جور نار
ورقات يتيم … الورقة 41
نشرت
قبل 6 أشهرفي
عبد الكريم قطاطة:
حياة الواحد منّا كم هي شبيهة بالجغرافيا… لتصبح بعدها .. تاريخا …كنت وانا تلميذ بقدر ما تغريني دروس التاريخ وتُنشيني …بقدر ما اتأفف من الجغرافيا في كل مراحل تعلّمي ..
كنت انزعج من الحقبة التي درسنا فيها سنة الباكالوريا، التكوين الجيولوجي للطبقات الارضية والمناخات بانواعها الى آخر المطاف مع القوى العظمى اقتصاديا وتلك الارقام المهولة التي ينهال بها علينا سي محمد الصالح الهرماسي ..هو استاذنا في التاريخ والجغرافيا ..ولأننا كنّا مهووسين به كأستاذ رائع الى حد الدهشة كنت أسائل نفسي ..اما كان من الاجدر ان يختصّ الهرماسي بالتاريخ ولا شيء غيره ..حتى لا نتأفّف منه وهو يتحوّل فجأة الى استاذ جغرافيا … ولم ندرك الاّ في سنّ متقدمة انّ الجغرافيا التي لم نحبّها هي اسقاط لحياة الانسان ولتاريخه …الم ندرس في محاورها كل ما يتعلّق بالزلازل والبراكين والرياح، الشلوق واللي موش شلوق ؟؟؟ الم ندرس السلاسل الجبلية من ظهريتها الى شعانبيها الى اوراسها ؟؟؟ الم ندرس البحار والمحيطات من ابيضها المتوسط الى احمرها الى ميتها ومتجمدها ..؟؟؟
دعوني معكم اسقط هذه المعلومات الجغرافية على حياتنا اليومية …كم من زلازل وبراكين نمر بها في حياتنا..؟؟ كم من رياح وعواصف تعصف بنا وقلّ وندر ان تكون “شلوق” ؟؟كم من جبال اردنا صعودها وتسلّقها..؟؟؟ وكم من جبال اخرى تسلّقها اخوة لنا ليرفعوا سلاحهم ضدّنا بدعوى صوت الربّ يناديهم للجهاد ..وهم لم يدركوا يوما ان الصوت هو صرير شياطين من وراء الستار ..والغريب ان اولئك الشياطين يُمنّونهم بالحور العين وجنّة الرضوان …فانساقوا كقطعان الحمير ولم يتساءلوا سؤالا بسيطا كان كفيلا بخروجهم من القطيع …والمتمثّل في ..اذا كان هؤلاء يُمنّوننا بالجنّة وحور العين لماذا لم يكونوا معنا في البرد والعراء والجوع والقذارة ..؟؟ اليس من المنطق ان يكون ارباب ذلك الفكر هم اوّل المهرولين الى الجنة حيث لا عين رأت ولا أذن سمعت …؟؟ اليسوا جميعا هم من قال فيهم صوت الحق { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تّفْسِدُوا فِي الأَرضِ قالُوا إنّمَا نَحنُ مُصلِحُونَ إلاّ أنّهُمُ المُفْسِدونَ وَلَكِنْ لاَ يَشْعُرُون }…اما عن البحار ..اليس فينا من هو ميّت في الحياة فهو يحيا دون ان يحيا كالبحر الميّت، ومتجمّد .. لا يهزّه لا عزف ولا وتر… متبلّد ..متكلّس …خشبة ..كالبحر المتجمد ..ثم الم نستفق يوما على بحار وجب تغيير تسميتها كالبحر الابيض المتوسط الذي اصبح عندنا في مدينتي بحرا قولوا ما شئتم عنه .. رمادي ..بنفسجي … اصفر غامق …
امّا عن القوى العظمى وارقام اقتصادها فحدّث ولا حرج .. اين اقتصادنا … ؟؟…ماذا عن قفّة الزوّالي وهي تخرج فارغة الى السوق لتعود شبه فارغة ..؟؟.خاصة ان راس البصل اعزّه الله اصبح في بلدي اعزّ من رأس ابن آدم ثمنا …اما عن السيد الفلفل …هذاكة فصيّل اخر …يوما ما فهمت تلك الحقيقة او لأقل جزءا من تلك الحقيقة وكنت انذاك في رحلة مع زملائي في الاذاعة الى زغوان …صعدت فوق هضبة صُغيّرة وطلبت من احدهم ان يأخذ صورة لي ..