تونسيّا

د. الزمرلي في ديار الخالدين

نشرت

في

رحم الله سعدالدين الزمرلي..

فقدت الساحة الطبية التونسية والمغاربية أحد أبرز أعلامها البروفيسور سعد الدين الزمرلي واضع أسس المدرسة التونسية لطب وجراحة المجاري البولية الذي وافاه الأجل المحتوم أمس الجمعة 26 مارس 2021 عن عمر يناهز 93 سنة. وكان الراحل العزيز (سعدون كما يحبّذ أن يناديه الناس) بعد عودته إلى أرض الوطن قادما من باريس وعاصمة الجزائر حيث كان يمارس بنجاح إختصاصه في طب وجراحة المسالك البولية قد أشرف بطلب من الزعيم الحبيب بورقيبة على بعث القسم الجامعي لطب وجراحة المجاري البولية بمستشفى شارل نيكول سنة 1973 وعلى الإنطلاق منذ سنة 1986 في نشاط أخذ وزرع الكلى، هذه العمليات الجراحية الدقيقة التي تدرب على إنجازها بنجاح منذ سنة 1960 تاريخ تطوير هذا الاختصاص بالعاصمة الفرنسية.

وإلى جانب نشاطه المهني بمستشفى شارل نيكول و رئاسته لمجلسه الصحي وتأطيره للطلبة بكلية الطب بتونس ساهم الفقيد في بعث الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان التي تولى رئاستها لأربع فترات نيابيّة و كان ضمن مؤسسي اللجنة الوطنية للأخلاقيات الطبية والمؤتمر المغاربي للطب.

كما تقلد الأستاذ سعد الدين الزمرلي من سنة 1988 إلى سنة 1989 مهام وزير الصحة قبل أن يعين سفيرا للجمهورية التونسية بسويسرا.

يشار أيضا إلى أن الراحل ينتمي إلى أسرة فكر و إعلام و فنون … فوالده المرحوم الصادق الزمرلي من رواد الصحافة و الأدب التونسيين و له مؤلفات عدة، كما أن عمه ليس سوى رجل المسرح الكبير الأستاذ حسن الزمرلي.

أحرّ التعازي لعائلة الفقيد..ربي يرحمو وينعمو ويجعل مثواه الجنة.

في مكتب سعدون الزمرلي بمستشفى شارل نيكول سنة 1985 مع زميلي الصحفي محمد الواد

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version