تابعنا على

ثقافيا

حوار مع أحمد مطر (2): غايتي الكبرى هي أن أهزكم بعنف لا أن أطربكم !

نشرت

في

حوار: علي المسعودي*

……….كدت تشكل مدرسة شعر خاصة بك، ولكنك أنهيت نفسك بالتكرار .. ومن ثم الغياب التام.”لافتات” تدور حول المعنى ذاته .. ولو اكتفيت بأول إصدارين، لكان ذلك كافياً بالنسبة إلى القارىء. إنك تقدم “حقنـاً” متماثلة ومتطابقة .. حتى أصبحت لدينا مناعة مما تكتب وعما تكتب .. متى تغير أو تتغير ؟

– على رسلك.. أنتم لستم فايروسات زكام لكي تكتسبوا مناعة من “الحقن”.

إسمع .. إنني عندما شرعت في الكتابة، لم أضع في ذهني أية خطة لإنشاء مدرسة في الشعر.. ولا حتى “حضانة”. كانت عندي صرخة أردت أن أطلقها، وكلمة حق أردت أن أغرزها في خاصرة الباطل .. وقد فعلت.

قال النقاد والباحثون الجامعيون إن شعري “قد” شكل مدرسة، وأنت تقول إنه “كاد” يشكل، وأنا في كل الأحوال لا يسعدني حرف التحقيق، ولا يحزنني فعل المقاربة. ثلاثة أشياء، فقط، كانت تلح علي في هذا السبيل : هي أن ألتزم قضية الإنسان .. أي إنسان، بعيداً عن مكاسب القبيلة، وبمنأى عن حول الإيديولوجيا. وأن يكون التزامي الفني موازياً تماماً لالتزامي الإنساني. وأن أسعى من خلال هذا إلى تأكيد سماتي الخاصة، بحيث تكون لحبري رائحة دمي، ولكلماتي بصمات أصابعي.

وأعتقد أنني قد حققت هذه الأشياء. وباستطاعتي القول، مطمئناً، إنك إذا عرضت قصيدتي على قارئي، فلن تحتاج إلى وضع اسمي عليها، لكي يعرف أنها قصيدتي.

لا تقل لي “أنهيت نفسك” . إنني حاضر، حتى في أقصى حالات غيابي، وإلا فما الذي دعاك إلى محاورتي؟ .. ثم إنني لا أعرف عن أي تكرار تتحدث؟ هل هو تكرار الدوران حول القضية الأساسية التي آمنت بها، أم هو تكرار المعاني الجزئية فيها والصياغات، وزوايا النظر، وأشكال الصور؟

الأرض تكرر دورتها حول الشمس كل يوم، لكنها لا تكرر نفسها حتى في لحظتيين متتاليتين. هناك في كل لحظة مسقط ضوء على صورة.

الشعر العربي يكرر موضوع الحب منذ الجاهلية .. والقضية برمتها هي عبارة عن رجل يعشق امرأة، وامرأة تحب رجلاً .. هل تستطيع القول إن الموضوع قد اختلف عن هذا يوماً ما؟

لكن هذا الموضوع لم ينته بالتكرار، لأن هناك دائماً زاوية جديدة للنظر، ونبرة جديدة للبوح، وثوباً جديداً للمعنى. ولو كان الأمر كما تقول، فما حاجتي إلى الإكتفاء بأول إصدارين ليكتفي القارىء؟ لماذا لم أكتف بأول إصدار فقط؟ أو لماذا لم أكتف بأول قصيدة؟

أصدرت ست مجموعات، والسابعة في الطريق، وبرغم ذلك فإن القارىء لا يبدو مكتفياً.

