تابعنا على

جور نار

ونحنُ نودّع صهيد الكوفيد، لا تنسوا …

نشرت

في

لم يكن كوفيد 19، مُجرّد قوس عابر أو فاصلة بسيطة في حياة البشرية، لأنه غيّرها بشكل عميق ونهائي إلى حدّ اعتبره الكثيرون بوّابة أو معبرا بين عالم كان قائما وعالم جديد، بدأت تتشكّل ملامحه.

منصف الخميري Moncef Khemiri
<strong>منصف الخميري<strong>

حصد الكوفيد إلى غاية 11 فيفري 2022 حوالي 27000 شخصا من التونسيين و6 ملايين من البشر  في العالم (أي ما يعادل عُشر ضحايا الحرب العالمية الثانية)، بما يُفيد بأنه سيكون عنوانا بارزا في سجلآّت التاريخ مثله مثل أوبئة الكوليرا والطاعون وأزمة 1929 والحرب الباردة …

ومن حسن حظ الانسانية اليوم أنه تمّ لجْمُ الفيروس بشكل كبير وقريبا يُصنّف ضمن كبرى الأوبئة الأكثر فَتْكًا  في التاريخ، ولكن لا تنسوا:

أنّه كان لنا أحبّة وأهل فقدناهم وأعزّاء فارقناهم ولم تُتح لنا حتى فرصة توديعهم بما يليق بمكانتهم في قلوبنا وعذب عبورهم على جسر حياتنا.  نترحّم عليهم ونتذكّرهم ونستعيد شَهْد كلامهم ووهج حضورهم بيننا وكميات الفرح العارم التي كانوا ينشرونها بيننا وصُلب عائلاتهم.  و كانوا في رحيلهم المُبكّر كأنّهم يوصوننا حبّا بالنّاجين منّا ويناشدوننا بتذكّر أن ساعة الرحيل الأبدي أقرب من نيْل بعض الفُتات البائس واليابس على مائدة الجشع والطمع ونهم الكلاب.  

وأنه تبيّن خلال أزمة الكوفيد بشكل ساطع أن الصحة العمومية قطاع أودعنا فيه حياتنا ولا خيار أمامنا سوى إعادة النظر في إعادة هيكلته وتمويله وحوْكمته وجعله على مدى عشرية واحدة، واحدا من القطاعات التي تستجيب كُليّا لحاجيات التونسيين وانتظاراتهم.  ولا بد من القول هنا إن المنظومة الصحية القوية وجوْدة خدماتها في البلدان الأوروبية والعالم المتطور هي التي ساهمت في كبح جِماح كورونا وإنقاذ البشرية. من ناحية أخرى، لنا في تونس أنموذج نجاح باهر للصحة العمومية يتمثل في مستوى الخدمات الطبية بالمستشفى العسكري وأقسام عديدة في المستشفيات العمومية الأخرى… وأن العقلية والكفاءات البشرية التي بنت هذه التجارب الناجحة قادرة تماما على بنائها وتعميمها في كل أرجاء البلد.

وأن الذي حسم هذه المعركة الضّارية ضد الكوفيد في النهاية كان العلم والطب واللقاح وليس التضرّع والتشفّع والابتهال. وعليه، نحن مدعوّون كعرب للتوقّف عن حشر الشعوذات  المتلحّفة بالدين في مواجهة ما هو من مشمولات البحث العلمي والمخابر ومُنتجات العقل المتحرر من الخرافة.

وأن السيادة الوطنية ليست مالية واقتصادية وحُدوديّة فحسب وإنما هي اكتفاء ذاتي طبي وأدواتي وغذائي … وبالتالي هي سيادة شاملة أو لا تكون. وفي سياق الحرب الدائرة رحاها في أوكرانيا اليوم، باستطاعة سهول الفحص وباجة وبوسالم والكريب لوحدها أن تفي بحاجياتنا من القمح والسّميد دون الارتجاف خيفة من انعكاسات الحرب على معاشنا وعشائنا.

وأن أطباءنا وممرّضينا ساهموا بفضل مهارتهم في إنقاذ البشرية في إيطاليا وفرنسا وألمانيا وغيرها من البلدان في العالم، وهي مَأثرة تُحسب لأبناء مدرستنا وجامعاتنا التونسية العريقة.  