كنت اضع نظارة سوداء وقُبّعة عصريّة فوق راسي والسيجارة في فمي (بمعنى آخر مراهق عاجبتو روحو وعامل فيها بطل لا يّشقّ له غبار… ولعلّ افضل عبارة تصحّ عليّ وتُلخّصني “فزعاك”)… ويوم خرجت الصّورة بعد تحميضها، وضعتها في البوم صوري وكتبت تحتها (لابد ان اصل يوما الى هيمالايا) …وهو ما رددته فيما بعد لكل الطلبة الذين درسوا عندي سواء في معهد الملتيميديا او بمدرسة الفنون الجميلة او مع المتربّصين عندي في راديو اللمة الصفاقسية …وعموما لمن احبّ ان يكون اروع واجمل وارقى … فلسفتي في ذلك ان يكون طموح الفرد في الحياة ع السقف …بل الى ابعد من حدود السماء وذلك شرعي للغاية … لو تعلّقت همة المرء بما وراء العرش لناله …
عندما بدات اشتغل في قسم المونتاج بالتلفزة التونسية وجدتني امامي عمالقة في هذا الاختصاص يفوقونني خبرة .وسنّا … ووجدتني ابن صفاقس الوحيد بينهم …صفاقسي …بما في العبارة من مدلولات متواصلة حتى يوم الناس هذا وبأكثر فظاعة وشراسة ..كنت ارى في اعينهم الحيطة التي تصل احيانا الى حد الجفاء ..كنت الاصغر فيهم …ودائما كأي اصغر كنت انتظر منهم الاحاطة… وكان نظريا من الصعب عليّ ان اتقبّل ذلك الجفاء خاصّة وانا الذي عشت طوال حياتي مدلّلا _… عائلة واصدقاء وصديقات حتى لا انسى …وزملاء في الدراسة ومدرّسين … فكيف لي ان اجدني مُفردا افراد البعير المعبّد تماما كطرفة ابن العبد في قبيلته ..؟؟ ..الا انّني كنت اردّد في داخلي (سيعرفونني يوما … وما نسيت ابدا ..لابد ان اصل يوما الى هيمالايا … يجب ان اثبت لهؤلاء الزملاء اني انا عبدالكريم الذي لا يعرفونه ..يجب ان اثبت لموسيو جوزيو الايطالي المشرف على التربص التطبيقي اني جدير بثقته …يجب ان اثبت لعيادة انو عبدالكريمها (وفي هذه لا ينازعها اي كان) اني راجل وسيد الرجال … ويجب ان اثبت لتلك التي خذلتني انها في الاخير خذلت نفسها… ويجب ان اثبت لذلك الذي منحني في الباكالوريا 6 من عشرين في امتحان العربية انّي اقدر ممّا فعل بي ..
انبريت في عملي بكل حيويّة … هم رأوا في البداية حيويّتي من زاوية (اوووه ..اش هالمصيبة …دبّوس خدمة)… الا اني كنت اثناء عملي لا اعبأ بما يفكّرون فيه بل واقوم ببعض الاجتهادات في المونتاج ..لم اكتف بالسائد بل كنت ابحث عن بصمة خاصة بي …في ذلك الزمن مثلا كانت المؤثرات الخاصّة التي تدخل على الصورة باهظة الثمن ..ثم إن مختبر التلفزة التونسية لم يكن مجهّزا تقنيا بما يسمح له بذلك … وحتى مختبر الساتباك كان بدائيا مقارنة بالمختبرت العالمية … ولأنني كنت مؤمنا بأن الصعود الى هيمالايا يتطلّب منّي مجهودات مضاعفة، فاني كنت اقوم بتجارب عديدة على شريط الصورة …هي بدائية ايضا ولكنّها جديدة …كنت مثلا ارسم بواسطة آلة نستعملها لوضع علامة تنسيق الصورة مع الصوت على ما يسمى “الامورس” وهو شريط ابيض يسبق شريط الصورة وشريط الصوت، حيث تثقب تلك الالة الشريط الابيض حتى تكون انطلاقة شريط الصورة والصوت في آن واحد ..واذا لم يحدث هذا ياتي الصوت احيانا قبل الصورة او العكس ..والاكيد ان جيل ذلك الزمن يتذكّر جيدا كم من فيلم وقع بثّه، الصورة في واد والصوت في واد … ذلك الثقب الذي تُخرجه الالة يكون باشكال مختلفة (نجمة …دائرة ..قلب ..الخ) ..
