تابعنا على

جور نار

أفِق صديقي كلود… صديقُك الفلسطيني حنظلة ينتفض ويخرج عن صمته !

نشرت

في

صديقي الفرنسي كلود ألف رحمة على روحه الطاهرة كان كأغلب الفرنسيين الأسوياء نقديّا ومُحترزا تجاه ما تتداوله وسائل الإعلام الغربية بشأن ما يحدث خارج حدودهم وبصفة خاصة على أرض فلسطين ولكن أبدا إلى درجة الإقرار ببشاعة ما حدث في 1947.

منصف الخميري Moncef Khemiri
<strong>منصف الخميري<strong>

لم يكن عنصريّا مطلقا وكان مؤمنا بقيم إنسانية نبيلة تُمجّد السلام والتحابب بين الشعوب، لكنه كان يعتبر أن توطين اليهود الذين نكّلت بهم النازية وغيرها عبر التاريخ في مكان ما من العالم يمكن أن يكون تصحيحا تاريخيا لأخطاء قصوى مارسها الغرب ضد هذه الفئة من الناس. وكان يردّ عليّ كلّما قلت له “لا ندري من أين جاء هؤلاء، فهم لهم جنسيّات أصلية، فيهم الفرنسي والروسي والبولوني والأثيوبي والتونسي والعراقي الخ…ويتعلمون العبرية (العنصر الأهم في تكوّن هويّة شعب) فقط عندما يهبونهم أرضا ليست لهم في فلسطين…” كان يردّ عليّ مازحًا “حتى أنتم اليساريون لكم أوطان تحتلّونها وتقيمون فيها بسلام مثل الصين والاتحاد السوفياتي وكوبا…”.

وظل الموضوع الفلسطيني منطقة منزوعة التبادل بيننا إلى أن تمّ اغتيال رسّام الكاريكاتور الفلسطيني ناجي العلي في انكلترا صائفة 1987 (والتي دُفن بها ضدّ رغبته لأنه كان يريد أن يُدفن إلى جانب والده في عين الحلوة)… فلاحظتَ سريعا وأنت المنتبهُ دائما إلى تفاصيل يومي، خاصة أننا كنا متعاهدين على تبادل رسائل مطوّلة ومنتظمة نأتي فيها على تفاصيل الحياة بين الضفّتين، أنني كنت مهموما باستشهاد ناجي العلي لا سيما أمام احتمال استهدافه من قِبل قيادات فلسطينية و/أو عربية بعينها لم تحتمل لهيب النقد والتهكّم الموجه ضدّها بصورة يومية على صفحات أكثر الجرائد اللبنانية انتشارا، وهو سيناريو انتشر في عديد الأوساط آنذاك بالرغم من أن السيناريو الآخر يظل قائما لأن أحفاد بن غوريون اعتادوا لا فقط اغتيال من يحملون البنادق بل من يحملون الأقلام وريشات الرسم أيضا. (كان قاتل ناجي العلي دون ملامح تقريبا باستثناء صورة تقريبية نشرتها الشرطة البريطانية إلى جانب صورة للمسدس الذي استخدمه)

إنشاء نشرية لروح ناجي العلي بعنوان حنظلة

في أواخر ثمانينات القرن الماضي لم يكن التواصل يسيرا كما هو اليوم، ولم تكن الكتابة والنشر متاحين بنفس ما تتيحه مواقع التواصل المختلفة والمتنوعة اليوم، لم أعد أذكر من الذي استحضر فكرة إصدار نشرية سنوية صغيرة باللغة الفرنسية تحتفي بهذه العلامة الفارقة في تاريخ فن الكاريكاتور المقاوم في العالم، وتتبنّى حنظلة (الابن الشرعي لناجي العلي) الذي ظل يتيما بعد اغتيال من أوجده وأعطاه روحا واختزل فيه أرضا وقضية وهوية، ولكن ولدت الفكرة هكذا وكان لها رواج واسع جدا في صفوف التلاميذ والأساتذة آنذاك.

وكان المُبهر في هذه التجربة البسيطة أنها أفسحت المجال أمام أناس كثيرين من الضفّتين ليتعرّفوا عمّا صنع تميّز رسوم ناجي العلي وأبعادها الرمزية، وخاصة نجاح الرسام في التفرّد بتوقيع رسومه على نحو لم يسبقه إليه أحد (أو على الأقل كان من القلائل جدا أن وقّعوا رسومهم كما وقّعها هو) وأن يعبّروا كل بطريقته عن تضامنهم مع شعب هُجّر قسرا وأُبعد قهرا عن زيتونِه وليمونِه وجذورِه في أرض ظلّ يفلحها منذ آلاف السنين.

وكان المُلفت أيضا أن الجميع اجتهد في تفكيك رمزيّة حنظلة والدلالات التي قصدها ناجي (والتي لم يقصدها ربما) من خلال نحت هذه الشخصية السرديّة المرافقة لكل إنتاجاته : فهو صبيّ في العاشرة من عمره تقريبا، أدار ظهره للعالم بعد أن تخلّى عنه الجميع، وشرّعوا باسم الشرعية الدولية تقسيم وطنه وإبعاد أجداده عنه، وهو الضمير الجمعي الشاهد الثابت مكانه على ما تمارسه جحافل القتل القادمة من كل أصقاع الدنيا ضد شعبه الذي لا يمتلك مؤسسات رسمية للتوثيق والتسجيل، وهو الطفل الذي – بلباسه المرقّع وساقيه الحافيتين- يختزل حالة البؤس المادي المدقع الذي يستوطن كامل القرى والمدن والتجمّعات والمخيّمات الفلسطينية. وهو نبتة الحنظل Coloquinte أو ما يعرف بالتفاح المرّ حيث يقول ناجي العلي “وقد أسميته حنظلة كرمز للمرارة“. .. وحنظلة، هوَ كلّ هذا دفعة واحدة !

