تابعنا على

من يوميات دوجة و مجيدة

مجيدة تخمّل في ڨلصها

نشرت

في

ياسين الرباعي:

– يا مجيدة توة ساعة بحفاك وانت لتوة ما طبعت صورديك على القاعة ، بلي خلق محمد اكدس ختولتلي عينيا

– بالله وين نكدس وين يا دوجة هاكة الڨلص كيف راس المجنون بعدلي هاكة الكناين الي يوجعها راسها تجي لڨلصي الي تلوج على طلقة وشق والي وفاتلها دبوسة الافاح واهو حتى بوسطواتي طمعوا فيهم افنين ما لقيتهمش الفاروزي والسيكلاما ارف وكانتلهم بلاعة

ياسين الرباعي

– اع عليهم مازالتشي حاحة اخرى ما يهزوهاش ها الكناين وبعد نوليوا مشومين وبينا وعلينا يراهم في تركينا ، كهو عاد شدوا الديار ولاوا يحشيوا خشمهم في كل شي

– انا كرهت كدست الدار منهم السهرية والفحك والوهرة في بيوتهم مع رجالهم والتڨربيج وتشييح الريق والوجه المشوم في خليقتي يراهم بعدي الافنين ، حتى لقيت رتيبة خارجة لامها تهزلها فتيتة نعمة قلتلها تعدى للبلاد خوفلي قفيات ، لا بعد قاتلي مسكرين يسكر حلقها

– بالله وانت شعندك تقفي يامجيدة اوكة بحياة راسو سيدك قادر يكركر ويجيبلك ،

– والله كلام وفيه العيب يادوجة قلاصني تهراوا قلت تجيبليشي نفيص طزينة قلاصن ، اهو نلوج في جبتي الوردية قلت نفتقها ونخيطشي منها بونتيات وقلاصن والله سيدك قادر قلت نعملوا منها حتى افنين يبدل بيهم مادام مسكرين الحوانت ، ما لقيتهاش اللطف لندرا وين غبروها

– استك استك موش جبتك الوردية الي لبستها وقت خليتو ولد سجيعة في القعادة ، اوكي ريتها مفتقة ومنشورة على الحبل قاتلي رتيبة ماشي ترص فيها المخادد شقوفاتها تهراوا وطاحوا ريش

– يراها اطيش وياكلها الحشيش ، توة هافي مارا هافي تهز وما تقولش وانا نعيمي طار عليها ، توة قلي شنعمل تراه كان نكلمها نشوام وكان نسكت ترصيلي انا وسيدك قادر بلاش قلاصن ، اهي روبتي متع الحركة الزمنية والله جديدة مازالت اما تصفى توة نفتقها هي وبرة

، ايا انا جيتك نجيب مريغة التاي ونكدسوا بالوهرة

– بالله وين نكدس وهاكة الحرايق الي عندي في الدار ما يطمنو شي وسيدك النوري تعرفوا ما يحلالو الحديف والقعاد كان اعمايا نمشي نطيبلو فم ونبخر بيتي فمشي ما ربي يرحمنا

Motif deux poules

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من يوميات دوجة و مجيدة

عرس بنت محسونة

نشرت

في

ياسين الرباعي:

– ولات وعملتها محسونة سيالية وعملت نزول بنتها وما ستافنتنيش يا مجيدة , ما اقوى داها , لا هافا عقار قوي شعملتلها انا ولدها وسيب بنت اختي انا فاش جيت؟