في احد اعمالي في المونتاج وكان ذلك في برنامج غنائي يخرجه جمال الدين بالرحال رحمه الله، استعملت صورة القلب مع ضربة موسيقية ذات نسق معيّن وثقبت بها شريط الصورة وتردد ذلك مع تناسق تام مع ضربات الة الايقاع في الاغنية …هو عمل بسيط للغاية اجتهادا ولكن وحتى تكونوا على دراية بدقّة وصعوبة العملية ..مونتاج دقيقة واحدة من الاغنية يتطلب على الاقل نصف يوم …(إينعم دبوس خدمة!).. كنت احيانا ادخل الى كابينة المونتاج الخاصة ولا انهض الا بعد 6 ساعات متتالية من العمل …طعامي انساه ..هذا الطعام الذي لم يكن يوما مهمّا في حياتي ابدا …انسى العالم كلّه وانا اشتغل ..وحتى اذا تركته فانا اتركه دون ان اتركه ….كنت عندما انهمك في عملي انغمس الى حد اللاوعي بمن حولي …وكنت في مرات قليلة اشعر بالرفاق (اعني الزملاء) حائرين يفكرون يتساءلون في جنون …عن هذا عبدالكريم من يكون ..؟؟؟
من جهتي هنالك امران ساعداني على المضي قُدما في طريقي ..اولهما تشجيع الاطراف الاخرى ادارة وزملاء في الاخراج، على مثابرتي … وثانيهما تصرّفي مع زملائي في قسم المونتاج …تصرّفات كانت بالنسبة لي عادية جدا …ولكنّها قلبت العلاقة 180 درجة ..مجرّد اني ادفع ثمن قهوة عن زميل منهم في مقهى الاذاعة، مجرّد اني اقدّم لزميل مبلغا يسيرا من المال عندما يكون في حاجة إليه ..خلع عنّي صورة الصفاقسي (المشحاح) …ثم وهذا كان مفصليا في قلب المعادلة ..كنت وما زلت ايجابيا جدا في تعاملي مع الانسان المهموم … لست انا اذا لم اذهب إليه والاطفه واستمع اليه واقف معه سندا معنويا وماديا ان كان ذلك باستطاعتي …كنت اذهب الى اي زميل احس بانقباض على وجهه …واكون انسانا فقط …
اليس الانسان هو من يحس باخيه الانسان في السرّاء والضرّاء ..ما ابشع الواحد منّا عندما يرى دمعة تتدحرج من عين ولا يمسحها ..ما ابشع الواحد منّا عندما يرى انّة تئن لانينها الاشجار والاحجار ويبقى متجمدا كذلك البحر المتجمّد … حتى ذلك البحر ينتفض على تجمّده صيفا خجلا من جموده …واقسم لكم بكل المقدّسات انّ ما كنت اقوم به لم يكن يوما طمعا ولا خوفا ..بل كنت اردّ على الاساءة بالاحسان ..ولأقول بصنيعي (لولا الحب ماكان في الدنيا ولا انسان)… وكان ومازال وسيقى الحب هو المنتصر في كل الحروب ..قد يخسر معركة ..معارك ..ولكنّه ابدا ان يخسر حربا …اكتوبر 1973 حدث ما لم يحدث ابدا في التلفزة التونسية ..في الصحافة المكتوبة التي تتابع الاعمال التلفزية كانت جل المقالات انطباعية في جملتها لان المختصين في النقد التلفزي كانوا يُعدّون على عدد الاصابع ..ثمّ كل اهتماماتهم كانت تنحصر حول الموضوع وبدرجة اقل الاخراج … وفجأة ظهر مقال صحفي حول برنامج كنت قمت بمونتاجه وثمّن صاحبه دور المونتاج في ذلك الشريط …المقال صدر بتاريخ 5 اكتوبر 73 بجريدة لابريس وبامضاء ابو الهادي …لم انتبه له الا بعد انا اهداني اياه مخرج الحصة …تلك كانت اولى ثمار مثابرتي..
ويومها احسست انّي اتسلّق الدرجة الاولى في مصعد هيمالايا …سُعدت ايّما سعادة …انتشيت ايّما انتشاء ولكنّي اكتفيت بابتسامة قلّ من يعرف سرّها …قلت الدرجة الاولى لأني لا فقط لم افقد ثبات رجليّ على الارض… بل لأن الهاجس بداخلي كان يناديني بكل عزم وحزم وتحذير: (موش هذا انت سيد الرجال اللي قالت عليه عيّادة) …وابتسامتي انذاك تعني: (حتّى تقلّي فاهمك وفاهمني)…وهو يردد: اوكي امض في طريقك …وساتركك دون ان اتركك ….وبدأت الاقلام الصحفية المختصة في النقد التلفزي تتابع اعمالي بشكل دائم وبالثناء على ميلاد مركّب افلام …_قابوس ..الحاجة ..بن رجب ..المنصف شرف الدين … وغيرهم… وبدأ المخرجون يتهافتون على عبدالكريم حتى اكون انا من يقوم بمونتاج اعمالهم …والعديد منهم كانوا يسلّمون لي الاشرطة ويذهبون في سبيل حالهم تاركين لي حرية التصرف كاملة في الشريط … ولعلّ من افضل ما اتذكّره في هذا الباب اصرار المخرج الكبير علي منصور على ان اكون انا من اصاحبه في مونتاج شريطه التلفزي (العقد) وهو من نوع الدراما ….
