… وجاءت الرابعة آداب او كما يلقبها سي احمد الزغل مدير “معهد الحيّ” الرابعة عذاب، لانّنا اتعبنا العديد من الاساتذة والقيّمين … وربّما ما كان يشفع لنا انه بقدر عفرتتنا بقدر تميّزنا …
توجّهي الى شعبة الآداب كان اختيارا وامنية نعم بالنسبة لي… ولكنّه كان ايضا الامكانية الوحيدة، فانا كنت في تعلّمي “كرارطي” … عبارة كم اجدها جميلة ومعبرة اي نكركر والقسم على الله من الكرّيطة في المعدل العام تكركير … فمعدلاتي في المواد العلمية وخاصة الرياضيات لا تتجاوز الخمسة على عشرين .. ومعدلاتي في المواد (متاع التمحريث) التاريخ والجغرافيا والتربية الدينية والمدنية، فوق المتوسط بقليل ..اما في الفرنسية “ما قال حد لحد” منذ داودي مسيو دوميناتي عام السيزيام ..ماذا بقي ..؟؟ العربية وكنت متميزا فيها كذلك الانكليزية ومواد الترفيه …الرياضة والموسيقى … و حتى الرسم وكما تعرفون كنت “شلاكة” ومن النوع البلاستيكي … اذن اين المفر ..؟؟
شعبة الرياضيات امامكم وشعبة العلوم وراءكم وحتى شعبة ترشيح المعلمين اعتبرها نوعا من “المحقرانية” وانا الطموح الى هيمالايا في احلامي .. ثم جانب الولع بالادب والشعر والاغنية والمسرح والموسيقى والجنون والهبال لا مكان له خارج شعبة الاداب … كنّا نحن تلاميذ شعبة الاداب نسخر جدا من جماعة شعبة الرياضيات خاصة وننعت شعبتهم بـ “علوم البهائم” … وكنا نتفنن في التهكم على اختياراتهم ونكتب لهم معارضات شعرية من نوع “قل لمن يدّعي في المات فلسفة وجدت ايكسا وغابت عنك ايغراكو… { x y …المات هي الرياضيات } كنّا نعتبر انفسنا اسياد القوم دون منازع …البقية كانوا في جلّهم “محارث خدمة” بينما نحن الفن والوعي والجمال …وهذا يعني في سنّنا تلك وفي الحقيقة الهرج والمرج والعفرتة ..كنا اكثر التلاميذ شيطنة قرابة الاربعين تلميذا لا يمكن وصفهم الا _مقطّرين ……من …….الكلاب …(خاطيني ذلك هو ما يقال عنا)…
انذاك بمعهد الحي كان لكل شعبة قسم واحد يجمع تلاميذها اذن لا وجود لاداب واحد واداب 2 وكذلك بالنسبة للشعب الاخرى … وشعبة الاداب انذاك هي طليعة الشعب في عديد الانشطة المدرسية، وحتى في النشاطات غير المدرسية بتاتا … في بداية تلك السنة تغيّرت كثيرا نوعية الاساتذة ..ومنذ تلك السنة بدأنا نحن تلاميذ الاداب خاصة ندخل نقلة نوعية في فكرنا وسلوكنا ووعينا ..فعلاوة على اهمية المحاور التي ندرسها في كل المواد والتي ستعدّنا للسنة المقبلة لتجاوز الجزء الاول من البكالوريا… حيث كانت الباكالوريا في ذلك الزمن نمتحن فيها على جزأين جزء اول سنة خامسة والجزء الثاني سنة سادسة … علاوة على ذلك كنّا محظوظين جدّا جدا جدّا …. لا مقارنة بالشعب الاخرى في معهد الحيّ فقط بل مقارنة بكل المعاهد الاخرى بصفاقس وهي اربعة: الحي ّ الليسيه، هادي شاكر، التكنيك 9 افريل و”ليسيه دي جون في” معهد الفتيات المحاذي للبلدية الكبرى الان…
كنّا نتميّز بظاهرة كانت موجودة فقط في الحيّ: الاساتذة المسيّسين جدا، ومن فصائل مختلفة ..الدستوري وهل يخفى الخروع ؟؟ مع احترامي للشرفاء منهم ولكن اعني بالخروع “القوّادة” القذرون، لان القوّادة العاديين موجودون في كل الاحزاب منذ معركة الاحزاب …بل ووجودهم طبيعي ويجب ان يكون لانه لم يخلق لحد الان نظام دون شرطة رسمية وشرطة سريّة ..والقوّادة القذرون هم من يبيعوا الاب ..الام ..الاخ ..الشرف ..من اجل حفنة من المال او من الجاه …وهؤلاء ايضا موجودون وتزايد عددهم بعد نكسة 14 جانفي …