وأن التعليم والتكوين والعمل عن بُعد… قدر مُحتّم لأن الكوفيد أعطانا طَعْما قبْليّا لما سيحدث في العالم خلال السنوات القادمة، فأصبحنا نتشوّف ملامح عصر تُسدى فيه الدروس عن بُعد وتُقدّم فيه الخدمات افتراضيا وتُنجز فيه الأعمال من البيوت وتُختزل  فيه مباني الإدارات الضخمة لتؤول إلى مجرد روابط وقواعد وبوّابات رقمية على أجهزة الهواتف واللوحات الذكيّة. وهذا أمر يتطلب منّا استعدادا وتأهيلا وتخطيطا على أعلى المستويات.

وأنّه على الجامعة التونسية أن تستفيد من تجربة الكوفيد في مجال هندسة التكوين وتصميم مضامين البرامج وبناء التصورات للمستقبل، أمام انهيار قطاعات تقليدية وصعود قطاعات أخرى استطاعت التأقلم بسرعة وتحقيق أرقام خيالية (التطبيقات الرقمية، المنصات التعليمية، السلامة المعلوماتية، الطب عن بعد وخدمات التوزيع والتوصيل … وكل الأشكال الجديدة من العمل والمناويل التجارية المعتمدة على التكنولوجيات الحديثة التي تضع مسدي الخدمات والحريف في علاقة حينيّة مُبتكرة).

وأن جواز السفر لم يعد سيّد عناوين العبور كما بالأمس، فأصبح ينافسه اليوم جواز التلقيح وغدا ربما جوازات أخرى لغوية ورقمية وثقافية وفكرية مثل إتقان لغة معينة أو عدم تبني أفكار ما (داعش مارست الجواز الديني حين كان جنودها يطلبون من العابرين تلاوة آيات من الذكر الحكيم للتأكّد من سلامة تديّنهم !).

وأن اللغة كائن حي يتطور وينمو ويتغير مع تغير أحوال الناس. فقد أتى الفيروس حاملا قاموسا جديدا تؤثّثه الكمّامات والتباعد وجواز التلقيح وجرعات اللقاح وتعزيز الدفاعات المناعيّة والمطهّر الكحولي والحجر الصحي ورفع الحجر و”الأربعطاشية” quatorzaine بدلا من الأربعينية والإصابة دون أعراض والــ PCR…(يُتوقّع أن يشهد القاموس الفرنسي دخول 170 كلمة جديدة ذات علاقة بالكوفيد في طبعة 2022) إضافة إلى العمل والتسوّق عن بُعد وأشكال جديدة من إلقاء التحية في إطار التعويض عن فقدان عادة اللّمس والاتصال الجسدي التي تربّت عليها الانسانية على امتداد آلاف السّنين.  

وأن التوازنات الحالية هشة جدا، فيكفي انتشار فيروس مجهري حتى تنتهي الحياة الاجتماعية بشكلها الحالي من على وجه الأرض بسياراتها وطرقاتها ومطاعمها ومدارسها وفضاءاتها العامة وأعمدة دخان مصانعها.

وأن الحب والودّ تراجعا إلى أدنى درجاتهما الطبيعية في ظل التباعد والانتفاء الجسدي وأصبح لفظيا وشفويا و”مْسيكن اللي ما يعرفش يعبّر عن بُعد، مْشى حنّة !” … وكذلك الموت الذي جُرّد من قداسته المألوفة فأضحى مجرّد وداع صامت تمارسه العيون والقلوب بحُرقة داخلية هادئة دون رتوش أو ولوَلات مفتعلة وتَدافعٍ نصفُه نفاق ورياء.

وأن العائلة هي الخليّة الأصلب، وأن التعويل على الذات هو الأبقى، وأن المصالحة مع الأرض والطبيعة هي الحصن النهائي، وأنه لا بد من إعادة ابتكار “المدينة” التي دجّنت متساكنيها وأردتهم مستهلكين سلبيين لسلع بائدة ومعروضات ليس بها فائدة.  

