جور نار

ورقات يتيم … الورقة رقم 13

نشرت

في

Une Enveloppe En Papier Ouverte Avec Une Lettre Correspondance Postale Message Illustration Vectorielle Dessinés à La Main | Vecteur Premium

تلك كانت رحلة الاكتشاف الاولى لمدينتي العتيقة من باب الجبلي حتى الباب الشرقي وبالتحديد نهج الجم حيث ماخور البغاء العلني والذي لم ادخله الا في السنة الرابعة ثانوي وللحكاية بقية عندما ابلغ تلك المرحلة …

<strong>عبد الكريم قطاطة<strong>

سنتي الاولى في “الحي الزيتوني” شهدت هي ايضا مجموعة من احداث طفولية بحتة …لنبدأ بطريق المهدية (بالتحديد بساقية الدائر) حيث اقطن في غابة من غاباتها …في تعليمي الابتدائي لم اكن اعرف ساقيتي عميقا … دراستي الابتدائية كانت بساقية الزيت ويوم انتقلت لدراستي الثانوية كان الذهاب الى معهدي ايسر عبر ساقية الدائر …نعم انا كنت اسكن بين الساقيتين الا ان الخروج الى ساقية الدائر كان ايسر نظرا لعبوري اجنّة الجيران (دار غربال) بورك فيهم جميعا ورحم امواتهم ..كان قابض البريد بساقية الدائر (المرحوم علي غربال) من ضمن الجيران الذين اعبر جنانه … كان كثيرا ما يعبر عن تضايقه من عمله باعتبار سوء الظروف المهنية انذاك واستعماله للهاتف الاسود الذي كان يدير يده الجانبية طويلا حتى يحصل على الخط لطلب اي رقم .. وليعبر عن غضبه من عدم استجابة الهاتف له، كان يعيد دوما نفس العبارة: “ملا شكشوكة” مما جعل جل حرفائه يلصقون به لقب شكشوكة … وكان ينتظرني في المساء وانا عائد من المعهد ليرافقني حتى منزلنا اذا لم تستطع عيادة رحمها الله ان تاخذ لحافها (السفساري) وتنتظرني في محطة الحافلة (الشرطة) خوفا على ولدها الذي يخاف الظلام جدا …

سي علي هذا اكتشفت بعد سنوات انه هو ايضا يخاف ظلمة الليل وينتظرني حتى نترافق في الدخول الي سكنانا …وكنت كثيرا ما اتأخر في العودة بعد انتهاء الدروس لسببين ..اولهما اننا كنا نختار بعض السوّاق الذين نفضلهم على آخرين وخاصة “الغروبي” و”الحصايري” لا لشيء الا لبشاشتهما معنا ولسرعتهما في السياقة …وكنا ابدا مثلا ان نركب مع سائق نلقبه “الداڨرة” لانه كان عبوسا جدا وكان كلما تاخر احد في النزول اغلق الباب بنرفزة متمتما: ملاّ داڨرة …اما السبب الثاني الذي يجعلني (“ني” وليس “نا”) اتأخر عن اخذ اية حافلة فهو انتظار الحبيبة … نعم تصوروا طفلا عمره 12 سنة يحكي لكم عن حبيبة ….؟؟؟؟… هي تقطن بالساقية، بقلب الساقية، تشابكت عينانا مرة صدفة فابتسمت لي ……يااااااااااااااااااااه …. انذاك حضر على شاشتي البصرية كل ابطال الغرام في مجموعة جرجي زيدان وارتسمت على شاشتي السمعية كل اغاني الغرام وفي مقدمتها ودون منازع العندليب ‘بحلم بيك’ و’بتلوموني ليه’ اساسا …

اذن كريّم محب وعاشق وولهان ..لذلك كنت انتظر امّا خروجها من منزلهم لاخذ الحافلة التي تمتطيها فتاتي ..او انتظرها في المساء للعودة معا على نفس الحافلة حتى ولو كان سائقها الداڨرة… لست ادري اين اضع ذلك الحب او اصفه فقط لم يحصل اطلاقا ان سمعت صوتها او تحادثت معها او التقينا خارج جغرافية الحافلة ..فقط كنا نتخطّف احيانا نظرة اوابتسامة ويوفى الحديث (الذي لم يبدأ مطلقا) …من اجلها دخلت عالم الكشافة اذ انه بعد “تنسنيس” كريّم الطفل عرفت ان ابن عمها كشّاف …يا للكنز الذي عثرت عليه …عالم الكشافة عالم ثري جدا بالنسبة لي في ذلك الزمن خاصة وانا المعروف عني نشاطي وحيويتي ..رحّب بي القادة واقترحت عليهم مجلة حائطية اسبوعية لبعض الخواطر نتدرب على كتابتها جميعا …وصدر العدد الاول وكنت الوحيد الذي كتب فيها وكان العدد الاول والاخير لانني رسمت عليها حكاية عشقي لحبيبتي ..فكانت كتابتي فاضحة وموجّهة “عيني عينك” للحبيبة … فهم القائد (المنجّة انذاك) اطال الله عمره، فهم سرّي خاصة وهو يتابعني دون ان ادري في ترحالي معها في الحافلة ..