على منصور هذا كان مخرجا فنّانا يغار غيرة جنونية على اعماله ويشتغل فيها باتقان متناه ..وكان عصبيّ المزاج كسائر المخرجين المتتلمذين على المدرسة الامريكية …اتذكّر يوما انني كنت ابحث عن افضل عملية ربط بين مشهدين ..كنّا نشتغل ليلا ..وبقيت بالصورة وراء الصورة ابحث عن الصورة الملائمة والمُثلى التي يجب ان اجدها (علما بان الثانية الواحدة في شريط الصور تحتوي على 25 صورة)… وبقيت كذلك نصف ساعة ..وعندما قمت بالربط النهائي تقطّع الشريط …وهذا يعني انه عليّ ان اعود للقطات مماثلة من نفس المشهد واعيد العملية من جديد …كانت الساعة تشير الى الثانية صباحا… نظرت اليه وهو يًقطّع شعره من هول ما حدث وقلت له الحلّ بسيط …التفت اليّ وقال: “الّلي هو؟… قلت له: “بنبالوني من سيدي بوسعيد !” …نظر اليّ وقال: “راجل .. يلعن بو اللي يفسدّها” …وكان ذلك …واتممنا السهرة هناك ولم نعد الى العمل الا في الغد بعد الثانية ظهرا …العمل عندي مقدّس نعم …ولكن في مثل تلك الحالات يجب ان اخرج من جلبابه وادخل في جلابيب اخرى حتى اعود اليه باكثر طاقة وجمالا …
تندهشون من كلمة جمال …؟؟؟
وما هو العمل ان لم يكن فيه الانسان جميلا؟ ..ما الحياة ان لم يكن فيها الواحد منّا جميلا؟ .. والجمال عندي ليس بمفهوم الفترينات ..ولا بمفهوم اناقة الزرابي الحمراء في مهرجان كان ..الجمال عندي بمفهوم القلب والوجدان ..دون نسيان الفكر طبعا ….قد تقسو علينا الحياة ..قد تفسد راحتنا ..قد نفقد بريق الحب والامل في داخلنا … ولكن ادعوكم واياي الى التشبّث بالجمال في داخلنا …هو وحده من يقدر على هدهدتنا وقت الشدّة ولكل واحد منّا شدّته …اشدّ على اياديكم…
ـ يتبع ـ
تصفح أيضا
محمد الزمزاري:
بعد هدوء نسبي دام بضع سنوات، تحركت مؤخرا طوابير الإرهابيين بمختلف انواعهم ومشاربهم… وليس من الصدف ان يتحرك معهم في وقت واحد مسلحو ما يسمى بالمعارضة السورية…
لعل المحلل اليوم لا يفرق بين جبهة النصرة الإرهابية وبين معارضة تقودها جهات لا تقل خطورة عن الإرهابيين… فبعض فصائل الإرهابيين يقودها النظام التركي لا سيما في أطراف مدينة حماه…وهناك فصائل مدعومة ومسلحة ومدربة على يد الجيش الأمريكي الذي يقبع على جزء من خارطة سوريا تحت ذريعة كرة لهب هو من أججها ودفع بها إلى اتون الحرب بسوريا… للروس والإيرانيين أيضا موضع أقدام على الجسم السوري…
كذلك عدد من العصابات ترتع تحت إمرة الموساد الصهيوني الذي يضرب على ثلاث جبهات متماسكة ومتوازية: الإرهابيين عن طريق دعمهم بالتعاون مع الامريكان من جهة، والأكراد الذين يحاولون الوقوف في وجه الإرهابيين وكسب انفصال لاقليم قادم تقوده الجهات الصهيونية والأمريكية بالاسلحة والدعم اللوجستي و الاعلامي… أما الجزء الأهم في مخطط الكيان الصهيوني فهو مواصلة تركيع الدولة السورية وضرب مسالك تحالفها مع إيران لقطع طريق إمداد الأسلحة (التي تتوجس منها اسرائيل) نحو حزب الله وبعض فصائل المقاومة الفلسطينية الكامنة أيضا بلبنان…
ليس غريبا ان تشتعل نار المواجهات ضد الشعب السوري في هذه الفترة التي قد تحقق هدوءا محتملا في إطار اتفاق مخترق يوميا من الكيان الصهيوني …وراء كل فصيل جهته الداعمة ولكل جهة أهدافها الإرهابية التي لاتقل عن فظائع الإرهاب الذي عرفته افغانستان… فتركيا بذريعة مقاومة الأكراد تنهش في التراب السوري، واسرائيل تمارس نازيتها واحلام توسعها مستغلة مشاكل سوريا الداخلية… والامريكان رابضون على الأرض بقواعدهم واسلحتهمم لحماية ارهاب صنعوه… والروس و الايرانيون يبغون افتكاك موطىء قدم لحماية مصالحهم الاستراتيجية ودعم النظام السوري مقابل ذلك.
