جور نار

ملاحظات على هامش معرض تونس الدولي للكتاب

نشرت

في

معرض تونس الدولي للكتاب Foire Internationale du Livre de Tunis‎

لا يُمكن أن تنتهي تظاهرة ثقافية ومعرفية بحجم معرض تونس الدولي للكتاب والتي أثّثت حديث الناس وصفحات التواصل على امتداد عشرة أيام وكان لها صدى كبير أو صغير في أغلب وسائل الإعلام وقنوات الاتصال المختلفة، دون تسجيل جملة من الملاحظات والانطباعات المتّصلة بفوائدها وانحرافاتها وحدودها والطموح إلى تطويرها وتوسيعها وتعميم فيئها ونفعها.

<strong>منصف الخميري<strong>

ويُمكن لأي زائر متيقّظ نسبيا أن ينتبه إلى المظاهر التالية :

 التونسي يستثمر في الأواني وعروض الأزياء أكثر من عروض الكتب وإبداعات الكتّاب والأدباء

من المفارقات المُوجعة أن أغلب المهتمين بالكِتاب لا قُدرة شرائية حقيقية لديهم، فأغلبهم أساتذة ومعلّمون وموظّفون “كحيانون” وربّات بيوت تُعمّر قلوبهنّ قناعةُ بأن نجاح أطفالهنّ مُرتهن في جزء كبير منه بسَعة تشرّبهم لما ينظُمُه الشعراء وما يقتبسه الأدباء وما يقوله المؤرّخون وما يُدوّنه العلماء والباحثون. مقابل ذلك، عندما يحدث أن تزور معارض للزربية أو الأثاث أو فساتين العرائس والأفراح أو معارض لتجهيزات المطبخ… تُلاحظ أن عددا لا بأس به من العائلات التونسية يُنفق بلا حساب لأن مستويات التمدّن ورقيّ الذوق ووقار العائلة في مجتمعاتنا تُقاس من خلال حرير الأقشمة وأناقة الستائر ورونق صالونات الجلوس، لا من خلال مؤشرات انفتاح نوافذ المنزل على بساتين  الكلمة الحيّة ومروج النصوص البهيّة.

مجهود العائلة يظل محدودا ما لم يُسنده مجهود الدّولة

رأيتُ شخصيا مجموعات كبيرة من الأطفال واليافعين يتجوّلون بين مختلف أجنحة معرض الكتاب يرافقهم مُربّون يسهرون على انضباطهم وسلامتهم، ويبدو من خلال تتبّع تجوالهم أنهم غير مُصرّين على اقتناءات كثيرة ربّما لقلّة ذات اليد والتحسّب لأثمان غنيمة السندويتش وقطعة الحلويات اللذين لا مفرّ منهما. أضف إلى ذلك أنه بالنسبة إلى العائلات، هي جولة ترفيهية أكثر منها رحلة لاقتناء بعض ما به يُدعّمون رصيدهم المعرفي، فمعلوم المشاركة في اكتراء الحافلة مع عشرة دنانير أو عشرين على أقصى تقدير غير كافية بالمرة لاقتناء ولو كتاب واحد.

خلال السنوات الأخيرة، حصل في بعض البلدان – في سياق تعميم “التربية الفنية والثقافية” والتشجيع عليها- أن أوجدوا آلية داخل كل المؤسسات التربوية أطلقوا عليها le pass culture تساهم في تمويلها أجهزة الدولة بصورة أساسية ويُترك للأولياء إمكانية ضخّ بعض الأموال في صندوقها، من أجل تمكين كل تلميذ بصورة دورية من “صرف شيك ثقافي” حسب ميولاته ومراكز اهتمامه في المسرح أو السينما أو في اقتناء الكتب والمشاركة في التظاهرات الثقافية والفنية المتنوعة… وذلك مقابل أثمان رمزية يتمّ الاتفاق بشأنها في بداية كل سنة دراسية بين المؤسسة التربوية ومختلف مكوّنات النسيج الثقافي في الجهة، بما فيها المكتبات التجارية والمتاحف والمعارض العلمية. قد تكون هذه “الوسيلة” طوباوية شيئا ما لكونها جُرّبت في بلدان غنية، ولكن ما الذي يؤكّد أن مدارسنا ومعاهدنا لا تستطيع رصد “صكوك ثقافية” لفئة ولو قليلة من تلاميذها، ومن يؤكّد أن القطاع الخاص وأصحاب القلوب المؤمنة بجدوى الثقافة وقيمتها المضافة لا يقتطعون نصيبا ضئيلا ممّا يملكون لدعم مثل هذه المشاريع الرائدة ؟

