تابعنا على

من يوميات دوجة و مجيدة

مجيدة ودوجة وتحضيرات عرس الباشا

نشرت

في

ياسين الرباعي:

– توة ما تقليش يا دوجة نحفرشي اعماك حويجة , عرس الباشا وليدك قرب عاد وانا محسوب وخيتك والباشا كيف ابني هاكة انا ربيتو في حجري يشويه ما عادش يحب يقعد في حجري توة , ياخي بلي كبر يكبر عليا هو؟

– وانا انبر ابرة في خيط بلاش بيك يا مجيدة؟ غير بس قلنا نكملو بياف البرح وبعد نبداوا نحفروا مالا , اوكة خفينا قفيات الحلو وكسرنا الزليوزات وصمطناهم واوكم شايحين يڨرمشوا وقلت ما تحل البقلاوة كان مجيدة نعرف حلتك عاد انا ياخي ماشي تحكيلي عليها ,

ياسين الرباعي

– نحلهالك يا دوجة هافا النهار المبروك عرس الباشا راهو , وشماشي تعمل اعماها البقلاوة , اعمل كعيبات كعك وكعيبات زوزة

– لا وخيتي الكعك قالوا دار العروسة ماشي يعملوهم واحنا نعملوا الملبس , وانا عاد ماهو نعرف شعرية مرت خو كراية مرت الشافلي خوك وتخليطها في الكرديانة ريحتها تجيبك منين , عاد قلت نجيبها هي للملبس

– وحتى تنجم تجيك شعرية , خصتها في غبينة تحرك، ابنها بدا المرمة وهي تقالع في هاكة الخدامة من قهوة الصباح لشقان الريق للفطور وحالتها حليلة وريحتها ناتنة , اما توة نكلموها تنجمشي تجي اهو قريب يصبوا الصبة تاخفشي فهنة المغبونة

– ما تحكيليش على المرمة راني جرا فيا وقت الباشا بنى هاكة الخرخوط الفهراوي باش يعرس فيه بعد الي حكموا عليه ما يعرس الا ما يحل مرمة يعطيهم غمة ولحيمتهم مقصوصة بالڨدمة غيرشي هو حرن فيها الطفلة والا على زينها البديع نعمل مرمة ويجرا فيا , راني وخيتك طبت من التاي والماكلة والشراب وطولوا فيها الخدامة , هو الحق التيجاني السطا يشره يدو رزينة اما خديمتو مرتوبة وغير بس نبطى عليه بكاس التاي يجيني للدار ويقلي طابشي يا دوجة وشفيه باهي يعطي الخدمة للصناع ويقلهم شيعملوا ويجيني لهاكة كويس التاي ويكدس ويحكي اسم الله عليه محلا حديفو انا والله نتونس بيه وما حسيتش بها المرمة معاه

– حتى شعرية تحكي وتسكت على السطا متاعها حتى من الماكلة اعماها فرد ميدة قاتلك يخلي الخدامة ويقلها والله لا نخليك تاكل وحدك محلاه كيف الواحد يلقة سطا هكة الحق , ايه والبڨرة وقتاش الفبيحة عندكم ووقتاش العشاء ؟

– قلنا نفبحوها قيل عدت يدك ايام اوكة ايام العرس نلقاوا ما نوكّلوا الناس الي في الدار , الملخة والذيل والكرش وهاكة الزلافط , ونخليوا الهبيرات عاد للعشاء , انا والله قلت حال نكلم نجاحة وتريكية يطيبوا , عرس مزغنية قاموا بالعشاء الكل وجاء يشره هاكي الكمونية العزيزة وهاكي خبزة اللحم على خيارها وهاكة التقطيع العزيز في السلاطة , زعمة يجيوني يا مجيدة والا نقول لسيدك النوري يجيب سيدك خليفة الطباخ

– لا هوني نقلك حدك غاد , ايفا جاك خليفة لا نجاحة ولا تريكية اسمع كلامي تطيبو عزيز ويشره اوكة يشرط عليك يحب مرا برك بين يديه ويسكرلك الروا وما تفر كان بالعشاء طايب , في عرس المنجي جبناه يا للا قتلو انا بين يديك يا سي خليفة قلي انت دارك مقصودة ويجيكشي حد خليلي عبيشة وبرة على رويحتك , ودخلت اعماه عبيشة بنتي وحسهم ما سمعناهش الخدمة والسكات , حتى للمغرب وقال لعشاء حفر , عبيشة طول خرجت تغسل في راسها وعشينا الناس وكل شي تعدى في الغاية والنهاية

