تابعنا على

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 56

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

سنواتي الثلاث بباريس شهدت تحوّلات و احداثا لا تُنسى … من هذه التحولات وفي ميدان اختصاصي (العلوم السمعية البصرية)، تعمّقت رؤيتي للفن السينمائي والتلفزيوني والاذاعي وتجذّرت من ثمة قناعات اثّرت لاحقا في مسيرتي … اذ انّ الاستماع الى اذاعات من طراز “اوروب 1″ و”فرانس انتر” و”ار تي ال” .. لم يمُرّ مرور الخفاء في نحت ماهية العمل الاذاعي وخاصة ماهية التنشيط ..

عبد الكريم قطاطة

قبل تلك الفترة المعيشة في باريس كانت هنالك انماط ثلاثة من الاستهلاك الاذاعي… اولها ما تقدّمه الاذاعات التونسية والتي كانت اربع …الاذاعة الوطنية واذاعتا صفاقس والمنستير والاذاعة الدّولية “ار تي سي اي” … ولئن شذّت هذه الاخيرة عن الطابع التعليبي التي كانت عليه الاذاعات الاخرى وذلك بانتاج وتنشيط برامج مباشرة كان الزميل المنشط حبيب بالعيد من امهر روّادها لانتهاجه ولأوّل مرة نهج الالتزام في ما يقدّمه من مادة واغان لم يتعوّد التونسي على سماعها… وللامانة التاريخية، هو اوّل من بثّ لمارسيل خليفة وفرقة الميادين الاغنية الملتزمة… الاّ انه رغم ذلك بقيت الاذاعة الدولية اذاعة مقتصرة على فئة ضيقة من المستمعين نظرا إلى طبيعة لغتها (الفرنسية)…

فيما بقيت الاذاعات الثلاث الاخرى محنطة بالطابع الكلاسيكي للانتاج الاذاعي وهو طابع يعتمد على البرامج المسجّلة في اغلب ردهات بثّها … رغم محاولات النزر القليل من المجتهدين لتقديم برامج مباشرة لم تصل انذاك الى الحدّ المطلوب منها في منظومة البرامج المباشرة… حيث كان فيها المستمع غائبا تماما لا بالحضور ولا بالهاتف… اذ ان هاجس الخوف مما قد يحدث في تدخلاته كان سائدا لدى كل المسؤولين على قطاع الراديو انذاك ..اذن القناعة كانت عندهم (لا ادّخّل ايدك للمغاور ولا تلسعك عقارب)… وللامانة التاريخية ايضا كانت هذه القناعة سائدة في كل المحطات الاذاعية العربية دون استثناء… وهذا يعني انّ حريّة الصحافة المسموعة كانت مقموعة لمن يراها من زاوية القمع… وكانت تتدرج نحو التفتح المعقول بخطى سلحفاة لمن يري انّ الواقع السياسي والاجتماعي والثقافي وخاصة درجة وعي المجتمعات العربية، لم تكن لتسمح بـ”ميزاب” مفتوح للحرية …

امام هذا الواقع كان العديد منّا يلجأ لمواقع اذاعية اخرى لعلّ اقربها الينا نحن المتشبعين بالثقافة المصرية من خلال ما ترسّب لدينا من افلام واغان حفظناها منذ نعومة اظافرنا، الاذاعات المصرية… كنت وجيلي نستمع كثيرا الى الاذاعات المصرية… اذاعة الشرق الاوسط من القاهرة… اذاعة صوت العرب من القاهرة… واذاعة هنا القاهرة… كنا منبهرين ببرامجها شكلا ومحتوى اذ اننا كنّا نحفظ عن ظهر قلب حتى الومضات الاشهارية التي كانت تُبث (كانت كانت كانت سيجارة حبيبي ..والفروج الدنماركي… ودخّن سالم وانت سالم وغيرها) ..نعم تصوروا ان الاشهار في الاذاعات المصرية بدأ منذ اوائل الستينات … ثم هناك حفلات ام كلثوم الشهرية المباشرة ثم مهرجان شم النسيم .. الا انّ الواقع يؤكّد ان لا وجود لبرامج مباشرة يشارك فيها المستمع المتلقّي… ربّما ما كان يجذبنا للاذاعات المصرية هو اسلوب المصريين في الحديث ونحن الذين تربّينا على اللهجة المصرية في افلامهم واغانيهم…

اذن ولتلخيص الواقع الاذاعي عموما كان المباشر محصورا على الجانب الاخباري نشرات ومواجيز وعلى مباريات كرة القدم وعلى برامج الاهداءات الغنائية والمقتصرة فقط على البريد المكتوب (اغنية لكل مستمع، وهو من اشهر البرامج الاذاعية واكثرها جماهيرية في الاذاعة الوطنية)… دون نسيان بعض المحاولات القليلة والمتواضعة جدا في نوعية المباشر كمّا في بداية السبعينات … وحتى بالنسبة للبرامج الاخبارية والتي كانت تحظى عموما بنسبة استماع جيدة للغاية، كان العديد يلجأ الى اذاعة لندن ليستمع اليها في نشراتها اليومية وهو النمط الثالث في فضاء الاذاعات المسموعة انذاك …الا ان ذلك لا يمنع القول بان المادة الاخبارية كانت تحظى بتقدير واعجاب جلّ مستمعي البلاد… كيف لا وهي تحمل اسماء متميّزة جدا في التقديم انذاك (المحرزي . منير شما …العموري.. المسدّي.. الدبابي.. الرياحي ..والطاهر مبارك) رغم انّ هذا الاخير كان الجميع يتمتّعون اكثر بصولاته وجولاته وهو يُطرب آذان الجميع بتعليقه الرياضي …

