تابعنا على

صن نار

محرك البحث “غوغل” … 25 عاما غيرت وجه العالم !

نشرت

في

احتفلت شركة خدمات التكنولوجيا والإنترنت الأمريكية “غوغل”، الأربعاء، بمرور 25 عاماً على إطلاق محرك البحث الخاص بها، الذي غيّر وجه المعرفة حول العالم.

وتحدثت الشركة، في بيان نشرته عبر الإنترنت، عن تاريخ تأسيس محرِّك بحث “غوغل”، وتطوره السريع ليصبح محرِّك البحث الأشهر على الإطلاق.

ولادة فكرة

في أواخر التسعينات، التقى طالبا الدكتوراه سيرغي برين ولاري بيغ، أثناء مشاركتهما في برنامج علوم الكمبيوتر بجامعة ستانفورد الأمريكية، واكتشف الاثنان أن لديهما رؤية مشتركة؛ وهي تعزيز إمكانية الوصول إلى شبكة الويب العالمية. وعمل كلاهما بلا كلل في منزليهما لتحقيق هذا الحلم، وصمّما نموذجاً أولياً لمحرِّك بحث مميز.

ومع ازدياد التقدم في المشروع، قررا أن يعملا معاً في مرآب بكاليفورنيا قاما باستئجاره.

وفي 27 سبتمبر (أيلول) 1998، أسس برين وبيغ شركة “غوغل” رسمياً.

أصل التسمية

تقول شبكة “بي بي سي” البريطانية إن برين وبيغ أطلقا، في البداية، على محركهما اسم “باك راب (Backrub)»، قبل أن يجري تغييره إلى “غوغل”، والتي تُعدّ، في الواقع، تهجئة خاطئة من المصطلح الرياضي “غووغول (Googol)”، الذي يعني بالأساس الرقم واحد متبوعاً بمائة صفر؛ في إشارة إلى مهمة الشركة الصعبة في تنظيم كم هائل من المعلومات المتاحة على الإنترنت.

وفي عام 2006، دخلت كلمة «”غوغل” إلى قاموس أوكسفورد الإنكليزي، وجرى إدراج معناها في القاموس على أنها فعل: “لاستخدام محرك بحث (غوغل)، للعثور على معلومات على الإنترنت. للبحث عن معلومات حول (شخص أو شيء) باستخدام محرك بحث غوغل”.

منذ انطلاقه، تطوَّر محرك “غوغل” باستمرار، كما طوَّر شعاره مرات عدة، ومع ذلك ظلّت مهمته ثابتة كما هي؛ وهي تنظيم المعلومات في العالم، وضمان إمكانية الوصول إليها، والاستفادة منها بأفضل شكل.

في عام 2001، قامت شركة “غوغل” بإضافة صور إلى نتائج بحث الموقع، وذلك بعد ارتفاع نسبة البحث عن فستان ارتدته المغنية والممثلة جنيفر لوبيز في حفل توزيع جوائز “غرامي” خلال عام 2000.

مستخدمون بالمليارات

اليوم، يعتمد مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم على “غوغل” للبحث والتواصل والعمل واللعب وكثير من الأشياء الأخرى.

وفي عام 2000، أصبح “غوغل” أكبر محرِّك بحث في العالم، وهو يتعامل حالياً مع أكثر من 5.4 مليار عملية بحث يومياً.

وتوجّهت “غوغل”، في بيانها، إلى مستخدميها، قائلة: “شكراً لكم على الاعتماد علينا على مدار الـ25 عاماً الماضية. لا يمكننا الانتظار لنرى إلى أين يأخذنا المستقبل معاً”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

صحيفة أمريكية… ترامب سيستغلّ نقاط ضعف بايدن خلال مناظرتهما التلفزية

نشرت

في

كتبت صحيفة “نيويورك بوست” أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد يستغل اضطراب خصمه الرئيس جو بايدن وتدهوره المعرفي في المناظرة المرتقبة بينهما في 27 جوان/حزيران الجاري.

وقالت الصحيفة: “وقفا للخصوم السابقين لبايدن فيتميز الرئيس بعدد من نقاط الضعف، بما فيها المزاج السيئ وتباطؤ قدراته المعرفية، الأمر الذي قد يستخدمه ترامب في المناظرة مع بايدن المقرر إجراؤها في 27 يونيو الجاري”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لها أن بايدن كان معروفا بصعوبات في ضبط نفسه منذ الحملات الانتخابية إلى مجلس الشيوخ حيث كان يعمل قبل انتقاله إلى البيت الأبيض كنائب للرئيس باراك أوباما.

