تدوينـ ... ـار

عذرا …هنيئا لكم بملوككم … وهنيئا لي بملك الملوك !

نشرت

في

Mort de Pelé : Les actions mythiques du Brésilien qui ont bâti sa légende

للعشق اسراره …نعم في حكايات العشق ينتفي مفهوم المقارنة بل يصبح ضربا من ضروب اللغو … في العشق ما ثماش علاش وكيفاش .. فعبلة بالنسبة لعنترة هي آلهة الجمال وكذلك ولّادة لابن زيدون …وعبثا ان نناقشهما في (ما الذي في عبلة او في ولّادة حتى تصلا بعنترة وبابن زيدون لخانة الهيام وهو كما تعلمون اعلى درجات العشق)..

<strong>عبد الكريم قطاطة<strong>

في العشق هنالك حبل سرّي يربط العاشق بالمعشوق ..تماما كما يربط الجنين بأمّه ..وما قلناه في الحبّ نقوله في الفنّ .. فعشّاق ام كلثوم لا يرى بعضهم ثومة الا وهي متزوجة بالحان السيد زكريا او القصبجي … واخرون لا يرون الستّ الا مع ابو الروض (رياض السنباطي) … وفئة ثالثة وهنا اعني جيل الستينات يعتبر نشأة الستّ عندما التقت بالكبير محمد عبد الوهاب ذات سنة (1964) وهو لقاء اطلق عليه اهل الفنّ انذاك لقاء السحاب. في رائعة انت عمري …بينما ترى طائفة اخرى انّ ام كلثوم كانت امّ كلثوم اخرى مع ذلك الملحّن المجنون بليغ حمدي …

وهكذا هو الحال مع مجانين كرة القدم …فاذا كان مارادونا ويده الالهية التي اعمت بصيرة بالناصر “دنيا كروية اخرى” و اذا كان لميسي مجانينه ولكريستيانو رونادو مهابيله وللظاهرة البرازيلية رونالدو مزاطيله فانّ لبيليه تاريخه وسكاراه .. بالامس غادرنا بيليه الى عالم آخر ،عالم ليس فيه حكم جائر، عالم ليس فيه اشباه مدربين من طائفة نتعادلو مع بلجيكا وانكلترا ونربحو بانما نتعداو للدور الثاني ..عالم ليس فيه جريء فقعّنّا الكبدة متاعنا وفشّ الكورة ..

نم هنيئا ايهّا الكبير وهنيئا لك بمغادرة هذا العالم الحقير … انا من الجيل الذي عاصر بيليه ..كنّا لا نفهم ماذا يفعل ولا نسال ماذا يفعل لانّه لا احد بمقدورنا ان يُجيب ..كنّا مشدوهين بهذا الغزال الاسمر .. وكيف لمسحور ان يفكّ طلاسم السّحر والسّاحر ..وعذرا لمجانين مارادونا و ميسي و كريستيانو و رونالدو الظاهرة والاخرين …اتفهم جيّدا جنونهم ..هم فتحوا اعينهم على تلك الاسماء …اذن طبيعي جدا ان يبدأ عشقهم من تلك اللحظة ..وانا ومن مثلي من جيل بيليه !

قبل بيليه لم نعرف السحر وبعده ايضا ..الم نقل انّه من العبث ان نسأل العاشق عن سرّ عشقه .. لكلّ جيل ملك يربّعه على عرش قلبه …ولي ولجيلي .. بيليه هو ملك الملوك نربّعه على عرشنا ..وعذرا لمن يرى غير ذلك وخاصّة في توصيفة ملك الملوك ..اذ وبعيدا عن العشق يبقى بيليه وبالارقام ملك الملوك …اليس هو اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي تحصّل على كأس العالم ثلاث مرّات ..؟؟…

زايد، جيل بيليه رابحكم رابحكم …ولا عزاء لكم …

30 ديسمبر 2022

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version