الطاهر مبارك عندي هو افضل من عرفته الساحة الصحفية الكروية اذاعيا ثم تلفزيا عبر تاريخ تونس في نقل المباريات الكروية .. هو مكشّخ ابا عن جد ..ولكنّه كان يعشق فن الكرة الجميل انّى كان صاحبه… ثم هو افضل من يصوّر لك ما يحدث على الميدان وبطابعه الخاص ومفرداته الخاصة وبمنطق عادل لا خبث فيه ولا رياء ولا تحيّز لذلك رحمه الله احبّه المستمع .. اتذكّر جيدا اني كتبت يوما في جريدة الايام مقالا اعدد فيه خصاله واواسي آلامه وهو الذي حرموه بفعل فاعل من السفر مع الفريق الوطني لكاس العالم بالارجنتين ومن ثمة قرر اعتزال المصدح رياضيا … نعم التنبير والحرقان في كل زمان …لم اهضم ذلك الوجع لحدّ يوم الناس هذا… اذ كيف لصقر التعليق الرياضي ان نقُصّ له جناحيه بتلك الوحشية ..؟؟؟ اليست هي قهرة من قهرات اولاد الحلال ..؟؟ وكم كنت سعيدا يوم دعوته للمشاركة في حفل توديع الاسطورة حمادي العقربي حتى يكون صحبة الزميل العزيز احمد العش من المكرمين في ذلك اليوم المشهود …

دعوني اقل في هذا الباب ان المعلّق الرياضي هو بالاساس من يُحوّل بالكلمة الوصف السمعي الى مشهد بصري… وهو ايضا الممتلئ كرة بادقّ تفاصيلها ولو طُلب منّي ان ارتّب المعلّقين التونسيين في هذا الاختصاص منذ الستينات الى يوم الناس هذا لقلت وحسب الافضلية: 1ـ الطاهر مبارك، 2ـ عصام الشوالي، 3ـانور الحاج ساسي .. هؤلاء عندي استطاعوا ان يكون لكل واحد منهم بصمة خاصة به … وهو الشرط الاول لأي نجاح …

لأعد الى فرنسا والى ما اكتشفته في دنيا الاعلام المسموع …انبهرت بكل صدق بالبون الشاسع الموجود بين ما تقدمه الاذاعات الفرنسية والاذاعات العربية ..هنالك ازمنة تفصلنا عن إذاعات الضفّتين شكلا ومحتوى الديناميكية الرهيبة …خفّة الروح …والمضمون الجيّد عموما … كنت ذات ليلة ادير زُرّ الراديو باحثا عن لون اخر بعد ان سهرت مع البرنامج اليومي (مستعملي الطريق) كم هم ظرفاء .les routiers sont sympas وبعد الاعتذار عن الترجمة والتي يصنفها العديد في باب الخيانة traduire c’est trahir … لا علينا البرنامج يتمثل في فتح الهاتف أمام كل مستعملي الطريق وخاصة اصحاب المهن الليلية والذين قد تحدث لهم مشاكل او عطب ما… فتكون الاذاعة وسيطا لتحسيس الاقرب اليهم مكانا بضرورة تقديم العون… برنامج خفيف الظل شكلا، جليل الخدمات محتوى… لا رئيس بلدية يتحدث عن الطرقات وعن بروز ظهور احمرتها التي اصبحت الخبز اليومي لاي كان بعد 14 جانفي، يبنيها متى شاء ويأي ارتفاع تقولشي الكياس ملك جد والدين بوه… او عن اضواء الطريق تشتعل صباحا مساء ويوم الاحد … وبعد تجي الستاغ تبعثلك وتقرّق بيك يرحم والديك ما تخليش الكليماتيزور اقل من 26 … اتّي على الاقل تذكّات شوية وبعدت على هذا الرقم المشؤوم وكوارث 26ـ26 رغم انو الكوارث اللي جاو بعد 14 جانفي هوما من نوع 26 مليار في 26 مليار… مسّطتها شويّة تقولو انتوما؟؟ باهي نرجعو لفرانسا ..

ادرت الزر كما اسلفت للبحث عن الوان اذاعية اخرى واذا بي اقع على صوت هادئ رصين بالكاد اسمع تعليقا له ..كان البرنامج يحمل عنوان (الهاتف يرنّ) .. وكان المحتوى بسيطا للغاية… فضفضة… يتدخّل مستمع ما ليُنفّس عمّا بداخله ..ويا لروعة المتدخّلين، هم ابعد ما يكونون عن السذاجة والهرهرة (هذه من تهرهير) التي لا تخلو اذاعة من اذاعاتنا منها ومن الهرهارة ….ثم يأتي ذلك الصوت الرصين الوقور والرهيب ليطلب الاذن من المتدخل بعد الاستماع الجيد والعميق لتلك الفضفضة بابداء رأيه .. نعم اعيدها جيدا يطلب الاذن من المفضفض ان يُعطي رايه … وينبري ذلك الاذاعي الفذ في تحاليل عميقة تشفي الغليل ..تماما كما يفعل الان في اذاعاتنا المرموقة كل من هبّ ودبّ ليصبح عبقر زمانه تنظيرا وتقويما… (فولة واتقسمت في اثنين مع ذلك الاذاعي الفرنسي!)… وبحثت عن ذلك الاذاعي لأعرف من هو ومن اي كوكب هو؟؟… ووجدته… وجدته وذهبت اليه في السوربون لاقول له فقط (عقّدتني والله)..انه استاذ جامعي في السوسيولوجيا …_قلتمكشي كيف اللي عندنا بالضبط !… بايجاز هناك قطار اكسبريس يقطع المسافات في ساعات، وفي المقابل كرّيطة بحمار اجرب (يكركر في ساقيه تكركير)… دون نسيان ان المشهد الاذاعي العربي لا يختلف كثيرا عن جلّ المشاهد الاخرى وفي كل القطاعات وللحديث عودة في احدى الورقات القادمة حول العمل الاذاعي …

