تونسيّا

وزير الصحة العمومية: تونس طلبت قرضا بـ 100 مليون دولار لشراء لقاحات كورونا !

نشرت

في

قال وزير الصحة العمومية فوزي المهدي خلال استضافته في اذاعة تونس الدولية  صباح اليوم الأربعاء 10 فيفري 2021 ، ان تونس اقتنت تلاقيح فيروس كورونا في اطار مبادرة كوفاكس و أيضا قدمت ملفا للحصول على لقاح فايزر مباشرة دون وسيط .

و في اطار مبادرة كوفاكس من المنتظر ان تتحصل تونس على 93 الف و 600 مائة جرعة من تلاقيح “فايرز” في النصف الثاني من شهر فيفري الجاري و حوالي 592 الف جرعة من تلاقيح “أسترازينيكا” في شهر مارس المقبل ، هذا بالإضافة الى لقاحات فايزر التي اقتنتها تونس خارج مبادرة كوفاكس و التي تحتوي على حوالي مليوني جرعة ستصل خلال شهر مارس .

و قال فوزي المهدي في حواره الإذاعي ان تمويل عملية شراء اللقاحات سيتم عن طريق قرض بمائة مليون دولار من البنك العالمي، من ميزانية الدولة و أيضا عن طريق صندوق 1818 ، و نفى وزير الصحة العمومية في ذات السياق وجود أي ضغط من أية شركة لاقتناء لقاح دون غيره :” لا صحة لما راج حول وجود ضغوط على تونس من اجل شراء لقاح محدد لقد اتصلنا ب 14 مختبرا و قمنا باختيار اللقاحات بناء على ملفات و نتائج ” مشيرا الى ان اللقاحات التي ستحصل عليها تونس في اطار مبادرة كوفاكس هي لقاحات مجانية .

و افاد وزير الصحة العمومية ان تونس عملت على جلب اللقاح منذ شهر سبتمبر 2020 مؤكدا انه و منذ اول اجتماع وزاري اشتغلت الوزارة على جلب اللقاح في اقرب وقت ممكن و ساهم اجتماع 8 جانفي 2021 مع رئيس الدولة في تسريع ملف تونس خاصة عن طريق الشبكات الديبلوماسية حسب تعبيره .

و قال فوزي المهدي ان تونس قدمت طلبا للقاح “مودرنا” للنظر في إمكانية تصنيعه في تونس و لا تزال الدراسات جارية :” لم نتلق الى الان إجابة من المختبر ” و أضاف قائلا :” الاستراتيجية الوطنية تنظر الان في اليات تخزين اللقاحات ” خاصة بالنسبة الى لقاح “فايزر” الذي يتطلب  درجة حرارة تقارب 75 درجة مائوية تحت الصفر لتخزينه .

للاشارة فإن مبادرة كوفاكس هي :”  عبارة عن آلية للشراء المجمّع للقاحات المضادة لكوفيد-19 يتولى تنسيقها التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)، ويمكن من خلالها ضمان إتاحة اللقاحات بشكل عادل ومنصف لكل بلد مشارك، باستخدام إطار للتخصيص تعكف على إعداده منظمة الصحة العالمية. ويحقق مرفق كوفاكس ذلك من خلال تجميع القوة الشرائية للاقتصادات المشاركة وتقديم ضمانات الحجم بالنسبة لمجموعة من اللقاحات المرشّحة الواعدة، مما يتيح لمصنّعي اللقاحات الذين تعد خبرتهم ضرورية لإنتاج اللقاحات الجديدة على نطاق واسع القيام باستثمارات مبكّرة معرّضة للمخاطر في قدرات التصنيع، وبالتالي توفير أفضل الفرص للبلدان والاقتصادات المشاركة للحصول سريعاً على الجرعات اللازمة من اللقاح الناجع لمكافحة كوفيد-19 ” .

في بلاغ لها يوم  امس الثلاثاء 9 فيفري 2021، أعلنت وزارة الصحة العمومية أنه بتاريخ يوم الإثنين 8 فيفري  تمّ تسجيل 811 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ العدد الجملي للحالات المسجلة منذ شهر فيفري وإلى حدود يوم  الإثنين  218564 حالة إصابة. 

وأشارت الوزارة في بلاغها أنّه قد تمّ تسجيل 75 حالة وفاة جديدة يوم 8 جانفي 2021  ليرتفع العدد الجملي لحالات الوفاة منذ  شهر فيفري إلى 7332 وفاة و بلغ عدد المتعافين 176859.

كما أنّ عدد المرضى الذين يتمّ التكفّل بهم في المستشفيات والمصحات الخاصة إلى حدود يوم الاثنين 8 جانفي  بلغ 1749 وبلغ عدد المرضى بأقسام العناية المركزة  373 مريضا وبلغ عدد المرضى تحت جهاز التنفس الإصطناعي 147 حالة.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version