تابعنا على

ثقافيا

إصدارات… كتاب “المنشورات الرسمية لوزارة الثقافة التونسية بين 1961و1986” لمولدي العنيزي

قراءة تحليلية نقدية للسياسات الثقافية من خلال المنشورات الرسمية

نشرت

في

من منصف كريمي

تعزّزت مكتبات البحث الأكاديمي في تونس مؤخرا باصدار جديد بعنوان “المنشورات الرسمية لوزارة الثقافة التونسية بين 1961و1986: رصد للأثر، تحليل للمضمون ونقد للسياسات” وهو الكتاب الأول للباحث مولدي العنيزي وقد صدر عن دار سوتيميديا للنشر والتوزيع تونس.

وفي تصدير للاستاذ الدكتور عادل بن يوسف أستاذ التاريخ المعاصر والزمن الراهن بجامعة سوسة يعتبر هذا الكتاب منصة تقنية ومعرفية لجرد إصدارات وزارة الثقافة في تونس بين 1961 و1986، فهو بحث في تاريخ الأفكار والذهنيات إذا ما تعلقت المسألة بدراسة ذهنية النظام السياسي وأفكاره في تلك الفترة من تاريخنا المعاصر. فالمسألة هنا تنطلق من التأسيس في مطلع الستينات وتنتهي في منتصف الثمانينات أي أواخر فترة الحكم البورقيبي حيث لم يكن مسار الطباعة والنشر بتونس آنذاك يسيرا منذ البداية اذ لم تتحمّس السلطة والنخب التقليدية لمحاسن هذه التقنية الجديدة ومنافعها منذ بداياتها أواخر الفترة الحديثة. وقد كان طرح مشكل النشر الرسمي اليوم، مرده دوافع التأسيس الأولى ومراحله التاريخية قبل إحداث المؤسسات المطبعية الرسمية والهياكل الوزارية، ودور هذه الأخيرة في عملية النشر والتوزيع من وجهة نظر مؤسسات دولة فتية أخذت على كاهلها نشر الوعي وتسويق الثقافة الوطنية. كما أنّ ارتباط هذه المؤسسات بمجال الإعلام والأخبار يؤكد مرة أخرى ما ذهبت إليه الدول حديثة الاستقلال، من أهمية ربط فلسفة السلطة وتوجهاتها وخطاباتها بقنوات الاتصال والبث والدعاية بما في ذلك أجهزتها الإدارية الرسمية.

ولم تكن وزارة الثقافة بمعزل عن هذا الدور المطلوب منها في تلك الظرفية. وقد سعى المؤلّف من خلال هذا الكتاب إلى دراسة السياسات الثقافية العمومية في قطاع النشر بشكل خاص والقطاع الثقافي بشكل عام من وجهة نظر الإكراهات السياسية والاقتصادية وتداخلها مع المبادرات الخاصة ومختلف جوانبها ومجالات اهتمامها من ناحية محتوى الإصدارات، سواء المسرحية أو السينمائية أو الموسيقية وذلك بداية من منتصف القرن العشرين إلى حدود منتصف ثمانينات القرن ذاته.

في هذا الكتاب رصد للمؤلفات الرسمية الصادرة عن وزارة الثقافة التونسية من باب الدراسات الكمية، وقد قمنا بتصنيفها وضبط أنواعها وتواترها ومجالات اهتمامها كما اشتغل المؤلّف على تحليلها ونقدها في محاولة منه لإبراز المنزع الثقافي دون أن نهمل القراءات الأخرى ذات النزعة السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية ليؤكّد في هذا النطاق أنّ أيّ رصيد منجز يعبر بالضرورة عن توجهات الجهة التي أصدرته، أمّا تنوعه بين الثقافي والاجتماعي أو الاقتصادي والسياسي فيعكس تبني تلك الجهة سياسات عمومية منخرطة في ما تخططه السلطة القائمة من أجل تنظيم الدولة والمجتمع، وتعتمد في ذلك على مختلف أذرعها وأجهزتها الإدارية المختلفة لتأخذ تلك الأجهزة صفة الناشر أحيانا وصفة المؤلف نفسه أحيانا أخرى.

