جور نار
ورقات يتيم … الورقة رقم 30
نشرت
قبل 7 أشهرفي
عبد الكريم قطاطة:
الواحد منّا قد تداهمه اقدار بحلوها ومرّها لا يمكن تفسيرها الا بـ”اقدار”…. في خاتمة سنتي الاولى كمربّ بمدرسة سبّالة اولاد عسكر ..كان كل همّي ان اطّلع لغد مهني افضل ..
نعم وحسب شهادة متفقّدي السيّد الديماسي نجحت في الاختبار الاوّل… ونلت اعجابه واعجاب جلّ الزملاء الذين كانوا في بداية علاقتي المهنية بهم غير مدركين لحماسة هذا الشاب الغض الذي اندس بين صفوفهم برؤية مخالفة لرؤيتهم التقليدية للتربية ..بل كان البعض منهم لا يُخفي سخريته من هذا الابن الضال عن شريعتهم البيداغوجية …الاّ انهم وللامانة اصبحوا بعد اشهر قضّيناها معا سكنا ومهنة يكنّون كل الاحترام والاعجاب ..اومع ذلك كنت قلقا من وضعيّتي المهنية (مدرب صنف ثان) وهو اسفل درجات الترتيب الاداري في ميدان التربية… وقلقي الاشد كان متمثّلا في: كيف سابني غدي وانا مرتّبي لا يتجاوز 32 دينارا ..؟؟ وخاصّة امام ما ينتظرني مع بنت الناس وهي التي عقدت معي عقدا على انّها ستكون لي ولا لغيري …
كانت تدور برأسي عشرات الافكار التي هي اقرب للهواجس …وفتحت السماء ابوابها وانبلجت انوار الاقدار ..في صائفة 1969 وقع الغاء امتحان الجزء الاول من الباكالوريا وسّمح للمعاهد بامتحان استثنائي للراسبين في امتحان الجزء الاول من الباكالوريا في شهر سبتمبر 69.. كي يجتازوا المواد الرئيسية لدروس الخامسة حتى يتمكنوا في صورة نجاحهم من مواصلة دروسهم بالسنة السادسة (سنة الباكالوريا انذاك)… كان منعرج الامل …لان نجاحي في ذلك الامتحان كان بالنسبة لي يعني المرور حتما الى مدرب من الصنف الاول وهذا يعني ان مرتبي سيقارب الاربعين دينارا شهريا … وهذا المبلغ يّعتبر هاما في تلك السنوات …
قمت بمراجعة سريعة لتلك المواد وتقدمت في بداية سبتمبر لتجاوز الامتحان …في منتصف شهر سبتمبر جاءني ساعي البريد (جارنا سي علي غربال رحمه الله) ليحمل معه برقية تعييني للسنة الدراسية 69 ـ70 …وقبل ان يمدّني بها رجاني ان اخصّص لابنتيه بعض الساعات لتمكينهما من دروس اضافية في مادة العربية بنحوها وصرفها خاصة ….وقبلت عن طواعية المهمة فافضال معشر الغرابلة عموما عليّ كبير ..اذ اني كنت اختصر مسافة خروجي الى الساقية من جنانهم… وكانوا يقبلون ذلك منّي عن طيب خاطر منذ سنتي الاولى الى نهاية تعليمي بمعهد الحي .. سلمني البرقية فاذا بالادارة الجهوية للتعليم بالقصرين تعلمني بأنه وقع تعييني بالمدرسة الابتدائية بعين الحمادنة …؟؟؟ كنت مندهشا من هذه النقلة …سالت عن عين الحمادنة وموقعها في جغرافية ولاية القصرين فعرفت انها منطقة ريفية جبلية وتبعد زهاء العشرين كلم عن تالة ..
