تابعنا على

عربيا دوليا

التهويد … خطوة بطيئة لتنفيذ صفقة القرن

نشرت

في

د.علي أبوسمرة. مدير مكتب “جلّنار” ـ فلسطين

أصدرت سلطات الاحتلال قرارا يقضي بهدم 200 منشأة فلسطينية في وادي الجوز بالقدس فيما صادقت محكمة الاحتلال على تأجيل ترحيل مئات العائلات البدوية الفلسطينية في الخان الأحمر. والتي تهدف إلى تقطيع أوصال الكيان الفلسطيني و منع تواصل ما هو مطروح بحل الدولتين .

علي أبو سمرة
<strong>د علي أبو سمرة<strong>

كما قامت عصابات استيطانية استعمارية مدعومة من قوات الاحتلال بالسيطرة على مئات الدونمات (عشرات الهكتارات) في غور الأردن تمهيدا لما عرف بعملية الضم و السيطرة على أراضي محتلة منذ العام 1967 … و هي عمليا الأراضي ذات الملكية و الجزء الخاص بالدولة الفلسطينية و يقوم الاحتلال بسباق مع الزمن خوفا من سقوط ترامب في الانتخابات الأمريكية، وسقوط نتنياهو الملاحق للقضاء بتهم الفساد .

فيما أقدمت سلطات الاحتلال على هدم مساكن قصديرية لعشرات العائلات في منطقة المسافر شرقي مدينة يطا الخليل المطلة على البحر الميت، تمهيدا لضمها لرقعةالاحتلال… و يذكر أن “مسافر ـ يطّا” بها ما يزيد عن عشر قرى يرفض أهلها مغادرة أرضهم و يقطنون في الكهوف و الخيام في ظل منعهم من البناء و الماء والكهرباء والتعليم للضغط عليهم حتى يغادروا هذه المنطقة لأهميتها الاستراتيجية .

و تعمل جهات و مؤسسات عدة على دعم صمود المواطنين لمواجهة التفوق الإستعماري الصهيوني في ظل تردي الوضع الدولي و التطاول على سيادة القانون الدولي و ما تمارسة بعض الدول النفطية من وقف التمويل … و نحن هنا أمام مفارقات غاية في التعقيد، فهناك عروبة عربية لإنقاذ الكيان الصهيوني و فك عزلته بالتطبيع … و هنالك من هم مثل الراغبة في تحقيق شهوتها لكنها تخشى الفضيحة … و هنالك أيضاصمت و تراجع دور جامعة الدول العربية لعدم إغضاب الممولين الكيار من الدول المطبعة أو المترددة .

ومن هنا لا يد من عمل وطني يؤسس لمرحلة جديدة في الكفاح الوطني، تبدأ بالوحدة و برنامج وطني يحدد منهج المقاومة و كيفيتها لتدفيع العدو ثمن احتلاله … و عادة عندما يكون الاحتلال مكلفا يتم التخلص منه ، و نقول لا يقل الحديد إلا الحديد.

صن نار

والحملة الانتخابية على أشُدّها… ترامب يتعرض لـ”محاولة اغتيال” ثانية؟!

نشرت

في

واشنطن ـ مصادر

للمرة الثانية في نحو شهرين، “تعرَّض” الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لمحاولة اغتيال، تصدى لها جهاز الخدمة السرية بسرعة وفاعلية، وذلك بعد أن واجه الجهاز انتقادات لاذعة في المحاولة الأولى، بسبب “إخفاقه في تقديم الحماية اللازمة” للرئيس السابق.

وحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فقد عزز جهاز الخدمة السرية بشكل كبير من قدراته على حماية ترامب، بعد تعرض الجهاز لانتقادات شديدة في أعقاب محاولة اغتياله بمدينة بتلر في ولاية بنسلفانيا، في 13 جويلية (تموز)، وهي الانتقادات التي دفعت مديرة الجهاز كيم تشيتل إلى تقديم استقالتها.

وشملت هذه التعزيزات الجديدة تعيين الجهاز عملاء إضافيين، وتحسين الاستخبارات الميدانية الخاصة به، حسبما أكده مسؤولون حاليون وسابقون.

ولكن حقيقة أن مسلحاً كان قادراً على وضع بندقية نصف آلية مزودة بمنظار تلسكوبي بالقرب من الرئيس السابق، على مسافة تراوح بين 300 و500 ياردة (من 275 إلى 455 متراً)، أكدت على عدد من المشكلات التي تم الكشف عنها في بتلر، والتي ظلت حتى الآن دون حل، وعلى مدى صعوبة استجابة جهاز الخدمة السرية للأحداث السياسية غير المتوقعة والعنيفة.

كما هي الحال في محاولة الاغتيال السابقة في بتلر، يبدو أن أكبر الإخفاقات الخاصة بحماية الجهاز لترامب تتعلق بتأمين محيط الموقع المستهدف بالشكل اللازم.

