تابعنا على

اجتماعيا

يوم دراسي برلماني حول “آليات مقاومة العنف ضد المرأة”

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، نظمت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بالتعاون مع الأكاديمية البرلمانية صباح اليوم الاثنين 4 مارس 2024 بمجلس النواب، يوما دراسيّا برلمانيّا حول “آليات مقاومة العنف ضد المرأة وبرامج التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات”.

وفي كلمة افتتاحية، ثمّن العميد إبراهيم بودربالة، رئيس المجلس النيابي، دور النساء البرلمانيات الفاعل صلب المجلس وعملهنّ بكل مسؤولية وجديّة، مشيدا بالدور الذي تضطلع به المرأة التونسية وحضورها اللافت والهام في مختلف القطاعات والمجالات على غرار المحاماة والقضاء وتقلدها مواقع القرار. وأضاف أنّ العمل مازال متواصلا لدعم الأسرة والمدرسة والفضاء العام لضمان سلامة الأجيال القادمة من مختلف الظواهر الاجتماعية وتحقيق التوازن المجتمعي.

ومن جهتها أكّدت المديرة العامة لمركز البحوث والدراسات والإعلام والتوثيق حول المرأة، ثريا بالكاهية، في كلمة ألقتها نيابة عن وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، أنّ هذا اليوم الدراسي يهدف إلى مزيد التعريف ببرامج الوزارة وآلياتها في مجال التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات وتأمين فرص العمل والإدماج لا سيّما في المناطق الريفية واعتمادا على التمييز الإيجابي، مبينة حرص الوزارة منذ نوفمبر 2021 على تطوير آليات تدخلاتها للرفع من مؤشر الإنجاز. واضافت أن الوزارة تشتغل على ملف مقاومة العنف باعتباره ظاهرة اجتماعية عالمية من خلال تركيز وتطوير آليات العمل على غرار تركيز المرصد الوطني لمناهضة العنف وتطوير آلية الخط الاخضر 1899 وتركيز مراكز “الأمان” للتعهد بالنساء ضحايا العنف، مشيرة إلى دور الوزارة في تثمين دور المرأة والنخب والكفاءات النسائيّة.

واستعرضت ممثلات وزارة الأسرة أبرز برامج الوزارة حول “التمكين الاقتصادي للنساء هو الحلّ” والمنجز عبر مختلف الآليات في هذا المجال، حيث حقّق البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائية “رائدات” 3679 مشروعا نسائيّا يتوزعون بين 1050 مشروعا سنة 2022 و2629 مشروعا سنة 2023 دفعا لريادة الأعمال النسائية وضمان المرافقة قبل وأثناء وبعد إحداث المشروع وإقرار تشجيعات جديدة لفائدة طالبات التمويل من خلال إمضاء البروتوكوليين التعديليين مع البنك التونسي للتضامن والبنك الوطني الفلاحي. كما تمّ التعريف بالبرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات العاملات في القطاع الفلاحي في تجربته النموذجية الذي مكّن 75 عاملة موسميّة يتوزعن بين 43 منتفعة بسيدي بوزيد و32 منتفعة بولاية القيروان من موارد رزق تشمل مشاريع ذات صبغة فلاحيّة وتحويل وتثمين المنتوجات الفلاحيّة وخدمات فلاحيّة، مع التأكيد على تعميم التجربة السنة الحالية ليشمل ولاية القصرين وتحديدا معتمدية حاسي الفريد، ودعم وإحداث المجامع التنموية النسائية التي بلغت 34 مجمعا ب 13 ولاية تنخرط فيها 1033 امرأة وفتاة.

وكان اللقاء مناسبة لتسليط الضوء على البرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي لأمهات التلاميذ المهدّدين بالانقطاع المدرسي الذي أحدث موارد رزق لفائدة 1098 أمّا ونجاة 4438 طفلا، والبرنامج الوطني “صامدة” للتمكين الاقتصادي للنساء ضحايا العنف والمهدّدات به الذي انتفعت به 93 امرأة ناجية من العنف الزوجي، بموارد رزق ستساهم في تحقيق الاستقلالية الاقتصادية والخروج من دائرة العنف والهشاشة.

وفي مجال مقاومة العنف ضدّ المرأة، قدّمت ممثلات وزارة الأسرة أبرز آليات الوقاية والتعهّد والحماية لفائدة النساء ضحايا العنف أبرزها تركيز المرصد الوطني لمناهضة العنف ضدّ المرأة وتطوير خدمات الرقم الأخضر 1899 الذي تلقى 17524 إشعارا خلال سنة 2023 منها 64 بالمائة مكالمات تعنى بالإرشاد القانوني، مع التأكيد على إحداث 13 مركزا “الأمان” للتعهد بالنساء ضحايا العنف والأطفال المرافقين لهنّ بطاقة استعاب تبلغ 206 سريرا وتسجيل 16795 ليلة مقضاة بهذه المراكز.

كما كان اليوم الدراسي فرصة لإبراز جهود الوزارة في مجال تثمين دور النخبة النسائيّة من خلال دور مركز البحوث والدراسات والإعلام والتوثيق حول المرأة (كريديف) الذي أصدر موسوعة النساء التونسيات وهو بصدد إعداد النسختين الفرنسية والإنجليزية للموسوعة واشرافه على التنظيم الدوريّ للجائزة الوطنية “زبيدة بشير” للكتابات النسائية التونسية التي بلغ عدد المحرزات عليها 160 كفاءة نسائية مبدعة إلى حدود 2023، إلى جانب بسط فكرة حول تنظيم الوزارة لجائزة أفضل بحث علمي نسائيّ.

