منذ احدى عشرة سنة ودول ما يسمونه بــ”الربيع العربي” تعيش مخاضا عسيرا مؤلما مُفَقِّرًا مهمِّشًا…فما يجري ليس حتما بمخاض ديمقراطي كما يتصوّر البعض أو كما يروّج له من وجدوا مكانا تحت الشمس بعد 14 جانفي…فهؤلاء يطلقون “ديمقراطية” على كل الأنظمة التي يمسكون بعصاها…فحرية الرأي…وتضخيم دور المجتمع المدني وغيرها من آليات “دمقرطة” دول ما يسمى بــ”الربيع العربي”، لم تكن في حقيقة الأمر إلا أداة تطويع للشعب بشكل آخر…واستنباطا لنمط جديد من الدكتاتورية…
ما تعيشه أغلب الدول ضحايا ما يسمى بـ”الربيع العربي” لا يقل بؤسا ولا مأساة ولا تعاسة عن الأنظمة التي يروّج “حكام اليوم” أنها كانت قمعية ودكتاتورية وربما يفوقها في بعضها…فــ”شرعنة” الاستحواذ على السلطة مرّت في بدايات ما يُسمى بــ”الربيع العربي” عبر تغييب المفهوم الحقيقي والشامل للمواطنة … فعصا السلطة والقمع تحوّلت من يد السلطة الحاكمة إلى يدِ من لا سلطة له “في الأصل” فأصبحت المنظمات، ومكونات المجتمع المدني، هي الحاكم بأمره، وهي الماسك بعصا الطغيان والاستبداد بشكل أفظع مما كانت عليه الأنظمة التي وقع الانقلاب عليها…فما عاشته بلدان ما يسمى بـــ”الربيع العربي” هو عملية غسل دماغ واسعة النطاق نُفذت بطريقة قذرة… فخلال الأشهر الأولى وقع استغلال الغرائز لتمرير خطاب حقدي غريب وجديد على هذه المجتمعات عبر آليات ديمقراطية لا تجد لها شبهة ولا إثباتا… ثم وقع استعمال مفردات كاليأس والإحباط والاستبداد والتجويع والتفقير والتهميش متبوعة بخطاب ديني مشبوه وقع تقديمه في شكل أداة من أدوات الديمقراطية لفرض واقع مخالف لما كان ينتظره الشعب…
اليوم تدخل مصطلحات وتعبيرات أخرى كالشعب يريد والشعب هو الأصل…والشعب هو صاحب القرار الأول والأخير…والنظام القاعدي…والعودة إلى الشعب لتنضاف إلى وسائل الترهيب التي يستعملها زبانية عراب “الربيع العربي” المزعوم قصد إخضاع الجميع لرغباتهم والتحكم في مفاصل وتفاصيل حياتهم، فانتشرت مواقع تلفيق التهم…وخلق الذرائع…وهتك الأعراض وتشويه الخصوم…وصناعة المبررات الوهمية…ونُصبت المشانق الافتراضية والمحاكم الشعبوية بمواقع التواصل الحقدية…فهل يريد هؤلاء خيرا بشعوبهم حقّا…أم هم يسلبونهم حرياتهم بوسائل ألبسوها ملابس ديمقراطية لا يرتقي إليها الشكّ…؟؟؟
هل ما تعيشه تونس اليوم هو مجرد عملية تحيين لمنظومة فاشلة اصطدمت بواقع سياسي مغاير عمّا كانت تنتظره وتتصوّره، أم هي منظومة “استبداد” جديدة وُلدت من رحم انقلاب شقّ أراد انقاذ نفسه من تبعات فشل مخجل لسنة ونصف من الحكم بالانقلاب على شقّ من منظومة 2019 التي فشلت فشلا مُذلا في توفير أبسط متطلبات العيش الكريم للشعب التونسي؟…فطريقة الاستحواذ على الحكم يوم عيد الجمهورية ليست بالبراءة التي يتصوّرها ويروّج لها البعض الآخر…وكأني بأحد الأطراف أوعز بطريقة أو بأخرى لأتباعه بصناعة وإيجاد وخلق مبررات وذرائع لتفعيل الفصل 80 من الدستور…فكان له ما أراد…وكأن ما وقع خُطّط له مسبقا وبدقّة كبيرة…
لا أحد من العاقلين سيصدّق عامل الصدفة في ما وقع يوم 25 جويلية فالصدفة لا تصنع الانقلابات…فكل مقوّمات الانقلاب حاضرة في مجريات الأحداث وتسلسلها وتطوّرها من يوم خروج الغاضبين على منظومة 2019 كاملة (سكان القصور الثلاثة) إلى الشوارع واستهدافهم لمقرّات الحزب الحاكم (النهضة) وصولا إلى ما جاء في المرسوم 117…فالفترة الفاصلة بين ما حصل يوم 25 جويلية ويوم 22 سبتمبر كانت فترة فراغ للتمويه وتغليف الأمر بلباس آخر مغاير عن الانقلاب المخطّط له مسبقا…وكأني بصاحب “عصا” 25 جويلية أراد تقسيط الانقلاب على مرحلتين وكما أوجدوا له مبررات لما قام به يوم 25 جويلية، أوجدوا له تفويضا آخر وُلد من رحمه مرسوم 117 فاكتمل “البناء الانقلابي” الذي استحوذ به ومن خلاله على كل مفاصل الحكم والدولة وأغلق من خلاله كل منافذ الطعن في ما أتاه…