وليس صدفة أيضا أن تتصاعد الأحداث فجأة بهذه الكثافة بعد ضرب ذراعين من أذرعة “محور الممانعة” والمتمثلين في المقاومة الفلسطينية أولا عبر تدمير شيه شامل لغزة في اتجاه إعادة استيطانها … وثانيا المقاومة اللبنانية في اتجاه احتلال الجنوب وفرض وشيك للتطبيع على الحكومة اللبنانية… وها أن المرحلة الثالثة من المخطط تتجه نحو دمشق كآخر القلاع العربية الرسمية المتمنّعة على برنامج الشرق الأوسط الجديد… وكآخر خيمة يتظلل بها المقاومون المطلوبة رؤوسهم من التحالف الإمبريالي الصهيوني…
ولكن هذه المرة لم يكن ذلك بوسائل جيش الكيان المباشرة، بل بخلايا الإرهابيين النائمة منذ 2011 والملتحفة باطلا بلحاف الدين أو الحرية أو الديمقراطية وغير ذلك من الشعارات… ولو أن طيران العدوّ ما انفك يعتدي على المدن السورية طيلة هذه السنوات، وخاصة في الأشهر الأخيرة… كما أن أدلة عديدة أثبتت تواطؤ الجماعات المتأسلمة مع الكيان الغاصب، ليس أقلها التكفل بعلاج جرحاها داخل المستشفيات الإسرائيلية طوال عملياتها الإجرامية هذه السنوات، في كل من سوريا والعراق الشقيقين…
إن انفجار بؤر الإرهاب مجددا وتحقيق بعض المكتسبات الميدانية بمدينة حلب التي تعد ثاني اهم مدينة سورية واول مدينة اقتصادية تتصارع لاحتلالها كل القوى… من معارضة عميلة لتركيا او فصائل إرهابية ستدور فيها او حولها اهم المواجهات… ولن تكون الا بسحق فلول العملاء والإرهابيين المستثمرين في أوجاع الشعب السوري الذي أصبح مستهدفا من الأشقاء والأعداء مجتمعين او مفترقين…
عبد الكريم قطاطة:
علاقتي زمنيا بالتلفزة كمخرج لم تمنعني من حضوري اذاعيا امام المصدح العشق … وللعشق احكام لا تخضع لمنطق العقل… هذا يعني اني واصلت علاقتي بالمصدح العشق… وهو ما احدث اشكالا اداريا في كيفية التعامل ماديا في هذه الحالة…
دعوني افسّر لكم كيف تتم معاملة الموظف في الاذاعة والتلفزيون… ايّ موظف وكسائر الموظفين وفي ايّ قطاع… له راتب شهري يتناسب وشهائده العلمية ..مع اضافة بعض المنح كمنحة الانتاج لكل الموظفين ومنحة المسؤولية لكلّ من تقلّد مسؤولية ما… لكن وفي صورة قيام الموظف بمهام اخرى خارج اختصاصه تتعامل المؤسسة بمنظومة عقود انتاج… مثلا عندما يكون الموظف مخرجا كحالتي او مهندس او او او ويقوم بانتاج برنامج ما، يصبح من حقه الحصول على عقد انتاج مكافأة على انتاجه… بالنسبة لي وعندما كنت اقوم بعملي الوظيفي كمخرج كنت وبشكل مواز اقوم بانتاج وتنشيط بعض البرامج الاذاعية كمواعيد ومساء السبت واصدقاء الليل…
عندما طالبت ادارة اذاعة صفاقس بتفعيل قانون عقود الانتاج… انذاك كان مدير اذاعة صفاقس المرحوم النوري العفاس وكان وللامانة مقتنعا بحقوقي وبحقوق بعض الزملاء امثالي… خاصة انّ الزملاء في الاذاعة الوطنية كنجيب الخطاب وصالح جغام رحمهما الله كانا يتمتعان بعقود انتاج… ووعدني السيد النوري العفاس بمراسلة الادارة العامة لتمكيننا من حقوقنا… فقط طلب منّي (شوية وقت) حتى يُنهي الامر… وفعلا كان الامر كذلك ..لكنّ (هالشوية بطا) … وبرشة زادة… وقتها عاد عبدالكريم المشوم خرج من القمقم متاعو… اعلنت التمرّد وهمست لاخرين للتمرّد معي (عبدالجليل بن عبد الله وكمال بوخضير)… وقرر ثلاثتنا الانسحاب من برامجنا الاذاعية…
وطبعا الصحف وكعادتها تهتم جدا بمثل هذه الاخبار… بعضهم بتعاطف صادق معنا واغلبهم تلك الاخبار وحسب تعبيرهم (تبيع) اي تجد قراء لشراء صحفهم .. حيث كتبت “الصدى” انذاك والبنط العريض (لهذه الاسباب توقف برنامج اصدقاء الليل) في 19 ـ 2 ـ 91 … وفي نفس الجريدة وبتاريخ 5 ـ 3 ـ 91 مقال بعنوان (ويتواصل الانسحاب)… وفي “الصباح” مقال بعنوان (متى يعود منشطو اذاعة صفاقس؟) 16 _ 3 _ 91 … وفي جريدة الصدى مقال بعنوان (انسحاب بسبب العقود) 30 ـ 7 ـ 91 … لكنني في المقابل تطوعت مع زميلي عبدالجليل وثلة من براعم مجموعة شمس لاعداد وتنشيط عيد ميلاد اذاعة صفاقس في الذكرى الثلاثين لتاسيسها 8 ديسمبر 1991 وعلى امتداد 14 ساعة ..نعم … على خاطر عين تتذارى ميات عين ..
