تابعنا على

جور نار

حكومة بودن … حكومة واهمة، ستأكلنا يوم تجوع !

نشرت

في

لسائل أن يسأل: لماذا يخرج علينا كل حاكم جديد بأغنية “إنني ورثت الخراب…”؟ هل يريد ايهامنا أو إعدادنا نفسيا لفشل قادم؟ أم أن اصطدامه بحقيقة وواقع الحكم جعلاه يعيش رعبا أوعز له بأن يرمي بفشله قبل أن يقع، على كل من سبقه في الحكم؟ ولسائل أن يسأل أيضا لماذا يحاول كل حاكم جديد الظهور بمنزلة الملائكة فيعلن الحرب على الجميع بتبريرات واهية وأدلّة غائبة فيتهم هذا ويشيطن الآخر ويختلق الروايات عن البعض الآخر كأنه نزل للتوّ من السماء بثوب ناصع البياض؟

محمد الأطرش Mohamed Alatrash
<strong>محمد الأطرش<strong>

منذ 14 جانفي ونحن نستمع إلى نفس الأسطوانة ونفس الأغنية على نفس المقام…جميعهم ألقوا بالمسؤولية على عاتق من سبقهم في الحكم…جميعهم جعلوا ممن سبقهم فاسدا ومستبدا وأورثهم تركة ثقيلة لا يمكن الخروج منها، دون تضحيات جسام يتحمّلها شعب الفقراء والمساكين…والغريب في أمر هؤلاء الحكام، أنهم يقارنون إنجازاتهم وأرقامهم بأرقام وإنجازات آخر سنة من حكم بن علي رحمه الله…جميعهم دون استثناء قالوا في بن علي ما لم يقله مالك في الفودكا والويسكي وبقية المحروقات…وجميعهم قارنوا أرقامهم بأرقام آخر سنوات حكمه ورغم ذلك فأرقامهم لم تصل إلى نصف أرقام سنته الأخيرة على كرسي الحكم…فماذا يريد حكامنا منّا بالضبط؟

حكامنا سادتي، يبحثون عن مبرّرات فشلهم قبل أن يجلسوا على كراسيهم، فهم يدركون أنهم لن يعمّروا طويلا على كراسيهم، ويعلمون أنهم لن يتركوا أثرا كالذي تركه الزعيم بورقيبة رحمه الله، وكالذي تركه الرئيس بن علي رحمه الله، ويدركون جيدا أنهم لا يعلمون شيئا من شؤون الحكم وتسيير مؤسساته، فيستبقون فشلهم بالخروج على الشعب بتلك المبررات التي لا موجب لها، لإسكات بعضه، والبحث عن تعاطف البعض الآخر من المغفلين والأغبياء الذين تستهويهم الخطب وحماسة الخطب والألغام التي زرعت في الخطب…والشعارات الواهية …وقافية الكلام…

هكذا هم حكامنا منذ خروج بن علي رحمه الله لأداء مناسك العمرة والحج …حكامنا سادتي ينعتون كل من حكم قبلهم بالفساد…وكل من جلس قبلهم على كراسي الحكم بالفساد…وكل من جلس مع من حكم قبلهم بالفساد…وكل من صاهر من كان يحكم بالفساد…وكل من أجلسه من حكم قبلهم على كراسي السلطة بالفساد…وكل من قاوم الفساد قبلهم بالفساد…فجميع من حكمونا قبل وبعد 2011 هم من الفاسدين عند كل حاكم يطلّ علينا من شرفة قصره حتى إشعار آخر…تسأل حكامنا هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين…يقولون لك…لنا هنا ما يؤكّد ويثبت كلامنا…تسأل ماذا عندكم “هنا” كما تزعمون؟…لن ترى شيئا…ولن تعلم شيئا ولن تمسك بخيط واحد يؤكّد فساد بعضهم…

