تابعنا على

علوم و تكنولوجيا

مركبة الفضاء «برسيفيرانس» تهبط على سطح المريخ

نشرت

في

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «نازا»، البارحة (الخميس)، أن مركبة الفضاء «برسيفيرانس» حطّت على سطح المريخ بعد رحلة فضائية استمرت 7 أشهر، في نجاح مذهل يدشن مهمة ستستمر أعواماً عدة بحثاً عن أدلة على حياة سابقة محتملة على الكوكب الأحمر.
وبأعلى صوتها قالت سواتي موهان، المسؤولة عن مراقبة العمليات في «نازا»، إن (الهبوط تأكد !)، في عبارة كانت كافية لينفجر فرحاً العاملون في غرفة التحكم في مختبر “باسادينا” بولاية كاليفورنيا.
وحطّت المركبة الضخمة في فوهة جيزيرو، التي يعتقد العلماء أنها كانت تحتوي على بحيرة قبل 3.5 مليار سنة، والتي تعتبر أخطر موقع هبوط على الإطلاق بسبب تضاريسها.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

شبكة “غوغل” تتعرض لعطب فني

نشرت

في

عانى ملايين مستخدمي أجهزة أندرويد في كافة أنحاء العالم عطبا مفاجئًا في تطبيقة غوغل الأساسية، إذ توقفت التطبيقة عن العمل بنحو متكرر عند محاولة إجراء بحث.

وأعلم المستخدمون بظهور رسالة خطأ تفيد بـ “توقف تطبيق غوغل عن العمل”، مما حال دون قدرتهم على استخدام محرك البحث عبر هواتفهم الذكية منذ السبت الماضي.

وتأثرت بهذا العطب أجهزة عديدة تعمل بإصدارات مختلفة من نظام أندرويد، ومنها أجهزة غوغل بيكسل وسامسونغ غالاكسي وغيرها.

ومن جانبها، أعلنت شركة غوغل رسميًا حدوث “اضطراب في الخدمة” يؤثر في عدد كبير من المستخدمين، وأكدّت الشركة أنها تعمل جاهدة لتحديد سبب المشكلة وحلها في أسرع وقت ممكن.

ولم تكشف غوغل عن السبب الدقيق وراء هذا العطل حتى الآن، ولكن المستخدمين واجهوا العديد من المشكلات، ومنها تعطل التطبيقة بنحو متكرر، وعند محاولة فتحها، يعود المستخدم إلى الشاشة الرئيسية فورًا.

ولاحظ المستخدمون أيضًا عدم عمل مزايا البحث الصوتي و Google Discover المدمجة في واجهات بعض الأجهزة، لكن بعض الخدمات الأخرى مثل المساعد الشخصي وعدسة غوغل والبحث عبر متصفح كروم لم تتأثر بالمشكلة.

وتسبب هذا العطل في إزعاج كبير للمستخدمين الذين يعتمدون بنحو كبير على التطبيق في حياتهم اليومية. وحتى إيجاد حل نهائي للمشكلة، يمكن للمستخدمين استخدام متصفح كروم للبحث عبر الإنترنت كحل مؤقت.

وفي تطوّر أخير، حدّثت الشركة الصفحة التي خصصتها للمشكلة عبر موقعها الرسمي مشيرةً إلى حل المشكلة، ونصحت المستخدمين الذين ما زالوا يواجهون العطب بضرورة حذف بيانات تطبيقة غوغل عبر تطبيقة الإعدادات.

أكمل القراءة

صن نار

عطب في الإنترنت… يصيب مطارات وقنوات وبورصات بالشلل

نشرت

في

لندن- مصادر

تسبب تعطل الإنترنت الذي ضرب عدة دول، الجمعة، في شل مطارات وشركات ووسائل إعلام، بالإضافة إلى تداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة.

وأعلن مطار برلين، وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش، فيما قالت الشركة المشغلة للمطار، عبر منصة “إكس”، إن “المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني”.

وذكرت أيضاً الخطوط الجوية التركية، أنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي.

وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية، في منشور على “إكس”، أن العمل جار على حل المشكلة.

قال الرئيس التنفيذي لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية، ديفيد رودس، إن  القناة توقفت قناة عن البث المباشر، صباح الجمعة.

وأوضح رودس، عبر منصة “إكس”، أن “سكاي نيوز لم تتمكن من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حالياً أننا نعتذر عن الانقطاع”.

وأثر انقطاع تقني عالمي على العمليات في مختلف البلدان بما في ذلك المطارات الإسبانية، وشركة الطيران التركية، ووسائل الإعلام، والبنوك الأسترالية

ونقلت وكالة “رويترز”، عن 6 مصادر في قطاع النفط والغاز، قولها إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت، الجمعة.

أكمل القراءة

صن نار

تفوق تونسي في مجال الألياف البصرية

نشرت

في

نجحت اتّصالات تونس في تأكيد تفوقها التكنولوجي مرّة أخرى عبر تجربة نموذجية لأليافها البصرية سعة 1 جيغا. 

وقد منحت اتّصالات تونس 10 من حرفائها من المتساكنين فرصة اكتشاف سرعة الإبحار، وقوته عبر هذه السعة (سعة 1 جيغا).

وقد جرى الاختبار في عديد جهات الجمهورية على غرار تونس الكبرى وسوسة وصفاقس لدى عدد من المؤثرين وهواة الألعاب الالكترونية الذين اعتبروا هذا التطور التكنولوجي نقلة نوعية في حياتهم اليومية.

وأكّد الرئيس المدير العام لاتصالات تونس، الأسعد بن ذياب في تصريح لإذاعة موزاييك، اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023، أنّ اتّصالات تونس كانت أول مشغل يطلق الألياف البصرية وذلك منذ سنة 1994، ثم وفي بداية سنوات الـ 2000 كانت أول من ربط المؤسسات عبر خدمة الألياف البصرية.

وأضاف الأسعد بن ذياب أنّه وبعد 11 عاما من شروع اتصالات تونس في تسويق خدمة رابيدو للإنترنت عبر الألياف البصرية سنة 2012 بسعة تدفق تصل إلى 100 ميغابيت، تكون اتصالات تونس كذلك أول من يطلق الألياف البصرية بسعة تدفق 1 جيغا لحرفائها من الافراد معتبرا أن اليوم سيكون تاريخيا لاتصالات تونس.

وأكّد رئيس مدير عام اتصالات تونس أن هذا التقدم، سيحسن من جودة الإبحار ويمنح الالاف من المشتركين فرصا افضل للابحار على اوسع نطاق سواء للاستعمال الشخصي او المهني وكذلك سيمكن من استعمالات اكثر وافضل لدى العائلات التونسية.

أكمل القراءة

صن نار