مِنْظ ... نار
مولدي الهمّامي: عبر ولايات الجمهوريّة
نشرت
قبل 4 سنواتفي
من قبل
مولدي الهمامي Hamammi Mouldiسالم كرير المرزوقي إسم قد لا يعني شيئا للبعض، لكن في الوقت نفسه فإنّه يعني الكثير الكثير للكثيرين. هو أحد روّاد مهنة المتاعب بولاية توزر و قد انتقل إلى جوار ربّه منذ أيام و خلّف الكثير من الأسى لدى كل الذين عرفوه عن قرب و منهم كاتب هذه الكلمات. فقد عرفت الزميل الراحل منذ التحاقي بالإذاعة الوطنية و بالتحديد بقسم أخبارها باللغة العربية في بداية الثمانينات.
قصّة سالم كرير المرزوقي مع عالم الصحافة فيها من الغرابة و الطرافة في آن واحد فبالرغم من دخوله المدرسة في وقت متأخر إلاّ انّه أصرّ على تحدّي كل الصعوبات و الحواجز النفسية و أكمل دراسته الجامعيّة وتخرّج من معهد الصحافة وعلوم الإخبار و هو في سنّ متقدّمة نسبيّا، ثم دخل ميدان التأليف و ترك مجموعة من الكتب تتناول بالأساس جوانب إداريّة و قانونيّة، و هذا أمر لافت فمن كانوا في مثل ظروفه قد كانوا يختارون طريقا مختلفا و يكتفون بما اكتسبوه من درجة تعلّم دون بحث عن تطوير معارفهم و الاستزادة من العلم.
كان سالم كرير المرزوقي مكلّفا بالإعلام في ولاية توزر و من مراسلي الإذاعة الوطنيّة التي كانت تبث برنامجا يوميّا في حدود الساعة السادسة مساء عنوانه “عبر ولايات الجمهورية ” و هو عبارة عن جولة يوميّة في مختلف الولايات مع مراسلات صوتيّة لصحافيين محترفين بدرجة الامتياز، و قد تناوب على إعداد هذه الفقرة اليوميّة العديد من الزملاء في قسم الأخبار، و الهدف منها إطلاع المستمعين على مختلف الأحداث في الجهات في ميادين اقتصاديّة و سياسيّة و اجتماعية و ثقافيّة، و كان البرنامج مناسبة للتعرّف إلى كل هؤلاء الزملاء عن قرب و تكوّنت صلات صداقة متينة معهم فكانوا بالفعل أبناء جهاتهم و نجومها في المجال الإعلامي لكن أيضا أبناء الإذاعة الوطنيّة …
تستحضر ذاكرتي الزميل محمود الحرشاني من ولاية سيدي بوزيد و هو أحد روّاد الصحافة الجهويّة إذ أصدر مجلته الشهيرة مرآة الوسط و له مؤلّفات أخرى نشرها و معروف بنشاطه و حيويته في الميادين الثقافيّة و الإعلاميّة على الصعيدين الوطني و العربي و نشر بانتظام مقالات في صحف تونسيّة و مواقع الكترونيّة و له إسهامات عديدة في مجال الإنتاج الإذاعي و التلفزي، كذلك الزملاء الصحبي البكّاري من ولاية القصرين و المولدي الكنزيزي من ولاية سليانة و رشيد البكّاي من ولاية بنزرت و الهادي الحامّي في ولاية جندوبة و الميمون بربوش في ولاية الكاف و عمر عبد ربّة من ولاية أريانة و المبروك بلقاسم في ولاية المهدية و عبد العزيز الهمّامي في ولاية القيروان و بلقاسم سعد من ولاية زغوان و محمّد صالح بوترعة من ولاية قفصة و محمّد هديّة من ولاية تطاوين و كلا الأخيرين كانا من بين الذين أثثوا أقسام الأخبار و أنتجوا أولى البرامج الإذاعيّة عند بعث إذاعتي قفصة و تطاوين و أذكر كذلك الزملاء بلقاسم المترّب في ولاية قبلي و مسعود الكوكي في ولاية باجة و له اسهامات كثيرة في الصحافة المكتوبة و عمّار فرحات في ولاية سوسة و علي الشملي من ولاية المنستير و صاحب الكثير من الإنتاجات البرامجية المتنوّعة في إذاعة المنستير، و مسعود الزيدي في ولاية قابس و ميمون التونسي في ولاية مدنين..