دعاني للقاء ثنائي وقال لي: “انا خوك الكبير ونحب ننصحك راني نعرف حكايتك انت وفلانة ..قريبها معنا في الفوج وسيذبحك لو كشف سرّكما …. انصحك بوضع حد للحكاية” … كانت صدمة مهولة بالنسبة لي ..لا خوفا من ابن عمها وسكينه بل كيف لسي المنجّة ان يتجرّأ ويتدخّل في شؤوني. ..؟؟؟ .. و”كبرت في دماغي” وقلت له: “مانيش عيّل ونعرف اش نعمل …انت قائدي فقط في الكشافة دون ذلك لا دخل لك في حياتي الخاصّة” … تصوروا كريّم وهو في الثانية عشرة من عمره له حياة خاصة، يعطيني للذبّان عمى! اوقفت الجريدة الحائطية التي كتب لها ان تكون عددا يتيما تماما مثل اغنية ثريا عبيد “عودتني ع الودّ”، وقررت ان اوطّد علاقتي بابن عمها وفعلا توطدت العلاقة وصرت من زائري منزل ابن العم طمعا في رؤية ابنة العم .. وما حبّ الديار سكنّ قلبي .. ولكن حبّ من سكن الديارا …

والغريب الذي لم افهمه لحد الان اني لم احظ ولو مرة واحدة برؤيتها خارج الاطار القانوني (الحافلة)!…فالكهوف التي تغلق فيها الابواب على الحريم وبنات الحريم امر معقول في ذلك الزمن.. حسرتي على كهوف تغلق على الادمغة والقلوب في زمننا الرديء هذا …ولم تتوقف الكتابة عندي … اصبحت اؤلف القصص الغرامية التي هي في جلها اقتباس لابطال الغرام لجرجي زيدان في مجموعته “فتاة القيروان”.”فتاة غسان” ..”شجرة الدر” ..17″ رمضان” ..”احمد بن طولون” ..”جهاد المحبين” وغيرها … والانكى اني كنت دوما اقدّم محاولاتي الكتابية للشيخ الاستاذ محمد قطاطة ابن عم الوالد رحمهما الله للاطلاع عليها وابداء رأيه فيها …وكان باسلوبه الهاديء الجميل يشجعني على الاسلوب ويضيف: “تبقّينا اكتب في مواضيع اخرى زادة” … يقولها ويمضي دون حتى مجرد النظر اليّ…

باختصار كانت تجربة طفولية بريئة جدا جدا جدا انتهت مع انتهاء السنة الدراسية …كيف لماذا …؟؟؟ صدقا لا ادري …

سنتي “الاولى ثانوي” شهدت ايضا حدثا لا ادري ما اسميه ..دعوني اختزله مرة اخرى في عبارة “اقدار” وستكتشفون ذلك ..الحدث في بداية سنتي الاولى في تعليمي الثانوي وبالتحديد في ديسمبر 1961 وفي الثامن منه، كان مولد اذاعة جهوية سمّيت على بركة الله ا ….ذ ….ا …ع ….ة …. ص…ف ….ا ….ق …س …آسف على تقطيع الكلمة …ولكن هو اسلوب للتعبير عن الألم من اناس قطّعوا اوصالها وعبثوا بها ..وهم لم يدركوا يوما انهم قطّعوا شرايين العديد من ابنائها ومن مستمعيها …سامحهم الله ….اذاعة صفاقس كانت بالنسبة لنا نحن في صفاقس مفخرة … نشأتها مفخرة .. لا فقط للجهة بل وللجنوب عامة ..عندما استمعنا للكبير الزميل احمد العموري يوم 8ديسمبر من دار البريد بطريق تونس وهو يعلن مباشرة عن افتتاحها ….كان عرسا بالنسبة لنا ..لم اكن ادرك كثيرا مغزى فرحة جل اهالي صفاقس بها انذاك لأن ابرتي كانت موشومة بالاذاعة التونسية وبالسيدة علياء اولا وبالبقية ثانيا …كنت احفظ من الاذاعة الأم عديد الاغاني _البوز انذاك في الاذاعة الوطنية (اش علينا لنعمة، لأ لأ ما نحبكشي لصفية شامية، أه يا خليلة لصليحة، والله ىالو ما نخاف من الله لنبيلة التركي، نصبر نصبر والصبر اولالي لاحمد حمزة، وريحة البلاد للجموسي طبعا… و كذلك بعض الاغاني الوطنية وفي مقدمتها انذاك “يا حبيب تونس يا عزيز علينا” و “ياسيد الاسياد” …

