تابعنا على

ثقافيا

رحيل الروائي الكبير عبد الرحمن مجيد الربيعي

نشرت

في

غيب الموت في بغداد صباح اليوم الروائي عبد الرحمن مجيد الربيعي عن سن 84 سنة، بعد مسيرة أدبية طويلة أثرى خلالها المكتبة العربية بعدد كبير من الأعمال الروائية والقصصية والشعرية والنقدية وكتب السيرة.

ولد الراحل الراحل في السليمانية، وعاش في بغداد وبيروت وتونس، وكانت مجموعته الاولى “السيف والسفينة” صدرت سنة 1966 ولفتت إليه الانتباه وكتب عنه آنذاك الروائي الفلسطيني الراحل غسان كنفاني مقالاً أشاد فيه بهذا الكاتب الذي جاء إلى الأدب من الفنون الجميلة.

تعددت أعمال الربيعي، لكنّ الخيط الرابط بينها كان رصد تحولات المجتمع العراقي والعربي. وكانت روايته “الوشم” التي طبعت في عشرات الطبعات من أبرز الأعمال العربية التي عبرت عن مناخ الهزيمة والأنكسار بعد حرب حزيران 1967.
ومن أبرز أعماله أيضاً نذكر: “الأنهار”، و”القمر والأسوار”، و”نحيب الرافدين” و”من سومر إلى قرطاج”.

الربيعي الذي توفي في بغداد بعدما عاد إليها منذ حوالي سبع سنوات، غادر العراق اواخر السبعينات وعمل في السلك الديبلوماسي العراقي في بيروت وشهد الاجتياح الاسرائيلي وتفجير السفارة العراقية في بغداد، وهي المأساة التي توفيت فيها بلقيس زوجة الشاعر نزار قباني لينتقل بعد ذلك مطلع ثمانينات القرن الماضي إلى تونس لإدارة المركز الثقافي العراقي. بعد فترة وجيزة، انتقل إلى بغداد من جديد لكنه فضل هجر الوظيفة والعيش في تونس.

عاش الربيعي في تونس وكتب في معظم الصحف التونسية ونشر أعمالاً روائية وقصصية ونقدية وتزوج من القاصة التونسية رشيدة الشارني التي أنجب منها أصغر أبنائه سومر.

كان الربيعي تونسي الهوى وحصل على الجنسية التونسية منتصف التسعينات وعمل لحوالي عشرين عاماً في وزارة الثقافة (مجلة الحياة الثقافية). وطيلة سنوات حصار العراق كان الربيعي بمثابة الواجهة الثقافية لبلاده رغم تقاطعه مع النظام العراقي، لكنه لم ينخرط في المعارضة العراقية ولم يعد للعراق إلا في السنوات الأخيرة فقط. وكان من المثقفين العراقيين الذين أدانوا الغزو العراقي رغم معارضتهم لصدام حسين.

عاش عبد الرحمن مجيد الربيعي بين المثقفين التونسيين كواحد منهم وقدم خدمات كبيرة للثقافة التونسية، وكان دائم العناية بالأصدارات التونسية والكتاب التونسيين في المنابر العربية.

وتشاء الصدف أن يرحل الروائي الكبير يوم الذكرى العشرين لدخول الاحتلال الأمريكي مدينة بغداد التي لطالما أحبها وكتب عنها وتوفي فيها.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

الترجمة… بين الذكاء الاصطناعي والخبرة البشرية

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

بمناسبة اليوم العالمي للترجمة، عقدت “شبكة تونس للمترجمين الفوريين والتحريريين”، بالشراكة مع ممثلية المنظمة الدولية للفرنكوفونية في شمال إفريقيا، مساء أمس الثلاثاء 30 سبتمبر 2025، حلقة نقاش حول موضوع: “الترجمة في عالم مترابط: قضايا وتحديات” بين الذكاء الاصطناعي والخبرة البشرية،

جاءت فعاليات هذه الحلقة النقاشية بحضور لفيف من المتخصصين في مجالي التكنولوجيا واللغات مما اثرى هذا النقاش واتاح لهم فرصة لتبادل الاراء والتفاعل مع الحضور

أكمل القراءة

ثقافيا

قريبا بتونس: الدورة الأولى لمهرجان للأغنية العربية

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

عقدت اللجنة الدائمة للإذاعة باتحاد إذاعات الدول العربية، الأربعاء بمقر الاتحاد، اجتماعا خصّص لمناقشة مقترح مقدّم من الادارة العامة للاتحاد يتعلّق بتطوير المسابقة العربية للموسيقى والغناء التي ينظّمها الاتحاد مرة كل عامين وتحويلها الى مهرجان للأغنية العربية .

