تابعنا على

جلـ ... منار

الكائن المفرد

نشرت

في

Peut être une image de laurier des montagnes

قال لي عندما عجز عن مواجهتي، وبعد سيل من الشتائم: “الله صنعك وكسر القالب”! وهو تعبير يستخدمه السوريون عندما يسخرون من شخص ما.

وفاء سلطان
<strong>وفاء سلطان<strong>

بالنسبة لي، نعم عندما صنعني الله كسر القالب، ولَم يصنع به شخصا آخر على شاكلتي. أما بالنسبة لك،فأنت حر، إذا أردت أن ترى نفسك كما يقال بالإنكليزي cookie cuter، أي مصنوعا بنفس قالب المعمول الذي صنع بقية الأقراص في صينية واحدة!

كانت ستي أم علي تجيد صنع الكبيبات المحشية بالسلق، ومن باب الطرفة كانت تحشي قرصا واحدا خلافا عن الأقراص البقية بالحمص المسلوق بدلا من السلق، وتقول لنا: سيكون محظوظا من يعثر بالصدفة على هذا القرص.

…….

لطالما شعرت، ومنذ نعومة أظفاري، بأنني ذلك القرص الفريد من نوعه في طنجرة مليئة بالأقراص المنسوخة من نفس المادة،ولطالما أسعدتني فرديتي وإحساسي بتميزي!…

في المرحلة الابتدائية كنت محط سخرية الطلاب بسبب قصري وصغر حجمي مقارنة بغيري، وكلما تبلورت قدراتي الدراسية كلما صار الآخرون يرونني أطول مما ظنوا، وأكبر مما توهموا.

بقيت هكذا حتى هذه اللحظة، مقتنعة أن ما يعيبني يتلاشى أمام ما يميزني!

بالمناسبة، لم ألبس في حياتي حذاء نسائيا ذا كعب عال، إلا مافرضته بعض المناسبات النادرة، لأن الصورة التي أحملها في ذهني لنفسي، تظهرني أشمخ من أطول نخلة دخلت كتاب غينيس للأرقام القياسية.

…….

كثيرة هي المرات التي أشعر خلالها أن الغيرة تنهش قلب شخص ما، فأتساءل بيني وبين نفسي: هل غرت في حياتي من شخص ما؟

أحاول جاهدة، ومن خلال استرجاع شريط حياتي، أن أتذكر موقفا واحدا شعرت عنده بالغيرة الحقيقية من أحد، فلا أذكر!

لقد كتب لي قدري أن أقابل بعضا من أشهر وأغنى وأهم الشخصيات في العالم، ولَم أتلاش أمامهم، بل كان ينتابني إحساس غارق في لغزيته، بأنني ذلك القرص الذي ميزته أم علي في طنجرتها، ووصفته بانه قرص الحظ!

حتى بين أكثر الأشخاص تميزا في العالم، لم أشعر يوما أنني أقل تميزا.

…….

جمعني لقاء مرة مع Rupert Murdoch ،العملاق الملقب بأبي الإعلام، والذي يقال أنه يملك الإعلام في العالم كله. كنت أجلس على يمينه، وضع يده على كتفي، وخضنا في حديث، شعرت خلاله بأنني المعلم وبأنه التلميذ، علما بأنه أكبر مني عمرا بأكثر من ربع قرن، ويزن بيتي ذهبا وفضة، وإنجازاته وشهرته ضربت كل الآفاق!ا

انتابني هذا الإحساس لسببين اثنين، لا ثالث لهما:- أولهما وأهمهما إيماني بتميزي، وبأن القالب الذي صنعت فيه، يختلف عن قالبه، ولا يقل أهمية!-

وثانيهما: تواضعه ورفعة أخلاقه، وقدرته على الإصغاء!لو لم يكن هو الآخر مؤمنا بتميزه لما اكتسب تلك الصفات!

…….

هذا الإحساس لو امتلكته ستعيش حياتك سعيدا وراضيا، لأنك لن تقارن يوما بينك وبين الآخرين، ولو فعلت لما أزعجتك الفروق، بل على العكس لاعتبرتها برهانا على أن الله قد صنعك وكسر القالب!

