جور نار

بلد ناطحات التراب (5)

نشرت

في

بعد حرقه في الثورة حي هلال دون مركز للأمن منذ 9 سنوات Nawaat

رجاني بعض القراء الكرام أن أفسر عنوان الجزأين الماضيين من المقال … ولكي أجيب عن ذلك، أعود إلى بضعة عقود خلت حينما كنا على مقعد الدرس في الثانوي …

<strong>عبد القادر المقري<strong>

المادة كانت جغرافيا والدرس يتعلق بأشكال المدن … وكان أستاذنا المهيب سي منصف بوغزالة، يشرح لنا كيف تصاغ الحواضر معماريا مع تفصيل ذلك بالرسم والصورة … واستعرض لنا نماذج من المدن العصرية المخططة شوارعها بنظام المربعات كنيويورك، أو بنظام الدوائر على غرار لشبونة، أو بنظام الأشعة أو الطائرات المتلاقية في الوسط … مثل ساحة النجمة أو الكونكورد بباريس … وفي الأخير وصل بنا إلى هندسة المدن الفوضوية (العربية) التي تتداخل مسالكها مثل العروق في نبتة مسنّة، ورسم لنا حبّة من ثمرة متكمّشة وقال: هذا يسمّى تصميم البطاطس (Plan patate) … وقد رسخ ذلك في أذهاننا …

مع العلم بأن مدننا العتيقة وعلى عكس ما قد نتصور، فيها هندسة محكمة ووراءها مهندسون لهم فكر… وتلك المدن والأحياء تملك نظاما مرتبطا بحاجات ذلك الوقت… فللأسواق مكانها، وكذلك للدواوين والمدارس ودور العبادة وورشات الحرف وقلاع الجيوش، وصولا إلى المساكن والجنائن … أي نظام المدينة والحظيرة والجامعة … والذي يتجول في بلادنا العربي من العاصمة إلى القيروان إلى صفاقس إلى المهدية إلى الكاف وباجة والمنستير وسوسة وبنزرت وتوزر وتستور وسليمان إلخ … يلاحظ هذا، كما يلاحظ وفرة المرافق العامة التي كان مصمم المدينة يضعها على ذمة المارة، مثل الخانات (الفنادق) وحنفيات الماء الأثرية وأحواضها في الكاف وتبرسق مثلا، والتي ما زال بعضها شغّالا إلى اليوم …

تحدثنا عن فكر؟ نعم … فن العمارة رؤية ومنطق وغايات وأولويات، ومباني الأوطان الحارة الجافة ليست هي نفسها حيث البرودة والرطوبة، كما أن نوافذ المدن كثيرة التعرض للشمس مثلا هي أقل اتساعا من غيرها حيث يشحّ نور الشمس غالب السنة … بنفس المنهج، يتصرف المعماريون والمصممون بحسب مساحات الأرض المتاحة ويراعون ما يبقى للزراعة في بلاد تقل فيها الأراضي الخصبة … أو يحسبون حساب كلفة تلك الأرض في فاتورة العقار النهائية، تحت مبدإ: أكثر ما يمكن من البناء بأقل ما يمكن من الكلفة … لهذا، وبما أن مجلس ولاية (مثل نيويورك) رفض أن يعطي للبناءات أكثر من مساحة معينة على حساب الأراضي الفلاحية والمحميات الطبيعية… وفرض عليك فوق هذا، منتزها حضريا في قلب المدينة لا سبيل إلى المساس به كـ “سنترال بارك”… بما أنه فرض واقعا كهذا، لم يبق لبلدية المدينة وباعثيها العقاريين سوى التصرف في الجزء المتاح لهم كرصيد عقاري … ومن هنا جاء الامتداد العمودي للمدينة بدل التوسع أفقيا … يعني إذا كانت الأرض باهظة الثمن وربما مستحيلة الاستغلال، فإن الهواء في المقابل، لا ثمن له ولا اعتراض على استغلاله …

