تابعنا على

جور نار

ماذا يُعلّمنا عالم الفلك ومُبسّط العلوم… هوبرت ريفز ؟

نشرت

في

رحل عن هذا العالم في صمت يوم 13 أكتوبر 2023 الماضي باحث كبير في علم الفلك نذر حياته لسبر أغوار الكون وتبسيط أكثر العلوم تعقيدا لعامّة الناس، وجعلهم يتصالحون مع الطبيعة ومع المحيط الواسع الذي يُقيمون فيه. هو هوبرت ريفز الكندي-الفرنسي الذي كان رئيسا لجمعية “الإنسانية والتنوع البيولوجي”، وكان مناضلا ميدانيا من أجل المحافظة على شروط الحياة فوق الأرض وإشاعة ثقافة الفُضول والسؤال.

منصف الخميري Moncef Khemiri
<strong>منصف الخميري<strong>

يُعلّمنا هوبرت ريفز، الرجل الذي نذر حياته لمراقبة النجوم والشّهب في السماء لكن ظلت ساقاه ملتصقتان بالأرض يذود عنها ويُدافع عن استدامة الحياة فوقها، يُعلّمنا أن القامات العلمية الشاهقة لا تُغترّ بمكانة أسمائها في سماء النجوم “الأرضية” وتتحوّل إراديّا إلى رُواةٍ يجوبون المدارس والمنابر (مثلما فعل عالم الفيزياء جورج شارباك والفيلسوف ميشال أونفري وعالم الاجتماع إدغار موران…) ليُفسّروا بشغف شديد الحقائق النسبية التي توصّلوا إلى بنائها خلال مسيرتهم البحثية والدراسية. هؤلاء لا يتقاعدون ولا ينتهي عطاؤهم بانتهاء عملهم المؤجّر في المؤسسات والهياكل الرسمية… وما إدانة موران في سن 100 وسنتيْن يوم 14 فيفري الماضي للمذبحة الجارية في غزة ضد شعبنا الفلسطيني، إلا دليل على أن هؤلاء لا تهدأ ضمائرهم إلا يوم ينطفئون.  

ويعلّمنا هوبرت ريفز أصول التواضع في الدفاع عن القناعات التي توصّل إليها بحيث لا يُحرجه بالمرة أن يردّ على أحد المُعقّبين على محاضراته بكونه لا يستطيع الإجابة عن سؤاله، وأنه لا يملك أجوبة نهائية وباتّة. وتتواتر في إجاباته كل التعابير التي تفيد الشكّ والتحفّظ وعدم اليقين من جنس “أعتقد” و “يبدو لي” و “أنا غير متأكد تماما أن…” و “ربما نتعلّم ذلك في المستقبل”، إلخ…

ويُعلّمنا ريفز كذلك أنه يتعيّن إخضاع كل شيء لمصفاة التنسيب، فلا شيء مُطلق ولا شيء ثابت ولا شيء محدّد ببداية ونهاية أو كبير وصغير، لأن الكون لا متناهٍ تؤثثه ملايين المجرّات والكواكب والنجوم ولا أحد باستطاعته توقّع ما يكتنزه حقيقة هذا الكون العظيم. من أجل ذلك ربما يقول ريفز: “مثلما تجهل المرأة الحامل ملامح ما يعتمل داخل بطنها فإننا نجهل تماما أي العجائب يمكن أن تطفو من نمو التعقيد الكوني”  (لاحظوا أنه يتحدث في لحظة نسبية مازالت فيها مُنجزات العلم غير قادرة على تصوير ملامح الجنين بدقّة أو رصد مكوّنات الكواكب البعيدة التي لم تبُح بكل أسرارها بعدُ). ومقابل ذلك، تتجلى النسبية أيضا في ما يسميه علماء الفيزياء بـ “عالم الغرف الصغيرة جدا في الأسفل” أي عالم النانو متناهي الصغر، وهو عالم لا محدود هو الآخر مازال العلم لم يكتشف كل تفاصيله وجميع عناصره المجهرية. ويكفي أن نُذكّر في هذا السياق بالصراع الدائرة رحاه في الوقت الحالي بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية وتايوان، حول الدور الحاسم التي تلعبه الرقائق الإلكترونية (المستعملة في الهواتف الذكية والآلات الطبية والسيارات وحتى الصواريخ والطائرات…) بما جعل المتابعين يُطلقون عليها “النفط الثمين الجديد”.

كما يُعلّمنا ريفز أن “العلوم الحديثة تُعتبر صرحا بديعا ومشرقا يُشرّف الجنس البشري ويُعوّض ولو قليلا عن هوْل الغباء الحربي السائد” كما يقول: “كأن يكون الإنسان اليوم في حرب ضد الطبيعة، إذا انتصر فيها هُزم شرّ هزيمة”. وهي رسالة متفائلة تُبرز أهمية فُرص التحرر والتقدم التي يُتيحها تطوّر العلوم بالرغم من توحّش الأطراف المقابلة في توظيف الاكتشافات العلمية لغايات هيمنية وتدميرية… ضد الشعوب وضد شروط الحياة نفسها فوق هذه الأرض. 

