جور نار

ورقات يتيم … الورقة 65

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

في 4 افريل من سنة 1980 كتبت في دفتري الخاص بحكايتي مع كوكتيل من البريد الى الاثير الفقرة التالية {ان العمل الاعلامي الذي لا يرمي صاحبه من ورائه الى تحريك ذهنه وذهن المستهلك … الى اسعاد هذا المستهلك بالاخذ والعطاء، هو عمل محنّط وفاقد لكلّ جدوى… وانا رفضت وسأبقى رافضا كلّ ما من شأنه ان يضعني في بوتقة اولئك الذين يعيشون خارج التاريخ … اولئك الصراصير التي تُزعج ولا تُجدي …انا رفضت وسأبقى رافضا ان اكون صرصارا …}

نعم كان ذلك بعد ثلاثة اشهر فقط من ولوج دنيا التنشيط الاذاعي عبر بوابة من البريد الى الاثير والذي اضفت له كلمة كوكتيل حتى اجسد التنوّع فيه… ولسائل ان يسأل… لماذا تلك التدوينة ..؟؟ ما الاسباب …؟؟؟ في اية مؤسسة هنالك ثلاثة اصناف تقريبا من الزملاء ..هنالك الزميل العياش …الذي لم يهمه يوما ما يحدث لا في مؤسسته ولا في مدينته ولا في بلده …يعيش يومه خالي الذهن من كل ما يحدث وفلسفته في ذلك (لا تدخّل يدك لمغاور لا تلسعك عقارب) … وهؤلاء داخلون في الربح خارجون من الخسارة… هم ينتفعون بكل ما هو ايجابي،خاصة ماديا، ولا خوف عليهم ولا هم يتظاهرون او يعتصمون او يرفعون اصواتهم هاتفين مطالبين مندّدين … هم من نوع (ياكلو البصل بافواه غيرهم)…وللامانة هم ليسوا كلّهم خبثاء او (محاسبية) بل هناك العديد منهم بسطاء الى حد الغباء …

الصنف الثاني من الزملاء وهم قلّة، هم اولئك الذي يشاركونك اشياء عديدة فكرا وقناعات … عندما تلتقيهم ترى في اعينهم البهجة الحقيقية ..تشتمّ فيهم رائحة الحبق والنعناع ..تسمع في اصواتهم الحب وللحب اصواته الجميلة ايضا والعذبة والشهية … وهنالك الصنف (المُريع) وكأنهم خُلقوا ليكون الواحد منهم (عُبّيثة) وهي كلمة يخوّفوننا بها ونحن اطفال وتعني جنّية مختفية ترانا ولا نراها ..وهؤلاء فعلا عُبّيثات لأنهم يروننا دون ان نراهم… عيونهم وراءنا… انوفهم وراءنا ..كالقدر المحتوم كالقضاء …هم غير قادرين على الحب امّا لأن الكفاءة تعوزهم او لأنّهم يريدونك مثلهم او (ومللخّر) مايحبوكش تكون كيف ما انت، يلزم تكون كيف ما يحبو هوما…

ولأنني خُلقت ومنذ طفولتي من فصيلة (اخيب منها ما ثمّاش): الرفض القاطع للتسليم بالامر الواقع او ما يعبّر عليه البعض بـ” التأقلم مع الاوضاع حتى ولو كانت مخالفة لقناعاتك” … عندي انا يعياو وهوما يقبضوا… والا ما فائدة ما تعلمته في دراستي منذ (اقرأ باسم ربّك الذي خلق) وفي “اقرأ” تكمن الدعوة الى الغوص في بحار من المعرفة الى آخر جوهرة طالعتها منذ ايام والتي تقول (يُرمى الحجر في بئر ثمّ ينتظر ليسمع صوت ارتطامه بالماء كذلك من لا يحبك يشتمك وينتظر ردّك فدعه يدرك ان بئرك اعمق) .. والشتيمة انواع منها الصريحة والعلنية (اي وجها لوجه) وقلّ من تجد في تلك الفترة من له الجرأة ليفعلها… او من وراء ظهرك امّا سخرية واستهزاء وتعود تلك الاغنية (اش يحسايب روحو) او بنصب الفخاخ …