قل رأيك كيفما كان. هو حقك الذي قامت الشرائع كلها من أجل صيانته. لكن أرجوك .. لا تتكلم باسم قارئي. خذ حقك، ودع لقارئي حقه.. قارئي هو حبيبي وسندي وقرة عيني .. هو خط دفاعي الأول والأخير، والسد العالي الذي يعصمني من الطوفان. وإنني إلى هذا السد المنيع أُسند ظهري باطمئنان .. لأتساءل: كم ألفاً يطبع أكثر الشعراء مبيعاً؟ ثلاثة .. خمسة .. سبعة .. عشرة؟ وكم عدد البلدان التي يوزع فيها؟ وكم المدة التي يستغرقها التوزيع؟

حسناً .. تقول إنني انعزلت، وتكررت، وانتهيت .. لكن هل تقول إنني جننت لأطبع كتبي على حسابي، ولأدفع تكاليفها الهائلة على رغم شدة حاجتي، فيما أنا أعرف أنها لن توزع إلا في شارع واحد من كل هذه الكرة الأرضية، وفيما أنا أدرك أنها لن تعرض لا في خبر ولا في إعلان؟

وإذا كنت قد جننت فعلاً، فهل يبلغ بي الجنون حد المغامرة بإصدار عشرات آلاف النسخ من كل طبعة؟ أنا أفعل هذا .. لكنني لست مجنوناً، ولكي لا يغلبك الجري وراء الإحتمالات أقول إننا لا نطبخ “مكبوس اللافتات” وحتى لو كانت تلك هي وجبتنا الأثيرة فإن تخزين مثل هذه الكمية -لمدة عام واحد – من شأنه أن يجعلها غير صالحة للإستهلاك.

بماذا تفسر الأمر إذن؟ وبماذا تفسر سعي الناشرين ورائي دون جدوى؟ وبماذا تفسر وقوع “اللافتات” ضحية لأوسع عملية تزوير .. في مصر ، ولبنان، وفلسطين، واليمن، وفي ما لا أعرف من البلدان؟

نحن نعلم أن المزورين مجرمون ولصوص، وانهم يتاجرون بدم المبدعين ويهضمون حقوقهم، لكن هل يبلغ الأمر بهم حد سرقة أنفسهم؟

والسؤال الأهم من هذا كله هو : من الذي يشتري هذه الآلاف من النسخ؟ هل تشتريها الجمعيات الخيرية البريطانية لتوزعها على مدارس العميان؟ أم تشتريها الحكومات العربية مكافأة لي على جهودي في نشر “عرضها”؟.. وهذه الآلاف المؤلفة من الخطابات التي تندلع منها أوراق الأفئدة .. من أين وممن تصل إلي؟ وهذه الرسائل والأطروحات الجامعية العديدة .. من يكتبها؟ ولماذا؟ وهذه الترجمات التي تظهر في إيطاليا، وفي فرنسا، وفي إيران، وفي تركيا. هل قيل لك إنني أعرف أحداً من القائمين عليها؟ .. إذا كان للتكرار والإنتهاء والغياب أن يفعل كل هذا، فإن من الواجب عليك أن تقوم وتتوضأ، وتبتهل إلى الله أن يحشر الشعراء جميعاً في بكرة عملاقة، وأن يرسل العواصف من بين أيديهم ومن خلفهم، لكي يصطرعوا متكررين حتى الإنتهاء والغياب .. فبذلك وحده يمكننا أن نطمئن إلى أن شعرنا سيظل حياً، وأن القارىء لن يفصم علاقته بالشعر.

تسألني متى أغير أو أتغير؟ وأجيبك: إنني أغير يومياً، فكل قارىء جديد يعني أنني تقدمت خطوة في طريق التغيير .. أما أن أتغير، فهذا ما أعاهدك على أنه لن يتحقق إلا بموتي.

* فضلت العزلة التامة، لم نشاهدك في مهرجان أو ندوة أو محاضرة .. وتجاهلك الإعلام ربما لأنك تجاهلته .. ربما لأنك متذمر أكثر مما يجب، وربما لأن لا جديد لديك .. فما رأيك؟

– عزلتي لم تكن تامة .. فأنا متواصل مع الناس من خلال دواويني، ومن خلال “القبس”، ومن خلال كثير من المطبوعات التي “تقتبس” قصائدي .. ومن خلال آلاف الرسائل التي أتلقاها من قرائي. وعدم مشاركتي في المهرجانات الرسمية ليس اسمه “عزلـة” .. بل اسمه “عفـة”.