في آخر الشهر جمعت “زودي وزوّادي” قاصدا عين الحمادنة ..كانت اخر محطة لي بوسائل النقل التقليدية هي تالة …عندما سالت عن عين الحمادنة قيل لي ..انها هنالك ..اشارة بالاصبع وهنالك عند الريفي تعني بعض الكيلومترات ..سالت عن وسائل النقل للوصول اليها قيل لي نعم متوفرة ..اعدت التساؤل اين اجد سيارة اجرة (تاكسي او لواج)… قيل لي ان كنت ترغب في سيارة اجرة خفيفة انتظر بعض الوقت وستتمكن منها واذا كنت تترقب سيارة اجرة لواج فانت على بعد امتار منها …انتظرت سيارة التاكسي ولم تأت ..توجهت الى محطة اللواجات فاذا هي “بالكرك” عديد السيارات الرابضة والتي تنتظر الحرفاء مثلي ..ما ان وصلت حتى تعالت الاصوات ..القصرين ..صفاقس ..الكاف ..فاجبت بكل سذاجة .: عين الحمادنة… نظر لي احدهم باستغراب وسأل: عين الحمادنة ….؟؟؟ نظرت اليه باستغراب اكبر وكأنني ارتكبت حماقة واعدت القول: ينعم عين الحمادنة …_ اقترب منّي صاحب سيارة الاجرة وقال: يظهرلي انت موش من هنا ..يا ولدي عين الحمادنة راهي في الجبل ….انت عمرك شفت تاكسي والا لواج يمشيو للجبل ؟؟؟؟
وبعد هول الصدمة سألت ..كيفاش انجم نوصلها …؟؟ اجاب على الفور: تكري بغلة ! …كنت اظن انه يمزح مستهزئا … ولكنه اعاد القول: اش اسمك انت يا خويا ..؟؟ قدمت بطاقة هويّتي فاردف: يا سي عبدالكريم راني مانيش نفدلك ..عين الحمادة يوصلولها بالبغال والاحمرة .. واتنجم تكري بغلة .. وسوق البغال قفانا ..؟؟؟ وتصوّروني ‘رطل ونصف لحم) راكبا على بغلة ..؟؟ وانا الذي لم استعمل يوما وسيلة النقل هذه والتي هي بحق وسيلة تقليدية جدا …وفعلا فعلت …كنت طوال الطريق منغمسا في اشياء عديدة ..لماذا عين الحمادنة ..؟؟ هل ساستطيع العيش في قرية جبلية لا حياة فيها ؟؟ وكنت انظر الى السماء …نظرة امل ورجاء وخوف ..وكانت جغرافية السماء محجوبة عنّي بسحاب ليس كالسحاب الذي اعرفه … سحاب اسود اللون وكأنه يحاكي ما بداخلي من الوان قاتمة ..وكان صاحب البغلة يردد دائما “ان شاء الله معوّمة”…
لا اتذكّر بالضبط كم بقينا في السفرة للوصول الى مدرسة عين الحمادنة حيث اعلمت في الاثناء قائد الرحلة ان محطتي هي المدرسة بصفتي مربّيا … وكلّ ما اتذكّره انه كان شديد الافتخار بي وهو يوصل معلّما الى قريته ..ولا يمكن لي ان انسى انه وعند الوصول الى خاتمة الرحلة رفض وبكلّ شدّة ان ياخذ اجرة نقل حمولته ..لا لأن الحمولة كانت من الوزن الخفيف جدا والتي ربّما تفاعلت معه البغلة في سيرها وزهوها ورقصها لأني لم ارهقها…. بل ربّما هي تصوّرت انها لم تحمل شيئا يذكر …. هو رفض اخذ الاجرة لانه يعتبر ذلك مهانة له ..فكيف لرجل من قرية عين الحمادنة ان يأخذ اجرة من “سيدي المعلّم” ؟؟؟ عيب وعار وقلّة رجولية …هذه الامور ليست من شمائلهم …هذه الشمائل التي بدأت تنقرض عندنا نحن سكّان المدن وحتى بعض الاماكن الريفيّة (بدا يلحقها طشّ الحضارة المزعوم) …
عند الوصول الى المدرسة استقبلني مديرها وهو رجل في الخامسة والثلاثين من عمره… سلّم عليّ بكل بشاشة واحترام قائلا ..اهلا بولد بلادي …وهذا يعني انه صفاقسي ..سي الطريقي هذا المدير الشاب سألني عن تجربتي في التدريس ..عن موقف المتفقد منّي دون ان يعلّق وكأنه كان يردّد في داخله “اش جيّبك لهوني” …كنت اعرف حسب ما يرويه الزملاء انذاك ان تعيين معلّمين في المدارس النائية يعني نقلة عقاب… وعندما حللت بمدرسة عين الحمادنة تساءلت ..لماذا اُعاقب ؟؟ الم يقل سي الديماسي انه سيظلمني اذا منح لي ما استحق كعدد في سنتي الاولى …؟؟؟ كانت هذه الاسئلة واخرى تغمر مُخيّخي وترهقه … ولم استفق الا وسي الطريقي اعدّ العشاء …كسكسي بالخرشف… (الخرشف هي نبتة برية توجد في تلك الجهة) …انغمست في الاكل بعد يوم كامل دون غذاء …ورغم اني لم اكن يوما من عشاق الكسكسي فاني اكلت وبشراهة …دخّنت سيجارتي واستلقيت على فراش اعدّه لي سي الطريقي و(غطست)… الرحلة اخذت منّي اي مأخذ تعبا جسديّا وفكريّا ..كان ذلك في حدود الساعة الثامنة ليلا ..