جدير بالذكر ان مؤلّف هذا الكتاب الاستاذ مولدي العنيزي هو باحث في التاريخ الثقافي والاجتماعي وهو حاصل على الشهادة الوطنية لماجستير البحث في التاريخ الحديث والمعاصر في اختصاص “تاريخ المغرب وحضاراته” ويعد الآن لمرحلة الدكتوراه في نفس المجال كما أنه ينتمي مهنيا إلى وزارة الشؤون الثقافية حيث يشغل حاليا ومنذ سنة 2019 خطة كاتب عام المركز الثقافي الدولي بالحمامات.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

وفاة الفيروزي المتمرّد… زياد الرحباني

نشرت

في

توفي الفنان الموسيقي والمسرحي اللبناني زياد الرحباني عن 69 عاماً اليوم السبت، بعد مسيرة فنية استثنائية امتدّت لنحو خمسة عقود، شكّل خلالها أحد أبرز الأصوات في الثقافة والموسيقى والمسرح العربي. زياد الرحباني، المولود في 1 جانفي/ كانون الثاني 1956، هو نجل المطربة فيروز  والموسيقار الراحل عاصي الرحباني، لكنّه سلك خطاً فنياً وفكرياً خاصاً، تميّز بالنقد السياسي والاجتماعي اللاذع.

برز الرحباني في سنّ مبكرة، حين كتب مسرحية “سهرية” (1973) ولحّنها وهو في السابعة عشرة من عمره، قبل أن يُحقّق حضوراً جماهيرياً واسعاً من خلال أعمال مثل “نزل السرور” (1974)، و”بالنسبة لبكرا شو؟” (1978)، و”فيلم أميركي طويل” (1980)، و”شي فاشل” (1983)، و”بخصوص الكرامة والشعب العنيد” (1993)، و”لولا فسحة الأمل” (1994)، والتي حوّلت المسرح اللبناني إلى منبر سياسي واجتماعي يعكس واقع ما بعد الحرب الأهلية وتفكّك الدولة.

ولا يمكن الحديث عن الموسيقى العربية المعاصرة من دون التوقّف عند تجربة زياد الرحباني الذي شكّل، طوال أكثر من أربعة عقود، نبرةً متفرّدة. مزج زياد الرحباني ببراعة بين الموسيقى الشرقية وموسيقى الجاز والبلوز والفانك والموسيقى الكلاسيكية الغربية. 

كتب زياد الرحباني لوالدته فيروز ولحّن مجموعةً من الأغاني التي شكّلت تحوّلاً نوعياً في مسيرتها، وأدخلتها إلى فضاء جديد أكثر التصاقاً بالواقع والناس، بعيداً عن الصورة المثالية التي ارتبطت بها خلال فترة الأخوين رحباني. غنّت له فيروز: “كيفك إنت”، و”مش كاين هيك تكون”، و”عودك رنان”، و”قال قايل”. ومن الأعمال الموسيقية الأخرى التي لحّنها لوالدته “أنا عندي حنين”، و”حبيتك تنسيت النوم”، و”سلّملي عليه”، و”سألوني الناس”، وغيرها من الأغاني التي طبعت مسيرة فيروز الغنائية.

تعاون أيضاً مع ماجدة الرومي ولطيفة العرفاوي، وشكلت ثنائيته مع جوزيف صقر (1942 ــ 1997) علامة فارقة. عام 2018، افتتح زياد الرحباني مهرجانات بيت الدين الدولية في استعراض موسيقي لأعمال له وللأخوين الرحباني تخللتها لقطات تمثيلية وتعليقات ساخرة. وقدّم على مدى نحو ساعتين نحو 26 مقطوعة موسيقية وأغنية مع فرقة كبيرة. 