إنني لم أتجاهل وسائل الإعلام .. بل تجاهلت وسائل الإعدام. تلك التي تكتب بالممحاة، وتقدم للناس فراغاً خالياً محشواً بكمية هائلة من الخواء.

وأنا في هذا إنما أعطي لكل مبدع درساً مجانياً يقول له : إنك يمكن أن تكون شريفاً دون أن تجوع، ويمكن أن تظل مؤثراً دون الحاجة لأن تكون “برغيـاً” في ماكينة أي عصابة، رسمية أو غير رسمية. ويمكن أن تبقى في ضمير القارىء حتى لو لم تذكرك أية مطبوعة … أما تذمري، فهو أقل مما يجب، لكن “المتألهين” لا يغفرون حتى الحسنات. بل أظنهم يتحرقون من الغيرة كلما سمعوا شخصاً يردد : ” قل هو الله احـد”.

الفاروق عمر، رضي الله عنه، قال: ” من رأى فيّ اعوجاجاً فليقومني” .. وهزّ أعرابي سيفه قائلاً : “نقومك بهذا” ..

لا عمر غضب، ولا الأعرابي خاف. وربما تعشيا معاً تلك الليلة.

أما الآن، فإن مندوب عزرائيل ينتصب مستقيماً كالدائرة، فإذا لوحت له بالمسطرة، صرخ كالملدوغ : “قوموني .. لأذبحـه” .. وهو سيظل يصرخ، لأنني أحمل له، كل يوم، حزمة جديدة من مساطر الخيزران.

* لم تنضم إلى قطاعات المعارضة العراقية التي ملأت العالم .. ألا تملك رأياً .. أم أن لك رأياً في ما يسمى بالمعارضة؟

– إذا كنت لا أُعد معارضاً إلا إذا انضممت إلى هذه القطاعات، فهذا يعني أنني لا أكون عربياً إلا إذا أقمت في نجـد، ولا أكون مسلماً إلا إذا التحقت بالأزهر.

هب أن قطاعات المعارضة هي شركات مقفلة .. هل معنى هذا أنني كنت طول حياتي أشتغل بوظيفة عاطل عن العمل؟ لماذا لا تعتبرني قطاعاً قائماً بذاته؟ هل هذا كثير علي؟

إن بعض المعارضين يموت ،كل يوم، ألف مرة في سبيل قضيته. وبعضهم لم ينشف حليب السلطة عن شفاهه بعد. وبعضهم يذهب إلى المخابرات المركزية ليجلب الذئب من ذيله، لكنه يعود قائلاً إنه وجده بلا ذيل. وتفتش عن الحقيقة فتكتشف أنه عندما وقف بمواجهة المرآة، لم يرفع عينيه عن الصك الذي قبضه .. وإلا لوجد الذيل أمامه مباشرة!

قل إنها مجاهل أفريقيا في ليل بلا قمر .. ولأنني أدرك أن الدخول في اختباراتها لا يقل خطورة عن لعبة الروليت الروسي، فقد آثرت أن أركن إلى ضوء قطاعي .. قطاعي الأصيل، الذي أنشأته منذ ربع قرن، والذي لا تزال مواصفات إنتاجه أنظف من البرسيل وأصفى من البلور.

