جور نار

لنا في “البيلدونغ” الألماني والدانماركي … ما قد ينفع منظومتنا التربويّة

نشرت

في

منصف الخميري:

أعتقد أنه من بين العيوب الهيكلية التي توارثناها تحت تأثير الفرنكوفونية، يحتل التفكير الأحادي المُنغلق وعدم القدرة على تجاوز النموذج الفرنسي تحديدا مرتبة متقدمة. وكأنهم وضعوا لنا “غمّامات” كتلك التي توضع على عيون خيول السباق “بهدف حصول الحصان على تركيز عالٍ فينصبّ نظره على المضمار وتقلّ الانحرافات البصرية ويكون أداؤه مثاليا” كما تقول القواميس، من أجل أن نظل نُفكّر دوما داخل نفس الصندوق ووفق نفس المقاربات المُعدّة لتهيئة عقولنا و “ديار الخبرة” لدينا كما تُهيّأ الحواسيب.

لذلك لم يتسنّ لنا كتونسيين الاطلاع على تجارب المجتمعات الأخرى في كل المجالات تقريبا إلا بمجهودات فردية خارقة …من أدب وفلسفة وعلوم ونظريات في التنمية وأساليب حوكمة اقتصادية وتربوية الخ… 

 فكلنا يعرف هوغو ولامارتين وفولتير ولكن لا أحد تقريبا يعرف الشاعرة والروائية النيكاراغوية كلاريبيل آليغريا أو الأرجنتيني بورخس أو الإفريقية الجنوبية نادين غورديمار. وكلنا يعرف ما قاله بورديو وباسرون في التربية … لكننا لا نعرف الروسي فيغوتسكي ونودينغز الأمريكي والبرازيلي باولو فرار…

في مجال التربية والتعليم تحديدا، مهمة البناء صعبة وعملية إصلاح انحرافات عمليات البناء الأولى أكثر تعقيدا لأنه لا توجد وصفات جاهزة ولا وجود لأنظمة تربوية حققت كل أهدافها و”التربية هي المشكل الأكبر والأصعب الذي يمكن أن نطرحه على الانسانية” كما يقول كانط، ولكن انتهاج المرونة والحرية في تقييم كل ما يحدث في العالم بعد إجراء استقراء موضوعي لما أفرزته مدرستنا من مكاسب ونجاحات علينا أن نُثمّنها ونبني عليها … قد يسمح لنا في المستقبل عدم ارتكاب نفس أخطاء الماضي وترصيد ما حقّقته البشرية من تقدّم في المجال خاصة إذا نحن تخلّينا عن غمّاماتنا وقبلنا النظر في كل الاتجاهات.

في هذا السياق، بدت لي مقاربة البيلدونغ الألمانية مبحثا تربويا مهمّا قد يكون لنا فيها بعض ما يمكن استلهامه لتجاوز المناويل التقليدية ومقاومة المناحي الحديثة التي تُسلعنُ فعل التعليم أكثر مما تؤنسنُ.

البيلدونغ مفهوم مركّب يطرح أسئلة ذات أبعاد سياسية وفلسفية وإيتيقية

مقابل سيطرة التوجّه الاستعمالي الوظيفي وهيمنة الطابع العملي والمنفعي المباشر الغالب على التصور الفلسفي العام الذي يؤثّث الأدبيات الأكثر تداولا في مجال التربية (مثلا ربط التكوين بالتشغيل أو تهيئة الأجيال لضمان الاندماج…)، هنالك نظرة أخرى لا نجد لها أثرا كبيرا في الأدبيات والبحوث المتداولة اليوم.  واختصت بهذه النظرة الفلسفية التربوية المختلفة خاصة ألمانيا والدانمارك من خلال مفهوم la bildung الذي تمّ تطويره بداية القرن 19على يد هيردير وشيلر وفون هامبولت ووصلوه بالنمو الوجداني والأخلاقي والذهني والثقافي وبالتربية والتكوين. 

بين 1840 و 1850 استدعى الدانماركيون هذا المفهوم وابتدعوا الفولك بيلدونغ أي التكوين والتربية لا فقط لفائدة الطبقات الثرية بل كذلك لفائدة الشباب الريفي في بلادهم، بما خلق ديناميكية جديدة جعلت الفقراء يشعرون بنوع من التوقير وردّ الاعتبار وسمح لهذا البلد بالتحول من نظام ملكي شمولي فقير وزراعي، إلى ديمقراطية مزدهرة ومصنّعة.

