تابعنا على

صن نار

150 تونسيا محاصرا في أوكرانيا.. نداء استغاثة لرئاسة الجمهورية للتدخل

نشرت

في

تونس ـ وات

وجّه رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا طارق العلوي، اليوم الإثنين 28 فيفري 2022، نداء استغاثة لرئاسة الجمهورية التونسية للتدخل العاجل من أجل إنقاذ 150 تونسيا محاصرا في أوكرانيا تحت القصف ودون أيّ مأوى، مؤكّدا أنّهم في حالة ذعر كبير، حيث لم يتمكنوا من العثور على خيم تأويهم من البرد الشديد والفوضى العارمة التي تسود المكان.

ودعا العلوي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، رئاسة الجمهورية التونسية إلى أن تبادر بشكل فوري للتدخل العاجل من أجل إنقاذ الجالية التونسية المحاصرة قبل فوات الآوان، مؤكّدا أنّ الظروف الأمنية تزداد تأزما يوما بعد يوم، حيث أنّ عدد الحافلات المخصّصة لنقلهم في تراجع ومن الوارد جدّا أن تصبح منعدمة تماما خلال الساعات القليلة القادمة خاصة أنّها أصبحت مستهدفة بالقصف وأنّ كلّ الطرقات غير آمنة تقريبا.

ولفت العلوي إلى أنّ جميع المنظمات الدولية لم تحرك ساكنا تجاه هذه الفئة من التونسيين ولم تقدّم لهم يد المساعدة، كما أنّ هؤلاء التونسيين عاجزون عن توفير مستحقات نقلهم بالحافلات إلى الحدود الرومانية والتي تضاعفت تحت هذا الظرف بشكل مشطّ لتبلغ ما يعادل 1550 دينارا للشخص الواحد.

من جهة أخرى، أفاد العلوي بأنّه تمّ، اليوم، إجلاء أكثر من 35 عائلة تونسية كانت تعيش تحت الحصار في أوكرانيا إلى منطقة “مالدوفا” الواقعة على الحدود الأوكرانية الرومانية وذلك بفضل مساعدة منظمة الدرع العالمية لحقوق الإنسان التي أمنت لهم الطريق ونسقت من أجل توفير الخيم الكافية لايواءهم بهذه المنطقة، كما أنّها ستواصل مرافقتهم إلى حين التمكن من إجلائهم إلى تونس.

وذكّر المتحدّث بأنّ حوالي 300 تونسيا تمكنّوا خلال الأيام الماضية من النجاة من القصف ومن الدخول إلى عدّة مناطق تقع على الحدود الرومانية.

ويذكر أنّ القصف الروسي لأهداف عسكرية في أوكرانيا تسبّب في حالة من الهلع العام في صفوف المواطنين الأوكرانيين وعدد من الأجانب المقيمين هناك ومن بينهم الجالية التونسية ورغم تمكّن أفراد من الجالية التونسية مغادرة أوكرانيا، إلاّ أنّ إغلاق المطارات زاد من تعقيد عمليات إجلاء.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

صحيفة أمريكية… ترامب سيستغلّ نقاط ضعف بايدن خلال مناظرتهما التلفزية

نشرت

في

كتبت صحيفة “نيويورك بوست” أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد يستغل اضطراب خصمه الرئيس جو بايدن وتدهوره المعرفي في المناظرة المرتقبة بينهما في 27 جوان/حزيران الجاري.

وقالت الصحيفة: “وقفا للخصوم السابقين لبايدن فيتميز الرئيس بعدد من نقاط الضعف، بما فيها المزاج السيئ وتباطؤ قدراته المعرفية، الأمر الذي قد يستخدمه ترامب في المناظرة مع بايدن المقرر إجراؤها في 27 يونيو الجاري”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لها أن بايدن كان معروفا بصعوبات في ضبط نفسه منذ الحملات الانتخابية إلى مجلس الشيوخ حيث كان يعمل قبل انتقاله إلى البيت الأبيض كنائب للرئيس باراك أوباما.

وخلال حادث آخر وقع في ديسمبر 2019 وصف بايدن رجلا سأله عن عمل نجله هانتر في أوكرانيا بأنه “كاذب لعين” و”سمين”.