و قد وجد أبناء الإذاعة والتلفزة من كل هؤلاء الزملاء الذين تميّزوا بأخلاقهم العالية المساعدة الثمينة عندما كانت فرق من المؤسّسة تنتقل إلى جهة من الجهات في إطار عملها الميداني… ثم بدأ برنامج “عبر ولايات الجمهوريّة ” في الاندثار تدريجيّا عند ظهور الإذاعات الجهويّة على غرار إذاعات قفصة و تطاوين و الكاف . و واصل الكثير منهم المسيرة في النشرة الجهويّة للتلفزة التونسيّة مع مدّ قسم الأخبار بمراسلات إذاعيّة كلّما طلب منهم ذلك… لقد كانوا بالفعل فرسان الصحافة الجهويّة إلى جانب روّاد آخرين في هذا المجال في الصحافة المكتوبة و معظم هذه الصحف اندثرت و طوى النسيان أصحابها و في هذا جحود لا مثيل له لهؤلاء الذين كرّسوا جهدهم وحياتهم و أموالهم من أجل صحافة جهويّة لها إشعاع وطني،
أذكر جريدة القنال التي كانت تصدر بمدينة بنزرت و شمس الجنوب بمدينة صفاقس و قد قرأت منذ أيام ورقة للأستاذ محمد الحبيب السلامي على موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس يلفت فيها الانتباه إلى الظروف الصحّية الصعبة للزميل على البقلوطي باعث هذه الصحيفة، و لا يسعنا إلاّ أن ندعو له بالشفاء العاجل و الصحّة التامّة. و من بين الصحف الجهويّة الأخرى التي مازالت حاضرة في الذاكرة صحيفة مرآة الساحل بمدينة سوسة و الإتحاف بمدينة سليانة…
لقد كابد كل هؤلاء من أجل إعلام جهوي مشرق لا أعلم لما يلقى كلّ هذه اللامبالاة في بلادنا، و الحال أن هذا النوع من الإعلام يعرف ازدهارا في معظم الدول المتقدّمة، ففي فرنسا على سبيل المثال نجد 66 عنوانا لصحف جهوية أسبوعيّة و 254 عنوانا لصحف جهويّة يوميّة.
فتحيّة من القلب إلى كل هؤلاء الزملاء و رحم الله سالم كرير المرزوقي و كل الذين فارقونا، و هذا المقال هو محاولة بسيطة لرفع الغطاء عن الكثير منهم من خلال ذكرهم و الحديث عنهم و في ذلك القليل القليل من رد الاعتبار لهؤلاء الروّاد.
تصفح أيضا
مِنْظ ... نار
عندما يعتذر مجرم سفّاح … من يصدّقه؟
نشرت
قبل 3 سنواتفي
1 يونيو 2021من قبل
مولدي الهمامي Hamammi Mouldiيعرف العالم الغربي عندنا بأنّه عالم متقدّم ينعم بالديمقراطيّة وبالرفاه ويحقق نسب نموّ عالية، ويعود الفضل إليه في الكثير من الاختراعات والإنجازات التي استفادت منها البشرية جمعاء،
وهو قبلة لكل الباحثين عن حياة أفضل، ولكلّ الهاربين من الفقر والظلم والقهر، ويجازف الآلاف بأرواحهم من أجل الوصول إليه، ويسافر إليه الآلاف من شباب العالم النامي لمواصلة دراساتهم العليا في جامعاته العريقة، وهو في الأغلب سفر بتذكرة ذهاب فقط ، إذ هم محط أنظار الشركات والمؤسّسات هناك للإستفادة من علمهم ونبوغهم… كما يسافر إلى الغرب الأثرياء والرؤساء والملوك للتداوي في مستشفياته ومصحّاته التي تتوفّر فيها أحدث تكنولوجيا الفحص والتشخيص والعلاج…
في الغرب، الشوارع نظيفة وواسعة ووسائل النقل بأنواعها توضع على ذمّة المواطنين، وتكثر المنتزهات والملاهي والمقاهي ودور السينما والمسارح، ويزدهر النشر وطباعة الكتب والمجلات والصحف، وفي الغرب القانون يسري على الجميع، والجميع يحترم القانون ، هذا هو الغرب الذي نعرف والذي نتخيّله وتلك هي الصورة التي نراها في التلفزات عن الغرب…لكن توجد صورة أخرى وراء الستار فيها من البشاعة ما لا يوصف إنّها صورة الغرب المتوحّش الذي مازال يرزح تحت ذلك الإرث الثقيل والثقيل جدّا إذ لا يستوعبه العقل البشري ولا يرى له سببا…
منذ أيام وفي حركة مفاجئة لأغلبنا تقدّمت ألمانيا الديمقراطية باعتذار رسمي إلى دولة ناميبيا عن الإبادة الجماعية التي نفّذها جنودها فيما بين سنوات 1904 و1908 والتي راح ضحيّتها قرابة 65 ألفا من قبيلة هيريرو وعشرة آلاف من قبيلة ناما وتسلّمت وبالمناسبة دولة ناميبيا جماجم لعدد من ضحايا تلك الإبادة كان الالمان يحتفظون بها في متاحف خاصّة.
