تابعنا على

ثقافيا

جندوبة… البطولة الجهوية للحساب الذهني بالشمال الغربي

نشرت

في

من أميرة قارشي

في أجواء مليئة بالحماس والتحدي تجدّد موعد الاطفال مع التميّز من خلال تنظيم اكاديمية العباقرة لفعاليات البطولة الجهوية الثانية في مسابقات الحساب الذهني وذلك بالقاعة الرياضية المغطاة بجندوبة وبمشاركة 236 طفلا من الجنسين من ولايات جندوبة، باجة وسليانة.

واذ أشرفت على تنظيم هذه المسابقة لجنة متكاملة من شبابنا مع الهلال الاحمر التونسي بقيادة المربي كمال العبيدي وفريقه وباشراف مديرة الأكاديمية الوطنية الاستاذة فاطمة كمون وكان التنظيم محكما وجمع بين المنافسة النزيهة في اطار هذه المسابقة وبرنامج تنشيطي ترفيهي متنوع أمّنته مجموعة Animation 08 وقد تراوحت أعمار المشاركين بين 5 و12 سنة وكانت هذه المسابقة وفق ما أكده مدير أكاديمية العباقرة بالشمال الغربي كمال العبيدي “فرصة لإظهار قدرات أطفالنا الاستثنائية في اجواء من التنافس النزيه والشفّاف وفي مادة علمية مهمة ذات صلة بالحساب والرياضيات.

وتم نوزيع مجموعة من التكريمات والتتويجات حسب الفئات العمرية وتحصل الطفل الموهبة يوسف الوسلاتي من جندوبة على المرتبة الاولى والميدالية الذهبية وكأس الدورة الى جانب تكريم كل الاطفال المشاركين في هذه التظاهرة ذات البعد التربوي الهام والهادف. وأضاف العبيدي أن “الهدف من تنظيم هذه البطولة هو إنتاج جيل ذي مهارات عالية في الرياضيات قادر على النجاح والتميز في مجال العلوم وطنيا ودوليا”.

يشار الى أن عدد المتسابقين تضاعف مقارنة بالبطولة السابقة وهو ما يعكس نجاح الدورة الأولى إلى جانب رغبة الأولياء وحرصهم على تنمية قدرات أطفالهم.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

مهرجان قفصة… فقر مسرحي وموسيقي، والبندير في الافتتاح والاختتام

نشرت

في

كشفت الهيئة المديرة لمهرجان قفصة الدولي عن برمجتها للدورة الرابعة والأربعين والعروض التي ستؤثث سهراتها، حيث سيكون  الافتتاح بعرض صوفي لمراد باشا بعنوان التخميرة يوم 22 جويلية، والاختتام كذلك بعرض صوفي في سهرة يوم 10 أوت. 

وتنوعت سهرات المهرجان بين الغناء الشبابي بحفلين إثنين لجنجون ونوردو يومي 24 و28 جويلية ،وسهرات للمسرح مثل مسرحية “بيتزا الفن ” لفرقة بلدية تونس يوم 27 جويلية ومسرحية “البوابة” لدليلة المفتاحي يوم 3 أوت ومسرحية “المايسترو” لبسام الحمراوي يوم 5 أوت. 

أما الفن التونسي فسيكون جمهور مهرجان قفصة الدولي على موعد مع سهرة للمغني رؤوف ماهر يوم 30 جويلية وسهرة لابنة الجهة نبيهة كراولي يوم 7 أوت وسهرة ليسرا محنوش يوم 8 أوت. 

وللأطفال نصيب في برمجة الدورة الرابعة والأربعين من مهرجان قفصة الدولي من خلال عرضين إثنين الأول يوم 31 جويلية بعنوان “رحلة تيمو” والثاني يوم 4 أوت بعنوان “عمو سهيل” إضافة إلى عرض وان مان شو بعنوان ” ياسين الصالحي ما يضحكش” يوم غرة أوت وعرض للفن الشعبي يوم يوم 6 أوت. 

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان تطاوين الصيفي بين الفنون الشعبية والراب

نشرت

في

افتتح ليلة امس مهرجان تطاوين الدولي الصيفي بعرض الفنون الشعبية بمشاركة الفنانين خالد كعيب وكيلاني طليق و قد واكب العرض جمهور غفير من العائلات و الشباب استمتعوا بمجموعة من الأغاني التراثية للجنوب.

عروض المهرجان ستتواصل الى غاية 31 جويلية 2024 وستتنوع بين السهرات الفنية و المسرحية للاطفال و الشباب و العائلة و بحضور فنانين من تونس على غرار نوردو وسمارا وبسام الحمراوي ووجيهة الجندوبي، ومن ليبيا ايمن الدريسي .

أكمل القراءة

ثقافيا

مناقشة العراك في جهنم للأديب محمد النعاس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

نظم Rosa Book Club – نادي روزا للقراءة مساء السبت 13 جويلية 2024، لقاء أدبيّا بعنوان ” انثروبولوجيا الخصومة في الثقافة الليبية الشعبية” وفيه تم مناقشة رواية “العراك في جهنم” للروائي الليبي محمد النعاس فى اللقاء الختامي للنادي في هذا الموسم الثقافي ادار الحوار كل من هيلان الماجري و حبيبة علية الجدير بالذكر ان هذا الرواية بتقنية الراوي العليم الذي يخاطب القارئ مباشرة خلال عملية بناء أحداثها، تأتي رواية “العراك في جهنّم” الصادرة حديثا للروائي الشاب الحاصل على جائزة البوكر سنة 2022 محمد النعاس، من عوالم الأدب الساخر والحكايات الشعبية العربية القائمة على فن النكتة، لتروي لنا يوميات مضحكة حد القهقهة مثقلة بالنقد الساخر للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لقرية “جهنّم” الليبية في الحدود الزمنية لتسعينيات القرن الماضي. هي قصة عراك نشب بين أبناء القرية ولم ينته إلا بشكل ملحمي، وهي أيضا رحلة ممتعة في ثنايا أنثروبولوجيا العراك والنكتة في الثقافة الليبية، ومرحلة من حياة الشعب الليبي يصعب تصورها إلا على أنها ملهاة

أكمل القراءة

صن نار