ويعود الضعف المعروف الآخر لبايدن إلى انخفاض قدراته المعرفية المناقشة في الصحافة الأمريكية منذ وقت بعيد. وأشار خصوم بايدن إلى أن بايدن لم يعد يعتبر بعد “نفس الرجل الذي كان هو منذ 4 سنوات”، عندما أجرى مناظراته السابقة مع ترامب.

ورجحت الصحيفة بأن ترامب سيحاول أثناء المناظرة المقبلة عرض رئيس الدولة على أنه شخص “عجوز وغير قادر على التعامل مع الحقائق والضغوط”.
وستجرى المناظرة الأولى في إطار الحملة الانتخابية الحالية بين بايدن وترامب في مدينة أتلانتا الأمريكية في 27 يونيو الجاري.

أكمل القراءة

صن نار

لمجرد قبول الزيارة… الضرب والعزل للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

نشرت

في

رام الله- معا

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن إدارة سجن النقب الاحتلالي تهدد كل أسير يخرج للزيارة، بالضرب والعزل.

وقالت الهيئة في بيان صدر عنها، يوم الأحد، إن محاميها فوجئ خلال زيارته الأخيرة لسجن النقب، أن معظم الأسرى المنتظرين زيارة قد امتنعوا عن الخروج للقائه، وبعد تمكنه من الحديث مع أحد الأسرى، تبين له أن السجانين قاموا بتهديد الأسرى الذين يخرجون للزيارة، بالضرب والمعاقبة بوضعهم بقفص حديدي (كاوبه) من الصباح حتى المساء وهم مقيدو الأيدي والأرجل ورأسهم على الأرض في حال خرجوا للزيارة.

وأضافت أن هذا العقاب قد يمتد ليوم أو عدة أيام حسب مزاج السجان، وخلال هذه الفترة يمنع الأسير من الذهاب إلى الحمام، أو تناول الطعام والشراب، وفي حال اشتكى من أمر معين أو طلب أمر بسيط يتم ضربه وتعذيبه بشدة.

وأشارت إلى أن أوضاع الأسرى داخل السجن تجاوزت كافة الخطوط الحمراء، فهم يواجهون خطر الموت بشكل يومي، نتيجة لما يتعرضون له من تعذيب جسدي ونفسي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

أكمل القراءة

اجتماعيا

باكالوريا 2024… ثلاثة تلاميذ على الأقل، تحصلوا على أكثر من 20 على 20

نشرت

في

أفاد مصدر رسمي بوزارة التربية في تصريح لإذاعة موزاييك صباح اليوم الأحد 23 جوان 2024 بأن نتائج امتحان الباكالوريا سجلت أرقاما متميزة من خلال تحصل 3 تلاميذ عن شعبة الرياضيات على معدل 20/20 فيما تحصل تلميذ عن شعبة الآداب معدل يقارب 18/20، كما سجلت بقية الشعب معدلات 19/20.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوزارة بصدد العمل على إعادة صفحة الفايسبوك الخاصة بها ونشر جميع الإحصاءات عليها، على أن يتم عقد ندوة صحفية يوم الثلاثاء القادم لتقديم جميع النتائج والإحصاءات.

وشرعت مصالح وزارة التربية بداية من الثامنة من صباح اليوم في إرسال نتائج امتحان البكالوريا عبر الإرساليات القصيرة SMS إلى كل المترشحين.

واجتاز 140 ألفا و213 مترشحا الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة الباكالوريا، دورة جوان 2024، أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 من شهر جوان الجاري، على أن يقع الإعلان عن النتائج يوم 25 من شهر جوان نفسه.

وتوزّع المترشحون إلى 115 ألفا و793 تلميذا مرسّما بالمعاهد العمومية و17 ألفا و 398 تلميذا بالمعاهد الخاصّة بالإضافة الى 7 آلاف مترشح بصفة فردية.

وجرى الامتحان الوطني في 586 مركزا كتابيا موزّعة على كامل تراب الجمهورية بأكثر من 9 آلاف قاعة.

أكمل القراءة

صن نار