* نجد لفظك في “العمودي” أقوى وقعاً .. وموسيقاه أكثر تطريباً من ” الحر”. ولكنك تركز على “الثماني” .. هل من سبب لذلك؟

– تقول “نجِـدُ” .. هل أنتم كثيرون، أم أنتم واحـد؟ هل بنيتم هذا الرأي على أساس علمي، أم على مزاج شخصي عابر؟

أتمنى ألا تتسرعوا في إبداء مثل هذه الأحكام. إن ألفاظي ليست خاضعة للتقسيم الطبقي، وليس لقاموسي اللغوي فرع آخر. وأستطيع أن أحلف لك أن لهجتي وأنا جالس على أرفع كرسي، هي لهجتي نفسها وأنا جالس على الأرض.. ربما كان ما تعتقده ناشئاً عن طبيعة البناء العمودي، الذي يجعل النغمة مستقرة على منوال واحد.

لقد ركز أغلب النقاد على وحدة الهوية التي تطبع ألفاظي. وأذكر مثلاً أن الباحث كمال غنيم، في رسالة الماجستير التي قدمها عن شعري، قرر أن أهم ما يحسب لي كشاعر هو هذه اللغة الخاصة المترادفة على صعيد قصائدي المختلفة. ولعل هذا هو المدخل الذي أغرى الباحث “ميلود رقيق” بأن يجعل أطروحته للدكتوراه حول “اللافتات” أطروحة لسانية صرفاً.

أما من الناحية الموسيقية فأنا في غاية الدهشة مما تقول .. لأنني من القلائل الذين صالحوا بين هيكل القصيدة الحرة، وثوب القصيدة العمودية .

إن الزخم الموسيقي في “لافتاتي” هو أبرز سماتها إذ إنني عندما سافرت إلى مدينة “التفعيلة” حملت معي زوادة هائلة من غلال مدينة “الشطرين”.

لا يمكن لمثلي أن يفرط في أمر كهذا، لأن الأوزان والقوافي هي لعبتي منذ الصبا. لقد درت حول “دوائر الخليل” حتى دار رأسي، وعكفت، وأنا في المتوسطة، على إعطاء دروس في العروض لطلاب الجامعة .. إن هوسي بالأوزان جعلني أبتكر بحراً شعرياً جديداً، وهو البحر الذي كتبت به قصيدة “ميلاد الموت” عام 1980، الأمر الذي احتفى به الأستاذ الدكتور عبده بدوي، في مجلة “الشعر”، وهو نفسه الذي رأى في اللافتات دقة الصور وحدة الإيقاعات .. وفي الإتجاه ذاته ذهب الناقد رجاء النقاش. تلك مجرد أمثلة .. ولعل الأمر الذي له دلالة في هذا الشأن أن الجواهري – وهو العمودي الصارم الذي لا يتعاطى الشعر الحر – قد أعلن، في مقابلة اجريت معه عام 1993، إعجابه باللافتات موقفاً وفنـاً.

بعد هذا، وبرغم هذا، أفيدك بأن غايتي الكبرى هي أن أهزكم بعنف لا أن أطربكم .. أما لماذا أركز على البحور الصافية، فلأنها ذات تفعيلة واحدة يمكن تكرارها بيسر، أما البحور المركبة فهي ذات وحدات يقتضي تكرارها كسر ظهر الشاعر والقارىء معاً.. وعلى أية حال، فإن تفاعيلها كلها موجودة في البحور الصافية.

* في لقاء أجرته “الحدث” مع “سعد البزاز” .. قال: ” أن تكون ضد صدام حسين .. لايعني أنك مع الكويت”..ماذا تقول أنت؟

– لم أطلع على هذا اللقاء ، وعليه فإنني لا أعرف السياق الذي وردت فيه هذه العبارة، لكنها، بمعزل عن السياق، تبدو لي صادقة في بعض الحالات. ما قولك مثلاً في رجل عراقي هرب إلى الكويت من بطش صدام، في زمن القادسية السوداء، ففوجىء بمباحثها تعتقله وتعذبه بتهمة الخيانة؟ هل تعاتبه إذا لم يكن مع الكويت؟

ضع نفسك في موقفه، ثم حاول الإجابة.

