صن نار

مسار “استفتاء الانفصال” يريح روسيا … والتهديد النووي مازال قائما

نشرت

في

أعربت أوساط روسية عن ارتياح لمسار استفتاءات الانفصال في أربع مناطق أوكرانية في اليوم الرابع وقبل الأخير على العملية التي سوف تسفر عن تقسيم أوكرانيا وضم أجزاء منها إلى روسيا.

ونقلت أوساط المراقبين الروس من لجنة الانتخابات المركزية ومجلسي الدوما (النواب) والاتحاد (الشيوخ)، أن نسب الإقبال على التصويت عكست أن المزاج الشعبي في هذه المناطق يؤيد بشكل واسع تطلعات الانضمام إلى روسيا. وزادت أن نسب الإقبال في مقاطعة خيرسون تجاوزت 50 بالمائة، وبلغت 52 في زابريجيا. في حين تجاوزت نسبة المشاركة 76 بالمائة في لوغانسك و77 بالمائة في دونيتسك.

على صعيد آخر، أكد الكرملين، الاثنين، أن اتصالات «متقطعة» أُجريت بين روسيا والولايات المتحدة بشأن قضايا متعلقة بالأسلحة النووية، وذلك تزامناً مع تحذير واشنطن من “عواقب كارثية”، إذا استخدمت روسيا أسلحة نووية في أوكرانيا، بعد أن تعهدت موسكو بحماية المناطق الأوكرانية التي تضمها إليها بعد استفتاءات لاقت انتقادات واسعة النطاق.

في الأثناء، اتهم أليكسي ليخاتشيف، المدير العام لهيئة الطاقة الذرية الروسية (روساتوم)، كييف بـ”افتعال” تهديدات مباشرة للأمن النووي. وأضاف، الاثنين، في الدورة السنوية السادسة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا: “تقصف القوات الأوكرانية، بشكل دوري محطة زابريجيا الكهروذرية، باستخدام الطائرات من دون طيار والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ. وتقوم مجموعات التخريب الأوكرانية بتدمير خطوط التوتر العالي وخطوط نقل الطاقة بما في ذلك داخل أراضي روسيا، على سبيل المثال قرب محطة كورسك الكهروذرية. وكل هذا يشكل التهديد المباشر للسلامة النووية”.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version