ومما زاد الطين بلّة انه ورغم توقفي عن الانتاج وكما جرت العادة في جريدة البيان في استفتائها السنوى عن دنيا الاعلام، يحوز هاكة المشاغب اللي هو انا على جائزة افضل منشط …البيان 30 _ 12 _ 91… ونفس النتائج بجريدة الصحافة 31 ، 12 ـ 91 … ونفس النتائج بجريدة الصباح 15 ـ 1 ـ 92… وتواصل الامر على حاله دون حلحلة لمشكلة عقود الانتاج حتى شهر جوان 92… حيث كتبت الصدى مقالا بشكل استفهامي و بعنوان (عبدالكريم قطاطة يغتزل العمل الاذاعي؟) الصدى 20 ـ 6 ـ 92 … وكما عادة المسؤولين الاوائل على راس مؤسسة الاذاعة والتلفزة، يقلقون جدا من الاخبار السيئة التي تتناول المؤسسة، فكان التدخل من رئيسها انذاك السيد عبدالحفيظ الهرقام ..دعاني للحضور بمكتبه في المؤسسة الام ..وفعلا كان اللقاء معه ..
استقبلني بكثير من الجدية واللوم ايضا ..وكان مختصرا جدا في بداية لقائه معي ويمكن اختزال ما قال: (اما كان من الاجدر ان تكلمني في الاشكال عوض اللجوء الى الصحف والجرائد؟)… استاذنته في طرح المشكل بكلّ حيثياته واذن لي بالحديث ..كان مستمعا جيّدا للغاية ..حدثته عن كل مشاكل الاذاعة الجهوية وعن مشاكل عقود الانتاج طبعا ..اندهش جدا من الامر ووعدني بحلّ الاشكال وبالسرعة القصوى… ورجاني في خاتمة اللقاء بان يكون ما حدث في حواري معه داخلا في خانة الكتمان… ووعدني بزيارة في اقرب الاجال للاطلاع عن كثب عما تعيشه اذاعتنا الجهوية من مشاكل ومشاغل ..ووفى الحرّ بما وعد ..سبتمبر 93 …
وان انسى شيئا فلن انسى اني فوجئت صباح ذات يوم بالزميل المكلف بالاستقبال، يعلمني انّ الرئيس المدير العام حلّ باذاعة صفاقس هذا الصباح وانّه مجتمع بالموظفين والاطارات باستوديو التلفزة ..وماكدت الج باب الاستوديو حتى لمحني السيد عبدالحفيظ الهرقام وجاء لاستقبالي ..اخجلني فعلا بتلك الحركة والتي كانت مقصودة منه للتعبير عن تقديره لي والتعاطف معي ..وكان العديد من الاطارات تحت صدمة… وبّهت الذي كفر _ والبعض منهم كان يتساءل في داخله (تي اشنوة هالمخلوق ؟ يخخي عندو سبعة ارواح ؟؟ كل مرة يخرج مظفّرا من مشاكله التي لا تنتهي) ..