وبعيدا عن التسوية التي جرت بين ألمانيا وناميبيا حول هذا الملف فإن الرئيس الفرنسي بدوره وفي حركة مفاجئة هو الآخر أقرّ بمسؤوليّة فرنسا عن الإبادة الجماعية، التي حدثت ضد قبيلة التوتسي سنة 1994.”.ليضيف خلال زيارته إلى رواندا إنّ فرنسا وإن لم يكن لها دور مباشر في عمليّة الإبادة إلاّ انّها وقفت إلى جانب نظام قاتل وإجرامي في رواندا.. نحن كلنا تخلينا عن مئات الآلاف من الضحايا وتركناهم فريسة لهذه الدائرة الجهنمية”.
ويبدو أن التطهير العرقي وعمليات الإبادة والقتل الجماعي هي ممارسات أوجدها الغرب لبسط سيطرته بصفة كلّية على بلدان دخلها بقوّة السلاح وقهر أهلها من منطلقات عنصرية واستعمارية بحتة…لقد فعلت فرنسا ما فعلت في الجزائر الشقيقة وفي تونس والمغرب، وفي كل البلدان التي استعمرتها إذ عاثت فيها قتلا وترهيبا وجنّدت شبابها عنوة للقتال ضد أعدائها في حروب لم يختاروها وليس لهم بها أي علاقة ، ونهبت خيراتها وبنت مجدها عل كاهل مستعمراتها.
وكذلك فعلت كل البلدان الإستعمارية دون استثناء مثل هولندا وبلجيكا وغيرها، فبريطانيا العظمى حتى وهي تغادر الهند في أواخر الأربعينات من القرن الماضي عمل رئيس وزرائها تشرشل من خلال عملية رسم الحدود على تمزيق وحدة السكان والأراضي وقد جسّد فيلم ” آخر نائب للملك في الهند “ للمخرجة الهندية غورندر شادها الذي أنجز سنة 2017 تلك الحقبة المأساويّة بحرفيّة عالية،
ثمّ لا ننسى إبادة الهنود الحمر أي السكان الأصليين لأمريكا على أيدي البيض الذين سكنوها غصبا، واختطاف الآلاف من الأفارقة وتسخيرهم كعبيد للعمل في حقول القطن بالجنوب الأمريكي، وكذلك ما جرى في دولة جنوب إفريقيا من ميز عنصري وتنكيل بالسكان الأصليين…
هذا الغرب الرسمي الذي بدأ يوزّع اعتذاراته هنا وهناك نجده في المقابل لم يشعر بأي حرج وهو يتحدّث عن أحقيّة الكيان الصهيوني في “الدفاع عن نفسه” ، ولم يجد أي حرج وهو الذي لعب دورا رئيسيا في أصل هذه المأساة من خلال إعطائه لمن لا يستحق ما لا يملك في الإصداع بقول الحق، وغابت عنه الكلمات لإدانة الإبادة الجماعية المتواصلة في حق الشعب الفلسطيني انطلاقا من ذات الدواعي التوسّعيّة الإستعمارية…
ومازلت شعوب عديدة في العالم تنتظر اعتذارا رسميا من الدول المستعمرة قد يساهم في التخفيف من وطأة الماضي الثقيل.. وما الذي يمنع هذا الغرب الذي مازال يدّعي أنّه يعلّمنا أسس الديمقراطية ويدرّسنا مواد حقوق الإنسان من الإعتذار ويكتب صفحة جديدة في التاريخ البشري تعيد شيئا من التوازن إلى العلاقات بين الدول.
نظرت في كل الاتجاهات وسرت عبر دروب عديدة وامتطيت الهضاب وأسطح البنايات الشاهقة وأعالي الأشجار وتنقّلت بين سائر المدن والقرى والمساكن المتناثرة هنا وهناك، ومشيت في الحقول والوديان وركبت السيارات والحافلات ووسائل النقل بأنواعها وبحثت في كل الثنايا.