ميدان التليفزيون لا يختلف كثيرا عن ميدان الراديو… يكفي ان اذكر قامات من نوع جاك مارتان …جاك شانسيل.. برنار بيفو .. ميشال دروكير… كل اسم في اختصاصه انذاك … فقط هاتوا لي في ذلك الزمن وجها تليفيزيونيا (باستثناء الفلتة نجيب الخطاب مع احترام النسبية) قادرا على مزاحمتهم ..؟؟؟ … تصوروا حتى في نشرة اخبار الثامنة ليلا بقناة تي اف 1 كان جل المشاهدين في فرنسا ينتظرون يوميا روجيه جيكال المقدّم الرئيسي للنشرة (في كلمة هو متعة)… لكن الاهم والاخطر في نفس الوقت كيف تُحوّل قناة تلفزية نشرتها الاخبارية الى متعة ..؟؟؟ …اليست بذلك قادرة على احتواء النظارة ..؟؟؟ اليست بذلك قادرة على الربح مهنيا اولا وذلك بالاستحواذ على اكبر عدد من المشاهدين… اي بالاستثمار في الاشهار والسبونسورينغ من جهة وبتوجيه الرأي العام سياسيا بفضل هذا المقدّم المُحنّك صنعة ..؟؟؟ وين احنا وين هوما ..؟؟؟ جلّ مقدمي الاخبار برجالهم بنساهم و في جل شاشاتنا اليوم اقرب الى معلني جنائز وهم اجدر ببرامج من نوع (البقاء لله) …

المحور الاخير في العالم السمعي البصري هو قطعا المشهد السينمائي ..كنت وكجل ابناء جيلي شغوفا بالفن السابع منذ الصغر وطبيعي جدا ان يتدرّج الواحد منّا من افلام (الصحيّح ما يموتش) في زمن هيركول وماسيست وسبارتاكوس… وزمن فريد شوقي ومحمود المليجي وتوفيق الدقن وصولا الى جيمس بوند وافلام الويسترن الامريكية منها والايطالية (حدث ذات مرة في الغرب، وشارل برونسن بالهارمونيكا) ..دون نسيان الافلام الهندية والاسابيع المتعددة لفيلم “ولدي” ..ودون نسيان ايضا الاحتفال بأشهر فيلم تونسي في طفولتنا (الفجر) لعمار الخليفي . وهز ايدك من المرق لا تتحرق …..كذلك مررنا بمرحلة عشق الافلام التاريخية كصلاح الدين الايوبي ورابعة العدوية وعنتر وعبلة ..ثم وبداية من سنة الباكالوريا بدات اهتماماتنا تتطوّر نوعيا… اذ اننا وربّما موضويّا احيانا اصبحنا نهتم بالافلام السياسة كـ”زاد” وزروبا اليوناني وورجال الرئيس وساكو و فانزيتي .. واكتشفنا كذلك نوعية اخرى من الافلام العميقة كـ”ذهب مع الريح” و”دكتور جيفاغو” و”فتاة ريان”…

الا ان عشرتي مع السينما منذ ان اكتشفتها انا وجيلي كانت منحصرة عموما في ثلاث مدارس …المدرسة العربية ..المدرسة الامريكية ..والمدرسة الهندية وهذا طبيعي لان السوق عالميا انذاك كانت محتكرة من هذه المدارس وبالترتيب: الافلام الهندية ثم الامريكية وفي المركز الثالث المصرية وهذا ما عنيته بالمدرسة العربية .. في فرنسا ونظرا اولا إلى الكمّ المعرفي الذي تلقيته في دراستي، ونظرا ايضا إلى الكمّ الهائل من الافلام المعروضة والتي اجبرتني احيانا على مشاهدة 4 افلام اسبوعيا على الاقل …اكتشفت نوعية مغايرة تماما لما عرفته سابقا ..نوعية عميقة في طرحها لأي اشكال انساني… نفسيا اجتماعيا ثقافيا سياسيا… وبطروحات متميّزة جدا اي بكتابة سنمائية جديدة مختلفة عن السائد… بدءا بالسيناريو ووصولا الى المونتاج والميكساج والمؤثرات صوتا وصورة… اذ يكفي ان اذكر عناوين من نوع خبز وشوكولاطة ..تاكسي درايفر .. بادرو بادروني …وخاصة خاصة خاصة “طيران فوق عش الوقواق” … الفيلم الجبار برهيبه جاك نيكولسون وهو الممثل المتحصل على جائزة غولدن غلوب سبع مرات … موش برشة، سبع مرات اكاهو ! ..

