صن نار

قمة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا (تيكاد 8): المغرب تقاطع … واليابان تدعم !

نشرت

في


انطلقت في تونس، السبت، “قمة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا” (تيكاد 8)، بمشاركة مسؤولين ورجال أعمال ومنظمات دولية وقادة من 48 دولة.

وأكد الرئيس قيس سعيد، في كلمة له خلال افتتاح القمة، ضرورة “استنباط آليات جديدة لتحقيق النجاح في القارة الإفريقية”، لافتا أن ذلك “لا يتم إلا في ظل أنظمة مستقرة وعدالة اجتماعية مستمرة”.

وكشف سعيد أن اللقاءات التي جمعته، الجمعة، بقادة الدول المشاركين في القمة، “ركزت على الأسباب التي جعلت من إفريقيا في الوضع الذي لا تزال تعيشه منذ عقود، والتطلعات كبيرة لتحقيق وحدة إفريقية”.
وأضاف: “من واجبنا اليوم أن ننظر في الأسباب الحقيقية التي أدّت لهذه الأوضاع لقارّتنا المليئة بالخيرات والتي من المفارقات أن مؤشرات الفقر والبؤس فيها متفاقمة”.
ولفت إلى أن “اليابان استطاعت في فترة وجيزة تحقيق التطور الذي تعيشه، مع المحافظة على التقاليد السائدة في المجتمع”.
وتابع أنه “سيتم خلال القمة بحث السبل التي تمكّن الشعوب الإفريقية من تحقيق آمالها وتطلعاتها وأحلامها التي راودت الجيل الأول من قادة الاستقلال (في الدول الإفريقية) لندخل مرحلة جديدة في التاريخ”.

بدوره، أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في كلمة عن بعد خلال فعاليات القمة، أن “القطاع العام والخاص في اليابان سيعمل على تقديم (دعم للدول الإفريقية) حوالي 30 مليار دولار خلال السنوات الثلاث القادمة”.
وأضاف كيشيدا، أن “هذا الدعم الذي يمتد على الثلاث سنوات القادمة يهم مجالات عدة من بينها النمو الأخضر والصحة والتعليم والموارد البشرية والزراعة والتشجيع على الاستثمار خاصة بالنسبة للشركات الناشئة”.

وفي كلمته بالقمة، أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي “دعم مصر الكامل للخطوات الإصلاحية التي يقودها الرئيس قيس سعيد” متمنيا “لتونس استكمال الاستحقاقات المقبلة بنجاح”.
ودعا مدبولي، إلى “تنويع مصادر واردات الغذاء، وتأمين سلاسل الإمداد وتخفيف أعباء الديون عن كاهل دول القارة” وفق بيان من مجلس الوزراء المصري.

وأعرب ماكي سال، عن “أمله أن يجد هذا الخلاف التاريخي بين المغرب والجزائر حول الصحراء الغربية حلا قريبا ومستداما”.
وقرر المغرب أمس الجمعة، استدعاء سفيره لدى تونس للتشاور بعد استقبال الأخيرة زعيم “جبهة البوليساريو” إبراهيم غالي، لحضور قمة طوكيو الدولية للتنمية.

وبمناسبة انعقاد قمة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا، وافقت اليابان على منح تونس تمويلا قيمته 100 مليون دولار، للتخفيف من آثار جائحة كورونا، وفق تصريحات أدلى بها محمد الطرابلسي، المنسق الإعلامي للقمة، لوكالة الأنباء التونسية الرسمية.

وقال الطرابلسي، إن “وزير خارجية اليابان هياشي يوشيما، أعلن لنظيره التونسي عثمان الجرندي، خلال لقائهما على هامش قمة تيكاد، موافقة طوكيو على هذا التمويل”.

وقمة “تيكاد” ملتقى متعدد الأطراف يضم اليابان والبلدان الإفريقية والمنظمات الدولية، والبلدان الشريكة في التنمية والمؤسسات، حيث ينتظر خلالها عرض 82 مشروعًا بقيمة تبلغ 2.7 مليار دولار.

ويشارك في القمة 300 رجل أعمال، 100 منهم من اليابان يمثلون أكبر 50 مؤسسة اقتصادية يابانية وعالمية، و100 رجل أعمال أفارقة، و100 رجل أعمال تونسي.

ومن بين المشاركين أيضا وفد عن البنك الإفريقي للتنمية ومنظمة التجارة العالمية والبنك الدّولي والاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة.

ومنذ 1993، بادرت اليابان بتنظيم مؤتمر “تيكاد” بهدف تسريع الحوار السياسي بين مختلف القادة الأفارقة وشركاء التنمية، حول التحديات التي تجابه القارة.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version