أقول أ يدري حكامنا ما هو الفساد حقّا…؟؟ الفساد سادتي أن نخرج على الشعب بشعار مقاومة الفساد… وننسى أن الشعب يئن من الجوع، ومجرّد إحساس مواطن بالجوع فساد… وننسى أن الشعب يرزح تحت خطّ الفقر، ووصول مواطن إلى الفقر فساد… وننسى أن الشعب يبحث عن لقمة عيش ولا يجدها، وعدم إيجاد لقمة عيش من مواطن فساد…وننسى أن الشعب يبكي مَن أصبحوا طعاما لحيتان المتوسط، وموت شاب في المتوسط هربا من الموت يأسا من هذه البلاد فساد…وننسى أن الشعب يبكي الظلم و”الحقرة” والتهميش، و”الحقرة” والتهميش من الفساد…وننسى أن الشعب يموت ولا يجد دواء لمرضه، وعدم إيجاد دواء لمواطن مريض فساد…فمقاومة الفساد في زمن كهذا تعتبر فسادا وأكبر فساد فهي إلهاء حقيقي وضمني واعتراف خفي بعدم القدرة على إخراج البلاد مما هي فيه…

سيقول بعضكم بمقاومة الفساد سنوفّر المال، وأسأل كيف ستوفرون المال؟ بابتزاز رجال الأعمال، باتهامهم بالفساد؟ بإلزام رجال الأعمال بالتكفّل بمشاريع في كل جهات البلاد؟ أتعلمون أن ديون رجال الأعمال التي تحدثتم جميعا عنها، وصفقتم طويلا لمن جاءكم بخبرها هي أمر عادي وطبيعي عند كل رجال الأعمال في كل دول العالم، أتدرون أن كل رجال أعمال العالم يقترضون المال للاستثمار، من البنوك ومن دولهم ثم يعيدونه مع فائض لبنوكم حتى وإن طالت مدّة الدفع…وحتى وإن أعيدت جدولة أقساط الدفع، هكذا هي آليات وأساليب الاستثمار والتعمير والبناء في كل دول العالم…فلماذا نجعل منها نحن هنا في تونس قضية فساد كبيرة ستدرّ على خزينة البلاد آلاف الملايين من الدينارات؟ سيقول بعضكم الآخر…أموالنا المهرّبة أين هي؟ سأضحك من مجرّد قول أموالكم…والحال أنها ليست أموالكم…وأقول تعيشون وهما كبيرا خدعكم به بعض الذين وعدوكم  بالجنة …

سيقول بعضكم الآخر إن التهريب أو ما يسمونه بالــ”كونترا” هو الفساد الأخطر والأكبر على البلاد…وأقول تعالوا لنعرف كيف ذلك؟ أتدرون أن التهريب الذي تعرفه بلادنا مع كل حدود الدول المجاورة، ومنذ أكثر من نصف قرن، هو التجارة الوحيدة التي أنقذت مئات الآلاف من العائلات وأنقذت عشرات الآلاف من الشباب العاطل من اليأس والإحباط؟ سيقول أغلبكم وكيف ذلك يا جهبذ؟ وسأقول…أتدرون أن الجماهيرية حين كانت دولة موحّدة ومستقرة كانت تجارتنا الموازية معها تتكفّل باستقرار أكثر من خمس ولايات جنوبية، بشبابها…وعائلاتها… وعاطليها… أتدرون أن الدولة لم تكن قادرة على تشغيل كل ذلك العدد من الذين يمارسون ذلك النشاط التجاري الموازي…فهل أن دولتنا قادرة اليوم أو بالأمس على تشغيل فرد واحد من كل عائلة بها أكثر من أربعة عاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد؟ لا وألف لا…لم تنجح حكوماتنا المتعاقبة ومنذ عهد بن علي رحمه الله في تشغيل كل العاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد، ومن غيرهم، فكيف تريدون من هؤلاء الاكتفاء بالبقاء في منازلهم ينتظرون رحمه من حكومات فاشلة؟

أيدري بعضكم أن العشرات أو لنقل المئات ممن ناقشوا أطروحات الدكتوراه والماجستير يمارسون نشاطا تجاريا موازيا لتوفير لقمة عيش لعائلاتهم…أتدرون أن نصف من يمارسون هذه التجارة الموزاية هم أساتذة وبعضهم يواصل دراستهم العليا إلى يومنا هذا؟ أتدرون…أنا على بينة من أنكم تعلمون لكنكم لا تريدون الاعتراف بأنكم تعلمون… أقول لو لم تكن التجارة الموازية لخرجت ولايات الجنوب، وولايات الحدود الغربية على كل الحكومات وأطردتها من الحكم…هل تريدون اليوم إقناعنا أن الدولة كانت توفّر الغذاء وكل مستلزمات الحياة لكل الشعب التونسي؟ لا سادتي لا…أكثر من نصف سكان الجنوب ونصف سكان الولايات الحدودية كانت تعيش من التجارة الموازية وكانت تحمد الربّ على نعمة “الكونترا”…قد يقول بعضكم…ولم لا ننظّم هذا الأمر لتكون التجارة الموازية أكثر ربحية وتخضع لمراقبة في بعض السلع التونسية المدعمة …أقول لم لا؟؟ دون ذلك فمن يطالب اليوم بمقاومة التجارة الموازية في زمن قحط كالذي نعيشه منذ عشر سنوات ويزيد فهو فاقد للوعي…ولا يفقه في شؤون الحكم شيئا…

