فُرن نار

ما خفي من نتائج الحرب بين روسيا وأوكرانيا

نشرت

في

مثلما ذكرت جريدة “جلنار” قبل انسحاب الروس من مدينة “خيرشون” التي يشقها جغرافيا نهر وارد من اتجاه سد كبير ذكرنا ان الروس قد ينسحبون انسحابا تكتيكيا اجتنابا لاحتمالين اثنين الأول يتمثل في تفجير السد لارباك الجزء الشمالي من مدينة “خيرشون” وهو ما كان يجد شرحه في إفراغ الجزء من جل السكان منذ بضعة اسابيع.

أما الاحتمال الأهم فهو احتياطيا ضد اية إمكانية محاصرة قسم من القوات الروسية هناك اثر تفجير السد وعزل الشطر الأكبر من مدينة “خيرشون”.

<strong>محمد الزمزاري<strong>

لقد تنبهت القوات الروسية و اليوم فإننا نرى ان القوات الاوكرانية هي التي تلعن يوم دخولها المدينة. هذا على المستوى العسكري الذي ينذر الاوكرانيين بشتاء ثلجي (glacial)وعطش و ظلام بسبب الورقة التي يلعبها زيلنسكي لفائدة الغرب و الولايات المتحدة. و في المحصلة فإن الأمر خلال الأسابيع القادمة قد يفتح الباب لمباحثات قصد اتفاق لانهاء هذه الحرب قبل شهر مارس المقبل..

لعل جهود الغرب و العقاب المتواصل و المسترسل ضد روسيا و دعم زيلسكي بكل انواع الأسلحة و المرتزقة و التدريب ورزم الأموال لم تكن ذات جدوى قدر ما كانت وقودا لمزيد اصرار بوتين ..لم تتضرر روسيا فقط من سلسلة العقاب المتتالي بل ان أوروبا قد لحقتها رياح عالية من المتغيرات الاقتصادية السلبية و بوادر تحركات اجتماعية تندد بغلاء المعيشة و البطالة وطالت حتى إنكلترا وفرنسا وإيطاليا و بقية البلدان الغربية.

وفي واقع الأمر بعيدا عن مسألة مبادرة الرئيس الأمريكي بايدن الاقتصادية فإن زيارة نظيره الفرنسي “ماكرون” الخاطفة للولايات المتحدة الأمريكية تشير إلى ضرورة إنهاء الحرب الروسية الاوكرانية. و كان جواب “بايدن” التصريح لأول مرة بانه مستعد للحوار مع “بوتين” … وهذا في حد ذاته يمثل إشارة هامة جدا باعتبار ان الولايات المتحدة تمسك بمفتاح الحرب و السلم في كامل منطقة أوروبا ولن تسمح للرئيس الاوكراني برفع العلم الابيض الذي لا يعد هزيمة للمحاربين الاوكرانيين الشجعان الذين يرفعونه بل خاصة لمن يقودون و يسلحون و يدعمون هذه الحرب …

هل ان تهديد زيلنسكي بالاستسلام احد اهم اسباب المقابلة الهامة بين “ماكرون” و “بايدن” ؟….الأسابيع القادمة قد تكشف عن أسرار ذلك

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version