وكان المُدهش أيضا في هذه التجربة أن الحواسيب مازالت آنذاك في تلعثماتها الأولى، لكن صديقي الفرنسي طوّع لوحة مفاتيحه لكتابة بعض التعاليق باللغة العربية، الشيء الذي كان يُعتبر في تلك السنوات إنجازا خارقا سبق الميكروسوفت وشركات إنتاج تطبيقات الكتابة الالكترونية وبرمجياتها… وكنت متأكدا أن تعاطفه مع حنظلة ومع جميع من يتماهون مع هذه الشخصية التي أسرت قلوب ملايين العرب والمتابعين من العالم هو الذي دفعه إلى “تفجير الحروف العربية” من كهوف الرموز والعلامات.

وكان من ضمن ما كتبت أنت أيضا :

“…يجب أن أعترف بأنني أحبُّ هذا الصبي عندما يتحرّك وربّما هو يشدّني إليه أكثر من “حنظلة الثابت” الذي لا يتحرّك ولا يردّ الفعل. ثمّ – وهنا، الفرنسي هو الذي يتكلم – إن الاحتفاء بحنظلة الذي يرمي حجرا يجب أن يُحمل على أنه دليل أكبر على الالتزام والانحياز لأن ذلك يفترض تفكيرا مسبقا وتمشّيا واختيارا. وإذا أعلنّا أننا نحب حنظلة، فذلك يقتضي أن نُمسك به في كل أبعاده. ويجب الاعتراف أيضا بأن صورة السلام التي يجسّدها يصيبها شيء من الانطفاء ولكننا إذا نظرنا إلى المشهد عن قرب، ندرك سريعا أن السلام هو شيء يُبنى ويُستحق لا مجرد شعار يروّج للاستهلاك العام.”

وكانت البداهات هي من دعتك إلى بناء فهم جديد حول فلسطين :

كانت علاقتك بتونس وبالتونسيين حاسمة في تغيّر نظرتك لما يحدث في فلسطين، لكن الحقائق البديهية التي تتكتّم عليها وسائل الإعلام المتنفذة في العالم هي التي جعلتنا نتبنّى حنظلة معا ونحتضنه ونوزّعه على نطاق واسع لا على معنى “التشريد” كما يفعل الصهاينة بل على معنى “التغريد” الإيجابي بما يُعيد الحقّ التاريخي إلى أصحابه ويُعيد الوافدين الرحّل إلى أوطانهم الأصلية حيث صُلِبوا وأُحرقوا ونُكّل بهم …والله يشهد أن الفلسطيني في حِلّ مما حدث لهم قبل الحرب العالمية الثانية.

من هذه البداهات، ما قالته الجامعية الفلسطينية حنان العشراوي “نحن الشعب الوحيد في العالم الذي يُطالَبُ بالمحافظة على أمن من يحتلّ أرضه، بينما إسرائيل هي الهوية الوحيدة في العالم التي تزعم حماية نفسها من ضحاياها”.

ومن هذه البداهات أيضا : أن المَجَري تيودور هرتزل الأب الروحي للصهيونية السياسية فكّر في توطين اليهود بأوغندا ثم بالأرجنتين قبل أرض فلسطين بما يعني أن مشروع التوطين لا ينبني على معطيات تاريخية وجذور ديموغرافية وجغرافية مزعومة بل هو مشروع سياسي استعماري استيطاني صرف كان من الممكن تنفيذه في التشاد أو في الهونولولو !

والبداهة الثالثة (وليست الأخيرة) أن ذاكرة الأحياء بيننا اليوم (وليس ذاكرة الأرشيف البعيد)  مازالت تحتفظ بأسماء قرى ومدن فلسطينية تحوّلت خلال السنوات القليلة الماضية إلى كيبوتزات ومستعمرات صهيونية بأسماء اجترحوها من حائط مبكاهم الكاذب… فتحولت طولكرم إلى عيناف وبيت لحم إلى بيتار عيليت وبيت جالا إلى هار جيلو …

وكنت أُمازح صديقي الفرنسي دائما بالقول : تصوّر لو تتحول بعد خمسين سنة فقط مدينة روان الفرنسية إلى قطاع نحتلّه ونطلق عليه “إقليم الشراردة” أو نسطو على مدينة غراس (الشهيرة بالعطور المستخلصة) ونطلق عليها  اسم “تل الزعتر” !

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 89

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …

عبد الكريم قطاطة

وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…

وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..

قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …

لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …

وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …

سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…

عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..

وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …

ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم ..الورقة 88

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …

عبد الكريم قطاطة

وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..

في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…

اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…

اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…

لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…

في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…

عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…

اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

التقصي عن أمراض السكري وضغط الدم… وليس عن أعوان التلفزة!

نشرت

في

محمد الزمزاري:

انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.

الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.

طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.

وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.

أكمل القراءة

صن نار