– محسوب ها الحاجة العفيمة الي فاتتك اكدس اكدس نحكيلك

ياسين الرباعي

– انتي عاد من الوصف غادي يا مجيدة

– هو وصف وهو نزول , استك عليا وبرة , ماهو من الاول العروس قلهم نحب على الضيق العرس قامت محسونة قاتلو شوف هافي بنتي ونحب نفرح بيها انا نعمللها وصفها ونزولها وانت في الحفلة دبر راسك وخي اوكة جيب جماعتك وما تكفرش القريب القريب , ايا في الوصف احنا كودسات بعد ما حنات البنية وانا والله لا حبيت غيرشي محسونة حلفتلي نحني صبيع , هكك واخت العروس ومرت خوه الاولة والفانية وخلتاتو افنين ووحدة اشه عليها هي نوارتهم قالوا مرت بن عمو دخلوا , كانك من خلتاتو يشرهو حدافين وبالوهرة زادة وكانك من اختو تشنفر و الشنافر شفة شفة والمناخر قد القفة وما عاجبها حال قال شنو علاش ما تستناوناش نحفروا على حنة العروسة وغفبت وما تبسمت في شي دوروا الحلو والمونافة ما هزت شي حتى في الرشقان والله كيف يبدالها دينار لا خلاتو اللطف وكملت شافت الصانعة ما عندهاش صرف تقلكشي ما ترجعليش والا شكون يعرف على اخفتها , الحاصيلو شقشقوا مشوار على هاكي العروسة وقمنا شدوا فيهم بالعشاء الحق ما حبوش قلك معشيين في دار العروس وفابحين بڨرة , قاموا مشاوا وبرة وهاكي العروسة تبكي وتمخط من اخت راجلها شقلي وشقتلك علاش تعمل هكة وهي من الاول ما عينهاش فيا ومحسونة تسكت في بنيتها وقالتلها بول عليها بنيتي احنا كل شي بالوهرة وقدرناهم وهي تصفى وتنفى

– هي ناقصة يا مجيدة؟ عاد شبيه كان ناداوهم للحنة بالكشي تحب تحني المغبونة وانا سمعت الي هي تتوحم اخت العروس

– يصفاوا وخيتي انا افيمي ساكت ملي دخلت نقيم في عين ونحط في عين ونصل وبرة

– ايه والغدوة الليل شعملوا ؟

– قالوا عشاوا انا وخيتي ما مشيتش اما نفيسة في الليل قاتلي عشاء فل وقل عوض يجيبوا طباخ بالوهرة جابت خوها يطيب وكبلوا سعدو هاكة العشاء الطاجين يابس كيف الصمصمية وكمونية بلاش كبدة قلك الكل حطوها في الطاجين , وفي الليل الحق مشيت , جابوا سعاد البندارة حطوها فوق السطحة والكراسي من قبلة وفي عوف يبخوا كرتل ماء خلاوه هكك والغبابر طالعة في الشطيح وكمل سعاد عباولها هاكة القمصان المحنون بالشراب ولات تفرب فربة وتاقف ماهو الشطيح الصبية بـ 50 والمعرسة بـ 100 الي تفيق بها ما خلصتش توقف النوبة وتولي تحلف المرا تقلها انا صبية باش تعطي 50 بس منهم وحدة فعلى عزاها شكون تحلف وتتكتف الي هي صبية هكك وجاها ولدها قلها يااا بويا قلك ايا اخرج نمشيوا فضحها المغبونة رصاتلها دفعت 100 وخرجت , هكك وجاوا دار العروس حطوهم القدام بجنب المدار

– ومحسونة شلابسة ليلتها؟ نعرفها تاخف وتعطي في الدبش انا وذوقها عوالي يا ثوم

– لبست حاجتين لا يوريك سو لين جاوا دار العروس بقفطان فاروزي مطرز بالعدس والكنتيل وفي صدرها طالع طرف فعلا عزاه كيف الفياش قالوا كراتو ويعلم الله بها , وبعد لبست الفوطة والبلوزة الي حفرت بيهم عرس التوفيق ابني كان تفكرها ,

– وهي مازالت متاع فوطة وبلوزة اللطف علينا شمازال عندها ما توري؟ اكبر مني راهي يا مجيدة انا حبلة بحبيبة وصغارها يتجاراوا في الزنقة , يا عياه ويا هو

– كان حد الفوطة يتعدى , المرا عطاتو على راسو بالشطيح وفي نوبة بوعكازين تصرعت هي واختها قلك لا بعد السياليين طايحين على بوعكازين ربي ينفعنا ببركتو وولاوا يفيقوا فيها بالافاح والماء وما كانت تقوم الا ما جابولها مفتاح ذكر حطوه عليها قامت كيف الحصان

