جور نار
8 أخبار لا تروق لعامّة التونسيين…
… لأنهم ميّالون إلى تلذّذ طعم الإحباط !
نشرت
قبل سنة واحدةفي
من قبل
منصف الخميري Moncef Khemiriهذا النص لا علاقة له بالسياسة، لأن السياسة تنتج آثارا ميدانية تتأذّى منها الشعوب ظرفيا لكنها تنهض من بعدها دائما، أو عكس ذلك تُتيح نتائج إيجابية تُبنى عليها مراكمات كبرى بما يفيد الناس ويصنع رفاهها وبهجة حياتها…
لا وجود لسياسة أزلية دائمة أو رفاه أبدي أو بؤس لا ينتهي. كما لا وجود لسياسيين ينجون بسهولة من محاسبة التاريخ القاسية. فالسياسة زائلة لا محالة والسياسيون بائدون حتى وإن توهّموا أنهم فيها خالدون، وإلا لظلّت سبيطلة Sufetela مفترقا فلاحيا وتجاريا متطورا وراقيا يطيب فيها الاستحمام والاستجمام وتصدّر أجود أنواع الزيوت نحو روما، ولظلت بلاريجيا مقرا للاقامة الملكية النوميدية بفيلاتها الفخمة وبيوت استحمامها الخاصة ومسرحها وفسيفسائها…
بل لهذا النص علاقة فقط بالمزاج التونسي العام، مزاج التونسيين وتعاطيهم مع ما يحدث في بلادهم ونزوعهم الفطري إلى التشحّط والتخبّط والتغبّن والتفنّن في إبراز مساوئنا ومواطن ضعفنا وتأبيد الإقامة في مربّع “السكّر ما ثمّاش والروز ما لقيناش والخبز بالصف والقهوة بفلوسنا وما شريناش…”.
أريد التوقّف عند بعض الأخبار التونسية المُبهجة التي تقفز عليها القنوات والإذاعات رغم كونها تنعش الروح نسبيا وتُعيد بعض الأمل إلى أصحابه الشرعيين وتُقلّص ولو قليلا من مساحات اليأس المخصّب والكساد المُكدّس في كل الزوايا والثنايا.
لكن قبل ذلك، أدعوكم بلطف إلى التمعّن في هذا الموقف الذي عشتُه شخصيا بشكل تلقائي تماما والذي يصلح حسب تقديري لأن يكون تمرينا أكاديميا في دروس علم النفس الاجتماعي.
يتمثل هذا الموقف في مكالمة هاتفية صباحية وردت عليّ من صديق عزيز لا نتبادل بيننا التحايا بشكل تقليدي (يُسمّيني رئيس وأدعوه عميد، يقول لي حيّاك الله، فأجيبه “سوّي ترتيب” على الطريقة الشرقية، الخ…) وكنت حينها بصدد سقي بعض الشجيرات الناميات وإيقاد نار موازية لإعداد شاي أحمر لا يستقيم أي نشاط فلاحي بدونه. بادرني صديقي قائلا “كيف حالك الآن يا رجل؟” قلتُ : “يعيشك حضرة العميد، والله أنا الآن في وضع أُحسد عليه حقا”. أجابني مُسرعا وملتاعا “أعلاش اللطف، أشبيه صاحبي، لاباس ماهو ؟ !! “. صحّحتُ ما ظن أنه استمع إليه وأَقسَم لي بأنه استمع إلى “أنا في وضع لا أحسد عليه”. صدمتني الحكاية وبقيت أقلّبها لأنها دالّة وطريفة في نفس الوقت… إلى أن هاتفني صديق آخر، فأعدت معه نفس التجربة فكانت نفس النتيجة تماما في أدق تفاصيلها. أستحضر هذه الحكاية في علاقة بميلنا الطبيعي إلى استحضار “السلبي” و”الفاجع” قبل المُبهج والمُفرح دائما.
____الخبر الأول : رئيس الجمعية اليابانية للإقتصاد والتنمية في إفريقيا يؤكد على أهمية انطلاق المشروع التونسي الياباني المتمثل في مخبر لإنتاج الكواشف السريعة للحمل بتونس سنة 2023 .
وما يبرر الاهتمام بهكذا مشروع هو مجهود من سعى إليه والطاقة التشغيلية التي سيوفّرها واعتراف “الخبرة العلمية والتكنولوجية اليابانية” بالكفاءة التونسية ومهارة التقنيين التونسيين (وهو ليس بالأمر الهيّن مطلقا) إضافة إلى كونه سيجعل من تونس بوّابة تفتح على الأسواق الإفريقية الشاسعة (55 % من طاقة إنتاجه موجّهة نحو إفريقيا) وكذلك إمكانية أن يشمل المشروع إنتاج حقائب مكتملة لتصنيع الكشوفات المبكرة عن الأمراض بصورة عامة.
____الخبر الثاني : تمكّن شركة فوسفات قفصة من تصدير شحنتين من الفوسفات نحو إسبانيا وإيرلندا انطلاقا من ميناء صفاقس التجاري.