لم أعد أعرف أمكنة ألفتها حتى صارت هي أنا وأنا هي ولم أتبيّن الوجوه التي تملؤ ذاكرتي بحبّها للحياة وللعمل والبذل، فأين أنت يا وطني الذي أعرف..أين أنت يا وطني الذي ملأت كياني منذ زمن حليب أمي، أين أنت يا وطني الذي علّمتني كيف تعشق الأوطان بنسائمك وأمطارك وسحبك، بشواطئك وبحارك ووديانك، بأناسك الطيّبين هم الجود والكرم الذين حرثوا أرضك وزرعوها بعد أن نزعها الأجداد بالعزم والفداء من المستعمر الغاشم،
أين أنت يا وطني بأعراسك ومواسم أفراحك التي لا تنتهي، أين أنت يا وطنا الطبيعة فيه هبة من الله جعلت فصولنا أربعة، وفي كل فصل تجود الأرض بخيراتها فأين صيفك الذي هو الحياة وفرحتها والسماء وصفاؤها ، والشواطئ وزرقتها ، والسهرات وبهجتها ، أين صيفك يا وطني الذي تفوح منه رائحة السنابل وهي تحصد، والفاكهة وهي تطيب وتقطف، أين خريفك يا وطني خريف السواعد وهي تحرث وتزرع قوت أبنائك.
أين شتاؤك يا وطنا بسحبه وأمطاره والليالي البيض والليالي السود اللّي ينبت فيها كل عود وربيعك الذي كان يكسو أرضك يا وطني بالأقحوان والزهور وشقائق النعمان…
أين أنت يا وطني الذي لفّني في رايته الحمراء وجعل همّتي تسكن مع الأهلّة والنجوم…
أين مدرستي ومعهدي وجامعتي وأساتذتي وأقراني وزملائي … دماء الحياة في شرايينك يا وطني
أين طبرقة بمرجانها ، و نابل بأسواقها وفخارها ،والحمامات بمنتجعها ،وسوسة حيث البحر يعانق زرقة السماء، وصفاقس وزيتها وزيتونها، وقابس ورمّانها وبهاء حنائها، وجربة التي افتتن بها أوليس، وتطاوين وقصورها البربرية، أين واحات في الجريد وقفصة وقبلي معجزة الحياة في قلب الصحراء، أين القيروان وسجّادها، و تستور و مالوفها وجنانها، أين سهول جندوبة وسليانة ومرتفعات الكاف وبحيرتها، وسباسب القصرين وغلة سيدي بوزيد ، أين رائحة الفل والياسمين التي تفوح من مساكننا ومن قلوبنا، أين لياليك الزاهية، أين أعيادك التي ترفع فيها راياتك لتعانق أشعة الشمس وترفرف في الأفق على مدى البصر، أين أعيادك التي بها نفرح وأطفالنا …
لقد أصبحنا يا وطني قطّاع طرق، ومنافقين في حبّك، ونمعن في ذلك ، وبتنا جرادا يأتي على الأخضر واليابس، ونأكل بعضنا وننهش، لقد فصلناك عن أجسادنا فتحوّلت إلى صحراء تتسوّل الماء وأرضا لا تنتج ، ووجها حزينا حفرته التجاعيد هي أخاديد الفقر والأمراض، وجسدا أنهكته العلل والسنوات العجاف.. جعلناك يا وطني كما وصف أديبنا الكبير محمود المسعدي منحدرا لجبل أخشب غليظ حزيز نباته كالإبر، أرضه ظمأى و سماؤه صفراء و غباره كثيف.
فأين أجدك حتى أسألك كيف الاعتذار يا وطني …؟؟
مِنْظ ... نار
ومن المقامات ما لم يكتبه الهمذاني ولا الحريري!