وقتها ادركت ماهية الكتابة السينمائية الجيّدة ووقتها بدأت افهم باكثر عمقا افلام يوسف شاهين ..الارض …الاختيار .. عودة الابن الضال وغيرها.. وحتى باب الحديد الذي اخرجه شاهين في بداية حياته السينمائية والذي مثل فيه المخرج بنفسه دور الرجل الاعرج بائع الجرائد واسمه قناوي والمتخلّف ذهنيا والذي زاد هوسه بحب هنومة هند رستم ومن الهوس ما قتل… ولئن شهد هذا الفيلم في اول عرضه سنة 58 من القرن الماضي فشلا ذريعا وصل بالمتفرجين الى تحطيم كراسي القاعة لانه جاء مختلفا عن السائد سابقا لعصره، فان يوسف شاهين نال به جائزة افضل ممثل في مهرجان برلين ثم هو الان مصنف في المرتبة الرابعة كواحد من افضل افلام مصر عبر تاريخها السينمائي… لانه واحد من قائمة افلام الفكر لا افلام الاستهلاك ….

اذكر انني سنة 2004 عندما دعاني معهد الملتيميديا اولا ثم معهد الفنون الجميلة لتدريس مادة العلوم السمعية البصرية، كنت اختار لهم في باب قراءة وتحليل الافلام اعمالا تحرّك الفكر اولا وقبل كل شيء من نوع (انا سام) I am Sam او (المدانون) Les condamnés… كنت ارهقهم بالسؤال عن الرسالة الرئيسية لهذه الافلام ..لأني تعلمت من فرنسا عموما ومن دراستي خاصّة ان الانسان صاحب رسالة في كل ما يقوم به او لا يكون …ما قيمة الواحد منّا دون رسالة في الحياة؟ .. علينا الا نستهين بطاقتنا، بقدرتنا على ان تكون لنا رسالة مهما كان حجمها مهما كانت بساطتها… لان الرائع في الحياة ان نغرس نبتة لا ان نتبجّح بمعرفتنا للنباتات ..ولنتذكّر جميعا اننا جميعا ودون استثناء نأكل ممّا غرسه الاخر، ودين علينا ان نغرس حتى يأكل الاخر ….ليس مهما البتّة ان ياكل الواحد منهم الغلّة ويسبّ الملّة …اولئك وُجدوا وسيُوجدون في كل زمان ومكان، المهم فقط لنكن نحن من يزرع … وهم السبّابون …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم… الورقة 111

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

في مارس 2003 وكما ذكرت في الورقات السابقة انغمست انغماسا كلّيا في التعرّف على ديني… وبعد اشهر فهمت قول خالقي (وَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُون)…

عبد الكريم قطاطة

نعم فهمت انّ خالقي اراد ان يعوّضني في تلك الفترة عن ما عشته من تجاذبات ومشاكل لا حصر لها مع مديري انذاك سامحه الله وغفر له… ورغم انّي غادرت مصلحة البرمجة كرئيس لها وغادرت قبلها المصدح رغم عشقي الكبير له ووقعت تسميتي على رأس مصلحة الانتاج التلفزي، لكنّ كلّ ذلك حزّ في نفسي وبكلّ ألم… الاذاعة والمصدح كانا بالنسبة لي عشقا لا يوصف… لكنّ الله اجابني وانا اطّلع على قرآنه العظيم بالقول (وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم) اذ انّ نقلتي مكنتني اوّلا من الاقتراب من خالقي ومكنتني كما ذكرت من سلام روحيّ داخلي عوّض عليّ كلّ ما اعتبرته خسارات…

وبقيت منذ مارس 2003 حتى يوم 23 اكتوبر من نفس السنة في قطيعة تكاد تكون كلّيا مع مديري… هو على حالو وانا على حالي لا واحد يجي على ساحة لوخر… يوم 23 اكتوبر 2003 مدّتني سكرتيرتي بظرف يحمل شيئا من مديري… فتحته فوجدت فيه السيد عبدالقادر عقير يستجوبني عن الاسباب التي جعلت من وحدة الانتاج التلفزي لا تنتج… في البداية اعتبرت انّ تساؤله مشروع جدا واجبت مفسّرا ذلك يثلاثة اسباب… السبب الاول انّ الوحدة لا تملك ضمن العاملين بها فريق اخراج اي على الاقلّ مخرجا وكاتبة مخرج… والانتاج طبعا يتطلب حتمية وجود هذين الاختصاصين… السبب الثاني انّ وحدة الانتاح غير مدرجة ماليا في ميزانية اذاعة صفاقس فكيف يمكن لها ان تؤمّن حتى الحدّ الادنى من نفقات الانتاج؟… والسبب الثالث انّي توجهت الى رئاسة المؤسسة بتقرير كامل عن وضعية وحدة الانتاج منذ الاسبوع الاول من مباشرة مهامي على رئاسة مصلحة الانتاج بها، لكن لا حياة لمن تنادي… و لتلك الاسباب اقتصرت اعمال الوحدة على بعض الريبورتاجات الاخبارية او نقل بعض المباريات الرياضية…