وخلال حادث آخر وقع في ديسمبر 2019 وصف بايدن رجلا سأله عن عمل نجله هانتر في أوكرانيا بأنه “كاذب لعين” و”سمين”.

ويعود الضعف المعروف الآخر لبايدن إلى انخفاض قدراته المعرفية المناقشة في الصحافة الأمريكية منذ وقت بعيد. وأشار خصوم بايدن إلى أن بايدن لم يعد يعتبر بعد “نفس الرجل الذي كان هو منذ 4 سنوات”، عندما أجرى مناظراته السابقة مع ترامب.

ورجحت الصحيفة بأن ترامب سيحاول أثناء المناظرة المقبلة عرض رئيس الدولة على أنه شخص “عجوز وغير قادر على التعامل مع الحقائق والضغوط”.
وستجرى المناظرة الأولى في إطار الحملة الانتخابية الحالية بين بايدن وترامب في مدينة أتلانتا الأمريكية في 27 يونيو الجاري.

أكمل القراءة

صن نار

لمجرد قبول الزيارة… الضرب والعزل للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

نشرت

في

رام الله- معا

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن إدارة سجن النقب الاحتلالي تهدد كل أسير يخرج للزيارة، بالضرب والعزل.

وقالت الهيئة في بيان صدر عنها، يوم الأحد، إن محاميها فوجئ خلال زيارته الأخيرة لسجن النقب، أن معظم الأسرى المنتظرين زيارة قد امتنعوا عن الخروج للقائه، وبعد تمكنه من الحديث مع أحد الأسرى، تبين له أن السجانين قاموا بتهديد الأسرى الذين يخرجون للزيارة، بالضرب والمعاقبة بوضعهم بقفص حديدي (كاوبه) من الصباح حتى المساء وهم مقيدو الأيدي والأرجل ورأسهم على الأرض في حال خرجوا للزيارة.

وأضافت أن هذا العقاب قد يمتد ليوم أو عدة أيام حسب مزاج السجان، وخلال هذه الفترة يمنع الأسير من الذهاب إلى الحمام، أو تناول الطعام والشراب، وفي حال اشتكى من أمر معين أو طلب أمر بسيط يتم ضربه وتعذيبه بشدة.

وأشارت إلى أن أوضاع الأسرى داخل السجن تجاوزت كافة الخطوط الحمراء، فهم يواجهون خطر الموت بشكل يومي، نتيجة لما يتعرضون له من تعذيب جسدي ونفسي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

أكمل القراءة

اجتماعيا

باكالوريا 2024… ثلاثة تلاميذ على الأقل، تحصلوا على أكثر من 20 على 20

نشرت

في

أفاد مصدر رسمي بوزارة التربية في تصريح لإذاعة موزاييك صباح اليوم الأحد 23 جوان 2024 بأن نتائج امتحان الباكالوريا سجلت أرقاما متميزة من خلال تحصل 3 تلاميذ عن شعبة الرياضيات على معدل 20/20 فيما تحصل تلميذ عن شعبة الآداب معدل يقارب 18/20، كما سجلت بقية الشعب معدلات 19/20.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوزارة بصدد العمل على إعادة صفحة الفايسبوك الخاصة بها ونشر جميع الإحصاءات عليها، على أن يتم عقد ندوة صحفية يوم الثلاثاء القادم لتقديم جميع النتائج والإحصاءات.

وشرعت مصالح وزارة التربية بداية من الثامنة من صباح اليوم في إرسال نتائج امتحان البكالوريا عبر الإرساليات القصيرة SMS إلى كل المترشحين.

واجتاز 140 ألفا و213 مترشحا الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة الباكالوريا، دورة جوان 2024، أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 من شهر جوان الجاري، على أن يقع الإعلان عن النتائج يوم 25 من شهر جوان نفسه.

وتوزّع المترشحون إلى 115 ألفا و793 تلميذا مرسّما بالمعاهد العمومية و17 ألفا و 398 تلميذا بالمعاهد الخاصّة بالإضافة الى 7 آلاف مترشح بصفة فردية.

وجرى الامتحان الوطني في 586 مركزا كتابيا موزّعة على كامل تراب الجمهورية بأكثر من 9 آلاف قاعة.

أكمل القراءة

صن نار