تونسيّا

جيلبار نقّآش.. فارسٌ تونسيٌ يترجّل

نشرت

في

كتب / محمد الهادي البديري

. توفي اليوم السبت 26 ديسمبر 3020 المناضل التونسي الكبير جيلبار نقاش… و قد وُلد الفقيد عام 1939 بتونس العاصمة ، في أوج الحقبة الاستعمارية، و درس في المعهد الوطني الفلاحي في باريس ثم عاد إلى تونس لتنطلق مباشرة مسيرته السياسية و الأدبية معا.

بمجرد عودته انضم إلى “مجموعة الدراسات و العمل الاشتراكي بتونس” (برسبكتيف) التنظيم الذي تأسس في باريس منذ 1963، على يد ثلّة من الطلبة التونسيين ينتمون إلى تيارات فكرية ماركسية وقومية متنوعة. كانت المجموعة نشأت في ظروف موسومة بالانغلاق السياسي الحاد خاصة بعد قرار حظر الحزب الشيوعي التونسي، وبعد تصاعد ملاحقة التيار اليوسفي (نسبة إلى الزعيم صالح بن يوسف الذي اغتيل في فرانكفورت صيف 1961) حكم عليه في 16 سبتمبر 1968 بـ 14 سنة سجنا لنشاطاته السياسية مع حركة آفاق، وتعرض لشتى أنواع التعذيب، قبل أن يطلق سراحه بعد عشر سنوات في 13 أوت 1979، و بقي تحت الإقامة الجبرية و خضع للمراقبة الإدارية.

ظل جيلبار نقاش منفياً في فرنسا، و عاد لتونس بعد الثورة التونسية في 2011. استمع له كشاهد في أول جلسة استماع علنية نظمتها هيئة الحقيقة والكرامة في 16 نوفمبر 2016، و روى فيها ما تعرض له من تعذيب و مضايقات في عهد الحبيب بورقيبة و زين العابدين بن علي… كان نقّاش ماركسيا لينينيا، وذلك يعني بالنسبة إليه ولرفاقه أن يعادي الحركة الصهيونية مبدئيا، باعتبارها حركة استعمارية عنصرية، أما الانتماء الديني فهو شأن شخصي صرف. لذلك لم يكن مستغربا مشاركة جيلبار (شأنه في ذلك شأن جورج عدة وسيرج عدة وغيرهما من يهود تونس) في كل الفعاليات المنددة بالانتهاكات الصهيونية على مرّ العقود، ولا يستغرب ذلك إلا القاصر عن رسم الحدود بين الديانة والأيديولوجيا أو من يتقصّد فسخ الحدود لتلبيس الدين بالسياسة.

بعد الثورة التونسية واصل جيلبار نقاش مساهمته في الحراك السياسي، وكان لا يتردد في أن يدلي بدلوه في الشأن العام، وكان يكتب دائما وينقد ويعارض كدأبه. يذكر أنه كان أول المنسحبين من الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والتحول الديمقراطي التي تأسست أشهرا قليلة بعد فرار بن علي وكان يرأسها الفقيه الدستوري عياض بن عاشور). عارض النقاش حكومة الباجي قايد السبسي، وعارض حكومة النهضة الإسلامية، ونقد مشروع “قانون تحصين الثورة” ورأى أنه لا يجب أن يٌعتمد إلا في إطار قانون العدالة الانتقالية … كما ألّف جيلبير نقاش عدة مؤلفات أشهرها روايته “كريستال” حول إقامته و رفاقه المطوّلة في معتقل برج الرومي …. ،

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version