وتصورت انّي بردّي هذا اغلقت الملفّ… لكن ما ان حلّت سنة 2004 وبالتحديد في 3 فيفري حتّى مدّني الزميل الشاذلي الغريبي رئيس مصلحة الشؤون الادارية والمالية بنسخة من مراسلة ادارية وصلته من السيّد المدير مضمونها الآتي حرفيّا: من مدير اذاعة صفاقس الى رئيس مصلحة الشؤون الادارية والمالية …الموضوع حول مواظبة مسؤول… أما نصّ المراسلة فيقول: (وبعد… فانّ بعض المسؤولين يعمدون الى عدم احترام التوقيت الاداري، من ذلك انّ السيّد عبدالكريم قطاطة رئيس مصلحة الانتاج التلفزي يعمد الى الالتحاق بعمله متاخّرا ومغادرته له مبكّرا… ادعوكم الى وضع مواظبته تحت المراقبة وموافاتي اسبوعيا بتقرير مفصّل في الغرض وخصم ما يجب خصمه من رصيده في الاجازات السنوية والسلام)…

اشنوة معناها؟ تقولشي مجرم خطير يجب ان يوضع في غوانتنامو وتحت حراسة مشدّدة زادة… تتذكروا اني في ورقة ما، قلتلكم علاقتو بيّ منذ خلافنا معا يمكن تلخيصها في (قاتلك قاتلك) ؟؟.. هاكي هي … اذن هذا يعني انّ المدة الماضية كانت استراحة محارب فقط… بل والانكى انّ احد الزملاء اسرّ لي بانه توعّدني بالقول (والله اللي ما نخرّجو من الاذاعة قبل التقاعد)… للامانة وقتها لم اردّ الفعل بتاتا الم اقل لكم انّ الايمان العميق يمنحنا السلام الروحي؟… بل عندما اسرّ لي احد الزملاء بقسمه ذاك ضحكت وقلت له بالحرف الواحد: الله وحده هو من يُحيي ويُميت… وقررت وابتعادا عن مزيد من المشاحنات وتعكير الاجواء ان اتقدّم برخصة مرض لمدّة شهر علّني اُريح واستريح… وكان ذلك…

نعم لم اكن مريضا ولكن تعاطف الطبيب الذي هو يوما ما، كان احد مستمعيّ وواكب مسيرتي بهضابها وسهولها، لم يتأخّر لحظة واحدة في مدّي بتلك الرخصة المرضية لمدة شهر كامل… بل وابى بشكل بات ان يأخذ منّي ايّ ملّيم مقابل كشفه… وسلّمت الشهادة الطبية للمصلحة المالية والادارية تجنبا للقاء مديري في تلك الظروف… ولبثت في منزلي لا اغادره الا لشرب قهوة سريعة والعودة اليه… وفي اليوم الثالث من اعتكافي فوجئت بجرس المنزل يدقّ… خرجت لاستطلاع الامر فاذا به رجل محترم يقدّم لي شخصه كطبيب مرسل من ادارة اذاعة صفاقس للقيام بما يسمّى الفحص المضادّ حتى يقوم بعده بكتابة تقريره الطبي لادارة اذاعتي… ضحكت بكلّ هدوء وقلت له تفضّل وقم بعملك… كان صوتي الداخلي يقول (اكتب يا حسين انا متيقن من النتيجة)…

وتوجهت ادارة اذاعة صفاقس بمراسلة لرئاسة المؤسسة مرفوقة بتقرير الفحص المضادّ وكانت النتيجة ان رفضت المؤسسة رخصة مرضي وإن منحتني الحقّ في 13 يوما خُصمت مما تبقى لي من عطلتي السنوية وكذلك خصمت 17 يوما من مرتّبي الشهري… قبلت القرار بصدر رحب وقلت في نفسي وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير ولكم… والحمد لله بفضل صبر عائلتي وتآلف البعض من اهلي واصدقائي لم ابت وعائلتي ليلة واحدة وفي كلّ ازماتي مع مديري الاذاعة، دون عشاء… وصبرت على كلّ المحن… لكنّ مديري رحمه الله وغفر له واصل سلوكه معي ودائما من صنف قاتلك قاتلك… ومما زاد ألمي وحزني انه وعندما انتقلت عيادة الى جوار ربها يوم 30 مارس 2004 هو لم يكتف فقط بعدم زيارته لي لتقديم التعازي بل كلّف البعض بتسجيل اسماء كل من يحضر موكب العزاء… هم كانوا في نظره خونة له وانصارا لعبدالكريم …

ولعيّادة طبعا حضور مؤكّد في ورقتي القادمة… ايماني العميق بالله وبقضائه واقداره وبكل امانة كانت رافدا لصبري في فقدان عيادة رحمها الله… ولكن ألمي بعد فقدانها اوعز لديّ رغبة شديدة في اطلاع رئيس المؤسسة على كلّ ما عانيته… فكان ان قررت ارسال مكتوب لرئيسها انذاك اعلمه فيه بكلّ ما حدث مع مديري منذ توليه ادارة اذاعة صفاقس بحلوها ومرّها… والله يشهد على انّي لم اكذب عليه اطلاقا… واكّدت له انّي رئيس مصلحة الانتاج التلفزي على الورق فقط… وأن كلّ مكاتيب المدير لوحدة الانتاج التلفزي لا تصلني البتّة بل كان يرسلها لرئيس المصلحة التقنية… الاعداد التي يضعها رئيس المصلحة للمنضوين تحت مسؤولياته سواء المتعلقة بمنحة الانتاج او بالاعداد المهنية لم اعد مكلّفا بها… بل الادهى انّ اعدادي المهنية ومنذ كنت اشتغل في المؤسسة الأم في بداية السبعينات ورئيسي المباشر سي ابراهيم الغضاب اطال الله عمره شاهد على ما ساقول… اعدادي لم تنزل يوما عن 100 بالـ 100 .. لكن الآن ومنذ تعكّرت علاقتي بمديري سي عقير، اصبحت اعدادي المهنية من هواة الهبوط ودون باراشوت… الى ان وصلت الى 80 بالـ 100…

