جور نار
الحرب على الاحتكار … إنّ وراء الأكمة ما وراءها !!
نشرت
قبل 3 سنواتفي
من قبل
محمد الأطرش Mohamed Alatrashقامت الدنيا ولم تقعد وأعلن ساكن قرطاج الحرب على احتكار بضعة أطنان من السميد ومادة “الفرينة ” وبعض المواد الغذائية الأخرى…لكن لسائل ان يسأل لماذا الآن واليوم وهذه الأيام؟ فهل ما وقع حجزه كاف بأن نعلن الحرب من أجله على من أتاه … فالاحتكار الحقيقي هو ذلك الذي يمسّ من حياة واستقرار المواطن والوطن…
أظنّ أننا انتقلنا من مرحلة دغدغة المواطن سياسيا بضرب الخصوم، إلى مرحلة دغدغة مشاعر المواطن اجتماعيا من خلال تحويل وجهته إلى خطر التجويع ونفاد بعض المواد الأساسية…فالاحتكار لا يمكن مقاومته بحملات لن نكسب من ورائها شيئا… الاحتكار يُقَاوَمُ سواء بإغراق السوق بالمواد الأساسية وحينها نضرب عصفورين بحجر واحد: المحافظة على استقرار الأسعار، وتوفير الكميات اللازمة في السوق، حينها سيضطر المحتكر الحقيقي لإخراج كل ما يحتكره من مواد أساسية خوفا من أن تفسد ويكون الخاسر الأكبر مما أتاه…
وكل ذلك لن يكون بالأمر الهيّن في وضعنا الاقتصادي الأعرج لذلك وجب رفع شعار “العودة إلى الإنتاج” قبل أي إعلان لحرب خاسرة … فالإنتاج ومنذ 14 جانفي مصاب بالشلل ولا أحد فكّر يوما في معالجة أسبابه… والانتاج أهمّ بكثير من إعلان الحرب … فالمعضلة الحقيقية التي وجب الاعتراف بها اليوم هي أننا دولة ستفتقد في قادم الايام والاشهر إلى أغلب المواد الحياتية الأساسية والذنب ليس ذنب المواطن، ولا التاجر، بسبب ترهّل سياساتنا الإنتاجية وعجز وزارة الفلاحة والقائمين على شؤونها على تطوير سياساتنا الإنتاجية الفلاحية أو العودة بها إلى ما كانت عليه منذ أربعين سنة مضت …
فالتاجر اليوم يريد الربح السهل، والمواطن يسعد بالعثور على ما يريده وما ينقصه ولو كان بضعف سعره الحقيقي… الخطأ ليس خطأ التاجر أو من يسمونه المحتكر بل خطأ من يحكم البلاد… والغريب في أن ما يجري في تونس اليوم هو استغلال فوضوي لأوجاع الشعب … فالدولة أو القائمين عليها يستغلون حاجة الناس لدغدغة مشاعرهم وتحويل وجهتهم عن أمر آخر لا يريدونه أن يكون حديث الناس والساعة… فالحرب على الاحتكار جاءت لتغطّي عن فشل و”مسخرة” الاستشارة الوطنية وما قد يفعلونها بها لدرء الاسوأ…كما جاءت لتغطي فشلا أكبر في توفير الطمأنينة للمواطن، فلأول مرّة منذ استقلال البلاد لا يشعر المواطن التونسي بالأمن والاطمئنان على مستقبله ومستقبل أبنائه… كما جاءت هذه الحرب للتغطية عن النبش في رفع الإقامة الجبرية عن البحيري والبلدي، والخفايا الحقيقية وراء وضعهما رهن الإقامة الجبرية …
وجاءت أيضا لتكون جزءا من صناعة مبررات رفع الدعم والانصياع لشروط صندوق النقد الدولي… فساكن قرطاج لن يجلس مع قيادات الاتحاد دون أن يوفّر مبررات ما ستقدم عليه حكومته لإرضاء صندوق النقد الدولي حتى يضعها على طاولة الحوار و”يقمع” به قيادات الاتحاد …عفوا يقنع به الاتحاد وقياداته…ساكن قرطاج أبدع منذ استحواذه على جميع مفاصل الحكم والسلطة عبر الفصل 80 من المغفور له دستور 2014 … أقول أبدع ساكن قرطاج في تحويل وجهة هذا الشعب والرأي العام السياسي إلى أكثر من وجهة مجهولة الهوية… وأغلب ما أتاه من عمليات تحويل الوجهة كان لإيجاد مبررات مراسيمه… فكل مراسيم قرطاج لم تأت هكذا دون أن يصنع لها ساكن قرطاج مبررات يقنع بها الشعب والرافضين لما أتاه…ويضعها على طاولة المعارضين لسياساته…
فماذا يمكن أن نسمي ما أتاه ساكن قرطاج منذ 25 جولية ألا يمكن تسميته احتكارا للمشهد والفعل السياسي … ألا يمكن أن يكون الاحتكار السياسي بما يعنيه من تضييقات على بقية القوى السياسية والمدنية والذي تعيشه البلاد منذ ذكرى إعلان الجمهورية سببا ومدخلا لاضطراب الاوضاع الاقتصادية المتردية …وإلى مزيد من التردي والخراب الاقتصادي… ألا يمكن أيضا أن يفتح الباب أمام قوى خارجية للتدخل في شؤوننا الداخلية وفرض خياراتها استغلالا لأوضاعنا السياسية والاقتصادية المهترئة وارتفاع حجم مديونيتنا…ثم ألا يمكن ان يتحوّل الاحتكار السياسي الذي تعيشه البلاد إلى موجة من القمع والتضييق على الحريات، وارتكاب الكثير من التجاوزات الماسة من حقوق الانسان…