تريدون مقاومة الفساد….قاوموا الفساد الإداري….قاوموا الظلم الإداري…قاوموا التعطيل الإداري….قاوموا المحسوبية…قاوموا التوريث في الانتداب وافتحوا الملفات القديمة لتنصفوا من ظلموهم…تريدون مقاومة الفساد…اسألوا عمن ظلمهم الاتحاد بحرمانهم من الخطط الوظيفية…اسألوا من ظلمهم الاتحاد بتغيير أسماء الناجحين في المناظرات…اسألوا عمن جُمّدوا في رتبهم لأنهم فقط لم يبايعوا المدير والكاتب العام للنقابة الأساسية…اسألوا من حُرموا من ترقياتهم لأكثر من عقدين فقط لأنهم ليسوا منخرطين في الاتحاد…اسألوا من وقعت نقلتهم ظلما وعدوانا فقط لأنهم يمثلون خطرا على المدير لأنهم أكفأ منه…اسألوا عمن دلّسوا الآلاف من الشهائد بمساعدة من بعض أعوان الاتحاد…

اسألوا عمن شاركوا في مناظرات وسرقت منهم مواقع العمل لمن لا يحتاجها….اسألوا كم دفع بعضهم ليتمتع بنقلة بالقرب من والديه…اسألوا كم دفع بعضهم ليصبح معلما بمدرسة نائية…اسألوا عمن دفع الملايين ليقرأ اسمه في قائمة الناجحين في مناظرة احدى أخطر الوزارات…اسألوا عمن أصبحوا يرتعون ممرضين وممرضات في المستشفيات فقط لأنهم أبناء ممرضين وممرضات ولأنهم اقرب إلى الاتحاد والنقابات…اسألوا عن بعض المدن الصغيرة الخالية من العاطلين فقط لأن التوريث هو سياسة الانتداب في مؤسسات تلك المدينة…اسألوا واسألوا…وستعرفون ما هو الفساد…فالفساد الحقيقي هو الذي يشعرك بالظلم…يشعرك بالقهر…يقتلك دون أن تدري أنك تموت يوميا…وكفاكم ايهامنا بأنكم ستوفرون المليارات لخزينة الدولة فقط بمقاومة فساد الكبار…فساد الصغار هو أخطر فساد …

صراحة كنت أنتظر إعلان نوايا من حكومة مولانا بعيدا عن اتهام من سبقه بالفساد والاستبداد…لكن…لا أظنّ أننا بعد عامين من الخطب الناسفة والعنقودية سنسعد بإنجاز وعد واحد من وعود حكومة مولانا…ولا أظنّ أن حكومة مولانا سترأف بحال هذا الشعب…علينا ألا نطلب من حكومة مولانا إصلاح حال البلاد وهي العاجزة عن إصلاح حالها وأحوالها…ولا أظنّ أن حكومة واهمة…ستنجح في توفير ما لم توفره لنا الحكومات التي سبقتها…غير حزمة من الأوهام التي لن تُشبع ولن تغني من جوع…فلا لوم عن حكومتنا إن جاعت…فأكلت بعضنا…

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 89

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …

عبد الكريم قطاطة

وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…

وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..

قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …

لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …

وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …

سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…

عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..

وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …

ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم ..الورقة 88

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …

عبد الكريم قطاطة

وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..

في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…

اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…

اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…

لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…

في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…

عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…

اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

التقصي عن أمراض السكري وضغط الدم… وليس عن أعوان التلفزة!

نشرت

في

محمد الزمزاري:

انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.

الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.

طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.

وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.

أكمل القراءة

صن نار