وأن قواعد حفظ الصحة أصبحت لها مكانة أكبر في عادات الناس اليومية مثل الانتباه إلى العطس والبصاق والتسليم الزائد عن اللزوم ونظافة اليدين وتهوئة الفضاءات الخاصة والعامة واجتناب “التڨجڨيج والتلوصيق والتحكحيك”  في الطوابير والمحلات المغلقة والضيقة…

وفي النهاية، لا تنسوا أيضا أن مرحلة الكوفيد أكّدت حُلول عصر “الكلّ الرقمي” والإنسان الرقمي والمستهلك المُرقمن والمؤثّر الفلّوري (الباحث(ة) عن المتابعين followers )، عصر أتاح مساحات شاسعة أمام التأثيرات الصدريّة وأسراب الطُّهاة والباعة المتجولين عبر القنوات والسّاسة العاملين كتيّاسة وباعة البخور ومقتضيات السّحور… على حساب الأفكار الكبيرة والمرتفعات الذهنية المُثيرة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

العراق: هل يستبق الأخطار المحدقة، أم سيكتفي بتحديد الإخلالات؟

نشرت

في

محمد الزمزاري:

ستنطلق الحكومة العراقية في تعداد السكان خلال هذه الأيام والذي سيأخذ مدى زمنيا طويلا وربما. تعطيلات ميدانية على مستوى الخارطة. العراقية.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

ويعد هذا التعداد السكاني مهمّا ومتأخرا كثيرا عن الموعد الدوري لمثل هذه الإحصائيات بالنسبة لكل بلد… فالعراق لم يقم بتحيين عدد سكانه منذ ما يزيد عن الثلاثين سنة، إذ عرف آخر تعداد له سنة 1991… ونظرا إلى عوامل عدة، فإن قرار القيام بهذا التعداد سيتجنب اي تلميح للانتماءات العرقية أو المذهبية عدا السؤال عن الديانة ان كانت إسلامية او مسيحية… وقد أكد رئيس الحكومة العراقية أن التعداد السكاني يهدف إلى تحديد أوضاع مواطني العراق قصد رصد الاخلالات و تحسين الخدمات وايضا لدعم العدالة الاجتماعية.

لعل اول مشكلة حادة تقف في وجه هذا التعداد العام، هو رفض الجانب الكردي الذي يضمر أهدافا و يسعى إلى التعتيم على أوضاع السكان في كردستان و في المنطقة المتنازع عليها بين العرب والأكراد و التركمان… خاصة أيضا ان اكثر من ثمانية أحياء عربية في أربيل المتنازع عليها، قد تم اخلاؤها من ساكنيها العرب وإحلال الأكراد مكانهم…

هذا من ناحية… لكن الأخطر من هذا والذي تعرفه الحكومة العراقية دون شك أن الإقليم الكردي منذ نشاته و”استقلاله” الذاتي يرتبط بتعاون وثيق مع الكيان الصهيوني الذي سعى دوما إلى تركيز موطئ قدم راسخ في الإقليم في إطار خططه الاستراتيجية.. وان مسؤولي الإقليم الكردي يسمحون للصهاينة باقتناء عديد الأراضي و المزارع على شاكلة المستعمرات بفلسطين المحتلة… وان قواعد الموساد المركزة بالاقليم منذ عشرات السنين ليست لاستنشاق نسيم نهر الفرات ! ..

أمام الحكومة العراقية إذن عدد من العراقيل والاولويات الوطنية والاستشرافية لحماية العراق. و قد تسلط عملية التعداد السكاني مثلما إشار إليه رئيس الحكومة العراقية الضوء على النقائص التي تتطلب الإصلاح و التعديل والحد من توسعها قبل أن يندم العراق ويلعنوا زمن الارتخاء وترك الحبل على الغارب ليرتع الصهاينة في جزء هام من بلاد الرافدين.

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 89

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …

عبد الكريم قطاطة

وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…

وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..

قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …

لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …

وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …

سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…

عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..

وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …

ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم ..الورقة 88

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …

عبد الكريم قطاطة

وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..

في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…

اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…

اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…

لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…

في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…

عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…

اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

صن نار