لكن ما حدث خلال الشهر الأول من هذه السنة اثبت بما لا يدع مجالا للشكّ أن ساكن قرطاج لم يُعدّ عُدّته جيدا لحكم البلاد وإطعام ملايين الأفواه…وكأني به استسهل الأمر أو أوهموه بسهولته فخدعوه ولم يتفطّن لأمرهم…فمن يريد النجاح في الحكم وجب أن يجمع حوله كل مكونات المشهد السياسي بالبلاد لتوفير “بطانة” واسعة داعمة لسياساته وخياراته تتحمّل معه تبعات أي فشل أو خطأ متوقّع…وهو ما لم يفعله ساكن قرطاج الذي لم يبحث عن توريط خصومه وشركائه معه في تبعات كل فشل منتظر( الأمر الذي فعلته النهضة خلال كامل سنوات حكمها اختبأت دائما وراء طرف سياسي تحتمي به من تبعات أي فشل محتمل)، بل بحث منذ يوم حكمه السلطوي الأول إلى ابعاد كل خصومه وكل شركائه عن مفاصل السلطة والبقاء وحيدا على “عرش” البلاد ملكا … فبدأت ملامح التورّط في فشل مدمّر تطل برأسها على واقع سياسي غريب ومريب…
ساكن قرطاج بدأ يحصد ما زرعه، وكأني به نسي أنه حين انقلب على شركائه في المنظومة أو في الحكم إنما هو أمضى دون أن يعلم على ورقة تورّطه وحده في تبعات كل فشل في إخراج البلاد مما هي فيه… فساكن قرطاج لم يُخرج البلاد مما وصلت إليه، ولم ينجح في انقاذ ما وجب إنقاذه، بل زاد على أوجاعها وجعا آخر لم يفعله كل من حكموا البلاد قبله…فلأول مرّة منذ استقلال البلاد تعيش الدولة أزمة توفير أجور الموظفين والعملة في مواعيدها…والأغرب أن يخرج علينا وزراء ساكن قرطاج يبررون ويختلقون الروايات التي لن يصدقها أي سامع، ولن يقبلها أي عقل متابع لما يدور في البلاد…ألم يصبح بيت المال تحت إمرة وتصرف ساكن قرطاج؟ ألم يصبح الخراج بيده أيضا؟ ألم يصبح لوحده الأمين على الغنائم من الجباية والخطايا؟ فلم وصل بنا الأمر إلى عدم توفير أجور موظفي الدولة ومؤسسات الدولة في موعدها؟
ستّة أشهر ومولانا يحكم بمفرده…يفعل بنا وبالبلاد ما يريد متى يريد وكيف يريد…فهل تغيّر حال البلاد…وصلُح حال العباد…لا شيء مما وقع يبشّر بالخير…فأغلب سكان هذه الرقعة من الأرض يعتريهم شعور مخيف بالغربة داخل بيوتهم وأوطانهم…يعتريهم شعور الخذلان بين أهلهم وذويهم وهم الذين استمعوا طويلا إلى خطب من ساكن قرطاج جعلتهم يحلمون بحكم الفاروق عمر… ستّة أشهر ولم يتغيّر واقع الشعب المخدوع…بل ساء أكثر…فالبلاد تعيش العزلة المالية ولا أحد قبل بمنحنا ما يخرجنا مما نحن فيه دون شروط مدمّرة اجتماعيا…
يُخيل إلينا أحيانا أننا نعيش في حفل تنكري ذبحوا فيه القيم من الوريد إلى الوريد…وأضاعوا فيه المبادئ …وكأننا أصبحنا نعيش في وطن لا يعطينا سوى التهميش والتجويع والتفقير واليأس والإحباط والموت والدمار…وكأننا اصبحنا نعيش في وطن لا يشبع من أوجاعنا…ومآسينا ومصائبنا…وكأننا نعيش مع دولة تستمتع بصراخنا وعويلنا وتتلذّذ طعم دموعنا…خذلنا كل من حكموا بعد حكم من اعتبروه “طاغية” فدفن في أرض يطوف بها الملائكة يحرسون من هم تحت ترابها من الرسل والأنبياء والصحابة…نعيش مع سلطة عمّقت شعورنا باليأس…حتى أصبح اليأس وعلى مدى احدى عشرة سنة ظلاّ لنا يرافقنا حتى وإن غابت الشمس عن ديارنا…أكل التهميش ربع أعمارنا فلم يشبع…وقضم الإحباط نصف أعمار أبنائنا ولم يشبع…
ستّة أشهر ولم نر شيئا مما كان الفاروق يأتيه…ولم نعش شيئا مما كان ابن عبد العزيز يفعله….ولم نهنأ بأمر واحد جاء في خطب ساكن قرطاج…فمن يريد التشبّه بعمر يفعل ما يقول وما أتاه عمر…وما يسمعه عنه الشعب…فنحن لا نعيش في زمن يركب فيه مولانا حصان عنترة الأبجر أو شهباء عقل بن هولا ويتبختر بها في شوارع عاصمة الأغالبة أو قرب جامع الزيتونة…ولا نعيش زمن ابن عبد العزيز وهو يسير راجلا بين مضارب بعض القبائل والعشائر يسأل عن أحوال الرعية…ولا زمن الزبير بن العوام وهو يجوب أرض إمارته على حصانه يعسوب…نحن نعيش زمنا إن لم تجعله واقعا جميلا وأنت حاكمه فلا تكن ذكرى سيئة يكتبها تاريخه…