* وسعد البزاز لا ينتمي أيضاً إلى معارضة، وهو الآن يصدر جريدة يومية دولية .. ألا تود أن تسأله من أين لك هذا؟

– أظن أن سؤالاً كهذا كان يجب أن يوجه إليه مباشرة، مادمتم قد أجريتم لقاء معه. هل أفهم أنكم قد نسيتم ذلك؟

ـ يتبع ـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مجلة (الحدث) – الكويت، العدد 24- يوليو (جويلية) 1998

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

اختتام مهرجان الإذاعة والتلفزيون

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء امس الخميس 26 جوان 2025، فعاليات الدورة الخامسة والعشرين للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، وذلك من خلال عرض فني ضخم اقيم على ركح مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة تحت عنوان “الخيل والليل”، من توقيع الموسيقي التونسي كريم الثليبي، وبمشاركة نخبة من النجوم العرب، بأداء الأوركسترا السمفوني التونسي الذي يشرف عليه الموسيقار راسم دمق.

وقد تضمن حفل الاختتام كذلك توزيع الجوائز على الفائزين في مختلف مسابقات المهرجان الإذاعية والتلفزيونية التي شهدت تنافسًا واسعًا بين مؤسسات وهيئات إعلامية من مختلف أنحاء الوطن العربي.

يذكر ان فعاليات هذه الدورة استمرت على مدى ثلاثة أيام، تخللتها العديد من الأنشطة والورشات التدريبية، وحلقات نقاشية متخصصة، إلى جانب تنظيم معرض للتقنيات والتجهيزات الإعلامية، وسوق للبرامج، مما أتاح فرصًا هامة للتبادل المهني والتجاري بين الفاعلين في قطاع الإعلام السمعي البصري العربي.

وفي ما يلي نتائج المسابقات:

المسابقة الإذاعية الرئيسية :

– مسابقات الدراما (من الأدب العالـــمـــي)

الجائزة الأولى: “قواعد العشق… رحلة البحث عن الذات” الإذاعة التونسية (تونس)

الجائزة الثانية: مسلسل “خوف” الإذاعة السعودية (السعودية)

– برامج الشباب (فرص العمل في العالم الافتراضي)

الجائزة الأولى: “وظائف بلا حدود” إذاعة سلطنة عمان (سلطنة عمان)

الجائزة الثانية: “إشراقة من الظل” الإذاعة السعودية (السعودية)

– البرامج الاجتماعية (التكافل الاجتماعي)

الجائزة الأولى: “خيرنا لبعضنا” الإذاعة العراقية (العراق)

الجائزة الثانية: “ورد جوري” الإذاعة الفلسطينية (فلسطين)

– البرامج البيئية (الطاقة البديلة)

الجائزة الأولى: “خضراء على الكوكب الأزرق” الإذاعة المصرية (مصر)

الجائزة الثانية: “بلاد الشمس” الإذاعة العراقية” (العراق)

– ومضات التوعية (احترام الجار)

الجائزة الأولى: “الوصية” الإذاعة القطرية (قطر)

الجائزة الثانية: “الجار قبل الدار” الإذاعة اللبنانية (لبنان)

– البرامج العلمية (الذكاء الاصطناعي ودوره الإيجابي في المجتمع)

الجائزة الأولى: “ضغطة زر”، الإذاعة القطرية (قطر)

الجائزة الثانية: “مجرة”، إذاعة سلطنة عمان (سلطنة عمان)

– البرامج الوثائقية (تجارة البشر)

الجائزة الأولى: “قيد التحقيق الاتجار بأعضاء الشهداء” الإذاعة الفلسطينية (فلسطين)

الجائزة الثانية: “بلا هوية” لإذاعة سلطنة عمان (سلطنة عمان)

* المسابقة الإذاعية الموازية :

– البرامج التفاعلية (الخدمات)

الجائزة الأولى: “هالو نجدة” إذاعة بلادي السودان (السودان)

الجائزة الثانية: “صباحكم سعودي” مجموعة قنوات mbc السعودية

– البرامج الصحية (الصحة الوقائية)