– كونشي انت بين يديه يا مجيدة ما نطمان بحد راني وبالكشي يهز لحيمات في القفة متاعو ماهو نعرفهم الطباخة انا

– كان رافا بيا عزوزة معاه والله نكدس اعماه يقلكشي دورتها رزينة والا توة نمكنلو كمونة بين يديه فمشي ما تحفظ منو حويجة راهي قهرتنا ما تعرفش تطيب يطيب لحمها

– انا كل شي حافر وعاملتلو حسابو الا رويبتي عند دريرية الخياطة يعطيها زرواطة وين نمشي نقيس تقلي غدوة وربي يستر تخلينيشي بلاش ماهي كيف مفهوبة الشيرة هاكي وهاكة البلاوات صغارها ما يخليوها تعمل شي قلها كيف عندك جنون شعلى قلبك تخيط يخيط لحيمتها

– وانت علاش ما تشاورش , يا خسارتك يا دوجة ديما ترفس في لبستك , نهار الي خفيت قصة الشه عليها وميتروها بهاكة الحساب تقوم تعطيها لدريرية يعطيها تنحية انا ملي شواتني على الجيب المشماشي متاعي وانا كرهتها , خلاتلي كل شي مفصل ومحزوق وتقلي ما يجي كان هكة يعطيها فركة وما تلقى علاش تتكا , اسمع كلامي ويجبر عليك ربي عدي بحفاها نهار وتكملهالك قدام عينك وجيب رويبتك

– على كيفو كيف ما تجي تجي هي للنزول ماشية بها ودار العروسة ماهم عوالي يا فوم يعرفوا عليه محسوب , نهار الي مشينا خفينا الطفلة امها خرجتنا بشلاكة شمع مغبرة وروبتها بصقة بلعقة بالزيوتة ويزي عليا وبرة خرجت من غادي على قلبي خبزة منهم وقلت للباشا ايفا مرتك كيف امها الحمد لله هت المنديل يا اتبعنا واتبع مريت خوك مهيرية واختك حبيبة يا نقلك من توة ما تلزمنيش , الحق اوكة جابها قداش من خطرة وتعلمت علينا وديما تقلنا محلاكم ومحلا حياتكم يا امي دوجة ونحب نتعلم عليك كل حاجة وينعم الله عليها بعد كيفاش

– الكلهم يدخلوا هكك يا دوجة وبعد يقولولك هات راسك نفليوهولك وينبتولك الشعر في لسانك يراهم في المهالك ويمشيوا حافيين بلاش شلايك , ايا تعرفشي انا ماشي نفضالك ايام العرس تكمل البياف والدهينة نجيك وتوة نجيب الصواني متاعي مازلت كيف قصدرتهم وناخفشي ملقاط كمونة تنقريشتو سمحة نعملوا بيه كعيبات الزوزة , هافا كان عطاتهولي بعدلي طولك يا نهار لقشة المرايا في يدها وهي تنصل في حواجبها لين رجعتهم كي الخيط يراها تحت حيط

– يباركلك يا مجيدة ولا يقطعك واعمل حسابك اهو قتلك من نهار الفبيحة نحبك بحفايا

Motif deux poules

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من يوميات دوجة و مجيدة

دوجة ما لحقتش على العشوية

نشرت

في

aoitef on Twitter: "وريحة القهيوة العربي من أحلى يدين معها كويس تاي منعنع و  قعيدة تونسية حرة في النحاس التونسي كاس #تاي_تونسي و نكمل بحلوياتنا و بيها  تحلى سهريتنا https://t.co/952kzOyRNE" / Twitter

يس الرباعي:

– اوووه يا مجيدة نفختلي راسي شرفية سم الله عليها شتحكي جاب ربي جاء ولد ابنها هزها , جابتو سحري بحري اللهم احفظنا يامة عليه عمك يوسف مولى بيتها وانا نقول شبيا وين نخرج للمركز نلقاه كويدس على حجيرة قدام الماكينة مع الرجال وهو طلع هارب من تزنزينها