-ايه وشنو دوروا حلو ؟

– حلو الهانة ورقاد الجبانة حاشاك

حشاك من السو وخيتي علاش ياخي موش حلّوه هوما الحلو ؟

– وهاكة حلو يحلوه يحل والله راسهم , سكر البقلاوة نشح ولات يابسة الي يقرش قرشة يخلي سنانتو فيها والملبس منقرش تقول كان في الحرب اوكة ابركشي شوية كعك اللوز انا ما فقتوش اما يفهر باهي والغشاشر يدوروا بڨاجوات الڨازوز ويلمدوا في الشقوفة غير يلقاوا دبوسة اللوطة يهزوها اللطف انا عملت جغمة وخليتها تلفّتّ ما لقينهاش تقول هاربتلهم بالشقف اللطف , اكهو عاد جيت ماشية حلفولي نحفر الجلوة ومشاوا لبسوا العروسة وبداوا الجلوة وطلع العروس يرشق الفلوس وطلعلو خوها كيف الصيد الهايج انا والله خفت منو مع هو ملحلح شوية ليلة كاملة بجنب البير يطلعوا في الدبابس ويشربوا , شقلي وشقتلك علاش العروس جاب الفلوس سايبين وما زينهمش , رصاتلهمشي في هاكة الليل يربطوا ويزينوا في الفلوس باش كملت هاكي الجلوة المحنونة

– انا قتلك من الاول محسونة هبجية تستاهل ما تاخفش الراي اهه نلحس مناكبي توة تستاهل

– وكمل عاد ولد خوها جاء يفرب على موبيلاتو ما لقاهاش قال خلاها تحت التوتة وتحلت فيهم جبانة شكون هزها وهي تحلف تقول ما عمرو تهزتنا حاجة والا تسلط علينا شكون وهو فرنك فريد ولدها هزها وما قلوش باش يوصل خطيبتو ورجع يكر فيها تنقبتلو في الزنقة وصار فيهم رايح حاصيلو

– وانت قعدت غادي لهاكة الوقت؟ ما اوسع بالك يا مجيدة

– انا خليتهم يرقعوا في الموبيلات وبعفت واحد من الصغار نادالي سيدك قادر كان قاعد مع الرجل تحت الزلوزة ومشينا وطلع نسى البيل متاعو واحنا من طابية لطابية وقلبي بين سناني بالخوف تخرجناشي بعف الهوايش ما صدقت لربي وصلت لدويرتي وخيتك وربي يهنيهم غير ماخفة خاطر والا شهزني

– كهو عاد مازالت البركة نحيت اللوم من عليك واحنا والله الي يستافنا يربح نهزوا المحفل ونوهروه يا حسرة عليك يا مجيدة وزيد كيف ما ندخلوا كيف ما نخرجوا لا نحكيوا ولا نقطعوا ونريشوا كيف الناس الحمد لله

– خاطيني وخيتك تراه سمعتشي مني كلمة انت , نحفر ونجي لدويرتي وافيمي ساكت فاش قام نحكيوا بالناس كل قدير وقدرو وخيتي وهافا مكتوب

– ايا خلي نمشي انا والعاقبة حجة وطل يا مجيدة بالله عدي عليا انا ديما وحدي في الدار

– اهاه توة نطل عليك ماهو سيدك قادر قلي ماشي نقيدوا للحج قلت نبيع فرداتي ونحج بيهم توة نعدي عليك ونحكيلك ماك تعرفني هافا حديف هب هب ما نحبوش توة نكدسوا بالوهرة ونحكيلك

Motif deux poules

أكمل القراءة

من يوميات دوجة و مجيدة

دوجة توصّي في النوري على قضيات

نشرت

في

يس الرباعي:

– يا دوجة …يا دوجة … يراك ممروجة ياخي ما عادش تسمع والا شعزاك والسقيفة طوالت ياخي

– يرزيك في دوجة يا سيدي النوري ما تهني عليا نعمل شي ، نغسل في راسي بالمطبسة ، شبيك ، شبيك تعيط

– بالله حال لين غسيل الراس وخسارة الغاز خليت لليل فرد مرة

– اهاه كان الكلام عندك بالله استك عليا ، ايا قلي شبيك صبحت تسرج ع الصباح

– حبيت نقلك شلاكتي وين ريقي يبس عليها نحب نخرج للمركز

وانا وين نعرف على عزاها شلاكتك شوف تحت السرير والا خليتهاشي في باب الميحاض وخرجت بشلاكة الشمع ماك نعرفك فرعاس