الجائزة الأولى: “الطب التقليدي الصيني، الوقاية خير من العلاج” القناة العربية لشبكة الصين الدولية (الصين)

الجائزة الثانية: برنامج “نفسيتي” سكاي نيوز عربية

– البرامج الرياضية (الرياضة النسائية)

الجائزة الأولى: “بطلات من ذهب” لإذاعة ديوان اف ام (تونس)

الجائزة الثانية: المسرح الرياضي إذاعة بلادي (السودان)

– ومضات التوعية (التغذية الصحية)

الجائزة الأولى: ومضة “درهم وقاية” لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام (الإمارات)

الجائزة الثانية: ومضة “غذاؤك يهني سلامتك” من إذاعة بلادي (السودان)

– البرامج الثقافية (أدب الأطفال)

الجائزة الأولى: “باص المدرسة” الهيئة العامة لتنظيم الإعلام (السعودية)

الجائزة الثانية: “حكايات أمي” هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام (الإمارات)

المسابقات التلفزيونية الرئيسية

1) الدرامـــا التــلـفــزيـونـيـة :

* المسلسلات الاجتماعية

الجائزة الأولى: “البوم، الموسم الثاني” شبكة أبو ظبي للإعلام (الإمارات)

الجائزة الثانية: “منتهي الصلاحية” Mbc مصر

* المسلسلات الكـــوميــدية أو السلسلات الهزلية

الجائزة الأولى: “مُرضي ودحام 2” المؤسسة القطرية للإعلام تلفزيون قطر (قطر)

الجائزة الثانية: “أولاد يزّة 2” الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية (المغرب)

مسابقة الإعلام الجديد

الجائزة الأولى: “حصار الكوت” شبكة الإعلام العراقي” (العراق)

الجائزة الثانية: “تونس ومالطا ذاكرة المتوسط” التلفزة التونسية (تونس)

2) البــرامج التـلـفــزيـونـيـة :

* البرنامج أو الفيلم الوثائقي الخاص بالقضية الفلسطينية

الجائزة الأولى: “غزة الكابوس: أصوات تحت الركام” المؤسسة القطرية للإعلام تلفزيون قطر (قطر)

الجائزة الثانية: “أشياء تتداعى” الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية (فلسطين)

* الأفلام والبرامج الـــوثــائــقــــــية العــــامة

الجائزة الأولى: “المملكة الثانية” شبكة الإعلام العراقي (العراق) الجائزة الثانية: “In Algeria” التلفزيون العمومي الجزائري (الجزائر)

* برامج المنـوعــات والسهرات الفنية

الجائزة الأولى: “ليالي الكويت” وزارة الإعلام تلفزيون الكويت (الكويت)

الجائزة الثانية: “هذا مكانك” هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية (السعودية)

* برامج الأطفال

الجائزة الأولى: “الجيل الواعد” المؤسسة القطرية للإعلام (قطر)

الجائزة الثانية: “كيدز متميزون” التلفزبون العمومي الجزائري (الجزائر)

* البرامج الثقافية

الجائزة الأولى: “أفانين لغوية” وزارة الإعلام تلفزيون الكويت (الكويت)

الجائزة الثانية: ” لهيب الكلمة” التلفزيون العمومي الجزائري (الجزائر)

3) الأخـــبـــار التلفـزيـونــية :

* التــــــقريــر الإخــباري

الجائزة الأولى: “الاحتيال الالكتروني” المؤسسة القطرية للإعلام تلفزيون قطر (قطر)

الجائزة الثانية: “حرق المكتبة الوطنية الجزائرية” التلفزيون العمومي الجزائري (الجزائر)

* البـــــرنامــــج الحـواري

الجائزة الأولى: “إرادة الحياة” التلفزة التونسية (تونس)

الجائزة الثانية: “رمسة” وزارة الإعلام تلفزيون عمان (سلطنة عمان)