هناك فرق بين أن تكون مغرورا وبين أن تشعر بأنك مميز. الغرور هو آلية دفاعية يحاول اللاوعي أن يتبناها ليغطي بها إحساسا عميقا بالدونية.

هذه الآلية تمنح الشخص شعورا مؤقتا بالراحة، لا يلبث أن يعمق شعوره الحقيقي بالدونية. أما الإحساس بالتميز، فينبع من ثقة دفينة وثابتة بالنفس، تساعدك على أن تكون متواضعا، لأنك تشعر بأنه لا أحد يستطيع أن يلغي الآخر بتميزه، إذ أن كل واحد متميز بطريقته، كما لو كنت قلما في علبة التلوين، لونك يميزك عن الجميع، ولون كل قلم آخر يميزه!

في لوحة الحياة للونك دور، وللألوان الأخرى أدوارها.

….كبر هذا الدور أم صغر لا يهم، لأن اللوحة لا تكتمل بدونه!

…….

لم تكن الحياة في نظري يوما حلبة صراع يتهاوش فيها الواحد مع الآخرين، بل هي بستان لا زهرة فيه تشبه الأخرى، والزهرة التي ترفض أن تشرئب معتزة بفرديتها وجمالها، ستُمسخ عشبة ضارة تعيش ملتصقة بالتربة، ومتطفلة على جذور الأزهار!

أذكر قولا لمفكر أمريكي نسيت اسمه:

Being the best is great, I’m number one.But being unique is greater, I’m the only one.

(سأكون عظيما عندما أكون الأفضل، وسأعتبر نفسي الأول…لكنني سأكون أعظم عندما أعيش فرديتي، وسأعتبر نفسي الأوحد….)

…….

لم أسعَ في حياتي لأنافس الآخرين على الأفضل، وهذا أقل ما يعنيني،بل سعيت ـ وسأظل أسعى ـ لأعيش فرديتي و تميزي!

هذا الأمر حررني من نار الغيرة وسطوة الغل الذي يخلفه الصراع، وسربلني بسكينة الرضى ونشوة الإعتزاز بالذات!

لستُ ماري كوري ولم أسجل يوما براءة اختراع،

كذلك، ليست ماري كوري وفاء سلطان، ولم تقفز يوما فوق كل الحواجز والثوابت والتابوهات لتساهم في إعادة خلق إنسان!

هكذا نحن في الحياة مختلفون ومميزون…

لكن لكل منا نفس القيمة ونفس الأهمية،إلا – اللهم- من آمن أنه ليس سوى مجرد قرص محشو بالسلق في طنجرة أم علي… عندها سيرى نفسه أقل شأنا من قرص الحظ في تلك الطنجرة، وسيعيش عمره دون أن يشعر بتميزه،أو أن يلعب الدور الذي تميز ليلعبه.

نعم كل منا جاء إلى الحياة فريدا من نوعه، فالله يكسر القالب كلما صنع إنسانا، وقدرته الإبداعية تتجسد في تنوع تلك القوالب!

…….

اكتشف مايميزك، وقف شامخا ومعتزا بنفسك، حتى ولو وجدت نفسك تشرئب وحيدا ومختلفا عمن حولك، كبذرة حملتها الرياح وحطت بها في حقل مغاير لطبيعتها، فنمت زهرة مميزة عما يحيط بها.

…….

تذكر بأن الطبيعة قد ميزت كل منا، ليلعب دورا مختلفا وليجعل لوحة الحياة أجمل، لا ليعبث به. كلما شعرت بقبحك تأكد أنك تمارس دورا غير دورك، وكلما شعرت بجمالك كان ذلك دليلا على أنك تعيش حقيقتك، وتترك وراءك بصمات أصابعك…

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جلـ ... منار

من عياش إلى السنوار… “دوري” الإرهاب الصهيوني

نشرت

في

صبحي حديدي:

اللجوء إلى منهجيات المقارنة يقتضي، بادئ ذي بدء ربما، اعتماد درجة الحدّ الأدنى من التكافؤ أو التناظر تارة، والتفاوت والتنافر تارة أخرى، بين مقارَن وآخر؛ الأمر الذي تتضاعف اشتراطاته، ومشاقّه استطراداً،