– اما شمع ، البارح بايتة في عتبة البيت ، تلقاك هزيتها ونسيت ماهو نعرفك مذهوبة شيرة

– برة برة تفكرت ، الصباح ريتها في ساق رتيبة كنتك خرجتشي تعلف في الدجاج وخلاتهاش في القفص

– توة شلاكة جديدة تقريب خمسة والا هوما ستة سنين نلبس فيها في قفص الدجاج ، ماهو عيدلها انت قلها خلي متع سيدك النوري

– وانا نجمها اللطف ، حريقة وتفوح فيا يعطيهالها على غير يديا ، ابعف واحد من الصغار يجيبها وقص النزاع خير ما تحل علينا حلقها

– الله لا يعطينا ما يغلبنا ، باهي تحبشي حاجة من المركز ندخلها في يدي

– اهاه يباركلك يا سيدي النوري والله ماشي نقول نو على كعيبة حوت تلقاشي مرقة جيب حتى نفيص رطل ما يهمكش خلي الصغار ياكلوا يصفى ، وتلقاليشي لقيشة لوبان وقريطس سواك فمشي ما ربي يرحمنا وانا الي يشوف غسيل الراس يقول الدنيا خلات ، وفرد مرة عدي على عبيشة بنتك قالت خفاتلي دبوسة افاح تشره من عند بن حليمة جيبهالي

– اهاه افاح هاكة شناقصك ، بلي تفوح زميط زايد ، ايا شعندنا فيه هاكة وصيت جلول الجزار على ذيل توة كانوا جابو ندخلهولك باش تشوشطوا على بكري

– انا نقلو لوبان وسواك وافاح وهو يقلي فيل بقري ، اوكم كناينك يشوشطوه والا هزو لاختك نفيسة ماهي تقلك تشتهي حاجة نعملهالك يا سيدي ، تسخايبك واخف مارا حطيطة وفي غبينة يراها في تركينة

– توة لين جابدة نفيسة يراك رفيسة تقول شعملتلك ، تعرفشي بهاكة اليمين الا ما نمشيلها ونتعشى عندها ونبات غاد واكدس فيها وحدك

– لا عاد بالبيتان هو ياخي والله لا صارها جيب ذيل وملخة وراس ونعملهملك هوني وبات في بيتك خير المهم جيب اللوبان والسواك ودبوسة الافاح

– لا بالكشي بايت عند نفيسة انا خاطر الذيل ماهو خاطر اللوبان والسواك والافاح وقلبي ما قايلي خير…

أكمل القراءة

من يوميات دوجة و مجيدة

وقت كانت العروسات عروسات

نشرت

في

يس الرباعي:

وانا نشوف في اعراس توة وكيفاش ساعات حتى الخو يمشي لخوه كان للصالة ودار العرس الحس بايت فيها … رجعت بالذاكرة لاعراس حضرتهم وانا صغير وخاصة الاقراب منهم وكيفاش من قبل العرس بنصف شهر واحنا متلمدين ويبدى حلان الحلو من صمطان الزلوز لتقشيرو لرحيانو وكل نهار يتحلوا صواني واحنا داخلين خارجين للكوشة وكان الحلو فاوح وبوهرتو يعني كعبة البقلاوة والا الملبس تقول ربع خبزة وريحتو تجيبك منين وخاصة الملبس وقت يتكسى ويترمى تحت الجفنة بالكانون وطبعا ما يحلى الملبس كان مسروق وكنا نعين عساس في باب البيت وباقي الصغار تحشي يدها تحت الجفنة وتمد الملبس …