أصناف المسابقات التلفـــــزيونية الـــــموازية

1) الـــدرامـا التــلـــفـــزيــونــيــة المسلسلات الاجتماعية

الجائزة الأولى: “ذهب أيلول” المركز العربي الإعلامي (الأردن)

الجائزة الثانية: “شدي حيلك يا أمي” القناة العربية لشبكة الصين الدولية (الصين)

2) الــبـرامــــج التــلــفـــزيـــونـــيـة

* البرنامج أو الفيلم الوثائقي الخاص بالقضية الفلسطينية

الجائزة الأولى:”غزة طفولة مسلوبة” شبكة التلفزيون العربي (قطر)

الجائزة الثانية: “إنا باقون” شركة جنى للإنتاج الفني والإعلامي (فلسطين)

* الأفلام والبرامج الـــوثــائــقــــــية العــــامة

الجائزة الأولى: “أمريكا خارج الصندوق” شبكة التلفزيون العربي (قطر)

الجائزة الثانية: “الأرض العزيزة” القناة العربية لشبكة الصين الدولية (الصين)

3) الأخــــبـــار التــلـفــــزيـونـيــة

* التــــــقريــر الإخــباري

الجائزة الأولى: ولادة في القبر” شركة البعد الرابع (فلسطين)

الجائزة الثانية : “في غزة الأمل يبعث من بين الأنقاض” بين ان سبور (قطر)

* بـــــرامــــج التوكـ شو

الجائزة الأولى: “تيفان أول” هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام الفجيرة (الإمارات)

الجائزة الثانية: “عن قرب” شركة البعد الرابع للإنتاج (فلسطين)

أكمل القراءة

ثقافيا

القيروان… ملتقى “كلمة ورأي” يحيّي روح الروائي حسونة المصباحي

نشرت

في

محمد علي العباسي

بتنظيم من الجمعية الوطنية لأحباء المبدع والمكتبة الجهوية ابن رشيق بالقيروان وتحت اشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالقيروان، انطلقت أمس الجمعة فعاليات الدورة السابعة لملتقى كلمة ورأي بالقيروان، هذه المدينة التي كما قيل عنها (لا ينبت على ارضها سوى الشعر ولا تلد ارحامها سوى الشعراء).

وقد شهد مسرح المكتبة الجهوية ابن رشيق افتتاح الدورة باشراف المندوب الجهوي للشؤون الثقافية وبحضور ضيوف مدينة الشعر والشعراء الذين قدموا من العراق والجزائر الى شعراء تونس للاحتفاء بالكلمة عبر ملتقى “كلمة ورأي” المهداة دورته الحالية لروح الروائي حسونة المصباحي، كما تم تباعا تكريم الشاعرين فوزية عكرمي و الهادي عثماني الى جانب الاعلامي الزميل صالح السباعي.

ثم كان الموعد مع المصافحة الابداعية الاولى من خلال تساقط حبات الشعر وتناثرها هنا وهناك لرسم لوحة فسيفسائية إبداعية لكل التجارب الشعرية من تقديم المربي والشاعر صديقنا السيد سالك مع مراوحة موسيقية للأخوة بوجلفان.

هذه المصافحة شهدت مشاركة الشاعر خالد الباشق من العراق والشاعر صالح خطاب من الجزائر الى جانب شعراء تونس جهاد مثناني، كمال خليفي، سنية مدوري، عادل همامي، محمد برهومي، راضية شهيبي، الازهر حامدي والمولدي شعباني.

في المساء كان عشاق الكلمة على موعد مع السهرة الادبية الثانية حيث قدمت الشاعرة راضية بصيلة الشعراء المشاركين على غرار الثنائي يوسف بديدة والازهر محمودي من الجزائر، ومن تونس كان الحضور على موعد مع قراءات احلام الهاشمي، ،نورالدين عبيدي، ناجي نصري، حياة يعقوبي، محجوبة جلاصي، روضة سمعلي، اسمهان يعقوبي وبسمة درعي مع مراوحة موسيقية للأخوة بوجلفان.

