ثقافيا

مهرجان عراقي بدار الثقافة ابن رشيق

نشرت

في

كتب ـ محمد الزمزاري

نظمت رابطة المجالس البغدادية الثقافية مهرجانا ادبيا ثقافيا ممتعة بالتعاون مع دار الثقافة “ابن رشيق” ودار الثقافة السليمانية الممثلة في شخص الاستاذة اللامعة سامية سالم رمضان وذلك يوم الجمعة الماضي 21 جانفي من الساعة الثانية والنصف إلى حوالي الخامسة و النصف مساء.

انطلقت التظاهرة الثقافية بالاستماع الى النشيدين الوطنيين التونسي و العراقي بحضور كثيف مع احترام قواعد الصحة والتباعد، و قد افتتح الفعاليات الاستاذ محمد الجابري، رئيس رابطة العشائر العراقية ببغداد … وفي جو ممتع جدا صدح فيه الشعراء من كلا البلدين الشقيقين بابداعاتهم و قصائدهم كما تم عرض محاضرات حول الشعر و أوزانه و علم العروض، و عن الصحافة و النشر بالعراق و كذلك عن الادب و الثقافة بتونس و العراق و عن الادب العربي و الغربي.

كما كانت هناك مداخلات رشيقة من الاستاذين محمد الجابري ومحمد الطراد مدير المتحف المتجول ببغداد و الذي تحدث عن تجربته من تونس … ثم جاء دور الشاعرات التونسيات جميلة النصيري وهدى الهرمي وسلوى الرابحي وسعاد العوني و هدى هلالة و وبسمة درويش و جميلة الغضباني.

كما كانت هناك وقفة مع الشعر الشعبي رفقة الشريف بن محمود و ضو الحداد. ومن العراق تمتعنا باطروحات ومحاضرات من زهير البدري و الصحفي عقاب سالم الطاهر و محمد عبيد الجابري وصادق الموصلي وهاشم محمد الطراد .. كما سلم الاستاذ محمد عبيد الجابري درع العراق للسفارة العراقية بتونس.

نضيف أنه تم توجيه تحية وفاء لروح الفنان المسرحي توفيق البحري المتوفى يوم 18 ديسمبر الماضي بحضور اسرته و تكريمها من لدن منظمي المهرجان الذي تخللته ايضا مقتطفات موسيقية جميلة بحضور الاستاذة هديل طلال مستشارة الثقافة بسفارة العراق بتونس.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version