 الكُتّاب والمُبدعون فئة مُضطهَدة

حفلات لتوقيع الكتب المنشورة هنا ولقاءات لتقديم أخرى هناك وومضات دعائية فرديّة لمؤلفات موجودة بالمعرض ومساحات إعلامية يتيمة للتعريف ببعض الإنتاجات… وكلها عناوين بلاغية لتجميل الدعوة الصريحة والكأداء إلى شراء الكتاب…هذا إضافة إلى التنكيل الذي تمارسه بعض دور النشر المتمرّسة على قوانين السوق حين تُمكّن الكاتب من بعض النسخ المجانية وتُخرجه تماما من دائرة التمتع ببعض عائدات كتابه. مقابل ذلك، ووفقا للمنطق الثقافي السائد الذي جعل من عصرنا “سدّاحا مدّاحا” كما يقول الكاتب المصري الراحل أحمد بهاء الدين (نسبة إلى عصر “السّح الدّح إمبوا” لأحمد عدوية)، نجد أن كُتيّبا هزيلا مثل “الحي يروّح” لنور شيبة الذي أقنع جمهورا واسعا بكلمات مبتذلة من قبيل “ربطية وراها ربطية…نور شيبة في المرناقية” … أو ما تقول عنه فاتن الفازع بأنه أدب وإبداع بكلام من نوع “يقولولي ياسر تتشرّط ياخي شروط كبار هاذم ؟ وزيد إي نتشرط على زيني وعيني وثقافتي ومستوايا كان جا عبد على قياسي مرحبا مكانش الوحش ولا الأذى”…أو كتب التنمية البشرية الحاملة لعناوين هي أقرب إلى بلاغة بيع أقراص منع الأرق مثل “قوة عقلك الباطن” أو “ابق قويا” أو “اعرف وجهك الآخر” إلخ… نجد أن مثل هذه المصنفات التي تُكتب بجرّة واحدة وعلى نفَس واحد، تشهد إقبالا واسعا ولا حاجة لها لا بحفلات التوقيع ولا بحملات التشجيع.

في ثقافة الإهداء وآداب البيع والشراء

عندما تلتقي صديقا أمضى سنوات كاملة وهو يكدّ ويجهد ويُقضّي لياليه يُقلّب الكلمات ويعجن المعاني من أجل الظفر بمؤلف يرقى إلى مستوى الجدارة بالنشر، لا تقل له “وأين نسختي ؟” أو “تعرف تهدي كان للإعلاميين باش يعملوا دعاية لكتابك” … بل قل “ها هي نسخة من كتابك اشتريتها للتوّ فدوّن عليها بعض الكلمات إن شئت” لأنه من التقاليد الإيجابية التي لا بدّ من تأسيسها بين الأصدقاء، أن يشتروا كتب بعضهم البعض تحفيزا ومقاومة لمناخ العزوف الشامل الذي لا تقلص كثافة الحضور الجماهيري الموسمي شيئا من حدّته.

أقول هذا بالرغم من أن الإهداء يوفّر لكلا الطرفين متعة متقاسَمة فيها فرحة حقيقية  تراها بيّنة في عينيْ من يُهدي لكون ذلك عنوان ودّ ومحبّة، وفي تقاسيم من يُهدَى له لأنه يعتبر ذلك توقيرا وتبجيلا.

الملاحظة الأخيرة ذاتيّة تماما أخصصها للسلفيات الكتابية

أرى أن معرض الكتاب ليس فرصة للتسوّق فحسب بل هو أيضا مناسبة سعيدة نُمتّع خلالها أنظارنا بمئات العناوين والأغلفة والأسماء ويافطات دُور النشر ونتصفّح مواجيز الكتب، كما نحتفي فيها بأصدقاء أعزّاء قدِموا من بعيد لتأكيد صفاتهم كقدماء ذهن أتوا من أجل جمع بعض المؤلفات للتوقّي بها من نكد الفضاء العام. كما تُشكّل هذه التظاهرة أيضا مناسبة نسعدُ خلالها بمصافحة قامات أدبية وشعرية وعلمية تونسية سامقة تُمْتعنا إنتاجاتهم ونُبرهن من خلالهم على أننا مازلنا نفخر في تونس بأسماء لا يزيد عنها كبار العالم شيئا في شتى المجالات.  فأن تلتقي في يوم واحد بأستاذ الفيزياء الكمية ومطوّر مركز النشر الجامعي الحبيب بوشريحة، ومبروك المناعي صاحب الكتاب الممتع “الموت في الشعر العربي”، وجميلة الماجري مؤلفة “ديوان النساء”، والحبيب صالحة المُروّج الفذّ للكتاب التونسي الناطق بالفرنسية على موجات إذاعة تونس الدولية … تلك متعة حقيقية تُطوى لها المسافات وترجو تجدّدها على مر السنوات.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version