اما اليوم السبت فستتواصل فعاليات الدورة السابعة للملتقى عبر المسامرة الادبية الثالثة مع انطلاق ورشة النقد الادبي بمداخلات وقراءات في نصوص الشاعرة فوزية عكرمي والشاعر الهادي عثماني تحت اشراف الدكتور الازهر محمودي والدكتور صالح خطاب والدكتور يوسف بديدة، هذا طبعاً الى جانب مداخلات كل من ناجي عجبوني، سالم شرفي، امال مجبري، عبد الواحد سويح، عاشور بوكلوة، الناصر معماش، راضية بصيلة والفة هذلي.

ويكون ذلك مشفوعا بقراءات شعرية حرة من تقديم الشاعر علي أولاد احمد وبمشاركة الشعراء خالد عجرودي، زينب جزيري، لطفي بالطيب، هالة غضبان ووحيدة دلالي،

هذا الى جانب تقديم رواية “سفينة الكون” للكاتب مصطفى ميغري، ثم سيكون الموعد مع المصافحة الادبية الرابعة من تقديم عبد القادر دعوثي مع مراوحة موسيقية للفنان حمزة بالشيخ وبمشاركة الشعراء ليلى شرفي، نجاة بن محمد ، منجية حاجي، نورالدين عبيدي، رشيد عياشي، مصطفى ميغري، هالة غضباني، منصف رمضاني و الصحبي سعيدي،

ثم تكون السهرة قرب بروطة الشهيرة.غدا الاحد مع المصافحة الادبية الخامسة وقراءات حرة للشعراء الضيوف مع ملاحظاتهم واقتراح اسماء الشعراء الذين سيتم تكريمهم في الدورة القادمة، مع قراءة البيان الختامي للدورة ثم تكريم الشعراء وتوزيع شهائد التقدير والجوائز فاختتام “ملتقى كلمة ورأي” الذي حاول منظموه إرضاء كل الاذواق كما نجحوا في إخراج صورة فسيفسائية إبداعية لمدينة الشعر والشعراء القيروان.

أكمل القراءة

ثقافيا

أكودة : الأيام السينمائية للطفل… فضاء أرحب للفن السابع و رؤية أخرى لصورة أجمل

نشرت

في

محمود بن منصور

في إطار سعيها الدائم إلى تنويع الأنشطة الثقافية و الفنية بالجهة تنظم دار الثقافة بأكودة بإدارة المسرحي القدير الصادق عمار نسخة جديدة من الأيام السينمائية للطفل. وقد انطلقت فعاليات هذا الموعد الجديد مع السينما اليوم الخميس 12جوان 2025 و يتواصل إلى يوم السبت 14 جوان الجاري.

الدورة الجديدة لهذا الموعد السينمائي الذي تنطلق عروضه في الرابعة مساء من كل يوم من أيام المهرجان، تتضمن عددا من العناوين السينمائية القيمة تتمثل في الأقلام التالية :

– شريط”كفرناحوم” ويحتوي على دراما إنسانية مؤثرة من توقيع المخرجة نادين لبكي، تتناول واقع الطفولة المهمشة

– شريط “انشارتد” وهو مغامرة مشوقة مستوحاة من ألعاب الفيديو الشهيرة، مليئة بالحركة والاكتشاف

– 1917″” فيلم حربي بصري مذهل يروي رحلة جنديين في قلب الحرب العالمية الأولى.

و تأتي هذه التجربة وفق ما أفاد به منسق التظاهرة المنشط المتميز زيدان الكناني في إطار مزيد تطوير الثقافة السينمائية لدى الناشئة وتمكينهم من آليات الفن السابع و السفر بهم في عوالم الشاشة العملاقة من أجل أن تكون أكودة فضاء أرحب للإبداع السينمائي وزاوية أخرى لصورة أجمل.

أكمل القراءة

صن نار