استفقت في الصباح على مشهد لم اره من قبل في حياتي ..مدرسة عين الحمادنة عبارة عن جزيرة تحيط بها المياه …نعم وكما قال صاحب البغلة “معوّمة”… الامطار اثناء سباتي كانت غزيرة طوفانية …واصبحت عين الحمادنة منقطعة عن تونس اعني عن كل ما جاورها …واستمرت الامطار ذلك اليوم واليوم الموالي واصبحت الامور مخيفة للغاية ..انذاك حمدت الله على اننا كنا في موقع جبلي ..كنت ارى الاودية التي تحيط بنا في هيجانها المستمر ..انها فيضانات عام 1969 التي اجتاحت كامل البلاد التونسية …. كنا في المدرسة قابعين في في بيوتنا ليلا نهارا ..ومن حسن حظّنا ان الحانوت الوحيد الموجود في عين الحمادنة كان بجانب المدرسة .فكنّا نتسوّق معه حاجياتنا الغذائية والتي اصبحت منذ اليوم الثاني لهطول الامطار محدّدة بـالسردينة المعلّبة والبسكويت …. نعم السردينة طبقنا الوحيد وناكله بالخبز …وخبزنا انذاك البسكويت …_ لا تندهشوا …الجوع يوكّل الحجر ….
ليلة اليوم الرابع من وجودي بعين الحمادنة جاء احد الزملاء وهو من سكان المنطقة ليعلن عن عزمة للذهاب غدا الى تالة لقضاء بعض الحاجيات وليستفسر عن حاجات الزملاء ..وقفزت فكرة الذهاب معه فجأة الى ذهني ..وقلت له ساكتري بغلة وارافقك الى تالة …نظر اليّ مبتسما واجاب: اما بغلة ….؟؟ ..الدنيا كلّها وديان تجري ..اشكون يغامر ببغلتو .؟؟ _ .. سألته: على شنوة ماشي انت ؟؟؟ فجاء الرد سريعا: على الكرعين ..توة ثمة كان تاكسي نمرو 11 ..وهو يعني الرجلين … همهمت قليلا داخلي ثم قرّرت: ماشي معاك على ساقيّ ….نظر اليّ بدهشة وانزعاج وقال …اشبيك يا سي عبدالكريم، راك موش في “صفاڨس” (بثلاث نقط فوق القاف) متاعكم … تحب تمشي فيها..؟؟؟ راهي وديان ماشي نشقّوها ..؟؟ نظرت اليه وقلت ..توة انا هنا حيّ زعمة .. ؟؟؟.ميّت في حبس كيف البقعة هذي والا في وادي موش كيف كيف .؟؟؟..قرأ عزمي الشديد على المغادرة فاردف ..مرحبا بيك اما راهو الامور موش ساهلة كيف ما تتصوّر ….واتفقنا على موعد …كان الموعد السادسة صباحا ..وانطلقنا …
زميلي هذه سي الهادي كان بحق غاية في الحفاظ على امانته… كنت كعصفور نحيف يحتمي بايدي سي الهادي الغليظة المتينة كلّما شققنا واديا …ربما احترامه لزميله قد يكون هو الذي منعه من حملي على كتفيه …كانت رحلة شاقة جدا ..وكنت احيانا اغمض عينيّ حتى لا يعتريني الاغماء امام المياه المنهمرة من كل صوب ..ومثّل ذلك اليوم رقما قياسيا في حياتي.. اذ انّي قضّيت اثنتي عشرة ساعة مشيا على الاقدام ..وصلنا الى “العاصمة” تالة السادسة مساء وسالت زميلي سي الهادي عن اي نزل ابيت فيه ليلتي من شدّة التعب… ضحك زميلي واعادها: يا سي عبدالكريم راك موش في صفاڨس متاعكم _ عرفت لتوّها ان لا نزل على الاطلاق بتالة ..سالته اين سننام اذن؟ قال: في الحمّام ..دخلنا الحمّام لا لنستحم فالمُهلك مثلي تعبا لا يقدر اطلاقا حتى على الاستحمام…المهم يغم راسو ويتمرقد…وكانت ليلة ليلاء عاث فيها وفينا البق والقمل كما اشتهى …