اعود لفصائل اساتذتنا انذاك حيث كان فيهم اليوسفيون ..القوميون ..الناصريون ..البعثيون ..جل اساتذة المواد الرئيسية (عربية تاريخ جفرافيا فلسفة في مرحلة لاحقة) هم خريجو دراسات جامعية بسوريا والعراق خاصة …لذلك كانوا ومنذ السنة الرابعة آداب يبثون فينا الوعي بواقعنا التونسي وبالواقع العربي عموما …وتخيلوا (كريّم واترابه) ينصتون الى هذه النغمات الجديدة في دراستنا وهم مزبهلّون بمعارف سياسية جديدة … تخيّلوا الان ونحن نلتقي في ساحة المدرسة وفي استراحة العاشرة صباحا او الرابعة ظهرا كيف ننظر الى رعاع القوم في الشعب الاخرى ..كان الواحد منا يلبس جلباب عبد الناصر (روح الامة العربية) كما تقول احدى الاغاني المصرية … فيتصدّر الحلقات وبالكاد يحفظ بعض المقولات للريّس وبعض المواقف ليبرز عضلاته …
منذ السنة الرابعة آداب بدأنا عملية التماهي مع كل من هو نجم في ميدانه ..ففي الفن مثلا كنت كثيرا ما اقف امام المرآة لاردد اغاني العندليب خاصة.. وفي المسرح كنت اتماهى مع حسين رياض رغم فارق السن بيننا… وفي العشق والغرام كنت اتماهى مع ابطال احسان عبدالقدوس خاصة ….فكنت اكتب قصصا وهمية لحكايات غرام لم اعشها ابدا ..وكنت اتفنن في تصوير كريّم العاشق الولهان، ولكن المعذّب دوما .. ولست ادري لماذا اقرن كل قصصي بالنهايات غير السعيدة على عكس الافلام المصرية … وحتى تلك الافلام المصرية لم تعد تقنعني ربما لاني اكتشفت سذاجتها وتشابه قصصها ..بداية حب ..صدّ من الحبيب ..ثم نهاية سعيدة …لذلك بدأت اتحوّل الى باحث عن الوان سينمائية اخرى …انذاك اكتشفت افلام القوة والبطولة الجسدية (هركيل وماسيست)…
هل هو تعويض للجانب الجسدي (اللي على قدّو) في عبدالكريم ؟؟ هل هو التماهي مع البطل الذي لا يهزم ؟؟ هل هو بحث عن اثراء العالم السمعي البصري ..؟؟؟ ربما هي تلك الاسباب مجتمعة مع بعضها البعض..وكنا انذاك نتفنن في تغيير اسماء الممثلين النجوم فنقول عن “ستيف ريفز” سطا فريفش… ونقول عن “ايدي كونستاتين” هادي قسمطيني… ونقول عن “جيوليانو جيمّا” جيلاني بوجمعة ….تقولون سخافات ..؟؟ ومن قال اننا لم نكن سخيفين ايضا …؟؟؟
في بداية السنة الرابعة آداب بدأت اولى مصائبي مع الاداب العربية ..كان انذاك مدرّسنا الاستاذ محسن الحبيّب في اول سنة له بمعهد الحيّ ..استاذ شاب ومتميّز جدا وندين له جميعا بأنه واحد ممن اثروا فينا ايما تاثير في المرحلة الثانية من التعليم الثانوي ..كان على درجة كبيرة من الكفاءة من جهة وكان صديقنا جميعا اي “بحبوح” بالحاء وليس بالجيم …وكان الفرض الاول لاختبارنا جميعا وجاء يوم اعادة الفروض بعد اصلاحها … وصل الى اسمي وقال… 6 على عشرين …ولانه كان شديد الملاحظة انتبه الى اترابي بالقسم وهم ينظرون اليّ بدهشة … عبدالكريم ….6 على عشرين ..؟؟؟ كانت الصدمة انذاك بالنسبة لي موجعة … انا 6 على عشرين ؟؟ هذا تخربيش كرامة … وغبت تماما عن بقية الدرس …اصبت يومها بصمم لا مثيل له … تماما كذلك الذي ينزل فجأة في اعماق بئر من الغيبوبة فلا يسمع شيئا على الاطلاق …الاصوات تتحوّل الى ازيز …
كانت المشاعر مختلطة ..كنت اتصوّر بعض اترابي القادمين من فصول اخرى يتهامسون سخرية: “موش هذا عبدالكريم اللي ضاربو في روحو وبتباهى بأنو ما كيفوش في العربية ؟؟؟” …كنت اتصوّر الم وخيبة البعض من زملائي ممن عاصرونى في القاعة رقم 6 من الاولى حتى الثالثة ثانوي وعبدالكريم قائدهم في مادة العربية… يشبه تماما ذلك الطاهر بن حسن البطل التونسي في الملاكمة والذي تحلّق حوله التونسيون وطاهر نا يتبارى مع غاني اسمه بوازون (سمّ عافاكم الله) على بطولة افريقيا وما ان بدأت الجولة الاولى في ثوانيها حتى سقط الطاهر بضربة قوية من ايدي بوازون السامة ..والمعلّق التونسي ابراهيم المحواشي رحمه الله يستجدي الطاهر ويقول يا طاهر قوم ..يا طاهر في طولك ..يا طاهر في عرضك ..يا طاهر ما تخليناش ضحكة قدام اللي يسوى واللي ما يسواش ..ولكنها كانت القاضية …