هذا الخبر في حدّ ذاته يُمتِعُ لأنه يحاول فسخ سجلّ الأخبار المحبطة والمدمرة للأعصاب من قبيل تعطل حركة قطارات نقل الفوسفات على الخط الحديدي رقم 13 أو دخول اعتصام أعوان الحظائر لمعمل المظيلة 2 عامه الثالث…
____الخبر الثالث : مجموعة الصناعات الجوية والفضائية التونسية “جيتاس” تمثل تونس في الصالون الدولي للطيران والفضاء باريس LE BOURGET (جوان 2023)
صالون “ليبورجيه” الفرنسي هو أكبر معرض طيران في العالم ويشهد سنويا مشاركة أكثر من 2500 شركة مختصة في المجال، وشاركت تونس عبر جناح بمساحة 100 متر مربع في القاعة الرئيسية للمعرض بحضور أكثر من 20 شركة عضو في المجموعة التونسية، ويُذكر أن صناعة مكوّنات الطائرات في تونس اليوم تمثل أكثر من 80 مؤسسة وتوفّر ما يُناهز الـ 17 ألف موطن شغل مباشر وتساهم بنسبة تفوق 3 % من الناتج الداخلي الخام.
____ الخبر الرابع : تمكّن فريق طبي تونسي من زرع قلب نابض في صدر طفل يعاني قصورا قلبيا
الخارق في هذا الإنجاز الطبي الباهر يتمثل في نُبل وشهامة عائلة تونسية تبرعت بقلب ابنها الذي كان في حالة موت سريري، لفائدة طفل آخر أُجريت عليه عملية جراحية ناجحة بمستشفى الرابطة على يد كفاءات طبية تونسية لم تُغرها آلاف اليوروات والدولارات خارج أرض الوطن. (هي في الواقع مُتعٌ كثيرة في متعة واحدة).
الخبر الخامس : 8 جامعات تونسية تحسّن ترتيبها في التصنيف العالمي
تمكّنت 8 جامعات تونسية عمومية هي جامعة منوبة، وجامعة تونس المنار، وجامعة صفاقس، وجامعة المنستير، وجامعة سوسة، وجامعة قابس، وجامعة قرطاج وجامعة تونس من تحسين ترتيبها العالمي في تصنيف “تايمز هاير ايديوكايشن” الذي يشمل 1799 مؤسسة للتعليم العالي في 104 دولة.
دون أن ننسى أن جامعاتنا تتنافس ضمن هذه المناظرة مع جامعات عريقة مثل جامعة أوكسفود البريطانية وجامعة هارفرد الأمريكية وجامعة كامبريدج البريطانية وجامعة ستانفورد الأمريكية وجامعة ماساشوستس الأمريكية المحتلة للمراكز الأولى دوليا. كما تجدر الإشارة إلى أن جامعة تونس المنار احتلت المركز الأول تونسيا ومغاربيا والمركز 976 عالميا.
الخبر السادس : أنس جابر تُتوّج ببطولة نينغبو الصينية المفتوحة للتنس
تقديري أن هذه الفتاة التونسية جدا تصنع صورة عذبة لتونس وللتونسيين لم يقدر عليها جميع وزراء السياحة المتعاقبين منذ الاستقلال.
حدّثني صديق زار العاصمة لندن مؤخرا وعنّ له أن يحتكّ باللندنيين الأوفياء لتقليد ارتياد المشارب بعد انتهاء حصص العمل المسائية، احتسى ما تيسّر له ولمّا همّ بتسوية الحساب قالت له صاحبة المحلّ بأن التشريعات الجديدة تفرض على الحرفاء تسديد استهلاكهم بواسطة البطاقة البنكية لا بواسطة الأموال نقدا، وهو السائح الذي لا يملك حسابا بنكيا قارا هناك. دار نقاش بينهما وأفهمها بأنه تونسي أتى إلى هناك لزيارة كريمته المهندسة… قالت له : ما دمت تونسيا ومن نفس جنسية تلك الفتاة الرائعة التي أمتعتنا في ويمبلدون لعبا وأخلاقا… أنت مُعفى تماما من الدفع هذا المساء !!!
الخبر السابع : المصنع التونسي “إسمنت قرطاج” ينتزع عقدا بتصدير مليون طن من الإسمنت نحو السوق الأمريكية.
ما هو إيجابي في هذه الصفقة أن مردودها سيعود بالفائدة لا على الشركة المعنية فحسب وإنما على ماليّتنا العمومية كذلك، خاصة أن المادة التي سيتم تصديرها هي الإسمنت (وليس الكلينكر الأقل ثمنا في السوق العالمية) وأن الطلبية الأمريكية قابلة للترفيع بعد سبتمبر بــ 500 ألف طن إضافي.
الخبر الثامن : أمين معلوف سكرتيرا دائما للأكاديمية الفرنسية
الروائي أمين معلوف ليس تونسيا ولكنه عربيّ لبناني ابن هذه التربة وملحها … وتوصّل إلى تحقيق مُنجز رمزي تاريخي (ليس بوسع من هبّ ودبّ حتى من الفرنسيين أنفسهم) أعتز به شخصيا لأنه يزيدني اقتناعا بأن ثقافتنا العربية لا تنتج التخلف والعنف فحسب وإنما تُفرز أيضا رجالا ونساءً يُناطحون الآخر فوق ميدانه. بالإضافة إلى أن عديد الباحثين والدارسين التونسيين لمعوا في الساحات الجامعية العالمية بفضل اشتغالهم على مؤلفات هذا الأمين غير المألوف كثيرا محليا ودوليا.
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 4 ساعات
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 4 ساعات
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل 14 ساعة
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يوم واحد
الصوت المضيء
- جور نارقبل يومين
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 3 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 3 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