صبحي حديدي

إذا كانت المقارنات تخصّ البشر عموماً، وفي ميادين مثل الأخلاق والنفس والسياسة والعقيدة خاصة. فليس من اليسير، في يقين هذه السطور، وضع قياديي “حماس”، ممّن استهدفتهم آلة الإرهاب الإسرائيلية في مواقع شتى وسياقات زمنية وسياسية مختلفة، على محكّ تقييمٍ مقارَن واحد أو متماثل؛ حتى إذا كان تسويغ هذا الخيار ينطلق من مبدأ المساواة، ضمن معايير سياسية أو عسكرية أو إيديولوجية، إيجابية أو سلبية، متَّفق عليها أو محلّ اختلاف. وحتى، أيضاً وربما قبلئذ، إذا ارتكزت المقارنات على مسلّمة ابتدائية وناظمة تضعهم، أجمعين، في خانة مقاومي كيان استعماري عنصري استيطاني فاشي المكوّنات وأبارتيديّ المسارات.

ثمة، بذلك، مقادير متقاطعة عليا من التكافؤ في مصائر الاستهداف الإسرائيلي لأمثال يحيى عياش (المهندس) والشيخ أحمد ياسين وصلاح شحادة وعبد العزيز الرنتيسي وسعيد صيام وصالح العاروري وجميلة الشنطي وإسماعيل هنية ويحيى السنوار؛ وثمة أيضاً، وفي المقابل الموضوعي أو الضروري، مقادير متقاطعة دنيا من التباينات الناجمة أصلاً عن الوظائف والدلالات والمصائر. طرائق النَيْل من المهندس أو السنوار، ليست مثل اغتيال الشيخ ياسين (قعيد الشيخوخة) أو هنية (النائم في فراشه)، والفارق لا يخفى بصدد الآخرين.

غير منتفاة بالتالي، بل هي ضرورة سياسية ومبدئية، مسألة التشديد على قاسم مشترك أوّل هو إرهاب الدولة الإسرائيلي بوصفه شكل تنفيذ هذه الاغتيالات، وإرهاب الدولة الصهيوني بوصفه المضمون العقائدي الذي يحرّك الدوافع من قلب “فلسفة” عتيقة ترى في الفلسطينيّ تهديداً وجودياً في ذاته وبذاته. وأياً كانت تفاعلات الشكل مع المضمون فإنّ توحّش إرهاب الدولة يلجأ، دون إبطاء، إلى إخراج الجغرافيا من المعادلة: “المهندس” ابن سلفيت في الضفة الغربية، متساوٍ مع السنوار سليل مجدل عسقلان المحتلة سنة 1948، وكلا الفلسطينييَن في خانة واحدة مع محمد الزواري… التونسي!

وليس عجباً أنّ الليكودي أرييل شارون كان مهندس اغتيال الشيخ ياسين؛ و”حكيم” حزب العمل، شمعون بيريس، كان الآمر باغتيال عياش؛ والليكودي الثاني نتنياهو كان على رأس حكومة الاحتلال يوم استشهاد السنوار. وليس من باب العجائب أنّ الثلاثة كانوا مجرمي حرب بامتياز، كلٌّ على طريقته وأفانين إجرامه، وأنّ تكوين دولة الاحتلال ظلّ ينحطّ من هاوية عنصرية إلى أخرى فاشية.

والحال أنّ منهجيات المقارنة الكلاسيكية ذاتها قد تعيد إنتاج مواضعاتها المألوفة، بين ماضي 1996 وحاضر 2024، على أصعدة حاسمة تخصّ ما هو عميق ومحوري في معمار “حماس” السياسي والعسكري والعقائدي. ذلك لأنّ أغراض الاحتلال من وراء اغتيال “المهندس” انقلبت ضدّها حين أفقدت قيادات “حماس” بعض ذرائع الاعتدال، وانتظار استكمال الانتخابات بوصفها الاستحقاق السياسي الفلسطيني الأبرز في ذلك الطور، وأفسحت المجال أمام انعتاق الحرج الآخر الذي كان يكبّل فصائل عز الدين القسام ويشلّ عملياتها.
وليس استشهاد السنوار ببعيدٍ، اليوم، عن منطق تطوّر مماثل تُضاف إليه اعتبارات عديدة فرضتها سيرورات “طوفان الأقصى” وحرب الإبادة الإسرائيلية ضدّ قطاع غزّة؛ إذْ قد يقبل امرؤ أنّ غياب السنوار عن المشهد الميداني في قلب المعركة المفتوحة يمكن أن يوجع المقاومة، وقد يساجل امرؤ آخر بأنّ الغياب ذاته قد يكون عتبة الوثوب إلى مراحل انتقال ليست أقلّ استكمالاً لتلك التي دأب عليها القائد الغائب.

“دَوْري” إرهاب الدولة الصهيوني تتعاقب فصوله، إذن، ولكن ليس من دون تبدّلات تقلب السحر على الساحر الإسرائيلي؛ كأنْ يفوّت السنوار على الكيان فرصة “اقتناص” على شاكلة شيخ في كرسيّ متحرّك، أو قيادي نائم في فراش.

ـ عن “القدس العربي” ـ

أكمل القراءة

جلـ ... منار

حبال نتنياهو… وجرّار أدعياء مناهضته

نشرت

في

صبحي حديدي

ذات يوم شاء المعلّق الإسرائيلي دافيد روزنبرغ اقتراح مزيج يلخّص شخصية رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، فساجل بأنه خليط من شخصية فرانكنشتاين ومن مسلك الحزب الجمهوري في أمريكا؛ من خلال جانب مشترك هو خلق الوحش الذي سوف ينقلب على خالقه، كما فعل نتنياهو مع أفيغدور ليبرمان، وفعل الجمهوريون مع دونالد ترامب.

صبحي حديدي

فإذا شاء روزنبرغ الدقة وتحديث نظرته إلى نتنياهو، فالأرجح أنه سوف يطوّر الشطر الأوّل من شخصية الأخير، لصالح أيّ مزيج يستجمع صفات مهووس متعطش للدماء، طامع إلى السلطة إلى حدّ القتال بالأسنان والأظافر، كاذب ومخاتل ومراوغ؛ عدا، بالطبع، عن كونه خاضعا للقضاء في تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة…

وإذا مضى روزنبرغ أبعد، فراقب سلوك نتنياهو خلال 48 ساعة مضت، لا غير؛ فلن يكون بحاجة إلى كبير جهد كي يرصد مسلسل أكاذيبه حتى على أقرب رعاة دولة الاحتلال: المشاركة في صياغة مشروع فرنسي – أمريكي حول هدنة 21 يوماً في العدوان على جنوب لبنان والعاصمة بيروت، ثم التلميح إلى قبول الصيغة، ثم الانقلاب عليها بعد تهديد ووعيد من إيتمار بن غفير أحد الوحوش التي خلقها ائتلاف نتنياهو الحاكم.

أمّا إذا أصغى إلى خطبة نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وخرائط البركة مقابل اللعنة التي عرضها على قاعة شبه فارغة بعد انسحاب ممثلي عشرات الدول، والاستعانة بالنبي موسى في أرض الميعاد؛ فإنّ روزنبرغ لن يستصرخ العالم إنقاذ دولة الاحتلال من أسوأ زعمائها (كما فعل توماس فريدمان في “نيويورك تايمز” مؤخراً)، بل لعله سوف يشفق على فرانكنشتاين من تماثل مع نتنياهو!

التاريخ، من جانبه، لن يطمس تقلبات نتنياهو في السلطة منذ الحلقة الأولى في تاريخه السياسي، أي أواخر آذار (مارس) 1993، حين انتُخب زعيماً لحزب الليكود وبات مرشحه لانتخابات رئاسة الوزراء؛ هو، ذاته، الذي حلّت عليه نقمة الناخب في سنة 1999 ومُني بهزيمة ساحقة مهينة أمام إيهود باراك، أجبرته على الاستقالة الفورية. وإذا كان في تلك الحلقات التعاقبية الأشبه بالباب الدوّار بعض قواعد لعبة الاحتلال في تبادل السلطة، فإنّ فيها أيضاً الكثير من ذلك المزاج الخاصّ الطاغي الذي يتحكّم بالناخب الإسرائيلي وبصندوق الاقتراع تحديداً: مزاج الخوف من السلام، الذي يبلغ درجة الرهاب، والانكفاء إلى الشرنقة العُصابية التي تدفع إلى التمسّح بأمثال بن غفير، واستيلاد تنظيمات، متدينة/ متشددة و/ أو عنصرية، مثل “إسرائيل بيتنا” و”البيت اليهودي” و”العظمة اليهودية”….

الفصول الأولى بدأت في أيار (ماي) 1996، حين انتخبه الإسرائيليون فأدخلوا بذلك انعطافة نوعية على تقليدهم العتيق في الموازنة بين اليمين ووسط اليسار؛ الأمر الذي لم يكن يشكل أي فارق كبير أصلاً، لولا أنّ انتخاب نتنياهو صنع ويصنع الفارق كل الفارق. الفصول الأخرى لم تكن تبرهن على شيء قدر برهنتها على “موهبة نتنياهو الاستثنائية في الخروج بقرارات سيئة التدبير، استفزازية، وفي التوقيت الخاطئ”؛ كما قالت افتتاحية شهيرة لأسبوعية “إيكونوميست” العريقة النافذة، وعدّدت: شقّ النفق الأركيولوجي في قلب الشطر الشرقي المحتلّ من مدينة القدس، والشروع في بناء ضواحٍ استيطانية على أراض محتلة، وإبقاء انسحابات جيش الاحتلال في حدود نسبة 2% ليس أكثر. مسمار الافتتاحية جاء في الخاتمة: “إن إسرائيل، إذْ تدخل نصف قرن من عمرها، لا تستحقّ رئيس الوزراء الذي يحكمها الآن. وينبغي عليه أن يرحل”.

لكنه لم يرحل بالطبع، وحين شرع في حرب الإبادة ضدّ قطاع غزّة كانت الـ”يكونوميست” في صدارة المتضامنين معه، الصامتين عن جرائم الحرب، المشاركين في غسل يديه من دماء عشرات آلاف المدنيين الأبرياء؛ الخيار الذي لم يبرأ منه روزنبرغ نفسه، على شاكلة فريدمان أيضاً؛ والحبل على الجرّار…

أكمل القراءة

جلـ ... منار

لمرّة واحدة

نشرت

في

د. أحمد خالد توفيق

قرأت هذا الإعلان ورأيته في التلفزيون عدة مرات. هل في سيارتك خدوش؟.. وداعاً لخدوش السيارات وورشة الطلاء. هذا الـ “سبراي” يذيب الطلاء فيغطي الخدش. سمعت هذا الإعلان فراق لي المبدأ.

سيارتي مغطاة بتوقيعات الشباب الذين يحملون مسامير، دعك من الشاب العاشق الذي كتب على الباب حفراً: “أحمد يحب منى” مع صورة قلب كبير. كأن الأشجار نفدت من العالم فلم يبق سوى باب سيارتي.

هكذا ابتعت علبة الطلاء بمائة جنيه مصري ورششت به سيارتي .. لا شيء .. واظبت على الرش عدة أيام، لكن الخدش ظل خدشاً .. لم يتغير شيء.

اتصلت بالشركة المنتجة فنصحني الموظف في قرف أن أستعمل عبوة ثانية.. بعض السيارات تحتاج لعبوتين. اشتريت عبوة ثانية بمائة جنيه وجريت أن يزول الخدش الكوني .. لا جدوى … لاحظ أنني لو ذهبت بالسيارة إلى ورشة الطلاء لما أنفقت هذا المبلغ. هكذا ألقيت بالعبوتين في القمامة وأطلقت سبة.

سمعت عن مركز جديد للتخسيس يستخدم الأشعة الكونية في إذابة الدهون. نظرت لكرشي المترهل في المرآة وقررت أن الوقت قد حان لأجرب. ذهبت لذلك المركز، فقال لي الطبيب: “لا بد أن تلتزم بحمية جيدة كي يجدي العلاج” ثم ناولني الحمية المطبوعة في ورقة: جناح عصفور في الإفطار .. كسرة خبز في الغداء .. نصف تفاحة في العشاء. لو التزمت بهذه الحمية لتحولت إلى غاندي بعد ثلاثة أيام ولا داعي لإذابة الدهون بالأشعة الكونية.