من ناحية أخرى، يُعتبر ريفز من المؤمنين جدا بنظرية الكوليبري (التي يرويها في إحدى محاضراته) في علاقة بضرورة أن يقوم كل فرد بواجبه – ولو كان ضئيلا- بعدم إلحاق الضرر بالوسط الطبيعي الذي يعيش ضمنه. يُفضّل – بدلا من استدعاء معاني التفاؤل و التشاؤم- استعمال معنى الإقدام والتصميم والإيمان بعدالة القضايا التي نُدافع عنها، حيث يجب ألاّ نقول أبدا “لقد انتهى كل شيء” أو “لقد حُسم الأمر نهائيا” لأن الصراع مازال قائما على أشدّه بين القوى والسلوكات الجشعة والبشعة، وبين قوى وسلوكات أخرى تناضل وتسعى جاهدة إلى إعادة التوازن وتغليب الأنسنة على الحيْونة.

وللإقناع بذلك يستحضر ريفز مقولة الشاعر الألماني هولدرلين “حيث تنمو مخاطر الزوال والهلاك، ينمو أيضا ما يُمكن أن يُنقذ في نفس الوقت”.

وهذه بعض الأفكار الواردة في محاضرة ألقاها هوبرت ريفز  يوم 04 ديسمبر 2014 وعنوانها “مستقبل الحياة فوق الأرض” يقول فيها تقريبا :

يجب ألاّ نُخفي الحقيقة ونغرس رؤوسنا في الرمل ولا بد من الإقرار بأن هنالك مخاطر حقيقية تهدّد بصفة جدية وجود الانسان على الأرض، ولكن لا بد من التشبث بالحلم في نفس الوقت من أنه ثمة دائما طريق للخلاص.

في إطار المهارة البيداغوجية في التبليغ التي يُجيدها كثيرا، يروي ريفز حكايتين أساسيتين ميّزتا المسار الطويل الذي شهده تاريخ الكون : حكاية جميلة ومُغرية وأخرى أقل إبهارا. “الحكاية الجميلة” ابتدأت منذ قُرابة 14 مليار سنة…وتهمّ النجوم والمجرّات والجزيئات لكن معرفتنا بهذه الحكاية لم تتشكل إلا حديثا منذ حوالي قرن لا أكثر  وخاصة منذ اكتشاف المناظير الكبيرة التي سمحت بملاحظة تحرك المجرات والكواكب والنجوم…(إذن ليس هذا تاريخ بداية الكون بل تاريخ بداية معرفتنا بالكون).

هذا المسار التطوّري الضارب في التاريخ أعطى الإنسان جسما يتكوّن من “واحد متبوع بـ 29 صفرا” من “الكوارك والإلكترون” ليكون قادرا على الوعي بذاته وتمثّل إقامته في الكون، كأن يُغمض عينيه لبُرهة وجيزة ويقول لنفسه “أنا موجود” …وهي إحدى عجائب الطبيعة التي تبدو عادية وشكلية ولكنها ذات قيمة كبيرة إذا ما أمعنّا النظر في ما جعلها ممكنة الحدوث، على عكس ما يقوله عديد الفلاسفة القدامى من أن الجسم البشري لا قيمة كبيرة له. وبالتالي فإن جسم الإنسان وتركيبته المعقّدة هو أعجوبة في حدّ ذاته. وهنا أفتح فاصلا شخصيا بأن هذا التأكيد لا يتعارض في شيء مع من يقول جسم الانسان هو أعجوبة منّ بها الله على الإنسان…لأن المعنى النهائي واحد.

أما الحكاية المزعجة فقد حدثت منذ 7 ملايين سنة فقط وتتمثل في حصول أجداد الانسان الأول على شكل أرقى من الذكاء تمكّن بواسطته من مواجهة مخاطر متعددة تهدد وجوده في بيئة معادية، خاصة أنه كان دون أجنحة وليس سريعا بشكل كاف وليست له قدرات دفاعية كبيرة، فوظّف ذكاءه لصنع أسلحة امتدّت من الحجارة المصقولة إلى أدوات الرمي إلى القوس إلى البنادق… وصولا إلى الأسلحة النووية المُدمّرة.   

إن نفس هذا الذكاء الذي أنقذ البشرية تاريخيا هو الذي يُهدّد الوجود البشري بالفناء. وهو ذكاء يُوظف اليوم بصورة أساسية في خدمة الربح المباشر.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم … الورقة 89

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …

عبد الكريم قطاطة

وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…

وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..

قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …

لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …

وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …

سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…

عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..

وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …

ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم ..الورقة 88

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …

عبد الكريم قطاطة

وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..

في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…

اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…

اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…

لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…

في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…

عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…

اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

التقصي عن أمراض السكري وضغط الدم… وليس عن أعوان التلفزة!

نشرت

في

محمد الزمزاري:

انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.

الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.

طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.

وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.

أكمل القراءة

صن نار