تابعنا على

اجتماعيا

برنامج “روضتنا في حومتنا” … رياض الأطفال مدعوّة إلى تسوية وضعياتها

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

في بلاغ لها، دعت وزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السّنّ رياض الأطفال الخاصّة الرّاغبة في الانخراط في برنامج النّهوض بالطّفولة المبكّرة “روضتنا في حومتنا” إلى المبادرة بتسوية وضعيّاتها الجبائيّة وإيداع مطالبها في الغرض لدى المندوبيّات الجهويّة لشؤون المرأة والأسرة بالولاية مرجع النّظر قبل يوم الجمعة 29 سبتمبر الجاري كآخر أجل .

وأكد البلاغ أنّ هذا البرنامج الوطني يتنزّل في سياق دعم الشّراكة بين القطاعيْن العمومي والخاصّ بهدف تكريس مبدأ تكافؤ الفرص بين أطفال تونس وضمان حقّهم في النّفاذ إلى مؤسّسات التّربية ما قبل المدرسيّة. وقد انخرطت في برنامج “روضتنا في حومتنا” إلى حدود تاريخ نشر هذا البلاغ 1639 روضة بمختلف ولايات الجمهوريّة منها 1517 روضة خاصّة أي حوالي 25 % من الرياض الخاصة البالغ عددها نحو 6 آلاف روضة حاليا.

وتذكّر الوزارة بأنّه تمّ التّرفيع في المنحة الخاصّة ببرنامج “روضتنا في حومتنا ” من 50 إلى 70 دينارا شهريّا لمدة 9 أشهر في السنة ولمدة عامين متتالين لكلّ طفل من الفئة العمريةّ 3 – 5 سنوات مع الإعفاء الضريبي على المنحة المرصودة لرياض الأطفال المنخرطة في البرنامج.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا البرنامج سيشمل 20 ألف طفل من أبناء العائلات محدودة الدّخل خلال السّنة التّربويّة 2023-2024 مقابل 10 ألاف طفل سنة 2021 بهدف تمتيع أكبر عدد ممكن من الأطفال من النفاذ مجّانا إلى خدمات التّربية ما قبل المدرسيّة، وضمان التّرفيع في نسبة التّغطية خاصّة بالولايات ذات الأولويّة القصوى والتي تشهد انخفاضا في نسبة رياض الأطفال على غرار ولايات جندوبة وسليانة وباجة والكاف والقيروان والقصرين وتطاوين وقفصة والتي ستستفيد سنة 2024 بتسجيل قرابة 5000 آلاف طفل جديد في إطار برنامج “روضتنا في حومتنا”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

ندوة المعهد العربي لحقوق الإنسان… “أنسنة عالمنا وحماية مستقبلنا”

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

نظم المعهد العربي لحقوق الإنسان صباح اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 ندوة إقليمية تحت عنوان “أنسنة عالمنا وحماية مستقبلنا المشترك: رؤية مدنية”، وذلك بحضور ومشاركة مجموعة من الخبيرات والخبراء من تونس والمنطقة العربية، و بالتعاون مع مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية، والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر.

وقد جمعت هذه الندوة خبراء وناشطين من مختلف المجالات، وممثلي المجتمع المدني وحقوق الإنسان بالإضافة إلى مراسلي القنوات الفضائية والصحافة والاعلام واخربن، وشهدت نقاشات حول سبل تعزيز حقوق الإنسان في ضوء التحديات البيئية والاجتماعية والسياسية الحالية.

أكمل القراءة

اجتماعيا

قضية العلَم التركي… تمديد الاحتفاظ بأربعة أشخاص

نشرت

في

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الادارة الفرعية للقضايا الاجرامية بالقرجاني بالتمديد في الاحتفاظ مدة 24 ساعة بأربعة أشخاص تم إيقافهم إثر حادثة رفع العلم التركي فوق بناية تابعة لإحدى مؤسسات الدولة التونسية.. 

ويذكر أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس كانت أذنت لأعوان الادارة الفرعية للقضايا الاجرامية بالقرجاني بمباشرة الأبحاث اللازمة بخصوص ما تم ترويجه على مواقع التواصل الاجتماعي من رفع علم دولة أجنبية (تركيا) فوق بناية تابعة للشركة الوطنية للسكك الحديدية.

 واثر انتهاء الأبحاث المجراة قررت النيابة العمومية الاحتفاظ بأربعة أشخاص من بينهم مختص في تصنيع الأعلام وقريبته التي تقرر احالتها بحالة تقديم.

وكانت شركة السكك الحديدية قدمت في بلاغ لها يوم الثلاثاء 10 سبتمبر، اعتذارها مما اعتبرته “الخطأ المتعلّق بالراية الوطنية” الذي سجّل  على أحد مباني الإدارات الراجعة لها بالنظر.

وأوضحت الشركة أنّه “وفي إطار تجديد الراية الوطنية المرفوعة فوق مختلف بناياتها، اقتنت مجموعة منها لكن عند تسلّم الطلبيّة تسرّب عن طريق الخطأ، علم دولة أجنبية مشابه لعلم تونس ولم يقع التفطّن إلى ذلك إلا بعد رفعه فوق بناية مصالح الإدارة المركزيّة للملك الحديدي بتونس، وقد تمّ التدخل على الفور واستبدال العلم مباشرة بالراية الوطنية”.

وذكرت الشركة أنّه تمّ “فتح تحقيق للوقوف على ملابسات هذه الحادثة لتحميل المسؤوليات واتّخاذ الإجراءات الإدارية والترتيبية في الغرض”.

أكمل القراءة

اجتماعيا

بمناسبة يوم العلم… وزيرة الأسرة تكرّم أبناء مؤسسات الطفولة

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

في إطار الاحتفال بيوم العلم، كرّمت وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السن، أسماء الجابري، صباح اليوم الاثنين 09 سبتمبر 2024، بمركز الاصطياف وترفيه الأطفال بالحمّامات، 60 تلميذا وطالبا من أبناء مؤسسات رعاية الطفولة من مراكز مندمجة للشباب والطفولة ومركّبات طفولة المتميّزين في مختلف الامتحانات الوطنية بعنوان السّنة التربوية 2023-2024.

وتوجهت الوزيرة بعبارات التهنئة لكلّ التلاميذ والطلبة الناجحين، لما أظهروه من قدرة على تحقيق التفوّق كما تكشفه النتائج الجيدة الّتي حققوها، شاكرة كل من ساهم في هذا النجاح من مربين ومنشطين وأخصائيين اجتماعيين ونفسانيين وإداريين وعملة ومتطوعين من الجمعيّة التّونسيّة لجودة التّعليم لنجاحهم في تأطير الأطفال والاحاطة بهم وتوفير أحسن الظروف لفائدتهم، داعية إياهم إلى مواصلة الجهد والحرص على التجديد والتطوير لما فيه مصلحة الأطفال الفضلى.

الجدير بالذكر ان الوزيرة عاينت، بحضور المعتمد الأول لولاية نابل ورئيس ديوان وزارة الأسرة والمندوبة الجهوية لشؤون المرأة والأسرة بنابل وعدد من الإطارات المركزية والجهوية للطفولة، مختلف فضاءات مركز الاصطياف وترفيه الأطفال بالحمامات، متعرفة على مخططات توسعته وتطويره وتعزيز إشعاعه استجابة للحاجيّات الوطنية في المجالات المتصلة بخدمات الترفيه الموجهة للطفل.

أكمل القراءة

صن نار