للامانة وجدت في المدير انذاك الزميل قاسم المسدّي تشجيعا مطلقا ودون اي تدخّل في عملي ..من جهة هو يعرفني عن قرب ويثق في قدراتي، ومن جهة ثانية الكوكتيل اصبح برنامجا جماهيريا ومنذ الشهر الاول لانطلاقه ..يكفي هنا ان اذكر بعض الارقام للتوثيق ..الكوكتيل تصله شهريا قرابة الاربعة آلاف رسالة رغم اني حددت المراسلة لكل مستمع برسالة واحدة في الاسبوع… وهذا اصبح رقما قياسيا في اذاعة صفاقس ويليه انذاك برنامج ابوسهيل (دبّر عليّ)… ثم الكوكتيل اصبح قبلة الحوارات والتعاليق في الصحافة… كل هذا يُحسب ضمنيا للمسؤول الاول عن اذاعة صفاقس اي مديرها ..لذلك خصّص لي المدير تقنيين اثنين على ذمّتي (الزميلين عبدالحميد سلّام ونورالدين بن حميدة) للقيام بكل عمليات التسجيل والمونتاج لمواد الحصّة يوميا… علاوة على سنّ عادة ما يسمّى بالحصص الخاصة كاعيادنا الدينية وراس السنة وعيد ميلاد اذاعة صفاقس ..والاحداث الثقافية الهامة كريبورتاجات عن مسرحيات مهمة (غسالة النوادر مثلا) وحفلة مارسيل خليفة بصفاقس حيث اعددت اول حصة اذاعية في تونس على امتداد ساعة لمارسيل .. الذي كان لا يذاع الا في اذاعة تونس الدولية (ار تي سي اي)… مارسيل كان يمثل الاغنية الملتزمة وذاك يعني الخطر في الاعلام …وقامرت به وبالعاشقين ويفرقة البحث الموسيقي بقابس ونجحت …كنت من نوع (اللي نطلب نلقى)…

ولكن في المقابل كنت اعمل يوميا للكوكتيل 16 ساعة دون مقابل مادي ..كنت اكتفي بمرتبي الشهري فقط ..لان هنالك قناعة في داخلي تقول: “متى قبضت اجرا على انتاجك ستصبح اجيرا عند العرف” …انذاك من حقّه ان يُدخلك شيئا فشيئا في اجندته .. اي تصبح بيدقا اعلاميا يحركك كما يشاء و (اطعم الفم تستحي العين)… ولهذا السبب كنت انتج دون مقابل مادّي باستثناء سنة واحدة وسآتي لتفاصيلها في ورقات قادمة ….. كانت ثقته عمياء فيّ وحتى ان حدثت هزة ما، كان يقول لي (اللي شبكها يخلّصها، دبر راسك)…

في هذا الباب اتذكّر جيدا حادثة وقعت لي مع تلميذة في الثانوي باحد معاهد المحرس ..كنت ذهبت لتسجيل ركن (مع احباء البرنامج على عين المكان) مع مستمعي بالمحرس… ووقع ان تدخلت تلميذة لتعبّر عن غضبها من احد المدرسين بمعهدها باسلوب فيه خدش لكرامة ذلك الاستاذ… وكان عليّ ان احذف بعض عباراتها المنافية لقواعد المهنة في المونتاج وسهوت عن ذلك… وما ان انتهيت من بث البرنامج يومها حتى وجدت سي قاسم ينتظرني مكفهرّ الوجه وعيناه جاحظتان …دون مقدمات قال (اش عملتلك يا وخيّ علاش احنا ناقصين ؟؟؟)… سالت: اش ثمة؟ ..قال: هاكة الريبورتاج متاع المحرس وهاكي التلميذة واللي قالتو في استاذها… الدنيا شعلت والنقابة صعّدت والاساتذة مڨرّفين على التدريس … والوالي كلمني وما لقيت اش نقللو… دبّر راسك حلّلي هالمشكلة في اقرب وقت يبارك فيك …

نظرت اليه مليا وقلت له (ساعة ونصف ويوفى المشكل) ..نظر اليّ باستغراب وقال لي (كيفاش هذي؟ انا نقللك الدنيا خايضة وانت تقللي ساعة ونصف؟) ..قلتلو: عندك ثيقة فيّ؟… قللي: بيان سير… قلتلو “انا راجعلك”… حملت اشرطة تسجيل عذراء …لم يطمثها انس ولا جان .. وهذي في العموم لا توجد الا في الجنة … وركبت سيارتي وماهي الا نصف ساعة وكنت بالمحرس ..استقبلني المدير وللامانة بترحاب وطلبت منه ان التقي الاساتذة المضربين ونقابتهم ..وكان لي ذلك في الحين … طرح الاشكال عندي كان يجب ان يكون بكل نزاهة وشفافية مطلقة ..اولا برّأت التلميذة من المسؤولية لأنها صغيرة السن وحمّلت نفسي المسؤولية الكاملة بل ورجوتهم عدم معاقبة تلك التلميذة ثم اضفت: (من حقكم ان تسجلوا ما شئتم في ردّكم… انا هنا لاعطيكم حقكم المشروع حق الرد ثم ساسجّل امامك بصوتي اعتذاري دون ايّ اشكال وبكل صدق… ولعلّ من يعرفني منكم يعرف اني صادق مؤمن وواع بما اقول) ..