اختم بالقول شكرا سي عبدالحفيظ على الدعم وعلى الفعل خاصة لانه فعّل قانون عقود الانتاج… ولانه خاصة قام بتحويرات في المسؤوليات والمسؤولين والله شاهد انه ليس من اجل سواد عينيّ بل من اجل مصلحة المؤسسة .. وحتى مجلّة الاذاعة التي تتبع في خط تحريرها للمؤسسة، بادرت بنشر مقال عن عودتي للتنشيط الاذاعي 24 ـ 6 ـ 93… وكان بعنوان (بعد سنة من التأمل سيعود عبدالكريم قطاطة لجمهور المستمعين) ..سنة تامّلا يا كاتب المقال ؟؟ اتفهّم جدا العنوان… الم اقل لكم انّ المجلّة تخضع لخط تحرير المؤسسة ..؟؟
للتاريخ بدات افكّر في مشروع برنامج يحمل اسم اذاعة بالالوان حت ىكُتب له ان يخرج للنور ويكون اخر برنامج انتجته ونشطته في اذاعة صفافس …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
الميدان التليفزيوني عشت فيه تجارب اخرى احداها مع الزميلة جميلة بالي كمخرج لبرنامجها البيت السعيد …والسيدة جميلة بالي هي بالنسبة لي من افضل من قدم هذه النوعية من البرامج والتي تهتم بالاسرة وبالبيت …
حضورها تلفزيا كان دافئا وثقافتها بكل ما يهم الاسرة والبيت شاسعة… لذلك حرصت كمخرج ان اوظّف الديكور والاضواء وزوايا التصوير لابرازها بمواصفاتها… تجربة اخرى اعتز بها بل واعتبرها من افضل تجاربي كمخرج تلفزي… انها منوعة قناديل … هي منوعة ثقافية بالاساس اجتمعت فيها عناصر عديدة لتؤسس لنجاحها لدى المشاهدين… تلك العناصر تمثلت اوّلا في حذق منشطتها الزميلة ابتسام المكوّر وجديتها وعمق خزانها الثقافي… ابتسام بالنسبة لي وفي ذلك الزمن كانت تمثل واحدة من افضل المنشطات اذاعيا وتلفزيا، هي وهالة الركبي… حضور متميز… ثقافة واسعة… وقدرة فائقة على التحاور…
العنصر الثاني تمثّل في مشاركة الاستاذ رضا بسباس في الانتاج اوّلا وفي تناول الموضوع المقترح لكلّ حلقة… وما ميّز الزميل رضا بسباس البحث في جوانب طريفة عبر العديد مما كُتب في الموضوع وعبر الامثال الشعبية لنفس الغرض… العنصر الثالث وهو من العناصر التي اعطت رونقا خاصا لبرنامج قناديل والمتمثل في تكفّل الزميل والصديق محمد العود رحمه الله بالجانب الموسيقي للبرنامج… محمد رحمه الله كان شديد الحرص على الانتقاء الجيد لنوعية الاغاني الخالدة واعادة توزيعها، و على اختيار الاصوات المؤدية لتلك الاغاني… محمد رحمه الله كان من الفنانين القلائل الذين لا عاطفة لهم في اختياراته وهو كسمّيع جيّد للعزف والتنفيذ صعب المراس… لذلك جاءت نتيجة تفانيه في عمله موسيقيا جيّدة للغاية…
وحرصت من جانبي على ان اتماهى مع هذه المجموعة لاخرج برنامج قناديل في حلّة جميلة… وهنا لابدّ من تحية الفنان الاستاد لمجد جبير الذي تكفل بصنع الديكور كاوّل تجربه له في الميدان التلفزي… والزميل نورالدين بوصباح كمدير للاضاءة وكافة الفريق التقني الذي عمل معي بكل حبّ وجهد … البرنامج لقي صدى ممتازا لدى السادة المشاهدين مما جعل بعض التلفزات العربية (كالـ”ام بي سي”) تفكّر في شرائه… هكذا قيل لنا والله اعلم….
نهاية برنامج قناديل لم تكن سارّة بالمرّة … نعم … وهاكم الاسباب… انا وابتسام كنا ومازلنا صديقين علاوة على الزمالة …ربما لاننا نشترك في خاصيات عديدة في شخصيتينا ..ومن ضمنها النرجسية …اي نعم .. اليس كذلك يا ابتسام ؟؟… من هذه الزاوية ابتسام كانت حريصة جدا على انتاج حلقات قناديل في موعدها وهي مُحقّة في ذلك …لكن وبقدر حرصي كذلك وعلى امتداد حلقات عديدة كي انجز تلك الحلقات اخراجا ومونتاجا وميكساجا، بقدر ايماني بانّ عملي يدخل في خانة الفنّ وليس في خانة الوظيفة .. والفنان بالنسبة لي قد تعتريه اوقات يجد فيها نفسه غير مؤهل للعمل …فيؤجل القيام بعمله لايام افضل …حدث هذا الامر مرة واحدة لم استطع فيها القيام بواجبي لاحضار الحلقة في موعدها ..هنا ثارت ثائرة ابتسام ولم تقبل بالامر …وكعادتها عندما تكون غاضبة زمجرت في وجهي وبكلّ حدّة …
ولانّ نرجسيتي لا تقلّ عن نرجسيتها ..رفضت زمجرتها وبكلّ حدّة ايضا وقلت لها (مانيش صوينع نخدم عندك) وانسحبت من اخراج البرنامج …وطبعا كان موقفها (محسوب كان انسحبت توة نعيّط لسي بوبكر) وهي تعني الزميل بوبكر العش رحمه الله… و(طززز فيك) .. هي لم تقلها للامانة طززز فيك ولكن ذاك كان موقفها ضمنيا …وفعلا اخذ زميلي العش على عاتقه مهمة اخراج قناديل بتصور اخر وديكور اخر …لكنّ التجربة لم تعمّر كثيرا ..ليس قدحا في امكانيات المرحوم ابو بكر بل ولانّي اعرفهما بعمق كنت واثقا انّ التناغم بينهما لن يكون في اوجه ….