ياسين الرباعي

– هي والله كويدستها تشره اوكي جات طيرت علينا فتيتة بجباج وزيد قداش قاعدة تجيني هي , تسخايبني لتو حاطة في قلبي منها ملي عرفت الي سيدك قادر حب عليها قبلي , انا الراجل وفربتو على قلبي وهي تصفى فاش قام نحط في قلبي منها , اوكة مكتوب وخفات يوسف رغم اكبر منو هي راهي في غير جاهك تزيد عليه عدت ايدك سنين ولقاتو قد يويدتها وين تحددلو ياقف مسيكن وهو يا شرفية يا شرفية , الكلام بيناتنا وعلى ما قالو وخيتي انا عيني ما راتش , يقلي معاها الشعير , ويحكلها البرغل وعندو زنس حكان يحكيوا عليه , حتى من النعمة يحركها اعماها يد بيد هو وياها ,

– وهو وين ينجمها مسيكن مرا عفيمة والعفيم ربي , اما والله محلاه الراجل هكة ما تلقاش نكبة اعماه , وها , عطاك ربي قد ما هو سويكت وحسو ما يتسمعش قد ماهي تقول بالعة راديون انا ليدك في العاهد الله راسي وجعني اخر المتمة تحكينا على ايامات عرسها , هافي هي العزوزة كيف تخرف تفكر ليلة عرسها , وكيفاش خوها وقف ليوسف على ركبة ونفص وقلو اختي ما تخرج الا بالكروسة وكيفاش القازة طاحت من الفرش ورصاتلها في الفلام ليلة عرسها وكيفاش حماتها تسخن في الماء , حال هافا لين كان موش عياه

– استك استك هاكي ماهي فيبالها تحمص فيا خاطر انا خفيت سيدك قادر تقلك نوريها كيفاش عرست وخفيت يوسف , لا عقلها خص المرا شخلاني التوفيق حب على بنتها قتلو شوف فنية اخرى بعدلي كب البرمة على فمها تطلع الطفلة لامها وامها معيوهة ولسانها ما يسكتش عاد وخيتي شسلطنا عليهم , اوكة قاملو الزهر خفا رتيبة كمونة تشره الحق غيرشي شوية العصب الي عندها ودورتها رزينة في الحركة اما يصفى ولا بنت شرفية

– لا هي يا مجيدة بناتها يشرهوا وما جاوش لامهم الحق , اوكي وحدة واخفة ولد الكتاري بسيكلتو جديدة ويخدم على رويحتو ووحدة واخفة ولد الرقيق بنصبتو متاع الخفرة ودويرتو يكمل فيها عرست في خرخوط فيه ابيتة ودويرة وميحاف وما سمعنا عليهم شي الحق , هي الكبيرة ما فناتش اما اهي امها توة قالت الي هي حبلت ونعم الله عليهم

– قلي كنيتك وين يا دوجة عشوية كاملة ما ريتهاش؟

– هاكي من الصباح خرجت , ماهي اختها على راس ليلتها تفاهمو مع بعيفاتهم يتلاقوا بحفا المدينة باش تشري معاها تشويكات وتبيدلات للفانا , هي بيناتنا حبت تعطيها دبش ابنها , قلتلها ما تعطي شي تعودشي تحبل تولي تشري , لين الخسارة خلي وخيتك تشري الدبش وخلي دبيشاتك في الڨلص , بعدلي تدور دورة وتحبل المرا يشويها جتى الحبارش الي تشرب فيهم ما عملوا شي , كهو عاد ولات وخلاتهم وهبطت للبلاد وجرتهم من غاد تعداوا لدارهم الي في الربط ماهم يشتيوا في الربط دار بوها , انا والله ما نعفصوا الربط لاهو متعنا ولا نعرفوه حتى محسن وقت يمشي نقعد نخمم عليه لا يعرفوه زڨلّعية غادي ويفكولوا موبيلاتو ويعطيوه طريحة ,

– توة بدويرتهم في الغابة وماشين للربط , راهو الهبجي هبجي انا عرفتهم من ليلة مشينا للنزول وريت هاكي اللبسة وكيفاش يشطحوا مخلطين بنات واولاد وريحتهم تنفي بالشراب , اوكي جات بحفاك جاب ربي باش بعدت على هاكة الشي الي هوما فيه

– ماهم يتبعوا في خالتها شرات دار في الربط قالت تعدي فيها الشتاء قامت امها دورت بول الفيب ببوها وشرا دار حتى هو بحفا نسيبو , احنا خفيناها من الغابة ما فيبالناش بالربط والا حال نمشي انا وناخفها