في هذا السياق تحدث المديرالعام للاتحاد المهندس عبد الرحيم سليمان حيث قال “أن الهدف من المبادرة المقدّمة إعطاء انطلاقة جديدة للمسابقة العربية للموسيقى والغناء بتحويلها الى مهرجان كبير يساهم في دعم الإبداع الفني العربي ومزيد إشعاع اتحاد إذاعات الدول العربية، وأن الإدارة العامة للاتحاد مستعدّة لتوفير الإمكانيات اللاّزمة لذلك”.

ودار نقاش ثري أثمر الاتفاق على النقاط التالية :

– تحويل المسابقة التي كانت تنتظم كل عامين الى مهرجان سنوي هو “مهرجان الأغنية العربية”

– تنظيم الدورة الأولى التأسيسية في تونس دولة مقر الاتحاد، ثم تتناوب الدول العربية الراغبة في استضافة المهرجان

– مدّة المهرجان ثلاثة أيام تتضمّن الى جانب الحفلات الفنية ندوتين حواريتين واحدة فنية والثانية مهنية بالتزامن مع اجتماع اللجنة الدائمة للإذاعة

– سهرات المهرجان تكون في حفل فني مباشر بحضور الجمهور في المسارح المؤهّلة لذلك مع فرقة موسيقية 2 / 2

– تشارك كل هيئة إذاعية عربية بأغنية واحدة في المسابقة

– الفئة العمريّة للفنانين المشاركين مفتوحة مع إعطاء الأفضليّة للشباب

– كل دورة تختار موضوع للأغاني المتنافسة وسيكون موضوع الدورة الأولى التأسيسية الأغنية التراثية

– الأغاني المتنافسة يجب أن تكون من إنتاج سنة تنظيم الدورة أو السنة التي تسبقها، وأن لا تتجاوز مدتها 6 دقائق

– التحكيم يتمّ بصفة مباشرة أثناء الحفل وليس بصفة مسبقة

– تخصيص جوائز مالية مجزية للأعمال الفائزة دعما وتحفيزا للمبدعين العرب

– تستضيف كل دورة فنانا ضيف شرف من البلد المستضيف

أكمل القراءة

ثقافيا

فرنسا: حملة رفض لممثلة تساند الكيان… ومرشحة لتجسيد المناضلة جيزيل حليمي

نشرت

في

ترجمة: جلنار

على إثر ترشيح الممثلة الفرنسية “شارلوت غينزبورغ” لتجسيد شخصية المحامية التونسية الفرنسية الراحلة “جيزيل حليمي” (1927 ـ 2020) في فيلم يروي قصة حياتها ونضالها، عبّر كثيرون رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم ورفضم لهذا الترشيح باعتبار الفوارق الكبيرة بين الشخصيتين من حيث القيم والمبادئ.

ففي حين تميزت جيزيل حليمي بتاريخ نضالي طويل ضد القمع والاستعمار ويحفل بالمواقف المساندة للقضية الفلسطينية، كانت شارلوت غينزبورغ من المعترضين على اعتراف فرنسا بدولة فلسطين، وذلك من خلال رسالة تحذير وجّهها إلى الرئيس ماكرون عدد من الشخصيات المعروفة بموالاتها للحكومة الإسرائيلية (منهم برنار هنري ليفي) ومعاداتها لحقوق الشعب الفلسطيني، ونشرتها جريدة لوفيغارو يوم 20 سبتمبر 2025.

وقد حرر الرافضون عريضة إلكترونية جمعت ما يزيد عن 7400 إمضاء، وهدد أصحابها بمقاطعة الفيلم في حال تمسك منتجيه بهذه الممثلة، معتبرين ذلك تزويرا لصورة وتاريخ جيزيل حليمي.

أكمل القراءة

صن نار