واختبأ مطلق النار وسط الشجيرات بمحيط نادي الغولف الخاص بالرئيس السابق في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا. وقال ريك برادشو، قائد شرطة مقاطعة بالم بيتش، في مؤتمر صحفي يوم الأحد، إن أحد عملاء الخدمة السرية كان متقدماً على ترامب بفارق حفرة واحدة في الملعب، ورصد فوهة البندقية، ما دفع العملاء إلى إطلاق النار على الرجل.

وقال برادشو إن الإجراءات الخاصة بحماية ترامب أقل من تلك الممنوحة للرئيس الحالي جو بايدن. وأشار إلى أن هذا الأمر يحد من الحماية التي يمكن أن توفرها الخدمة السرية وشركاؤها المحليون له.

وأوضح قائلاً: “إذا كان رئيساً (حالياً) فكنا سنطوق ملعب الغولف بأكمله… لكن لأنه ليس كذلك، فالتأمين مقتصر على المناطق التي تعدها الخدمة السرية ممكنة”.

أكمل القراءة

صن نار

بعد جرائمه في غزة والقطاع… هل فرضت ألمانيا “حظرا صامتا” على تسليح الاحتلال؟

نشرت

في

برلين- معا

كشف تقرير ألماني أن الحكومة الألمانية تفرض “حظراً صامتاً” على توريد الأسلحة لإسرائيل، مع تزايد الانتقادات الدولية لاستمرار الحرب على قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول ـ أكتوبر الماضي.

وقالت صحيفة “بيلد” الألمانية إن “ألمانيا تمارس حظراً هادئاً على تزويد إسرائيل بالأسلحة، وفي العام الماضي، طلبت الحكومة الإسرائيلية شراء آلاف قذائف للدبابات، إلى جانب طلبات الحصول على أسلحة إضافية، لكن ألمانيا لم تتخذ قراراً بعد بشأن البيع”.

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية التي نقلت تقرير الصحيفة الألمانية، فإنه “بالنسبة لتل أبيب التي تقاتل حالياً على عدة جبهات ضد حماس وحزب الله، فإن شراء معدات عسكرية وأسلحة من الخارج له أهمية خاصة”.

أكمل القراءة

صن نار

قصف روسي على كييف… والرئيس الأوكراني يحرّض على التصعيد بين موسكو والناتو

نشرت

في

كييف- وكالات

قال مسؤولون عسكريون أوكرانيون على تطبيقة تيليغرام إن روسيا شنت هجوما بطائرات مسيرة أثناء الليل على كييف، وأضافوا أن وحدات الدفاع الجوي تصدت للهجوم.

وذكر شاهد من رويترز أنه سمع دوي انفجارات عالية فيما بدا أنها منظومات دفاع جوي تقوم بعملها.

وأفادت القوات الجوية الأوكرانية يوم الاثنين أنها أسقطت 53 من أصل 56 طائرة مسيرة انتحارية أطلقتها روسيا في هجوم على عشر مناطق الليلة الماضية.

وأضافت أن الهجوم ركز على منطقة كييف.

وتتقدم روسيا في شرق أوكرانيا بما في ذلك حول بوكروفسك. وقد يفسح استيلاء موسكو على مركز النقل المهم هذا المجال أمام فتح خطوط هجوم جديدة.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) بثت يوم الأحد إن القوات الأوكرانية تعاني من خسائر كبيرة نظرا للبطء الشديد في وصول الأسلحة الغربية المطلوبة لتجهيز القوات المسلحة على نحو ملائم.

وقال أيضا إن الوضع في الشرق “صعب للغاية”، مضيفا أن نصف ألوية أوكرانيا هناك غير مجهزة.

وأضاف متحدثا باللغة الإنكليزية “لذا فأنت تخسر الكثير من الناس. تخسر الناس لأنهم ليسوا في عربات مسلحة… ليس لديهم مدفعية، ليس لديهم قذائف مدفعية”.

وأوضح الرئيس الأوكراني أن حزم مساعدات الأسلحة التي وعدت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية تصل ببطء شديد مضيفا “نحتاج لتجهيز 14 لواء. حتى الآن…لم نجهز بهذه الحزم حتى أربعة (ألوية)”.

وكان جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي قال السبت إن واشنطن تجهز حزمة مساعدات جديدة و”كبيرة” لأوكرانيا.

ومن المقرر أن يلتقي زيلينسكي بالرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الشهر وسيعرض عليه خطة لإنهاء الحرب.

وقال الرئيس الأوكراني إن الشيء الوحيد الذي يخشاه نظيره الروسي فلاديمير بوتين هو رد فعل الروس إذا جعلتهم تكلفة الحرب يعانون. وأضاف “اجعلوا أوكرانيا قوية وسترون أنه سيجلس وسيتفاوض”.

وسيجدد زيلينسكي لبايدن مطالب السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية طويلة المدى لضرب أهداف عسكرية في العمق الروسي.

وقال الرئيس الأوكراني لشبكة (سي.إن.إن) إن كييف بحاجة لهذا الإذن لأن الطائرات الروسية التي تضرب البنية التحتية بدأت تعمل من مسافة تصل إلى 500 كيلومتر من خطوط الجبهة مقارنة بمسافة 150 كيلومترا في وقت سابق.

أكمل القراءة

صن نار