المكتوب كان طويلا ومطوّلا ولكن اردت من خلاله ان اقول لرئيس المؤسسة مادمت لا اقوم بايّ عمل في مصلحة الانتاج التلفزي فما الفائدة من وجودي هناك؟ اليس الاجدى تعيين زميل في مكاني حتى تستفيد الوحدة منه؟ واقسم بالله اني كنت صادقا في ذلك… للامانة ليست لي ايّة فكرة عن كيفية تعامل الرئيس المدير العام مع مراسلتي تلك… ولكن فوجئت يوما بالزميل والصديق صادق بوعبان يكلمني هاتفيا ويطلب منّي ان اقبل رجاءه والمتمثل في تدخله بيني وبين مديري كواسطة خير لرأب ما تصدّع… وقال انه مستعدّ للمجيء إلى صفاقس للقيام بهذه المحاولة شريطة ان يتلقّى موافقتي… الزميل الصادق بوعبان عرفته منذ عملنا معا في جريدة الأيام وعرفته كمنشط في اذاعة المنستير وعرفته عندما اشتغل بالمؤسسة الأم مديرا لقناة 21 ثم للتلفزة الوطنية الاولى… ليس بيننا سوى الودّ والاحترام وبيننا ايضا تقاطعات في عديد الافكار والمواقف…

ضحكت ضحكة مختصرة وصمتّ قليلا… فاردف خويا الصادق بالقول: (انا نعرفك ونفهمك اما اشنوة خاسرين كيف نعملو محاولة صلح؟ انت صديقي وسي عبدالقادر صديقي وانا نحبّ نصلّح بيناتكم)… قلت له (خويا الصادق رغم اني مانيش متفائل برشة بالنتيجة متاع القعدة، اما مرحبا بك طلبك غالي)… واتفقنا على اليوم والتوقيت… وجاء ذلك اليوم وشرفني زميلي الصادق بزيارته وكان اللقاء الثلاثي… نعم تمّ ذلك اللقاء ولكن ما تمّ بعده وفي نفس اليوم غيّر مجرى الاحداث تماما ..

يااااااه على اقدار الله ..نعم، قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلاّ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَنَا (سورة التوبة آية 51) …. لا تقلقوا كثيرا غدا باذن الله تتواصل الحكاية في الورقة 112… قولوا عاد ما نحبكمش ترا…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

هل يعود تمثال الحريّة إلى أوروبا… مكبّلا بالأصفاد؟؟؟

نشرت

في

محمد الأطرش:

طالب منذ أيام نائب فرنسي في البرلمان الأوروبي بإعادة تمثال الحرية إلى فرنسا… واعتبر البعض هذه الدعوة والحملة التي أطلقها رافائيل غلوكسمان، استفزازية إلى ابعد الحدود… لكنها في نفس الوقت غير مبررة…

 ورغم كل هذا فإن إدارة ترامب نفسها، من خلال بعض التصريحات والمواقف المبدئية والقرارات التي صرّح بها ترامب، تعطيها بعض المصداقية والشرعية… علما بأن تمثال الحرية هو هدية من فرنسا للولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة الذكرى المائوية لإعلان استقلالها… ويحتوي الاسم الكامل لذلك التمثال على السبب الذي من أجله قدمته فرنسا إلى الولايات المتحدة بمناسبة مائوية استقلالها، وهو “الحرية التي تنير العالم”… ويعتبر صاحب الدعوة إلى إعادة التمثال والذين معه، أن ترامب أطفأ نور تلك الحرية التي أهدت من أجلها فرنسا ذلك التمثال لبلاد العمّ سام… ترامب قرر تعليق وكالة التعاون “يوسايد” التي أسسها جون كينيدي منذ 64 عامًا… وهذه الوكالة كانت لفترة طويلة من أهمّ القوى الإنسانية القليلة التي تحسب على ما يُسمى “الإمبريالية الأمريكية”، لأنها كانت تقدم مساعدات إنسانية وتدعم التنمية في مئات الدول الفقيرة حول العالم، ففي سنة 2024 فقط، قدّمت الوكالة مساهمات تقدر بحوالي 72 مليار دولار…

إلغاء هذه الوكالة يعني إيقاف المساهمة والدعم للآلاف من البرامج والعقود في جميع أنحاء العالم… برامج وعقود كانت تهدف إلى توزيع الطعام، وتقديم الرعاية الصحية والتعليم، ومكافحة تهريب البشر… إضافة إلى تسبب هذا القرار في فصل وتعليق عمل الآلاف من الموظفين بشكل دائم…

وتقول منظمة “أطباء بلا حدود” التي تأسست على يد أطباء فرنسيين إن هذا القرار قد يقتل ملايين الأشخاص المصابين بفيروس الإيدز وغيرها من الأمراض الخطيرة، وقد تقتل أيضا الآلاف من الأطفال المصابين بالملاريا، واللاجئين والنازحين… فالمشهد الإنساني اليوم سيتغيّر في العشرات من الدول الفقيرة وفي كل مكان في العالم حيث كانت هناك لافتات تعلن للفقراء والمستضعفين أن “الديمقراطية الأمريكية” قد جاءت لمساعدتهم… هذه اللافتة لن تكون موجودة مستقبلا… ترامب ألغى كل عمل انساني كان يميّز أمريكا عن الكثير من الدول التي كانت تدعي الديمقراطية وترفع شعار حقوق الانسان… وقد يكون أغضب جون كيندي في قبره… هذا إن كانت طبعا نوايا الرئيس الراحل جون كيندي إنسانية بالأساس قبل أن تكون حاملة لنوايا استعمارية…