– هاكي عتورة يعطيها شابورة حبت تخرج هي والمنجي تسكن في عمارات قاليا في شط القراقنة , قتلو كان تخرج غادي والله لا نجيك ولا تشوف خيالي في دارك هاكة الي مازال علينا نسكنوا بحفا القراقنة وزيد الدروج انا سريري ما نجمش نطلعلو وسيدك قادر ما طمع بالله الشيخ يتسبب وطاح عليه غربال حتى نطلع دروح يرا قلبها ممروج تحب تهججلي ابني من بحفايا , وكملت كمونة سمعتها هكك قامت دارت بالتوفيق وقاتلو نخرجوا نسكنوا وحدنا ووين تسكن عاد , بحفا دار بوها فمة بريج ماتت العزوزة وصار للورفة قالوا نكريوه هي عاد تحب تحول بحفا امها , قتلو لين امها ياخي انا في وجهي كرع ؟ تكدس هون انت وخوك وعطيتهم قلة السماح باش كدسو , غفبت عاد كمونة يرا جريتها مخنونة وعتورة هزت ساقها على بيتي مديدة وبعد وقت سمعت بيا مريفة دخلت ولا كان ولا جارا

– والله عملت بالراي وخيتي كيف خليت وليداتك بحفاك , بالله انت وسيدي قادر وحدكم على طيحة على شرقة شكون بيكم , مرة بايتين وحدنا انا وسيدك النوري وقت محسن في الصوة وهي مشات لدارهم لولتين , في غير جاهك هو دار على جنبو وهو عكش ومكنو موفق يشدو في ساقو يسيبو في فهرو وانا وليت ندور في هاكي الدار وما عرفت ما نعملو وفربني هواء بعدلي خرجت عريانة لوسط الدار وما رجعت فينا الروح الا ما طلق طولو سيدك النوري وقال توة نفهن منا للصباح

– يامة علينا يا دوجة حتى ليلة الي نزلو رجالنا تعكش اللطف يزي عليا وبرة , وهاكة علاش انا قلت للاولاد لا واحد يخرج بالله يعكشلي سيدك قادر شنعملوا انا مازالت الصحة الي تنجم تهزوا والا تقلبوا على فهرو

– انا جارا فيا ليلتها وخيتك وزيد واكل الرزين هو تعشينا ملفوف بالذيل وجبتهولو واقف على دهانو نودك ولا نشهيك ياخي فرحة وما تمت

– والله فكرتني يا دوجة , نقوم نشوف هاكة العجين تخمرشي قلت نعمل فم حلالم الليلة ونخلي عجنة للطشطاش نقومشي الفجر نقليه شهوة عتورة يعطيها كورة كرهت وحمها وكمونة قاتلي بالله اعملنا عجة الفنجان يكسرلها المسلان لا بعد ما تاكلش الطشطاش وانا في غبينة نحرك بيناتهم وفي غلبة كراية

– عاد يويداتهم وين , يعملوا بمكاسرهم كل وحدة شتحب

– عتورة بالوحم تشم ريحة الزيت في الطاجن تولي تتباوع وتقشع علينا وكمونة عبد السلام ما عليه كلام , تقوملك الفجر هي توب لله ياخي كفرت المرا هي , تصبح مغطة هاكي كيف العرايس ونكلمها تقلب عليا خليقتها وتسيب العصب على هاكة الصغار بالفرب والدعاء ويا لندارا منين تجيبوا هاكة الدعاء اللطف , انا عزوزة وما ندعيش يرا لحيمتها تشيش وريش

– ايا ما نعطلكش يا مجيدة , وانا نمشي نقص شوية خفرة نعملشي فم مغلي بالدهان وتوة نعدي عليك الصباح ناكل الطشطاش عاد لا يقطعك

– شي العشية فيسع توفا اللطف والله لا شبعت بيك يا دوجة اوكة نستناك الصباح واعمل حسابك نشقوا الريق مع بعيفاتنا خلي نحكيوا بالوهرة شلعزة

Motif deux poules

أكمل القراءة

من يوميات دوجة و مجيدة

مجيدة عندها عشويّة

نشرت

في

باب الجبلي

ياسين الرباعي:

انا قد ما نقول ما عادش نجيك يا مجيدة وشيء ما انجمش نصبر عليك يعطيك بشية تشويك نتوحش حديفك وكدستك