يرتبط البيلدونغ بالتقليد الألماني في مجال الثقافة الذاتية حيث تترابط التربية مع الفلسفة على قاعدة تأسيس مسار للنضج الشخصي والثقافي في نفس الوقت أو هو “المزج بين التربية والمعارف من أجل الترقّي داخل المجتمع من ناحية، وبين النضج المعنوي والوجداني في نفس الوقت باتجاه  صنع فكر جماعي مع المحافظة على الخصوصية الفردية”.

وهكذا يتبيّن أن مفهوم البيلدونغ له سُمك فلسفي وإيتيقي مهم. وهو كذلك مفهوم حرون لأنه يستعصي على النّقل والترجمة نحو لغات أخرى، فيعطي على سبيل المثال في الفرنسية ترجمات مختلفة ومتباعدة (فلا هو بالتربية أو التعليم أو التكوين أو الثقافة أو التعلّم مدى الحياة أو التكوين الذاتي أو متتالية تعلّم أن …تتعلم أن تكون وتتعلم أن تعيش مع الآخر … بل هو ربما كل ذلك في نفس الوقت). المهم أنه يتعيّن على التربية أن تلعب دورا حاسما في التطور الذكي والمستدام والدّامج والنقدي لأجيال قادرة على إشباع كل حاجياتها رمزيا وماديا.

يُحيلني شخصيا هذا المفهوم على ضرورة أنسنة منظومة التوجيه في بلادنا بما يسمح بالقطع مع المنطق الضمني غير المعلن “دع الانتقاء الطبيعي والاجتماعي يفعل فعله داخل المدرسة وخارجها”، دون اعتبار للواجب الأخلاقي للدولة وللقائمين على التربية تحديدا الذي يتعين تفعيله والمتمثل في ضرورة اضطلاع المدرسة بأداء دورها كاملا في توفير فرص حقيقية لجميع رُوّادها. وهذا ممكن إلى حدّ كبير حتى وإن قدم هؤلاء بأرصدة غير متكافئة.

أُنهي أخيرا بما قاله عالم الانتروبولوجيا والاجتماع الألماني أرنولد غيهلن بأن “الفكرة ليس لها من وقع أو أثر في التاريخ إلا إذا تجسدت في شكل مؤسسات” …وعليه نقول إنه محمول على دولة تعي كل هذه الإشكاليات والرهانات أن تبعث المؤسسات الضرورية لتجسيد ما تتبيّن صحّته ووجاهته في هذه الأفكار… من قبيل جعل مفهوم البيلدونغ – بما هو رؤية تُبجّل توازن الفرد وتحقيق إنسانيته قبل أي اعتبار آخر- مخترقا لكل الوزارات والهياكل المعنية بالتربية والتكوين، ووضع استراتيجية وطنية متوسطة وبعيدة المدى تبني خارطة جديدة للتعلمات والمناهج تواكب العصر وتقلّص من حجم جمهور غير القادرين على امتطاء المصاعد الكهربائية والرقمية المعقّدة بعد تعطل المصعد الاجتماعي التقليدي.

وهذا مُوجزٌ لبعض خاصيات مقاربة البيلدونغ :

البيلدونغ قطار يُبطئ السير في محطات معيّنة لكنه لا يتوقّف : هو مسار للتعلم مدى الحياة ولا يقتصر على التعليم النظامي بل يُدمج التجارب المهارية والبراعات المختلفة ومكتسبات السّفر والقراءة والعمل ضمن النوادي والجمعيات. ويُعطي أهمية للمكتسبات المُجمّعة من خلال التعليم غير النظامي حيث يقوم التلاميذ ببناء بيلدونغهم الخاص (خاصة في الدانمارك) بصورة ذاتية حرة.

البيلدونغ يقطع مع تلقين المعارف وتوزيع العلامات الجزائية على مستحقّيها نحو هضم هذه المعارف بعد تفكيكها وإعادة تركيبها ذاتيا.

البيلدونغ يؤكد على أهمية التعلم الذاتي الذي يُنمّي الفرد بصفته شخصا مستقلا ومسؤولا منذورا لأن يصبح إنسانا مثقفا ومُفكرا وذا سيطرة على مساره ومستقبله وحتى على نمط الفضاء المدرسي الذي يتواجد فيه.

القيم الإنسانية في مقاربة البيلدونغ ركن مثل التسامح والعدالة والمثاقفة والتفكير النقدي (وهي قيم يدوسها الرسميون الألمان اليوم في علاقة بما يحدث في غزة للأسف).

البيلدونغ يجنح إلى تنويع عروض التكوين والتنافذ بين المواد وذلك من خلال إدراج مواد ذات علاقة بالثقافة والتاريخ والفن والفلسفة ضمن البرنامج الدراسي. 

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version