ويعتبر قرار ترامب ترحيل مئات الأجانب وطردهم من الولايات المتحدة سببا آخر من أسباب المطالبة بإعادة تمثال الحرية من بلاد العمّ سام غفر له… وقد تمّ نشر شريط قصير يظهر 250 فنزويليًا مكبلين بالأصفاد، يتم إجبارهم على الركوع ليتم حلقهم ثم اقتيادهم إلى الزنزانات منحنيين بزاوية 90 درجة… واعتبر هذا الشريط من كل مَن شاهده نوعا من الإذلال العلني… وقد قامت الحكومة الأمريكية بطرد هؤلاء استنادًا إلى قانون قديم يعود إلى أواخر القرن الثامن عشر حول “الأعداء الأجانب” (Alien Enemies Act)  وهو قانون يسمح باعتقال وترحيل أفراد مشبوهين (لكن لم يُدانوا قط) دون محاكمة، وذلك في حالة الحرب أو الغزو من قبل دولة معادية…

كما يعتبر قرار ترامب إغلاق “صوت أمريكا” و”راديو أوروبا الحرة “و”راديو آسيا الحرة” وهي محطات إذاعية بعضها تأسس سنة 1942 لمكافحة الدعاية النازية في أوروبا، سببا آخر في ما تقدّم به النائب الفرنسي… وقد كانت هذه المحطّات الإذاعية أداة إعلامية ونضالية حاسمة في الحرب الباردة من خلال وصولها إلى ملايين الأشخاص الذين كانوا يعيشون تحت الأنظمة التي تسيطر عليها الرقابة السوفياتية المستبدة… وكانت تبث بـأكثر من أربعين لغة وتهدف إلى جعل العالم أكثر حرية، من خلال تقديم الأخبار الموثوقة لأولئك الذين لم يكن لديهم مصدر لها… لكن اليوم والآن على تردداتها، يخيّم الصمت… وقد وصف مدير إذاعة أوروبا الحرة قرار ترامب بالهدية العظيمة لأعداء أمريكا…

قرارات ترامب لا رائحة للحرية فيها ولا تتقاطع ابدا مع الأبيات التي في اللوحة التي توجد أسفل تمثال الحرية… والتي تقول فيها إيما لازاروس، الشاعرة الأمريكية ذات الأصول اليهودية: “هلموا إليّ أيها المتعبون والفقراء، والجموع الحاشدة التواقة إلى استنشاق الحرية”…

فهل تعود الحريّة مكبّلة بالأصفاد إلى منزل أهلها باكية نادبة حظّها؟…

أكمل القراءة

جور نار

رحم الله كلبة نجيب الريحاني…

نشرت

في

محمد الأطرش:

وأنت تعبر من شارع إلى آخر…وأنت تقف في طابور تنتظر دورك للفوز بعلبة حليب… وانت تسأل عن ثمن كيلوغرام من لحم خروف لا تلتقيه إلا يوم عيد الأضحى… وأنت تجوب أروقة الفضاءات التجارية الكبرى تغني “اش جاب رجلي للمداين زحمة… واش جاب قلبي لناس ما يحبوه”…

وأنت أيضا تتجول في شوارع وأنهج وأزقة فضاءات التواصل الاجتماعي… وأنت تركب الحافلة لتعود إلى منزلك محمّلا بما كسبته من الوقوف لساعات في طابور أطول من بعض قطاراتنا التي نسعد حين نراها لأنها تذكرنا بقطارات أفلام الوسترن والغرب الأمريكي في أواخر القرن التاسع عشر… وأنت تدخل يدك جيبك لتبحث عمّا تبقّى من مرتبك الموؤود الذي لبّي داعي ربّه قبل أن يولد… وأنت تفعل كل هذا وأكثر من هذا تستغرب وتسأل نفسك أين أنا؟؟ أين نحن؟؟؟ اين اختفى التونسي الذي كان يعيش على هذه الأرض… التونسي المتسامح والمتصالح… التونسي الذي يحب جاره ويسأل عنه؟؟؟ أين رحل التونسي الضحوك دائم الابتسامة؟؟ اين نحن؟؟؟ اين أنا…أين أنت…أين أنتم…أين هم…أين بعضنا…أين ذهبنا…واين غرقنا؟؟؟ أين ما كنّا ننعم به من طيبة واخلاق؟؟؟

وتعيدها… اين… وأين… وأين… وقد تلعن… وتلعن… من أوصلنا إلى ما نحن فيه وما وصلنا إليه من حقد وكراهية وفتنة… وما أصبحنا نضمره لبعض البعض… جميعنا دون استثناء يخرج من منزله متأبطا شرّه خوفا على فتات الخير الذي لا يزال يعيش داخله… جميعنا يبحث عن نفسه التي أضاعها… عن أخلاقه التي باعها… جميعنا نبحث عن تاريخنا الانقى والأجمل من حاضر شوهناه دون أن نعي خطورة ما أتيناه… بعضنا يحقد على التاريخ لأنه لم يكن فيه ولا من بُناته… وبعضنا يلعن الحاضر لأنه  ليس منه ولأنه كشف للناس عوراته… وبعضنا يلعن الجميع وكل الأزمنة وكل الناس ويتهمهم بالفساد والخيانة والعمالة وهو الذي يسهر حتى ساعة متأخرة مع أصحاب السوء يضمرون شرّا للحاضر ويسيئون ويشيطنون الماضي ويعبثون ويتلاعبون بالمستقبل…