وعشت حالة فقدان الوعي بكل ما يدور حولي انذاك ..رغم اني لم افقد الوعي ..ورنّ جرس الحيّ المزعج جدا وكانه صافرة الدعوة الى الالتجاء في المخابئ بفعل غارة قد تحدث …وهذا الجرس الغبي لم يفهم ان الغارة حدثت وسقطت شهيدا لها بصاروخ جو ارض عيار 6 على عشرين ..رن الجرس اذن معلنا انتهاء ساعة سي محسن الحبيّب وهممت بالخروج وبلعن الساعة التي عرفت فيها محسن الحبيّب ..الا انه فاجأني بقوله ..عبدالكريم ما تخرجش …عندي ما نحكي معاك …انصعت على مضض ولولا طاقة الصّبر التي عمّرتني طوال عمري لكنت “سبّيت قراقر جدّ والدين بو محسن الحبيّب والعربيّة والعالم بكلوّ” { اما ما ياخذكمش الهلس تبقبيق وبرّة …لست سبابا مطلقا وانا لحد الان قضّيت مع زوجتي وابنائي 36 سنة ولم اتفوه يوما بسبّة واحدة او بكلمة بذيئة، وهذه الاخيرة كانت بيني وبين اصدقائي زادنا اليومي في عمر ما .. وفي زمن ما . وبكل تفنّن واتقان}…
انزوى بي سي محسن الحبيّب اطال الله عمره وقال: شوف يا ولدي انا نعرف راهو انك كنت الاول في العربية مانيش راقد على اوذاني شفت نتايجكم الكل في السنة الماضية …اما توة راك في مرحلة جديدة متاع كتابة ..يلزمك تفهم انو كتابتك يلزمها تبعد عن الجانب الوصفي وتولّي كتابة تحليلية نقدية وانا عندي ثقة فيك وناكدلك من هنا لاخر السنة توصل تاخذ 12 على عشرين .. …نعم 12 على عشرين، وهو على فكرة افضل عدد انذاك لتلميذ متميّز عند سي محسن الحبيّب … في حياة الواحد منّا اوسمة لا نعرف مكنونها الا بعد مرور سنوات العمر …ذات يوم وبعد ان انتهيت من عملي امام مصدح حبيبتي اذاعة صفاقس (رغم انف من يحبّ ولا يحبّ) اعلمني زميلي المكلّف بالاستقبال في مدخل الاذاعة ان شخصا ما يريد مقابلتي ..خرجت ….فاذا بي امام جبل الاساتذة في الاداب العربية …سي محسن الحبيّب…
كنت انذاك احمل سيجارتي بين يديّ ودون ادنى شعور منّي رميتها وكأنني اتخلّص من اداة جريمة … احشم يا عبدالكريم تتكيّف قدّام استاذك ؟؟؟ وشكونو؟؟؟ سي محسن بكلّو … رغم انّي لم اشاهد استاذا يدخّن كما سي محسن كمّا ونوعا ..هو يلتهم السيجارة التهاما ويشعلها من اختها .. نظر اليّ سي محسن وقال ..اتكيّف يا ولدي توّة انا ما نعرفكش تتكيّف من وقت الرابعة ثانوي؟ …اما بوك محسن راهو بطّلو ان شاء الله تبطّلو كيفي … قلت له: اه اه ..ما يصيرش..العين ما تعلاش على الحاجب .._ثم وبعناق لم يخل من الطبطبة سلمت عليه بحرارة وقلت …حاجتك بحاجة سي محسن ؟؟؟ اجاب حاجتي بيك ..تفضّل سي محسن على عيني وراسي ….اخرج من محفظته كتابا وقال هذا هديتي اليك ..انت فخر لي .. وللحيّ …
ياااااااااااااااااااااااااااااااااه في حياتنا قد نمرض قد نعتلّ قد نشقى …قد نفتقد البعض من اكسيجيننا ولكن مجرّد حركة قد تكون كلمة قد تكون صورة، قد تكون عذوبة العذاب تحلّق بنا في عالم سحري فتحولنا بين لحظة واخرى.. بين ساعة واخرى …بين يوم وليلة ….من النقيض الى النقيض من الضياع الى وجود الوجود ….فمابالكم بكتاب يؤلفه سي محسن الحبيّب الاستاذ المميّز فوق العادة بحق (موش بترضيات سياسوية) ويهديه لتلميذه الذي صفعه يوما بستة على عشرين، ليعود به في نهاية السنة الى موقعه الحقيقي 12 على عشرين ثم ماذا لو علمتم بفحوى كتابه يااااااااااااااااااااااااه ازّاي ازّاي اوصف لكم حبّي وسعادتي ازّاي … …