وفي وسط ها المعمعة الكل كان الي يدخل وفي يدو قضية تابعة العرس يزغرطوا عليه هذي دخلت بقصة للعرس ري ري ري وهذا جاب صباط لعرس ري ري ري… وكل ليلة تتمد الدربوكة وتبدى الزهويات على السطحة او في وسط الدار وهاكة الغنايات السماح نلمو نلمو نحبو ونكره امو ، لليري يا منة ، نوار اللوز يا مفتح ، يامة سامحيني كسّرت القلة ، وصبّ الرشراش وناري على الزينة يمة … وقبل العرس بجمعة تتذبح البقرة او العاصي ويتخبى اللحم ما يظهر كان نهار العشاء الكبير الي فيه صحن برميار سلاطة مشوية وسلاطة خضراء ومطبق طاجين وصحن دوزيام فيه مصلي بطاطا وصحن تروازيام فيه كمونية … والديسار دلاع بارد مازال كيف طلع من البير… وبعد تمشي لليان تصوبن يديك وواحد من الصغار يصفيلك …

لكن قبل العشاء وفتكم بالهدرة جمعة كاملة الفطور والعشاء وشقان الريق مشتقات البڨّاري هوما الي يطِيبوا من كرش وكروع وملخة وذيل ولحم الراس … معنتها لو صغار توة حضروا قبل راهم ماتوا بالشرّ، لانو الماكلات هذم يتباوعوا منهم. … عاد قبل العرس باربعة خمسة ايام بعد ما يتعبى الدبش في الكنستروات ويتڨربط ويتزين، تجي الكميونة والكراهب لهزان الدبش… وطبعا الكميونة فيها المزاودي والشطاحة ويقولونا ردوا بالكم تتكاوا على هاكة الجراري والمسند… ويبدى كنسترو روز فيه الصبابط والشلايك يظهر منهم كان التالون والقعر معبي بالطفل وشوش الورد ودبوسة شمبوان فيزونات… ويوصل الدبش ويهبط المزاودي على السطحة وتربخ وقتها لين النساء يكملوا ترصيف الدبش… وكانت ديما تبطينا هاكي الي تتلهى تريڨل القلاصن والبوسطوات ما نعرفش علاش توخر ،.. اخر ضربة يشدو وليد صغير يڨرڨبوه على الفرش قال اشنوة باش تبكر بوليّد العروسة…

ومن غدوة عاد الحمام ويمشيوا النساء والبنات على سقيهم زنقة كاملة وهوما يدربكوا وتربخ الدربوكة في الحمام… وساعات تقوم عركة بين اخت العروس واخت العروسة تقلها الي جبتوهم خلصوا عليهم انتم قداش منو خويا والاخرى تقلها ما يهمناش هاكم تابعين العروسة هو يخلص … ويجي نهار النزول عاد واللي يكون ديمة في الجنان… ونبداوا من الصباح نصبطوا ونبخوا في الجنان من باب الحوش واحنا ماشين ونحفروا بلايص المادري ونعلقوا فيهم التيبات والبوق الالمنيوم ونحلوا هاكة الكراسي الي يتطواوا… وقدام منصة البندارة نفرشوا “باش” خاطر الغبرة متاع الشطيح… وتجي سعاد البندارة والا ببويا والا مرت عبعوب كل ناس شكون يجيبوا… ويبدى النزول والشطيح بالفلوس الصبية ب 50 والمعرسة ب 100 والاولاد والرجال يشطحوا وحدهم تحت زلوزة المهم ما يقربوش للنساء … وتتجلى العروسة ليلتها ويقعدوا عاد كان القراب والعروس واختو وخوه ويطيب التشيش بالقرنيط وتتجبد الدريوكة ويبدى جو جديد للصباح …

ونهار العرس هاكة في الصالة عاد… يا صالة مروان يا العموص يا بوزيد… ويمكنونا الصغار في بيت الحلو نستفوا البلاتوات وزوز ڨدعان يفرقوا الحلو وزوز اخرين بڨاجو الڨازوز يدوروا واحنا نحلوا في الشقوفات… والڨازوز كان كريش والمسدي والمدّب حاجة ليكس يعني… والنساء وقتها كل وحدة في يدها هاكي المروحة الشنوة تمروح… والمصور يضرب في الفلاش في الفارغ والناس عاملة جو… ويختم العرس بهاكي التصويرة المعروفة متاع العروسة قاعدة على تابوراي وراسها مشنق الفوق والعروس واقف بجنبها يكحل عليها من فوق… ودام الفرح وتتغنى يا سيد الاسياد يا حبيبي بورقيبة الغالي …

Motifs 4

أكمل القراءة

صن نار