هذا طبعا علاوة على عناصر أخرى تدخل في التصميم، كاختصار المسافات وقرب المرافق من بعضها البعض، وتجميع الخدمات بدل تشتيتها، وإحكام مخطط المرور والنقل، وتمكين متاجر الجوار من سوق استهلاكية مكثفة من شأنها تحقيق أرباح ضخمة دون رفع مشطّ للأسعار … ودون نسيان سلاسة العمل الأمني وضمان أكثر ما يمكن من السيطرة على الطوارئ الكبرى في مجال يسهل فيه تنقل القوات النظامية وحتى رجال المطافئ والإسعاف … ويقابل هذا الاقتصاد في مساحات الأرض المبنية، تصرف مريح في سعة الشوارع والساحات العامة المحيطة … فإذا بقوانين الطريق العمومي تتيح شوارع فسيحة للجولان، وتمكّن هذه الكثرة من المتساكنين المتجمّعين في مكان واحد، من التحرك بيسر في جميع الاتجاهات … سواء كمترجلين أو كمستعملي وسائل نقل بشتى درجاتها، من الحافلة العملاقة إلى الدراجة الهوائية … لكل مجاله وحظوته والقانون الذي يحميه …

قلبي بدأ يوجعني عند الاقتراب مما حدث ويحدث في بلادنا العزيزة … عندنا يكاد يتم العكس تماما، وبشكل عبثي تتساءل بعده هلى عندنا مهندسون يفكرون في حياتنا، بل هل عندنا مهندسون يفكرون، بل هل هناك مهندسون من الأساس؟ … أولا وكما أسلفنا، تشعر أنه لا يوجد وعي بتاتا بأننا بلد ضئيل المساحة قياسا إلى معظم بلاد العالم … وثانيا هذه المساحة أربعة أخماسها إما صحراء أو مناطق قاحلة أو شبه قاحلة أو جبال صمّاء لا يسكن فيها حتى النسر الحالق، فماذا بقي؟ … مربعات صغيرة أو متوسطة بالشمالين الشرقي والغربي، وحوالي العاصمة والمدن المعمورة، وهي بالكاد تكفي ـ زراعيا ـ لإعالة شعب متوسط العدد يذهب معظم دخله لأجل الطعام … ومائدته تصرّ إصرارا على أن تكون من القمح ومشتقاته … ورمضانه يستهلك من البيض ما تعجز عنه كل طيور العالم … وعيده الكبير يأتي على الصين الشعبية نفسها لو كان سكانها خرفانا لا بشرا …

يعني لا قدرنا على تحقيق مداخيل تضمن لنا احتياجات أكبر من مجرد الأكل، ولا استطعنا تنويع ذلك الأكل نحو أنماط غذائية أرقى من الخبز والمقرونة والكسكسي، ولا ـ كي قدّر ربي ـ وفّرنا منظومة إنتاج تحقق لنا الاكتفاء وعدم مد الأيدي نحو هذه البلاد أو تلك الباخرة أو ذاك الصندوق الدولي … وهكذا ها أننا ندور ندور ونرجع إلى السياسة والكرامة والقرار السيادي … وها أننا نجد مفتاح كل ذلك في تفاصيل تبدو صغيرة ولكنها هي اللبّ لو كانت لنا ألباب … فلو كان لنا إحساس عال بالكرامة، لوضعنا اكتفاءنا الذاتي الغذائي قبل كل الأولويات، ولصار شعارنا “نموت ولا نستدين” بدل “نموت نموت ونحيا الوطن” وهو كلام إنشائي أجوف، فلو متنا جميعا من سيبقى في هذا الوطن؟ كما قال ساخر…