نشرت
قبل 4 سنواتفي
21 أبريل 2021من قبل
مولدي الهمامي Hamammi Mouldiحدّثنا أحدهم قال…”كناّ مجموعة من التجّار على رأس قافلة بالسلع حافلة، أدركنا المساء ونحن في قلب الصحراء، فقرّرنا الإستراحة عند مشارف واحة وأنخنا الجمال ووضعنا عنها الأحمال ونصبنا الخيام وأعددنا من الطعام ما حضر وستر وبينما نحن نتسامر وندخّن بعض السجائر، سمعنا صوت خيول قادمة من بعيد وهي تقترب وصهيلها يزيد …
“فقمنا على عجل نستجلي الخبر، فإذا بكوكبة من الفرسان كأنّهم من نسل الشيطان، وقد استلّوا سيوفهم وهم يصيحون ويرعدون ويزبدون ، فانتابنا خوف شديد وسلّمنا الأمر للحميد المجيد ، فأحاطوا بنا من كل الزوايا وأغلقوا كل الثنايا، فتقدّم زعيمهم هو يفرك العنينين كأنّه لم ينم ملء الجفنين، وصاح ماذا تفعلون ومن أين أنتم آتون ؟؟ فقال أحدنا وأنتم من أنتم ؟؟ قال نحن المهرّبون، فقال صاحبنا وماذا تريدون بالله عليكم فالرفاق حائرون ونحن تجار صغار لا علاقة لنا بالتهريب لا من بعيد ولا من قريب،
“ثم ماذا تهرّبون نخشى أن تكون الممنوعات فيلحقنا الأذى ونحن أبرياء فقال لا تخافوا وضحك ضحكة صفراء وأمر أصحابه بالنزول وفكّ الأحمال عن البغال و الخيول ثم قال هل عندكم طعام قلنا نعم شيئا من الخبز والزيتون فقال يا لها من عيشة المغبون، وبعد زمن قصير انصرف الجمعان كلّ إلى مكانه لأخذ قسط من الراحة، وأفقنا فجرا فلم نر للجماعة أثرا…فاعددنا العدّة للرحيل، وانطلقنا نحثّ الخطى ونقصّر الطريق بالغناء والإبل تجيبنا بالرغاء، حتى بلغنا ظهرا المدينة، فاستوقفنا العسس عند القنطرة وطلبوا منّا جوازات المرور حتى نتمكّن من العبور، وفرضوا علينا تنبري بدينار وضرورة الإستظهار بالبي سي آر…
فأخرجنا الوثائق من بين الأحمال بصعوبة وكانت كلّها مضروبة…وبعد زمن قصير دخلنا سوق المدينة وبدت لنا كئيبة حزينة ، وفرشنا البضاعة وبقينا على تلك الحال ساعة أو بعض الساعة …وفجأة سمعنا جلبة ناحية السوق وعرك ومعروك ورأينا الناس في هيجان كأنّهم حجارة بركان يفرّون من المكان كأنّ بهم مسّ من الجان فسألنا أحدهم فقال لنا اهربوا إلى فجّ بعيد إنّه الكوفيد، وإذا برجل أحاط به رجال الحماية وأدخلوه أقرب بناية وبقينا نحن في أمكنتنا متسمّرين منتظرين تطوّر الأحداث ، ولبسنا الكمّامات، وتركنا بين بعضنا مسافات، ثم كثر الهرج والمرج وهاجت الخلايق وماجت وتحوّلت السوق إلى حلبة نزاع وصراع واختلط الحابل بالنابل وتناثرت الخضر والغلال والأقفاف والسلال، والفراخ تقاقي بين السواقي، والديكة تصيح في مهبّ الرّيح ،
كانت الخراف تهرول هنا وهناك كأنّها جزء من العراك ، وحمار ينهق ورجل يشهق ما يلحق، وآخر إذا ما طلّع ساق فالأخرى تغرق، والمشهد كلّه يمكن وصفه بالسريالي فكأنّه لوحة لسلفادور دالي، فقرّرنا الرحيل في الآن قبل فوات الأوان، لكن الفضول كان أكبر منّا، وأردنا معرفة ماذا يجري حتّى ندري ما لا ندري، وكلّما مرّ بجانبنا أحد بادرناه بالسؤال عن الحال لكن لا أحد يعرف السبب حتى يبطل العجب، وبينما نحن في حيرة وغصرة أقبل علينا أحد المهرّبين وقد ألفنا وألفناه ورمى علينا الصحبة وبها رميناه وألقى التحيّة في الحين وقال ألا تعلمون ماذا يحدث…
فقلت بالله عليك أسرع فأنا أعاني بسبب شدّة العطش من الشهّيقة، قال وما الشهيقة ، قلت هي تعرف عندكم بالفوّاقة، فقال لا تعجبوا إنّها الفوضى الخلاقة، ثم ضحك حتى بانت أسنانه وطلع لسانه، وانصرف وانصرفنا .
صن نار
- ثقافياقبل 5 ساعات
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 5 ساعات
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل 15 ساعة
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يوم واحد
الصوت المضيء
- جور نارقبل يومين
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 3 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 3 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