– علاش اللطف يا دوجة ، اع عليك ما عادش تجيني ، شسمعت عليا الريح البرة

ياسين الرباعي

توة قداش من خطرة نسمع تلمد الجويرات عندك ويجيوك وانا لا من يقلي يا غريبة وينك ، شلغفة لا تبعفلي واحد من الغشاشر يقلي ولا تقلي قبل بنهار … امس يا للا لا محسونة وحنيفة ونفيسة وحتى من عجمية الي تحرك النعمة بحفاك وانا نسمع سمعان

– ليدك في العاهد الله ورحمة بويا عبد الله يلي انا كادسة وهوما دزوا عليا الباب ولا فيبالي بيهم ، قالولي سمعنا بيك جيت لدارك قلنا ناراوك ، ايا اكدس اكدس نحكيلك ويزي من عياهك ياخي بيناتنا هو يا دوجة راك مولات الدار يشوم عليك النهار

– لا محسوب كان قتلي توة نجي انا خصوصي سمعت عاد بحنيفة جات يجيبها لاجية تعرفني ما نحبش خليقتها من نهار عطات بنتها وما قاتليش ، بالكشي نعمللها العار يراها في النار

– هو الحديف بيناتنا حاسة راهي يا دوجة وقاتلي والله ندرا كيفاش نسيت دوجة فعلى عزاه بتبهفيل الشيرة

– برة يبهفل شيرتها من مارا ، انا الي يقلك وين نبص بصة نقلها عليها وفي عرس الباشا ابني خليتها لاهية بالكوجينة والبرمة والتطيب والي تقول هي كهو وسيدك النوري بين يديها ليدك في العاهد الله يخرج ازرق نيلة من بحفاها يفربها بالساعتين فلافة وفي الاخر تنساني ، برة ينسيها فكرو

– لا محسوب هاكي الماخفة متع بنتها خليني ساتكة وبرة ، هي ما قالت شي اما الحديف عاد ما يتخباش اوكي تبلع في ريقها وبرة ، الراجل طلع صاحب محنة ويشرب وقالوا صعيب وزيد بعد ما قلهم بوه كاتبلو ربع البرج طلع كاتبلو خرخوط من قبلة باش يبني فيه ابيتة ، كلموه هافا كيفاش قلهم الشراب ما نحيهش والبني يا من عاش نسكن في بيت عند امي ، جاوا يبطلوا الخطبة بوها قلهم الف وغف بالله لا نبطل توة الفالف عروس نبطلوه وتوة تكدس على قلبي الطفلة ، وقاعدين داخلة فيهم غولة ويزي عليا وبرة

– اييه خلي نلحس مناكبي توة ، موش شماتة الطفلة الحق حليلتها وما تستاهلش اما عياه امها طلع فيها ، وقت حبينا الطفلة للباشا ابني قالوا واخفة وبعد سيبتو اوكي هي خفات راجل هكك والباشا وحل في قلالة يدرجحلها المنڨالة خرجت شوكتها علينا يا مجيدة يعطيها تمسيدة

– علاش اللطف انا قلت دوجة جابلها ربي بنية بعد حصلة مهيرية

– عاد لين مهيرية فيها لحمة الخروف بلي راسها كبير اما في الاخر محسن ابني تحت جناحي ، اما هافي الطف دكتو تحتها وفعلى اخفتها اشوكّلتو ، تخيل يا مجيدة باني قفا الدار راهو ونسمع طرطارتو يدخل وما يجينيش ، في غير جاهك بالعدة يدك ايام ما ناراش ولدي ، تقلو لين ماشي اكدس هون اوكم لاباس عليهم وتغلفلو في قلبو علينا يراها في تركينا ، ايا بالله فك عليا من بلاها نفكرها لحمي يولي يبرڨل كل عفمة وحدها ، قلي عاد نفيسة شحالها ملي مات مولى بيتها لا ريحتها ولات وهي من دار لدار اهي عند خوها اهي عند اختها …

– والله مسيكنة في غبينة تحرك هاكي نفيسة ، لا بعد ركايبها وفاوا والقرمش تهرا ، مشات للكاس وعطاوها حريشات كملتهم والنافع ربي ، اوكة سعيد يباركلو قالت خطرة بعد خطرة يحيها يمسدلها سويقاتها عندو بوماضة قالت هي ويا هي والفرج بدى يفهر على يديه ، وزيد ماهي خفات لابنها الصغير تبارك الله والله راجل امس في الايام في حجرنا يا دوجة – وشكون خفاتلو مازالت البركة

