تابعنا على

ثقافيا

ندوة صحفية حول مهرجان الأغنية

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اشرفت الهيئة المديرة للدورة 22 من مهرجان الأغنية التونسية على انعقاد الندوة الصحفية الخاصة بتقديم برنامج وتفاصيل الدورة الجديدة للمهرجان وذلك يوم أمس الجمعة 8 مارس 2024 انطلاقا من الساعة الحادية عشرة صباحا بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة.

الجدير بالذكر ان هذه الدورة غير العادية ستقام فعالياتها على مدى ثلاثة أيام فى الفترة من 14 الى 16 مارس 2024 بمدينة الثقافة تحت شعار “لأجلك يا فلسطين” وستعرض خلالها تسعة أعمال منتقاة من بين 51 عملا مقدما. وستكون بمشاركة عدد من الفرق الملتزمة ومجموعة من الفنانين التونسيين إضافة إلى الفنانة اللبناتية اميمة خليل واخرين،

في السهرة الأولى (الافتتاح 14 مارس 2024) ستتوشّح قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة بأصوات المطربات والمطربين: محرزية الطويل، رنا زروق، أسماء بن أحمد، سيف الدين التبيني، أحمد الرباعي، سفيان الزايدي ومروان علي .

وفي السهرة الثانية (15 مارس 2024 ) سيصافح جمهور مهرجان الأغنية الأعمال المنتقاة والتي تستجيب لمحور المقاومة الذي تقوم عليه هذه الدورة الاستثنائية إلى جانب حضور الفنانين سليم دمق ومرتضى الفتيتي ومجموعة “يُوما”.

مهرجان الأغنية التونسية: دورة استثنائية نُصرة للقضية الفلسيطنية و استعادة  لأغاني المقاومة التونسية - جريدة الحرية التونسية

أما عند الاختتام (16 مارس 2024) فستحضر أسماء خطّت بصمتها في المشهد الموسيقي الملتزم في انسجام مع خصوصية الدورة على غرار نبراس شمام، البحث الموسيقي وأولاد المناجم وجمال قلة ومحمد بحر وصالح حميدات.

في حين ستكون اللبنانية أميمة خليل حاضرة في سهرتي الافتتاح و الاختتام.

كما شملت مقاييس انتقاء الأعمال التي ستعتلي ركح مسرح الأوبرا، الأغاني التونسية التي خلدت أسماء مناضلين فدوا تونس بأرواحهم على غرار المنوبي الخضراوي المُكنّى “الجرجار” ومحمد الدغباجي.

وفي استمرارية للتقليد الراسخ للمهرجان يشارك في الاختتام الفائزون في الدورة الماضية (الثنائي أسامة النابلي ومريم العثماني، مهدي عياشي، محمد علي شبيل، حاتم نور الدين، رؤوف عبد المجيد) إلى جانب الفنان رؤوف ماهر.

كما تستضيف الدورة الثانية والعشرون للمهرجان معرضا للخطاط التشكيلي عبد الرزاق حمودة فيه اقتباسات من الأغاني التونسية واحتفاء بالمقاومة الفلسطينية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

الفنان عبد اللطيف العايدي في ذمة الله

نشرت

في

توفي البارحة الأحد الفنان الكبير والموسيقار والملحن وعازف الناي عبد اللطيف العايدي عن عمر ناهز الـ 86 سنة.

وولد الفقيد يوم 11 نوفمبر 1938 بصفاقس ويعتبر من أهم الموسيقيين لا على مستوى ولاية صفاقس فحسب وإنما كذلك وطنيا وعربيا حيث تغنّى من ألحانه عديد المطربين أمثال محمد الجموسي وقاسم كافي وسلاف وهيام يونس وصابر الرباعي وابتسام الرباعي وجمال الشابي وهادية جويرة وغيرهم.

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان قفصة… فقر مسرحي وموسيقي، والبندير في الافتتاح والاختتام

نشرت

في

كشفت الهيئة المديرة لمهرجان قفصة الدولي عن برمجتها للدورة الرابعة والأربعين والعروض التي ستؤثث سهراتها، حيث سيكون  الافتتاح بعرض صوفي لمراد باشا بعنوان التخميرة يوم 22 جويلية، والاختتام كذلك بعرض صوفي في سهرة يوم 10 أوت. 

وتنوعت سهرات المهرجان بين الغناء الشبابي بحفلين إثنين لجنجون ونوردو يومي 24 و28 جويلية ،وسهرات للمسرح مثل مسرحية “بيتزا الفن ” لفرقة بلدية تونس يوم 27 جويلية ومسرحية “البوابة” لدليلة المفتاحي يوم 3 أوت ومسرحية “المايسترو” لبسام الحمراوي يوم 5 أوت. 

أما الفن التونسي فسيكون جمهور مهرجان قفصة الدولي على موعد مع سهرة للمغني رؤوف ماهر يوم 30 جويلية وسهرة لابنة الجهة نبيهة كراولي يوم 7 أوت وسهرة ليسرا محنوش يوم 8 أوت. 

وللأطفال نصيب في برمجة الدورة الرابعة والأربعين من مهرجان قفصة الدولي من خلال عرضين إثنين الأول يوم 31 جويلية بعنوان “رحلة تيمو” والثاني يوم 4 أوت بعنوان “عمو سهيل” إضافة إلى عرض وان مان شو بعنوان ” ياسين الصالحي ما يضحكش” يوم غرة أوت وعرض للفن الشعبي يوم يوم 6 أوت. 

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان تطاوين الصيفي بين الفنون الشعبية والراب

نشرت

في

افتتح ليلة امس مهرجان تطاوين الدولي الصيفي بعرض الفنون الشعبية بمشاركة الفنانين خالد كعيب وكيلاني طليق و قد واكب العرض جمهور غفير من العائلات و الشباب استمتعوا بمجموعة من الأغاني التراثية للجنوب.

عروض المهرجان ستتواصل الى غاية 31 جويلية 2024 وستتنوع بين السهرات الفنية و المسرحية للاطفال و الشباب و العائلة و بحضور فنانين من تونس على غرار نوردو وسمارا وبسام الحمراوي ووجيهة الجندوبي، ومن ليبيا ايمن الدريسي .

أكمل القراءة

صن نار