عندما استمعت لاذاعة صفاقس اول مرة اكتشفت الوانا جديدة لحمزة: “ارجع يا عمي يهديك” و”شدوها الخنابة”، ولصفوة “رد بالك رد”، ومبروك التريكي “يطول عمرك يا اميمة” …ولكن الاكتشاف الاهم كان الشيخ بودية في الفولكلور او في النوبات وخاصة سيدي منصور .. اذاعة صفاقس.في بدايتها لم ترق لي برامجها …وجدتها معلّبة جدا وجدّية اكثر من اللزوم ..ولعل اول برنامج استرعى انتباهي هو “الحان وطرائف” لعلي المكي رحمه الله … استرعى انتباهي لانه كان بلغة عامية بسيطة على عكس جل البرامج الاخرى التي انتهجت انذاك الفصحى فبقيت حكرا على النخبة …استمعت الى الحان وطرائف وهو برنامج اسبوعي خفيف يختتمه سيدي علي بلغز وهو عبارة عن احجية تنطلق من امثالنا الشعبية …يومها كان المقصود من احجيته “الهندي” … سارعت باخذ القلم لكتابة رسالة للبرنامج ذاكرا حلّ اللغز …وانتظرت موعده في الاسبوع الموالي وبدأ سيدي علي بذكر اسماء المستمعين الذين راسلوه …وفجأة …هاهو عبدالكريم قطاطة !…

فرحتي لم تسعني انذاك رغم انها كانت الرسالة الوحيدة التي ارسلتها لاذاعة ما في حياتي …هل تفهمون الان لماذا طيلة حياتي الاذاعية لم اهمل يوما رسالة واحدة وصلتني من اي مستمع كان ..؟؟؟ سعادتي التي احسست بها وسيدي علي يذكر اسمي اذاعيا هي التي كانت دائما حاضرة وبعمق كلما افتح الرسائل وهي بمئات الالاف طيلة مسيرتي … الرسائل في السنة الاولى من عملي باذاعة صفاقس كانت بمعدل 3 الاف رسالة اسبوعيا واقسم لكم بكل المقدسات اني لم اهمل طيلة حياتي رسالة واحدة لاني عشت تجربة ان يكون المرسل سعيدا حتى عند ذكر اسمه فقط … صدقا كان اهتمامي باذاعة صفاقس مقتصرا على جانب الاغنية فيها …وكنت اثناء راحة الغداء اذهب احيانا الى منزل اختي الكبرى بزنقة بن سعيد لاتغدى عندها و”اشويها”حسب تعبيرها لاني لا آكل من الخبز اللفيف الا “قرقوشه” الفوقي واترك لها البقية … كنت في منزلها افتح الراديو (راديولا) واستمع الى اغاني اذاعة صفاقس …ولا شيء غيرها …

وحدث ان ذهبت مرة الى منزلها فوجدت عمة زوجها ضيفة عندها وهي كبيرة في السن عزباء يخاف منها الجميع “عيشة راجل” شكلا ومضمونا … وكانت على بعد امتار من المنزل صالة تقام فيها الافراح وكانت “كسودية” عازفة البيانو الشهيرة “تشرڨع” بصوتها المبحوح دخانا ومشروبات لا علاقة لها بالبراءة ..وعمة رجل اختي تمتّع سمعها وتشنّفه بكسودية …ونظرا إلى ان مضخم الصوت كان يقلقني جدا كنت من جهتي استمع الى المذياع وهو “يشرڨع” بدوره حتى اخفي صوت كسودية …وعبثا حاولت العمة اثنائي عن صنيعي حتى اخفض من صوت الراديو ..عنايدي الله غالب… فكان ان دعت على كريّم دعوة قالت عنها امي عندما سمعتها: “اللطف على ولدي بعيد الشر عليه” … هل تدرون ماذا دعت العمة ..؟؟؟ نظرت اليّ عميقا وانطلقت كقطار سريع تتمتم وتهدر دون ان تحلّ رموز التمتمة او الهدير … نظرت اليّ شزرا وختمت اطروحتها بغضب شديد وهي تدعي: “برة يجعلك تطلع تخدم في الاذاعة” …

ياااااااااااااااااااااااااااااااااااه الم اقل لكم اقدار …

ـ يتبع ـ

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version