– بيناتنا الحديف برانية موش من هوني حنى وطنى فيها الطفل ، ماهو سطا مرمة وخدم في دارهم وراها قلها خوفهالي ، مرفت العزاية نفيسة وجارا فيها وبعد جاها خوها سيدك مصطفى وقلها زايد يا نفيسة برا ناخفوهالو ، اما الحق قالت سمحة الطفلة وسلسة وطويلة وعاقلة حسها ما يتسمعش ، غير ما تجيش كاملة يا دوجة

– يصفاوا مادام عاجبين بعفهم ، واحنا مازال عندنا راي مع صغارنا؟ ، الدنيا تقلبت يقلب عروشتهم ، ولا محسوب طويلة ماشي يعمها جماعة هو ياخي اوكي كمونة كنتك طويلة طول نهار مشوم وعاصرتلك الفوم في عينيك

– هاكي سقيلها وحدها ، انا كان جراتلي حاجة راهو منها ، مالا تقلك يا امي مجيدة نعملك حاجة والا تحبشي حاجة ؟ توب لله ، الي عطاها على التحرقيس وغسيل الراس وتتمكن بهاكة التوفيق تحوم من مطراح لمطراح يراها تحوم وتعد في النجوم

– ايا هافا كلام غايب شطرو وانا حديف هب هب تعرفني ما نحبوش ، خلي نمشي نشوف شعملوا هاكة الكناين في الفطور ونبخر بيتي فمشي ما ربي يرحمنا والعشية نجيك نحكيوا بالوهرة

Motif deux poules

أكمل القراءة

من يوميات دوجة و مجيدة

دوجة ومجيدة كانوا ضيفان

نشرت

في

يس الرباعي:

—————————

– ايا ادخل يا دوجة ادخل الواحد ما يشهد لربي كان في دارو زايد , انا كان موش مشية لازمة والا شهزني حال غيرشي وليدها جاء من العسكر والا يتمشالها كريشانة اللطف

– انا كيفك نصل يا مجيدة , توة ما تحركش دويرتها وتفرش كليم عليه القيمة وجليدات سماح , خلاتنا هكك على كليم بصقة بلعقة والجلود منصولين حتى سفسارية تعبى بالرابوش والفلفولة , وها , تعرف دارها مقصودة والخاطر ماشي جاي

– توة احنا نتعداوا يصفى جيران الي يقلك وما بيناتناش , اما قدام جماعتها وجماعة رويجلها هكك ؟ اع عليها من مرا , انت ريتشي هاكي المرا الي كادسة ومادة سقيها وجنبها صبية , هاكي فوراتية عرفتهاشي سلفة معالجة مرت عمك سعيد

– يا تبارك الله هاكي بنيتها ولات صبية ما شاء الله وكيف سبتهم في كريشانة جاوا ؟

– ماهي كريشانة قالت لعمك سعيد خليوهم يجيوا تحب تارا الطفلة لولدها وباش يراها هو زادة , اوكم فاهرلي عجبتهم وماشي يتكلموا عليها

– هي البنية تفهر حليلتها طبقة وجها سمحة وكل ما فيها فريف وبيفة واطرافها سماح , اما موش متاع كريشانة راهي اهو نقلك , فوراتية عينها واسعة ووالعة برويحتها , انا وقت ريت الطفلة خفيت فيها عجب , مضرفة حواجبها الطفلة يا شيتي , تقول معرسة , ولبستها قصيرة , لا ما يصيرش هكة اللطف علينا وين تنجم الشي هافا كريشانة

– وانت مازلت تعرف المعرسة من الصبية توة يا دوجة؟ بالله يزي عليا ماشي يطيروا بنات توة اللطف , ليدك في العاهد الله ليلة ملاك كمونة هزها وجليها تقول ليلة الحفلة وانا نصل ونعاود , حتى من المرا الي تنقي جابوها في الملاك وكلبوا على ايامهم هي وبنات عمها وخلتها , نجي نتكلم عبيشة تقرصني في فخذي لين زرقتهولي تقلي شعندك فيهم البنات الكل يعملوا,

– يعمل يدهم في عنقهم ان شاء الله توة باهي هافا هكة , لا ياخي ما ربيناش البنات وعرسنالهم بالوهرة وكيف يبدالهم قلم شفة ما حطوهش كان ليلة العرس , والله حبيبة بنتي وعبيشة بنتك فنوات ولا من جابهم