بعض الذين بايعوا ساكن قرطاج يواصلون ترويجهم لمقولة “لا يزال الوقت مبكرا لتقييم فترة حكم ساكن قرطاج وتحديد الموقف تفاؤلا أو تشاؤما”، هؤلاء نسوا أن ساكن قرطاج كان على بينة من أوضاع البلاد يوم انقلب على شركائه، فهي التي جعل منها مبررا لما أتاه، كما كان يدرك أنه وضع على عاتقه مواجهة فردية لكل تحديات ما أتاه، فهو من اختار ساكن القصبة الأول لعهدته بعد ان أوقعته النهضة في ورطة الاختيار، وهو أيضا من كان وراء اختيار الساكن الثاني للقصبة الذي اختار الانقلاب عليه منذ ليلة مسكه بقائمة أعضاء الحكومة…فساكن قرطاج اختار أن يتحمّل لوحده تبعات كل تراكمات الفشل والفساد وسوء إدارة شؤون البلاد التي ميّزت منظومة ما بعد 14 جانفي… وتبعات جائحة كورونا وما آلت إليه الأوضاع بين روسيا وأوكرانيا، وما ترتب عنها من ارتفاع تاريخي وغير مسبوق لأسعار النفط وبعض المواد الأساسية التي تستوردها البلاد من روسيا وأوكرانيا…
نسي ساكن قرطاج أن الاحتكار السياسي الذي تعيشه البلاد أخطر عليها، وعلى هذا الشعب من الاحتكار الذي أعلن عليه الحرب لتحويل وجهة الرأي العام عن بعض الأحداث التي تكشف فشل منظومة قيس سعيد في إصلاح أوضاع البلاد…فالاحتكار السياسي لساكن قرطاج أضعف تنوّع المشاركة السياسية بالبلاد، وساهم في انتشار ظاهرة اللامبالاة مما يجري بالبلاد، وعزوف بعض القوى السياسية عن المشاركة في حمل همّ المواطن والوطن، كما سيكون الاحتكار السياسي سببا رئيسيا ومباشرا في الحد من فرص صناعة إطارات وبناء كفاءات سياسية جديدة، وخلق جيل سياسي جديد قادر مستقبلا على قيادة المشهد السياسي والبلاد باقتدار…
لقد مسّ الاحتكار السياسي لساكن قرطاج كل مفاصل الحكم المحلي والجهوي، من خلال التعويل على مجموعة من أهل القرب والثقة والانتماء الانتخابي، لإدارة الحكم المحلي والجهوي، والاستحواذ على شرايين مؤسسات الدولة والإدارة التونسية، وأغلب المناصب الهامة في الدولة…وقد يصبح غدا ومع أول موعد انتخابي أكثر خطرا من خلال ترشيح “الاقربون” لعضوية مجلس النواب والمجالس المحلية والجهوية ومساندتهم للوصول إلى أروقة السلطة والحكم… وهنا يتضاعف حجم الخطورة من خلال ضمان تمرير التشريعات والقوانين التي قد تكون في صالح من يعبثون بالاقتصاد التونسي من خلال الاحتكار الاقتصادي…فالاحتكار السياسي له ارتباط وثيق بالاحتكار الاقتصادي في أغلب البلاد العربية…وعادة ما نجد أن من يمارسون الاحتكار الاقتصادي والتجاري هم ذاتهم من يحتكرون العمل السياسي من خلال قربهم من سلطة القرار… فمن سيضمن غدا أن لا يتحوّل الاحتكار السياسي الذي تعيشه اليوم تونس إلى احتكار اقتصادي شامل يأتي على الأخضر واليابس…
يحاول ساكن قرطاج ايهامنا جميعا، وإيهام الرأي العام الداخلي والخارجي بأنه قادر على المحافظة على بعض بقايا “النهج الديمقراطي” الذي سلكت بعضه البلاد منذ سفر بن علي رحمه الله إلى الأماكن المقدّسة … لكنه نسي أن الديمقراطية لا تعيش جنبا إلى جنب مع نظام يمارس حكامه الاحتكار السياسي، فالاحتكار السياسي هو ممارسة فعلية لهيمنة فكرية رافضة للآخر وللشراكة مع الآخر، وهو مدخل مباشر لعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي على حساب الحوار مع الآخر وحقوق الآخر، والاعتراف بالرأي المخالف وتلاقح الثقافات والأفكار، وبذلك تكون استحالة تعايش الاحتكار السياسي مع الديمقراطية فكرا وممارسة…
فالاحتكار السياسي في مفهومه الشامل والذي تعيشه البلاد اليوم هو الانفراد بالسلطة وبالقرار، وتغييب شبه كامل للقوى السياسية والاجتماعية الأخرى، وبالتالي ينقلب الاحتكار إلى إبادة ضمنية للتنوع الطبيعي للأفكار… واختلاف الرؤى وتعدّد الآراء… وهذا ما قد يصبح خطرا على البلاد، فالاحتكار السياسي هو مرحلة متقدّمة على طريق النظام الشمولي… وهنا وجب أن أقول لساكن قرطاج إن محاربة الاحتكار السياسي أهمّ اليوم لاستقرار البلاد من محاربة الاحتكار الاقتصادي في بلاد اقتصادها يترنح دون “فودكا” من خمارات موسكو… وبعيدا عن “كأس ويسكي” من بلاد العمّ سام…
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 15 ساعة
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 16 ساعة
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل يوم واحد
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يومين
الصوت المضيء
- جور نارقبل 3 أيام
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 4 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 4 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