في الصباح تناولنا قهوتنا بشهية كبرى (ايييه احيانا القهوة تصبح لوكس اللوكس) وخرجنا معا ..قال لي سي الهادي الان ساطلعك على سوق تالة وعلى كل ما تريد معرفته فيها …مسكت يده وسلمت عليه بحرارة ورجوته ان يبلّغ تحيّاتي وشكري الى كل زملائي بالمدرسة… واعلمته اني ساغادر دون رجعة ولن اعود الى عين الحمادنة ليس رفضا منّي لاكون في قريتكم الجميلة ولكن المشكلة مبدئية بالنسبة لي لان نقلتي الى مدرستكم اعتبرها تعسّفية …كان سي الهادي في قمة الدهشة ثم علّق بقوله: واش ماشي تعمل وين ماشي؟ … قلت له ساذهب الى القصرين لاقدّم استقالتي من التعليم للادارة الجهوية هناك ..لم يصدّق، رجاني ان لا اتسرّع ..فاقفلت الحوار بـ” يعمل الله”… تعانقنا وقلت له لن انسى جميلك في رحلة الامس، لن انسى …
كانت الساعة تشير الى الثامنة صباحا وبعض الدقائق عندما امتطيت سيارة اللواج الى القصرين ..وصلت إلى مندوبية التعليم واعلمت سكريترة المدير الجهوي برغبتي في لقائه …لم انتظر قليلا حتى استقبلني ..كان وجهه متجهّما وكان عظيم الجثّة جاحظ العينين ..اعلمته بانه وقعت نقلتي الى عين الحمادنة بعد سنة بسبالة اولاد عسكر وان نقلتي هذه لا يمكن وضعها الا في خانة العقوبات وها انا استفسر عن عقوبتي … لم يتركني اكمل اطروحتي، وردّ وبكل صلف: شوف يا ولدي هاكة اش ثمة الكلكم ماذابيكم المدرسة بحذا داركم …ما عنديش حل تحب تقرّي في عين الحمادنة مرحبا، ما تحبّش شد داركم ..لم احاول البتّة محاورته ..انا لم ارتح لشكله منذ اول وهلة فكيف ارتاح لمنطقه ..وخرجت من مكتبه الى السكريتيرة طالبا منها ورقة بيضاء ..جلست على مكتب عون الاستقبال بعد اذنه وشرعت في كتابة استقالتي ..كانت استقالة في بعض الاسطر عبّرت فيها عن غضبي من المظلمة التي سُلطت عليّ وعن عدم رغبتي في المواصلة في الانتماء الى نظام تربوي جائر ..امضيت استقالتي وهممت بالتوجه الى مكتب المدير الجهوي ثانية ..في تلك اللحظة احسست بيد تربت على كتفي واستدرت …انها يد سي الديماسي …
اقدااااااااااااااااااااااااااار …
سلّم عليّ بحرارة وسألني: اش تعمل هوني ..اليوم انطلاق السنة الدراسية المفروض تكون في مدرستك …نظرت اليه بعين متألمة واجبت: نعم المفروض …ولكن يبدو ان بين المفروض والمنشود والموجود هنالك عوالم شاسعة ..اندهش وسأل: ما الامر ؟؟؟ اعلمته يتعييني بعين الحمادنة وبأن ذلك عندي هو نقلة عقاب وبأنه استنادا لمواقف متفقدي والذي هو انت سي الديماسي، انا لا استحق نقلة العقاب هذه… ولذلك ها انا اقدّم استقالتي للمدير الجهوي من مهنتي التي شرفتها ولم تشرفني بل عاقبتني ..اخذ سي الديماسي ورقة الاستقالة منّي… قرأها ثم اشار عليّ بالانتظار ..دقائق معدودة وخرج سي الديماسي وبيده ورقة عودتي لمدرسة سبالة اولاد عسكر واضاف: باش تعرف اني ما ظلمتكش و اني وقفت ضد قرار من ظلمك ..برّة ولدي ربّي يعينك ونحبّك كيف ما نعرفك …وعدت الى سبالة اولاد عسكر ..
هل فهمتم ما معنى كلمة _اقدااااااااااااااااااااااااااااااااار التي اردّدها دوما .. هل هي من تصنعنا ؟؟ ….وللاقدار ادوار اخرى عديدة في ورقات يتمي القادمة … ..
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 9 ساعات
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 10 ساعات
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل 20 ساعة
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يوم واحد
الصوت المضيء
- جور نارقبل يومين
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 3 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 3 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