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان قرطاج: مسرحية “بينومي”… من الكوميديا إلى نقد الواقع

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

في الليلة الثالثة من ليالي عروض الدورة 59 من مهرجان قرطاج الدولي مساء امس الثلاثاء 22 جويلية 2025 ، قُدمت مسرحية “بينومي” على المسرح الأثري، بتوقيع المخرج والممثل التونسي عزيز الجبالي وبمشاركة عدد من الممثلين، منهم صابر الوسلاتي، ياسمين الديماسي، فاطمة صفر، جهاد الشارني، عصام عبسي، محمد السويسي، عبدالحميد بوشناق ، وضيف الشرف الشيخ محمد بن حمودة، عن نص جماعي وسينوغرافيا لصبري العتروس.

تدور أحداث المسرحية داخل فضاء منزلي ضيق، حول الشخصية المحورية في العمل “حميدو”، مصمم الأزياء الذي يبحث عن شريك يقاسمه السكن، تتوالى الشخصيات من خلف باب منزله، كاشفة عبر مواقف هزلية وتراجيدية عن نماذج من المجتمع التونسي بكل تناقضاته. لتتواصل المسرحية على مدى ساعتين ونصف إلى حدود الساعات الاولى من صباح اليوم التالي، حيث تناول العرض عدة مواضيع سياسية واجتماعية عبر الكوميديا السوداء:، في مشاهد كوميدية ساخرة لا تخلو من الواقعية.

لم تكتف المسرحية بالضحك، بل وظفته ليكون أداة لنقد الواقع الذي نعيشه وتعيشه معظم مجتمعاتنا العربية، وهو ما أكده صابر الوسلاتي، أحد أبطال العمل خلال الندوة الصحفية الخاصة التي تلت العرض، قائلا إن “بينومي” عمل ملتصق بالواقع يتجدد مضمونه مع تغير الأحداث. ومن جانبه اكد المخرج عزيز الجبالي أن القضية الفلسطينية لا تغيب عن الفعل المسرحي التونسي بصفة عامة. وان مسرحية “بينومي” ليست فقط عرضًا مسرحيًا كوميديّا، بل تجربة جماعية في الأداء والكتابة، تكشف هشاشة الواقع الذي نعيشه وذلك عبر شخصيات مرسومة بإتقان وأداء درامي في قالب كوميدي واسلوب ساخر يراهن على التنوّع والصدق في التمثيل والاداء والتناغم بين كامل فريق العمل.

أكمل القراءة

ثقافيا

مرة أخرى… ترامب يُخرج الولايات المتحدة من اليونسكو

نشرت

في

باريس ـ وكالات

أعلنت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 22 جويلية/ تموز 2025، عزمها الانسحاب مجددا من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، بسبب ما تعتبره واشنطن “تحيزا ضد إسرائيل”، وذلك بعد عامين فقط من عودتها للمنظمة.

وسوف تكون هذه هي المرة الثالثة التي تنسحب فيها الولايات المتحدة من اليونسكو، التي تتخذ من باريس مقرا لها، والثانية خلال إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وكان دونالد ترامب انسحب بالفعل من المنظمة خلال فترة ولايته الأولى، ثم عادت الولايات المتحدة بعد غياب خمس سنوات، عندما تقدمت إدارة بايدن بطلب للانضمام مجددا.

ومن المقرر أن يدخل قرار الانسحاب حيز التنفيذ في نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2026.

من جهتها، أعربت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الانسحاب من المنظمة الأممية مع تأكيدها أن القرار كان “متوقعا”. وقالت أزولاي “يؤسفني جدا قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب الولايات المتحدة الأمريكية من اليونسكو… ورغم أن الأمر مؤسف إلا أنه كان متوقعا واستعدت اليونسكو له”.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تساهم بنسبة 22 بالمائة من ميزانية المنظمة، علاوة عن تمويلها لعدة برامج خاصة ودفع متخلدات بعض الدول غير القادرة على السداد.

أكمل القراءة

صن نار