وتفاعل النواب مع مختلف برامج الوزارة وآلياتها وجهودها في مجال التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات والأسر وتمحورت أبرز تدخلاتهم حول مزيد التحسيس والتوعية لمقاومة العنف المسلّط على النساء والفتيات، وتكثيف الجهود حول ملف نقل العاملات الفلاحيات وتنمية قدراتهنّ وإحداث منصة إلكترونية للكفاءات النسائية والترفيع في عدد المشاريع المسندة في إطار برنامج “رائدات” وتفعيل القانون عدد 37 لسنة 2021 المتعلق بتنظيم العمل المنزلي.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

باكالوريا 2024… ثلاثة تلاميذ على الأقل، تحصلوا على أكثر من 20 على 20

نشرت

في

أفاد مصدر رسمي بوزارة التربية في تصريح لإذاعة موزاييك صباح اليوم الأحد 23 جوان 2024 بأن نتائج امتحان الباكالوريا سجلت أرقاما متميزة من خلال تحصل 3 تلاميذ عن شعبة الرياضيات على معدل 20/20 فيما تحصل تلميذ عن شعبة الآداب معدل يقارب 18/20، كما سجلت بقية الشعب معدلات 19/20.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوزارة بصدد العمل على إعادة صفحة الفايسبوك الخاصة بها ونشر جميع الإحصاءات عليها، على أن يتم عقد ندوة صحفية يوم الثلاثاء القادم لتقديم جميع النتائج والإحصاءات.

وشرعت مصالح وزارة التربية بداية من الثامنة من صباح اليوم في إرسال نتائج امتحان البكالوريا عبر الإرساليات القصيرة SMS إلى كل المترشحين.

واجتاز 140 ألفا و213 مترشحا الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة الباكالوريا، دورة جوان 2024، أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 من شهر جوان الجاري، على أن يقع الإعلان عن النتائج يوم 25 من شهر جوان نفسه.

وتوزّع المترشحون إلى 115 ألفا و793 تلميذا مرسّما بالمعاهد العمومية و17 ألفا و 398 تلميذا بالمعاهد الخاصّة بالإضافة الى 7 آلاف مترشح بصفة فردية.

وجرى الامتحان الوطني في 586 مركزا كتابيا موزّعة على كامل تراب الجمهورية بأكثر من 9 آلاف قاعة.

أكمل القراءة

اجتماعيا

منهم الغنوشي وصهره والقوماني وزيد والماجري… عدد من قيادات النهضة محالون في قضية أمن دولة

نشرت

في

قرّرت دائرة الاتّهام العاشرة لدى محكمة الاستئناف بتونس إحالة عدد من قيادات حركة النهضة على أنظار الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس لمقاضتهم من أجل تهم تتعلق بارتكاب مؤامرة للاعتداء على أمن الدولة الداخلي والاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم البعض طبق أحكام الفصلين 68 و72 من المجلة الجزائية، وفق ما صرح به لإذاعة موزاييك الحبيب الترخاني الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس. 

وحسبما أفاد به الحبيب المتحدث على نفس الإذاعة، فإنّ دائرة الاتّهام العاشرة، تولّت إحالة المتهمين الآتي ذكرهم: راشد الخريجي، يوسف النوري أحمد المشرقي، رفيق بوشلاكة، ماهر زيد، محمد الصامتي، مقداد الماجري، بلقاسم حسن، محمد القوماني، عبد الله السخيري، موفق الكعبي، ومحمد شنينة على الدائرة الجنائية لمقاضتهم من أجل تهمتي ارتكاب مؤامرة للاعتداء على أمن الدولة الداخلي والاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم البعض طبق احكام الفصلين 68 و72 من المجلة الجزائية. 

ويتعلّق ملف القضية باجتماع لجبهة الخلاص في شهر رمضان من العام الماضي.

أكمل القراءة

اجتماعيا

حول حادثة تلميذات الباكالوريا بالروحية… وزيرة التربية توضّح

نشرت

في

بخصوص عدم تمكّن أربع تلميذات من معتمدية الروحية بولاية سليانة من اجتياز امتحان الباكالوريا على خلفية ظروف النقل، قالت وزيرة التربية سلوى العباسي في حوار مع إذاعة موزاييك اليوم الجمعة 14 جوان 2024 إنّ الوزارة قامت بالتحريات اللازمة في الغرض وتبيّن أن التلميذات مقيمات في الاصل بالمبيت لكن خيّرن -لأسباب نفسية- مغادرة المبيت بطلب مسبق من الاولياء واستعمال وسيلة نقل عشوائية تعطلت في آخر يوم من الامتحانات ما تسبّب في وصولهن متأخّرات على الامتحان وبالتالي عدم تمكينهن من اجتيازه، في احترام تام للقانون.

وتابعت: ”طبقا للفصل 20 من القانون المنظم لامتحان الباكالوريا بإمكان التلميذات في صورة لم ينجحن من الدورة الرئيسية، إعادة مادة اجبارية أو مادتين على أقصى تقدير في دورة المراقبة”.

وأضافت أنّه في صورة لم يتمكنّ من الوصول حتى دورة المراقبة فسيتم طبقا للقانون احتساب المعدل السنوي للمادة الاجبارية التي لم يتمكنّ من اجرائها واعتماد اسعاف التأجيل.

وحملت الوزيرة المسؤولية في هذه الحادثة إلى الأولياء الذين سمحوا للتلميذات باستعمال وسيلة نقل عشوائية، مشيرة إلى أنّه في صورة اصرار التلميذات على عدم البقاء في المبيت ستوفر لهنّ وزارة التربية سيارة وسائق خلال دورة المراقبة.

أكمل القراءة

صن نار