2001 وجملة التاخير في هذه الايام 254 دقيقة )…اي نعم…

نتصوركم تتساءلوا زعمة الانقطاعات اللي حصلت وقتها في البث كانت بسبب تاخيري في الوقت؟ للتذكير فقط، عنصران هامان في كل حياتي المهنية: العنصر الاول اني انتميت لسلك مهني منذ كنت في العاصمة لا يخضع للتوقيت الاداري… والعنصر الثاني اني ومنذ تقلّدي مهمة رئيس مصلحة البرمجة اعلمت المدير العام للقنوات الاذاعية وكذلك السيد عبدالقادر عقير رحمه الله اني غير مستعد للالتزام بالتوقيت الاداري… ولكن وسواء كنت بتونس العاصمة او باذاعة صفاقس كنت اقدّم ضعف التوقيت الاداري… وما يعلمه الجميع ايضا اني عملت طيلة مسيرتي الاذاعية وخاصة في الـ5 سنوات الاولى 7 ايام على سبعة و11 شهرا على 12 ولم اتمتّع اطلاقا لا بعطل تعويضية ولا بتعويضات مادية… ثم وهذا ومديري شاهد عليه منذ 1998 تاريخ تقليدي لمنصب رئيس مصلحة البرمجة، كنت فعلا لا احترم التوقيت الاداري لا في الدخول ولا في الخروج لكن كنت اؤدّي يوميا اكثر من 10 ساعات عمل .. ولكن السؤال الاهمّ لماذا صبر عليّ مديري منذ 1998 ولم يوجه لي مثل هذه الرسالة السرية جدا الى ديسمبر 2001 ؟؟…

حال وصول رسالته السرية استشطت غضبا رغم اني لم اكن يوما سريع الغضب وفتحت باب مكتبي وتعمدت ان اصيح حتى يصله كلامي عن طريق بعض الزملاء الموجودين قرب مكتبي… نعم اردتهم سعاة بريد فوري وكنت اعرف انهم لن ينتظروا اشارة مني ليستعملوا البريد السريع لتمكينه حرفيا مما تفوهت به… نعم وتفوهت وبالصوت العالي بالتهديد والوعيد… ولم يوقفني عن صراخي الا الزميل المرحوم انور عشيش الذي كان باستوديو البث يستعد لبرنامجه المباشر (اسال مجرّب واسال طبيب)… اسرع اليّ بكلّ ودّ ولطف ورجاني ان اعود الى مكتبي ووعدني بانه سيتحدث في الامر مع المدير… وتقديرا واحتراما له لبيت رجاءه وعدت الى مكتبي وبدات في كتابة ردّ على مكتوبه السرّي… بل وبدأ مسلسل يمكن عنونته بـ (قاتلك قاتلك)…

للتذكير انا اوثّق والله شاهد على اني بعيد كل البعد عن الشماتة او التشهير بل وهذا يشهد عليه ايضا خالقي انا وقبل ممات كل الاطراف التي كان لها ادوار في تلك الفترة… غفرت لهم ودون ايّ استثناء وارجو من الرحمان ايضا ان يغفر لي ان اسات في حق ايّ واحد منهم…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار