تابعنا على

ثقافيا

“بيلاريجيا” تفتتح موسم مهرجانات الشمال الغربي

نشرت

في

من منصف كريمي

في اطار المحافظة على هذا التراث وإضفاء خصوصية عليه وعلى تاريخ جهة جندوبة وترسيخا لاهمية المحافظة على تراثها وتثمينه، انطلقت جمعية “بيلاريجيا” للمهرجان الدولي منذ يومين في تنظيم الورشة التكوينية الثانية في فن الفسيفساء بعد ان انتظمت الورشة الاولى خلال صائفة 2023 وقد توزّعت فعاليات هذه الورشة على ثلاثة فضاءات هي الموقع الأثري بيلاريجيا و دار الشباب 2 مارس والمركب الشبابي بشارع البيئة وبتأطير من المكوّن فتحي الصديقي، لتختتم خلال عشرة أيام وتتوج بإنجاز عديد اللوحات الفسيفسائية من بينها لوحة تحمل علمي تونس وفلسطين.

واذ انتظمت الورشة التكوينية الأولى خلال الصائفة الماضية فقد أفرزت انجاز عديد لوحات الفسيفساء وبما يهدف الى المحافظة على هذا الفن الحرفي وتوارث صناعته اللوحات عبر الأجيال. ويندرج تنظيم هذه الورشات ضمن البرنامج الثقافي الخصوصي لمهرجان “بيلاريجيا” الدولي في دورته 48 لهذه الصائفة ويتضمن مجموعة من السهرات الفرجوية الركحية حيث يكون الافتتاح يوم 15 جويلية بعرض للفنانة شيرين اللجمي ليحتفي المهرجان يوم 16 جويلية ا بالابداع الجهوي في انتاج خاص بالمهرجان بعنوان “النوبة الجندوبية” وهو عرض يجمع الثنائي سفيان بيّة وعادل منوّر ليكون موعد جمهور المهرجان مع الفنان الشاب مرتضى يوم 18 جويلية .

أما يوم 19 جويلية فتنتظم أمسية شعرية ثمشفوعة بسهرة احتفاء بالحراك التحرري الفلسطيني مع فرقة البيدر الفلسطينية لتنتظم يوم 20 جويلية ندوة فكرية تتناول اشكالية الفضاءات الركحية للمهرجانات بالشمال الغربي بهدف ايجاد حل لها وقراءة في واقع احتضان الفضاءات الأثرية للمهرجانات الصيفية على غرار مهرجاني”بلاريجيا” و”دقة” الدوليين وسيكون ابن الجهة الفنان”جنجون”حاضرا بالمهرجان من خلال عرضه ليوم 22 جويلية ليكون لأحبّاء الفن السابع موعد يوم 23 جويلية مع عرض فيلم”شرف”.

اما العرض المسرحي المميّز والتاريخي “البوابة 52” لدليلة المفتاحي فسيعتلي ركح المسرح الاثري يوم 24 جويلية وتكون السهرة يوم 25 جويلية مع عرض فني عراقي.

وتتوّج سلسلة هذه السهرات يوم 26 جويلية مع الفنان الشاب مهدي العياشي، وهكذا ومن خلال مهرجان “بلاريجيا” الدولي تنطلق سلسلة المهرجانات الصيفية بولاية جندوبة لتتواصل الى يوم 24 أوت القادم وتتضمن طبقا متنوّعا من الانشطة الثقافية بما فيها العروض الركحية الفرجوية والبرامج التنشيطية الموازية في مختلف الألوان الفنية والادبية والفكرية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

مهرجان قفصة… فقر مسرحي وموسيقي، والبندير في الافتتاح والاختتام

نشرت

في

كشفت الهيئة المديرة لمهرجان قفصة الدولي عن برمجتها للدورة الرابعة والأربعين والعروض التي ستؤثث سهراتها، حيث سيكون  الافتتاح بعرض صوفي لمراد باشا بعنوان التخميرة يوم 22 جويلية، والاختتام كذلك بعرض صوفي في سهرة يوم 10 أوت. 

وتنوعت سهرات المهرجان بين الغناء الشبابي بحفلين إثنين لجنجون ونوردو يومي 24 و28 جويلية ،وسهرات للمسرح مثل مسرحية “بيتزا الفن ” لفرقة بلدية تونس يوم 27 جويلية ومسرحية “البوابة” لدليلة المفتاحي يوم 3 أوت ومسرحية “المايسترو” لبسام الحمراوي يوم 5 أوت. 

أما الفن التونسي فسيكون جمهور مهرجان قفصة الدولي على موعد مع سهرة للمغني رؤوف ماهر يوم 30 جويلية وسهرة لابنة الجهة نبيهة كراولي يوم 7 أوت وسهرة ليسرا محنوش يوم 8 أوت. 

وللأطفال نصيب في برمجة الدورة الرابعة والأربعين من مهرجان قفصة الدولي من خلال عرضين إثنين الأول يوم 31 جويلية بعنوان “رحلة تيمو” والثاني يوم 4 أوت بعنوان “عمو سهيل” إضافة إلى عرض وان مان شو بعنوان ” ياسين الصالحي ما يضحكش” يوم غرة أوت وعرض للفن الشعبي يوم يوم 6 أوت. 

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان تطاوين الصيفي بين الفنون الشعبية والراب

نشرت

في

افتتح ليلة امس مهرجان تطاوين الدولي الصيفي بعرض الفنون الشعبية بمشاركة الفنانين خالد كعيب وكيلاني طليق و قد واكب العرض جمهور غفير من العائلات و الشباب استمتعوا بمجموعة من الأغاني التراثية للجنوب.

عروض المهرجان ستتواصل الى غاية 31 جويلية 2024 وستتنوع بين السهرات الفنية و المسرحية للاطفال و الشباب و العائلة و بحضور فنانين من تونس على غرار نوردو وسمارا وبسام الحمراوي ووجيهة الجندوبي، ومن ليبيا ايمن الدريسي .

أكمل القراءة

ثقافيا

مناقشة العراك في جهنم للأديب محمد النعاس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

نظم Rosa Book Club – نادي روزا للقراءة مساء السبت 13 جويلية 2024، لقاء أدبيّا بعنوان ” انثروبولوجيا الخصومة في الثقافة الليبية الشعبية” وفيه تم مناقشة رواية “العراك في جهنم” للروائي الليبي محمد النعاس فى اللقاء الختامي للنادي في هذا الموسم الثقافي ادار الحوار كل من هيلان الماجري و حبيبة علية الجدير بالذكر ان هذا الرواية بتقنية الراوي العليم الذي يخاطب القارئ مباشرة خلال عملية بناء أحداثها، تأتي رواية “العراك في جهنّم” الصادرة حديثا للروائي الشاب الحاصل على جائزة البوكر سنة 2022 محمد النعاس، من عوالم الأدب الساخر والحكايات الشعبية العربية القائمة على فن النكتة، لتروي لنا يوميات مضحكة حد القهقهة مثقلة بالنقد الساخر للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لقرية “جهنّم” الليبية في الحدود الزمنية لتسعينيات القرن الماضي. هي قصة عراك نشب بين أبناء القرية ولم ينته إلا بشكل ملحمي، وهي أيضا رحلة ممتعة في ثنايا أنثروبولوجيا العراك والنكتة في الثقافة الليبية، ومرحلة من حياة الشعب الليبي يصعب تصورها إلا على أنها ملهاة

أكمل القراءة

صن نار