ثقافيا

زغوان… أيام الإبداع الأدبي

نشرت

في

من منصف كريمي

باشراف ودعم من مندوبية الثقافة بزغوان وتحت شعار “الأسلوبية و كتابة الرواية العربية” ومن 17 الى 19 مارس الجاري ينظّم المركّب الثقافي بزغوان الذي يشرف على ادارته الاستاذ بلال بوهريرة فعاليات الدورة 27 لأيام الإبداع الأدبي.

يفتتح هذا اللقاء يوم 17 مارس بتدشين معرض الفنان التشكيلي عمار بوكيل، ثم معرض لمجموعة من الكتب و الإصدارات الأدبية، ثم تقدّم مجموعة من القراءات الشعرية بامضاء منير الوسلاتي، أحمد السلطاني و العرّادي نصري مع مرافقة موسيقية بامضاء الفنان لطفي الزريبي.

وإثر ذلك تنتظم ندوة أدبية حوارية مع مداخلة أولى للدكتور و الناقد محمد القاضي بعنوان “شط الأرواح لآمنة الرميلي : رواية الحكاية و حكاية الرواية” فمداخلة ثانية للروائية حفيظة قارة بيبان بعنوان “بين حرقة التجربة و دروب الخلاص”، فالاختتام بمداخلة ثالثة للدكتور لطفي البكوش بعنوان “القيّم في أدب محسن بن هنية “. وتكون السهرة مع تقديم إصدار الدورة 26 للأيام الإبداع الأدبي وهو كتاب من إنتاج المركّب الثقافي بزغوان وفي إعداد للأستاذة أميمة بن خليفة ويتضمن بين دفتيه مجموعة شعرية بعنوان “نسمات الجبل” ومجموعة قصصية بعنوان “مرايا” ويتخلل السهرة عرض موسيقي بامضاء سيف الدين غلاب.

يوم 18 مارس يتم تقديم رواية “تحدّث القدر قال” لفريال الحمروني ثم تنطلق أشغال ورشة الشعر بإشراف الثنائي الشاعرين حمدي الفتني و العرّادي نصري، فورشة القصّة بإشراف كل من فتحي البوكاري و لطفي البكوش و محسن بن هنية، كما تنتظم ورشة المقال و المخطوط السردي بإشراف الاستاذين الهادي العياط وصبري بن حسن ليكون الموعد في المساء مع خرجة الشعراء في جولة بالمدينة العتيقة بزغوان حيث تنتظم أمسية شعرية حرّة على عين المكان بمقهى الرحبة ومسابقة “قصيدة من وحي المكان” وتتواصل الامسية مع تقديم العدد الثاني من كتاب منتدى زغوان للثقافة و الفكر و الإبداع حيث ستكون شخصية العدد الثاني الكاتبة نافلة ذهب. فيما تكون السهرة تخت عنوان “الكلمات” عبر عرض موسيقي للفنانة ناجحة جمال.

يختتم هذا الملتقى الادبي الوطني يوم 19 مارس بتلاوة تقارير تلاوة تقرير لجنة الشعر و الإعلان على الفائزين مع قراءة القصيدة الأولى الفائزة فلقصيدة الفازة في مسابقة “من وحي المكان” ثم عرض تقرير لجنة القصّة و الإعلان عن الفائزين في مسابقها ثم تلاوة تقرير لجنة مسابقة المقال و المخطوط السردي و الإعلان عن الفائزين فيها مع تلاوة ملخص للمخطوط السردي الفائز فالاختتام مع توزيع الجوائز وتكريم المشاركين في هذه التظاهرة الثقافية النخبوبة التي تأسست منذ أوائل تسعينات القرن الماضي وهي تعدّ حسب مدير المركّب الثقافي بزغوان بلال بوهريرة “من أهم التظاهرات الأدبية الفكرية على صعيد الساحة التونسية اذ تنفرد بفقراتها المتنوعة.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version