صن نار

واشنطن تنتقد تحرّك سفينة صينية… ببحر الصين !

نشرت

في

واشنطن ـ مصادر

دعت الولايات المتحدة الصين، يوم السبت، إلى وقف ما وصفته بـ”سلوكها الاستفزازي وغير الآمن” في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، بعد أن اقتربت سفينة تابعة لخفر السواحل الصينية مؤخراً من سفينة دورية فيلبينية مما كاد يتسبب في تصادمهما.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، صور الحادث بأنها تشير إلى “مضايقات وترهيب” الصين للسفن الفلبينية في المنطقة المتنازع عليها.

وتابع، في بيان: “ندعو بيكين إلى الكف عن سلوكاتها الاستفزازية وغير الآمنة”، مضيفاً أن أي هجوم على القوات المسلحة الفيلبينية أو طائراتها وزوارقها وحرس السواحل في المحيط الهادئ أو بحر الصين الجنوبي سيستدعي تفعيل الالتزامات الدفاعية الأمريكية بين الجانبين.

كان خفر السواحل الفيلبيني قد أعلن، الجمعة، أنه دخل في مواجهة مع سفن صينية قامت بـ”مناورات خطيرة” في بحر الصين الجنوبي، حيث أجرت سفينة صينية “مناورات خطيرة” على بُعد 45 متراً تقريباً من سفينة فلبينية، وأن سفينتين أخريين نفذتا “تكتيكات عدائية”، مما شكّل “تهديداً كبيراً لسلامة وأمن السفينة الفيلبينية وطاقمها”.

من جانبها، وصفت بيكين الحادث بأنه رد على “عمل استفزازي متعمد”.

وتطالب بيكين بالسيادة على الجزء الأكبر من بحر الصين الجنوبي، وقد تجاهلت قراراً صادراً عن محكمة دولية عام 2016 ينص على أنه لا أساس قانونياً لمطالباتها هذه.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version