مهندسونا والذين وراءهم من بلديات ووزراء إسكان وراسمي أمثلة عمرانية ومحرري قانون العمران وأعضاء لجان ومعدي مخططات تنموية بلا حصر … هذا الجمع العرمرم لا يضع في حسبانه معطيات بسيطة يعرفها تلاميذ الابتدائي حول تونس جغرافيا وتضاريس وموارد طبيعية … بل يفلّحون وكأن تحت أيديهم الكرة الأرضية بأسرها لا فضاءنا المحدود، ويخترقون الأراضي الزراعية طولا وعرضا وكأنها تختفي هنا لتولد من هناك … فإذا المساحات المبنيّة تمتدّ أفقيا بشكل لا متناه كما قلنا سابقا، وإذا بمدننا تبدو من فوق بالطائرة وكأنها مخيمات لا مدن … وتأكل ولايات بكاملها كانت بالأمس القريب ضيعات وحقولا وغابات خضراء مونقة، كأريانة وبن عروس ومنوبة، فتحولت اليوم إلى ركام رمادي مسطّح مترام كأنقاض مقبرة … وفي المقابل تتقشف في الفضاء العام حيث تضيق الشوارع بشكل لا يصدّق، وتنعدم المساحات الخضراء تماما إلا ما رحم ربك وما ترك المستعمر… حتى المنتزهات الحضرية عملها بن علي ذات مرة ووضع عليها فائزة الكافي، وما إن راح وراحت، حتى أهملت هذه المنتزهات تماما …

مهندسونا ومن وراءهم، لا يقيمون وزنا لقيمة الأرض كما أسلفنا، فإذا هم بدل الاقتصاد فيها يقتصدون في الهواء وكأنه بالفلوس … والله … تماما كما يقتصدون في ما تحت الأرض (وهو مجاني أيضا) كلما تعلق الأمر بمشاريع مترو الأنفاق التي أجهضت جميعا … هل هو الجهل؟ لا أظن ذلك، فأعرف الكثيرين منهم وفيهم أجلاّء وأدمغة ويقدرون على الخوارق، ولكن هناك مشكلة أعمق … أحدهم صديقي وقد سألته يوما عن نفورنا من بناء العمارات الشاهقة أو حفر أنفاق للمترو … ولماذا نحن أوطى عاصمة عربية وأقلها بهجة بعد طرابلس الغرب … فقال لي إننا نتجنب ناطحات السحاب خوفا على مرور الطائرات، ونتفادي الأنفاق لأن العاصمة قريبة من البحر … وقد صدقته فورا ليقيني أنه لا يوجد أي مطار في نيويورك وطوكيو وهونغ كونغ …وأن مجالنا الجوي أكثر ازدحاما من “هيثرو” لندن حيث تحط وتطير رحلة كل ثلاث دقائق … وفي ما يخص الأنفاق والبحر فالناس في باريس والقاهرة حفرت ممرات تحت النيل ونهر السين بالإسمنت المسلح، أما نحن فربما نبني بالشوكوتوم أو البسيسة؟

ضحك صديقي وفهمني وفهمته … كان يستعرض الأسباب “الرسمية” التي ينهي بها مسؤولونا باقتضاب وحسم كل تقرير أو نقاش في الغرض … أما الأسباب الحقيقية فهي عديدة متشعبة وأحيانا ترتبط بمصالح ضيقة لهذه الفئة أو ذلك الشخص … ففي المجلة العمرانية مثلا، يتوجب على كل من يبني عمارة تفوق أربعة طوابق أن يجهزها بمصعد كهربائي، وقد يتطور ذلك إلى ما أكثر من مصعد بحسب عدد الطوابق والشقق … والمصاعد تتكلف ما تتكلف، شراء وتركيبا وصيانة … فيهرب الباعث العقاري من كل هذا ويقول ماذا دهاني؟ بدل عمارة واحدة بعشرين طابقا أشيّد خمسا وأستريح من كلفة مصاعدها … أما عن الأرض فهي من الدولة وبفضل علاقاتي أقتنيها بالدينار الرمزي أو ما يشبه …

وينال مراده واضرب ذلك في مئات وآلاف … و”الله لا يفكّر” في البلاد وفي مصيرها وغذائها وأراضيها …

ـ يتبع ـ

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version