– فكرتني في عبيشة يا دوجة , راهي في غبينة تحرك بنيتي من اخت راجلها الي حاطتها في المنقار , في علاش ما تهبطش لامي , في نقص الدخلة والخرجة وانت تحوم , بالله عبيشة مسيكنة وين كادسة تمشي خلاف تجيني لهوني والا خطرات تهبط للبلاد , والا الفتحي رويجلها يهزها للسينما ساعات موش حتى ديما , والا مشيان الحمام والمركز تقفي القفية وتدخل , ما كفبوش كيف قالوا اخت الراجل كيف العقرب في الطاجن , ياراها في طاجن حامي هاكي المرا قريب تقتلي بنتي , بعد الي راجلها الفو لا حاكم عليها تولي تغير من عبيشة وتسيب عياها عليها , ولاشي الفتحي بين اختو ومرتو وقدر كان على عبيشة قلها نقص فتيتة واتلهى بامي حتى يبرد الجرح , اوكي المغبونة توة فلافة ايام ما جاتنيش برة يمشيها لاجية اختو

– جاب ربي حبيبة بنتي ما عندهاش اخت راجل رتحنا , اما حماتها حكاكة يراها في براكة , اوكي تعدي مسيكنة وبرة وكل مرة وكيفاش , حتى كيف تجيني لهوني يا يجيبها رويجلها يا حاكمة عليها يتعدالها عمك سعيد ماهو في زنقتهم يسكن , هو جاي لحانوتو ويعدي عليها يجيبهالي برة يفكو من شبايك البلاء يجيبها الصباح والعشية وقت يسكر يرجعها , هاكة علاش تحب تجي كان اعماه هي تقلي نشبع بيك وزيد على الكميونة خيرلي من الموبيلات وراء الفتحي

– والله حتى البنات هكك كمونة وعتورة وين ما يجيوا ماشين لامهم يا عم سعيد وصلنا ويحشموه مسيكن وهو فيمو ساكت يقلهم كيف بناتي مالا نهزكم انتم قولولي بس وانا نجيكم , ايا يصفاوا الكل في الكل يا دوجة , قلي وقتاش تجيني نسليوا هاكة اللحمات , ماهو سيدك قادر شارا نعجة فيبالو يخليها وعلوشنا كل عام منها ياخي طلعت داركة وشارفة وقاطعة الغسلة , قام فبحها وقلي نعملوها قديد , اوكة عاد فوحتو ونشرتو اللحم وقلت تجيني دوجة ونسليوهم اللحمات

– انت قلي ونجيك يا مجيدة اما قلي قبل بنهار باش نبيت العجين متاع الجرادڨ حافر من الليل ,

– حتى انا قلتلهم البنات والاولاد وسيدك قادر نهارتها نفطروا مسلي بالجرادڨ وجيب سيدك النوري اعماك عاد وكناينك الافنين

– وهوما ياكلولك المسلي هاكة الكناين؟ اطلب اللطف , ليدك في العاهد الله وقت نحرق لحمات العيد خليقتهم لا ناراها , الي هافي افيت افيت وما يحطوهش في فمهم اللطف , وانا ماك تعرف قديدي عاد يا مجيدة والله في الفم كيف اللوبانة ارطب حرير وفاوح وهوما حارمهم ربي , يصفاوا الافنين المهم اولادي ياكلوه وهوما لا لحسوا يخسروا هوما

– لا عتورة وكمونة الريحة ما يحبوهاش لابعد اما وقت يحفر يوليلهم فاوه , ريتشي تملقيط البنات كيفاش , الكريكشة الحق ما يدوروش بها اما المرڨاز بالزوز يدين ياكلوه , صحة وبالشفاء اما البلادة ما نحبهاش انا غيرشي نسكت خاطر الاولاد وسيدك قادر يقلي شعندك فيهم يرزيني فيهم , توة هكة من الباب يا دوجة ادخل ونحي سفساريك خلي نكدسوا ونحكيوا شلعزة

– لا خلي نمشي عاد شمازال يا مجيدة المغرب غرب , ماهو فيبالك بيا مستعجلة وفي جرتي عشايا , انا الليلة نبيت العجين ونجيك نحمش الجرادڨ عندك كان هافا وتوة نكدسوا ونحكيوا بالوهرة تعرفني حديف هب هب هافا ما نحبوش

Motif deux poules

أكمل القراءة

صن نار