تجربتي الثالثة في الميدان التلفزي كانت في خانة اخراج المباريات الرياضية (كرة قدم)… هذه التجربة سبقها تدريب تكويني في الغرض بدمشق ولمدة 21 يوما بمركز تابع للاتحاد العربي للاذاعة والتلفزيون سنة 1996… بعد اتمام التدريب الذي كان على درجة متميزة نظرا لكفاءة المؤطرين، كلّفتني ادارة التلفزة باخراج بعض مباريات النادي الصفاقسي سواء في البطولة الوطنية او في المسابقات الافريقية … وكنت فيها فاشلا بكلّ المقاييس … نعم … نقل واخراج المباريات الكروية يتطلب عنصرين هامين… اوّلهما التركيز الكلّي على مجريات اللعب مع الحرص على اختيار زوايا مختلفة لتنويع المشهد… والحرص خصوصا على عدم التفويت في ايّة لقطة هامة في المباراة ..وهنا ياتي دور العنصر الثاني وهو سرعة رد الفعل للمخرج في اختيار الكاميرا المناسبة التي تصوّر اللقطة الهامة… هدف او ضربة جزاء او اعتداء لاعب على اخر كامثلة …
قلت اني فشلت فشلا ذريعا في اخراج هذه المقابلات اوّلا خوفي من تفويت اللقطات الهامة اجبرني على اختيار الكاميرا التي ينحصر دورها في تصوير المشهد العام Plan général ///ككاميرا رئيسية طوال فترات اللعب ..وهو ما يجعل اللاعبين اشبه بالذباب فوق الشاشة .. ثم انتمائي وعشقي للسي اس اس جعلني في احيان كثيرة اتماهى مع لاعبي النادي بشكل ذاتي وانسى دوري كمخرج …اي نعم لم استطع في عديد اللقطات التخلص من ذاتيتي… بل احيانا كنت اصفق وارقص عندما يسجل فريقي هدفا ما وكاني واحد من قوم الفيراج … ولانّي كنت وخاصة في ما يتعلق بالامور المهنية قاسيا جدا في الحكم على نتائج الاعمال، ..اعتذرت لادارة التلفزة عن مثل هذه الاعمال التي كانت رديئة فعلا بمنظار علمي ..وادارة التلفزة كان موقفها من قراري (الحمد لله جات منك يا ميضة انت ناشفة وانا تارك صلاة) …
التجربة الاخيرة في الميدان التلفزي كمحرج خضتها مع زميلي زهير بن احمد ..كان البرنامج يحمل عنوان (دروب وآفاق) ..وهو ايضا من النوع الوثائقي …تنقلنا فيه الى عديد المناطق في صفاقس وخارجها لتصوير دروبها وآفاقها … كان فيها الزميل زهير ذلك الصحفي الهادئ الرصين والمتمكن وبحرفية من عمله ..وكنت فيه المخرج الذي حاول قدر الامكان ان يجتهد في حدود ما يتطلبه الشريط .. ولعلّ ابرز الحلقات التي بقيت راسخة في ذاكرتي حلقة تناولت صفاقس الجديدة كمشروع… حيث وقع هدم القناطر الثلاث التي كانت موجودة انذاك بطريق تونس وقرمدة والعين ..وحيث وقع ايضا تصوير اوّل قطار يدخل لصفاقس بعد تحويل مساره من صفاقس الى قابس …
تلك كانت تجاربي في ميدان التلفزيون كمخرج وكمنتج احيانا والتي لا يمكن في باب تقييمها الا بوصفها بالمتواضعة جدا ..ودون ما كنت اطمح اليه …
ـ يتبع ـ
ندوة تطورات الوضع الدولي والإقليمي وانعكاساتها
القيروان… القيم العلمية لدى الجامعيين في ندوة
سوريا: تعددت الأهداف والجبهات… والمؤامرة واحدة
بني مطير… “الطبيعة في عيونهنّ” شعار مهرجان الفوتوغرافيا والطبيعة”
قرعة كأس العالم… الترجي في مجموعة تشيلسي
استطلاع
صن نار
- ثقافياقبل 4 ساعات
ندوة تطورات الوضع الدولي والإقليمي وانعكاساتها
- ثقافياقبل يوم واحد
القيروان… القيم العلمية لدى الجامعيين في ندوة
- جور نارقبل يوم واحد
سوريا: تعددت الأهداف والجبهات… والمؤامرة واحدة
- ثقافياقبل يوم واحد
بني مطير… “الطبيعة في عيونهنّ” شعار مهرجان الفوتوغرافيا والطبيعة”
- رياضياقبل يوم واحد
قرعة كأس العالم… الترجي في مجموعة تشيلسي
- ثقافياقبل يومين
معهد التراث… برنامج ضخم لجرد كنوزنا وترميمها
- صن نارقبل يومين
بداية من اليوم… قد أقبل الشتاء، والثلج والأنواء
- صن نارقبل يومين
الاحتلال سيعرض على ترامب، الاستيطان بغزة