على كل حال أجريت الجلسة المطلوبة ودفعت مبلغاً من المال يكفي وحده لجعلي أفقد وزناً.. إنه كفيل بأن يجيعني ويجيع أطفالي. وعدت لداري .. قال لي الطبيب إن وزني سينقص خمسة كيلو جرامات بعد ثلاثة أيام.. لم يحدث شيء .. ظل وزني كما هو وازداد قليلاً …

اتصلت بالطبيب أسأله، فقال إنني بالتأكيد غير ملتزم بالحمية، وهذا شيء مخجل لرجل محترم مثلي … وضعت السماعة وأطلقت سبة.

أحضر لي قريبي تلك الفتاة من قريته لتعمل خادمة في البيت. قال لي إنها جوهرة .. زوجتي لم تر ذلك عندما تتناول الطبق فتجد عليه بقايا الطعام .. وعندما تقلب البساط لتجد القاذورات مخبأة تحته .. قلت لها إنها جوهرة فلم تعلق. ثم بدأت أشياء تختفي في البيت .. الأموال تنقص وقطع الحلي تختفي … فتحت زوجتي حقيبة الخادمة المخفية بعناية فوجدت فيها كل شيء. واجهت الفتاة بالأمر، فقالت في تحد إنها لا ترغب في أن تعمل عندنا أكثر من هذا لأننا لا نليق بها، لكن لابد من الحصول على مستحقاتها كاملة. قمنا بحساب مستحقاتها وأطلقنا سبة.. هي كذلك أطلقت سبة..

لما أصابني ذلك الألم في أسناني ذهبت لطبيب الأسنان في آخر الشارع. قال لي الرجل إنني في أرقى عيادة أسنان في مصر ووعدني بحلول لم أسمع عنها من قبل، ثم دس رأسه في فمي ربع ساعة ثم خرج ليعلن أنني بحاجة لحشو عصب .. كان الألم يقتلني فطلبت منه أن يفعل ويريحني .. أتوسل إليك .. – «لا تقلق .. أنت في أرقى عيادة أسنان في مصر» وقضى داخل فمي ربع ساعة واستعمل أشياء غريبة مثل المثقاب ومفرمة اللحم. عندما عدت لبيتي اكتشفت أن أشياء غريبة حدثت .. طعام الغداء يخرج من عيني .. والشاي يخرج من أذني .. وألم الأسنان لم ينته بل ازداد. اتصلت بالرجل، فقال لي: هل تناولت طعام العشاء بعد ما تركتك؟ قلت له في براءة إنني بالتأكيد تناولت العشاء. هو لم يطلب مني الصيام. قال في غيظ إنني أفسدت كل شيء ووضع سماعة الهاتف في وجهي .. هكذا أطلقت سبة ..

تزوج صديقي حبيبة قلبه الفاتنة الرقيقة .. كانت لطيفة جداً وشهد معها شهراً لا يمكن وصفه أو تصديقه. ثم اكتشف أنها كسول جداً لا تمد يدها نحو أي شيء في البيت. لا تطهو أبداً .. متنمرة شرسة .. لا تفارق المرآة ولا التجميل … كأن مهمتها الوحيدة هي جعل شباب الحي يجنون .. قالت له إن من أهم شروطها ألا تنجب فهي لا تريد أن يتشوه قوامها الرائع. بعد شهر آخر تم الطلاق. وزغردت هي احتفالاً بحريتها التي استلبها ذلك الوغد بينما اطلق هو سبة.

عندما سمعت القصة دار شريط الذكريات في رأسي .. الطلاء .. طبيب الأسنان .. الخادمة .. التخسيس … كلهم يعملون بطريقة واحدة: إنهم يخدعونك فتسقط في الشرك .. وبعدها لا تكرر الخطأ ثانية، لكنهم استفادوا بأول مرة .. لو وقع مليون شخص في الخطأ لأول مرة لصاروا هم أغنى من قارون، حتى لو لم يكرر أي من ضحاياهم الخطأ ثانية. يعرفون أنك لن تعود لكن من يهتم بك؟. من يريد عودتك؟.

النصب لمرة واحدة هو طريق النجاح والثراء، لكن لا توجد مدارس تعلمك هذا الكلام للأسف.

أكمل القراءة

صن نار