كلُنا نبحث عن كُلِنا… بعضنا لا يزال ينام في الماضي ولا يريد ان يغادره… وبعضنا يصفّق ويصرخ بأعلى صوته داعيا لـــ”مولاه” ومفاخرا بحاضره فقط لأنه انتقم له من ماض وتاريخ لم يكن فيه… والسؤال الذي وجب أن نلقيه على بعضنا البعض هل هذه أخلاقنا وما كنّا عليه وما ولدنا عليه ما عرفنا أهلنا عليه؟؟ سؤال لا يمكن أن تجد له إجابة وأنت تقرأ قصصا واقعية عن الكلاب تجعلك في حيرة من أمرك… لتسأل دون خجل: أين نحن من أخلاق الكلاب، كل الكلاب؟

 لعل بعضكم قرأ عن الكلب “هاشيكو” الذي توفي سنة 1935… هذا الكلب وهو من سلالة “أكيتا اينو” اليابانية كتب اسمه في التاريخ لأجيال قادمة من الحيوان والبشر… فهاشيكو هذا كان وفيّا لصاحبه ومشهورا بولائه غير العادي لسيده الأستاذ “هيديسابورو أينو”… وكان يرافق صاحبه يوميا إلى محطّة شيبويا في طوكيو ويبقى في انتظاره هناك حتى يعود… حتى بعد وفاة “أينو” المفاجئة سنة 1925 بقي هاشيكو لمدة تقارب العشر سنوات ينتظر في نفس المكان الذي كان ينتظره فيه… كان المسكين يظنّ ان سيّده سيعود، ولم يكن يعلم أن من يموت لا يعود… هاشيكو استمر على تلك الحال، يعود إلى نفس المكان حتى ساءت صحته ومات… فهل نحن بأخلاق ووفاء هذا الكلب ؟؟ لا… نحن كنّا بأخلاقه لكن اليوم لا… ونحن كنّا بوفائه واليوم لا وفاء لنا…

ولعل بعضكم أيضا يعرف قصّة كلبة نجيب الريحاني أحد أبرز رواد المسرح والسينما في الوطن العربي… كان الريحاني يقيم في شقة بإحدى عمارات القاهرة… وكانت كلبته تصاب بنوبة جنون كلما رأت كلب إحدى جاراته، فتهجم عليه محاولة الفتك به وكان الريحاني يعاني كثيرا مع جارته من اجل فضّ الاشتباك وإنقاذ كلب جارته المسكين… وفي احدى الليالي دخل الريحاني رحمه الله المصعد ومعه كلبته، فوجد جارته هناك ومعها كلبها المسكين… وقف الريحاني وجارته في حالة تأهب قصوى للتدخل في صورة انقضاض الكلبة على الكلب فلم يحصل شيء مما كان الريحاني وجارته يخافانه… فالكلبة لم تحرّك ساكنا كما كانت تفعل دائما ولم تنبح ولم تحاول الانقضاض على كلب جارة الريحاني بل تقدمت نحوه في هدوء وأخذت تلحس شعره في حنوّ شديد ورقّة غير طبيعية…

 استغرب الريحاني الامر وسأل جارته ما الحكاية؟ فأجابته وهي لا تقلّ عنه استغرابا ودهشة وقالت: إن الكلاب أنبل من البشر أحيانا… لقد أصيب كلبي بالعمى منذ أيام… وشعرت كلبتك بما حدث له فلم تشمت… ولم تنتهز الفرصة للهجوم على عدوها… بل تقدمت إليه حزينة لأجله ومتضامنة مع وجعه وما هو فيه كما ترى وها هى تحاول مواساته بلحس شعره… تجمّد الريحاني مكانه وأخذ يتأمل، ودخل شقّته… وأخذ يبكى… علما بأن كلبة الريحاني ماتت قبل وفاته بثلاثة أيام… أتدرون ماذا يمكن أن يقول احد ممن تحدثت عنهم لو أصاب أحد خصومه ضعف البصر فقط … سيقول متشفيا: “يعطيه عمى”!

ألاحظتم الفرق بين أخلاقنا وأخلاق كلبة الريحاني؟؟ فهل أخلاقنا اليوم كأخلاق هذه الكلاب التي ذكرت في ما رويت؟؟ نحن لم نعد نحن… نحن شعب يُذنب بين كل صلاتين ليطلب المغفرة آخر كل صلاة… نحن شعب يسعد لموت خصمه… ويشرب على نخب اعتقال جاره… ويظهر الشماتة في كل من يختلف معهم إن اصابتهم مصيبة… هكذا نحن اليوم… فأين نحن من أخلاق الكلب ابن الكلب… أم هل سلكنا الطريق التي قال عنها سيّد حجاب: (ليه يا زمان ماسبتناش أبرياء… وواخدنا ليه في طريق مامنوش رجوع ؟؟)

 في الأخير… رحم الله كلبة نجيب الريحاني….

أكمل القراءة

صن نار