تقدّم احد الاساتذة ليتحدّث باسمهم وقال: (يا سي عبدالكريم، المؤلم انّ ما حدث وقع في برنامجك انت بالذات …ولم نتصور لحظة واحدة ان تسمح لنفسك بتمرير تلك العبارات…) لم اتركه يُكمل وقلت: انا جئتكم من صفاقس لاعتذر لكم جميعا… العملية لا تعدو ان تكون سهوا غير مقصود البتة، ولكن في نفس الوقت وانتم تعرفون ذلك جيدا، انا لست هنا لاستجديكم ومن حقكم رفض اعتذاري واعود من حيث اتيت ولكم الخيار… عاد نفس الاستاذ ليقول: (التقطيعة جات في الحجر )… والله جات معاك انت والا الدنيا نقلبوها… وفعلا سجلت لهم حقهم في الردّ ولم اغادر المعهد الا بعد ان رجع الجميع لتلاميذهم ولواجباتهم …

عندما وصلت الى الاذاعة راجعا من المحرس وجدت سي قاسم ينتظرني وهو مستبشر سعيد… نظرت اليه وقلت له: اشنوة الماس ضرب وقالولك المشكلة اتحلّت؟ ردّ ضاحكا: (والله السيد الوالي هو اللي كلمني بالتلفون وهنّاني) … هل فهمتم كيف تعمل المخابرات في كل الازمنة؟ المؤكد انها يومها تبعتني منذ خروجي من الاذاعة الى المحرس .. ذهابا وايابا …والمؤكد ان كل الخلايا اشتغلت من العمدة الى المعتمد الى الوالي في برنامج اسمه (عيونهم لا تنام)…

دعوني افضفض معكم على هاجوج وماجوج المخابرات … انا على يقين ان المخابرات عندنا وفي الوطن العربي اجمالا تعرف اكثر من الفرد نفسه كم دخّن اليوم من سيجارة وعدد الخطوات الذي يقطعها المواطن باش ياخذ كيلو سردينة ويرجع… وعدد الضحكات والتكشيرات .. وعدد طروح البولات في القهوة وعدد البيييييييييسات لتلك او تلك …ان لم تكن باللسان والصوت فبالعينين الملتهمتين يا لطيف محرش عيونّا عاش من اعترف بالعيون الحرش …وعدد النشرات الاخبارية والقنوات التي تابعها يومها وعدد السبات التي سبّها في صدره وهو يتوّج زوجته كل يوم بتلك الآهة التي عجز عن قولها امام اطفاله (اووووف مخيبو النهار اللي عرفتك فيه تي اشبيك موش كيف جارتك اشلعزاء ؟؟؟)…

ويعرفون ايضا رد فعل الزوجات السعيدات جدا الى حد الشقاء بازواجهن وهن يرددن ودائما في الصدور (تي اشبيك موش كيف حروز جارنا قداش ما عنديش زهر لا يبلّ لا يعلّ يممة عليّ قعدت انا وحدي من دون صحيباتي بكلّهم شايخين كان انا مللي عرّست لا شفت نهار خير من خوه ربّي بلاني براجل لا يصلح لا للسوق ولا للصندوق) …وهذي حسب ما اظنّ و ان بعض الظن حقيقة …السوق تعني امام الناس والصندوق تعني راس راس وخاصة هنالك …على فكرة جلّ النساء نسخة مطابقة للاصل من بعضهن البعض ومطبوعة في البلدية زادة … تتشكّين من سعدهن المكبوب وتتصورن ان الاخريات اقضل منهن بينما الحقيقة جلّهن في “الهواء” سواء في غياب الهوى ..وتلقاها عاد في الفيسبوك (زوجي خذ بيدي الى الجنة) وهي لو كان تلقاه في الجنة تهرب لجهنم ..

اذن وحتى اغلق هذا القوس _ ونعرف اللي برشة ما يحبونيش نغقلو… جلّ النساء اللي من نوع (زوجي هو او لا احد … زوجي طيارة) …وهو حتى كريطة ماجاش .. (زوجي اممممممممممممممممممه عسل يقطّر) …وهي راس راس غادي ما خصّها كان تقللو راك بصل بصل بصل … ويختموها كيف ما قلنا بـ(زوجي خذ بيدي الى الجنة )… تهييب وتفشليم وكذب ما ياخذكمش الهلس راهم اتعس منكنّ الف مرّة… مسّطناها زعمة برشة ..؟؟؟ باهي انا ماشي نسكت وكان ظهرلكم باهي الشيء استناوني في الورقة 66 .. فقط اقراوها 66 ..اكاهو عاد مادام طحت للمصروف وسعوا بالكم معايا …

ـ يتبع ـ

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version